أخبار عاجلة
أخبار العالم : وفاة طفل إماراتي في حادث مروري -

رياضة : رئيس الوزراء يشارك في المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة

رياضة : رئيس الوزراء يشارك في المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة
رياضة : رئيس الوزراء يشارك في المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة

الجمعة 6 سبتمبر 2024 10:53 صباحاً

نافذة على العالم - خلال حضوره نيابة عن  الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، قمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي بالعاصمة بكين، شارك اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة، برئاسة  لي تشاينج، رئيس مجلس الدولة الصيني، والرئيس السنغالي (الرئيس المشارك لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي)، فضلاً عن عدد من رؤساء الدول والحكومات المشاركين بالمنتدى، وعدد كبير من ممثلي القطاع الخاص ورواد الأعمال.

وألقى رئيس مجلس الدولة الصيني كلمة أبرز خلالها مشاركة بلاده في جهود التنمية الجارية في الدول الأفريقية، والفرص الكبيرة المتاحة للتعاون بين الجانبين سواء في مجال تعزيز التجارة البينية أو تحديث الصناعة أو تطوير الزراعة.

كما ألقى رؤساء دول وحكومات كل من السنغال، وزيمبابوي، وزامبيا، والجابون، وجزر القمر، وساوتومي وبرنسيب، كلمات أكدت تطلع دول القارة للتعاون مع الصين في كافة المجالات لاسيما تعزيز التجارة البينية، وتحديث الصناعة، وتحقيق التنمية الزراعية، وتطوير البنية التحتية، ونقل التكنولوجيا، والتوسع في تنويع مصادر الطاقة من خلال استخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

 وتناول نائب وزير التجارة الصيني كذلك في كلمته فرص تعزيز التجارة البينية، بينما أوضح رئيس البنك الصيني للتنمية جهود البنك في دعم المشروعات الاقتصادية والتنموية في دول القارة.

وفي ختام الجلسة، ألقى الدكتور علاء عز الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية كلمة أكد خلالها عمق العلاقات بين الجانبين، مشيراً إلى الفرص المتاحة للتعاون بين الصين والدول الأفريقية، فضلاً عن أهمية دعم مشروعات البنية التحتية والنقل لتعزيز التبادل التجاري لاسيما في ظل عدد من المشروعات الهامة مثل طريق القاهرة - كيب تاون.
 


استقبل مستشفى دار السلام المركزي طفل في الثانية عشرة من عمره يقيم بدائرة مركز دار السلام جنوب شرق محافظة سوهاج جثة هامدة لقي مصرعه غرقا أثناء قيامه بالاستحمام في نهر النيل جرفه التيار لعدم إجادته السباحة بدائرة المركز وجرى التحفظ على الجثة بمشرحة المستشفى تحت تصرف النيابة العامة .

تلقى اللواء صبري صالح عزب مدير أمن سوهاج إخطارًا من مساعده لفرقة الشرق يفيد بورود إشارة لمركز شرطة دار السلام من المستشفى المركزي بوصول الطفل "عبد الحكيم . ح . ا . ى ع" 12 سنة طالب يقيم بدائرة المركز جثة هامدة إدعاء غرق .

إنتقل مأمور وضباط وحدة مباحث المركز لمحل الواقعة وبالفحص ومناظرة الجثة تبين عدم وجود ثمة إصابات ظاهرية بها وبسؤال والده "ح . ا . ي . ع" 38 عامل يقيم بذات الناحية أفاد بأنه أثناء قيام نجله المذكور بالاستحمام بنهر النيل بذات الناحية جرفه التيار وتوفي غرقاً ولم يتهم أحداً بالتسبب في ذلك ونفى الشبهة الجنائية .

بتوقيع الكشف الطبي علي الجثة بمعرفة مفتش الصحة أفاد بأن سبب الوفاة إسفكسيا الغرق ولا توجد شبهة جنائية في الوفاة وأيدت تحريات إدارة البحث الجنائي ذلك، وتم تحرير المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات .

وفي سياق آخر شهد الطريق الصحراوي الشرقي دائرة مركز أخميم شرق محافظة سوهاج إندلاع حريق في مقطورة سيارة نقل محملة بسبب حدوث ماس كهربائي من توصيلات السيارة والمقطورة نتج عنه احتراق بعض حمولة المقطورة دون حدوث إصابات بشرية وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق وإخماده قبل أن يمتد لباقي السيارة وأخطرت النيابة العامة للتحقيق .

تلقى اللواء صبري صالح عزب مساعد وزير الداخلية لأمن سوهاج إخطارًا من اللواء محمود طه مدير إدارة البحث الجنائي يفيد تلقي مركز شرطة أخميم بلاغًا بنشوب حريق في سيارة بالطريق الصحراوي الشرقي بدائرة المركز .

إنتقل مأمور وضباط وحدة مباحث المركز وقوات الحماية المدنية لمكان الواقعة وبالفحص تبين أنه  أثناء سير السيارة نقل بمقطورة قيادة "علي . ف . ع . ف" 36 سائق يقيم بمحافظة المنوفية محملة  من مكتب شحن خاص بمحافظة القاهرة إتجاه فرع المكتب بمحافظة أسوان فوجئ قائدها بإنبعاث أدخنه وإشتعال النيران بمقطورة السيارة وعلي الفور قام بالوقوف على جانب الطريق، وتم الدفع بعدد " 3 " سيارات إطفاء والسيطرة على الحريق وإخماده  دون حدوث إصابات .

وبسؤال قائد السيارة قرر بمضمون ما سبق وأضاف بأنه يحتمل أن يكون سبب الحريق حدوث ماس كهربائي من توصيلات السيارة والمقطورة مما أدي لإشتعال النيران ولم يتهم أحداً بالتسبب فـي ذلك  ونفى الشبهة الجنائية وأن التلفيات عبارة عن إحتراق بعض حمولة مقطورة السيارة، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات .


حقق منتخب الأرجنتين فوزاً مستحقاً على ضيفه منتخب تشيلي بثلاثة أهداف دون رد ضمن منافسات الجولة السابعة بتصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة لبطولة كأس العالم.

سجل الأهداف الثلاثة لحامل لقب كأس العالم كل من مالك أليستر في الدقيقة 48، وجوليان ألفاريز في الدقيقة 84، وباولو ديبالا في الدقيقة 90.

ولم يشارك في المباراة النجم ليونيل ميسي، الذي تم استبعاده من المعسكر الحالي للمنتخب الأرجنتيني بسبب عدم جاهزيته البدنية والفنية، بناءً على الاتفاق بينه وبين المدير الفني ليونيل سكالوني.

كما شهدت المباراة تكريم أنخيل دي ماريا، نجم المنتخب الأرجنتيني، الذي أعلن اعتزاله الدولي بعد تتويجه مع الفريق ببطولة "كوبا أمريكا" الأخيرة التي أقيمت في الولايات المتحدة الأمريكية.

بهذا الفوز، تصدرت الأرجنتين جدول ترتيب التصفيات برصيد 18 نقطة، بعد تحقيقها 6 انتصارات وهزيمة واحدة. بينما ظل المنتخب التشيلي في المركز التاسع وقبل الأخير برصيد 5 نقاط، من فوز وحيد وتعادلين وأربع هزائم.


لرفع كفاءة العاملين لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين

نظمت وزارة التضامن الاجتماعي تدريبا لفرق العمل بالخط الساخن بالوزارة رقم " 15044”، وذلك عقب الانتهاء من تقييم مهارات الفريق لاكتشاف احتياجاتهم.

وجاء ذلك في إطار جهود وزارة التضامن الاجتماعي لتأهيل ورفع كفاءة العاملين لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

ويهدف التدريب إلى تحسين وتطوير وتأهيل الفرق للتعامل مع المكالمات والمواقف الصعبة والعمل علي تقديم الحل المناسب ورضا المواطن، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة العمل الجماعي وروح التعاون بين فريق خدمة المواطنين.
وتضمن التدريب تطوير جودة التواصل الفعال مع العملاء، سواء عبر الاتصالات المباشرة أو المحادثات أو غيرها من قنوات التواصل، والتركيز علي أهم المهارات التي يجب توافرها لموظف خدمة المواطنين (التفهم، الاستماع الجيد، الإقناع)، فضلاً عن طرق التعامل الاحترافي مع أي تعليق سلبي من المواطن والوصول لإرضائه.

كما تطرق التدريب إلى السلوكيات التي يجب تجنبها أثناء التعامل مع المواطن، وأنواع الخدمات التي يمكن  تقديمها للسادة المستفيدين.

الخط الساخن لوزارة التضامن استقبل أكثر من 900 ألف اتصال خلال النصف الأول من العام 

يذكر أن الخطوط الساخنة لوزارة التضامن الاجتماعي المختلفة استقبلت خلال النصف الأول من العام ما يزيد على 900 ألف اتصال من المواطنين ما بين استفسار أو طلب أو شكاوى بخصوص الخدمات المختلفة التي تقدمها الوزارة، سواء برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" أو بطاقة الخدمات المتكاملة أو بنك ناصر الاجتماعى أو عن الخدمات المختلفة للوزارة أو صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى .

وتتلقى الوزارة الشكاوى والبلاغات من المواطنين على مدار الساعة عبر الخط الساخن للوزارة (16439) والخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء (16528) والخط الساحن لبطاقة الخدمات المتكاملة (15044) والخط الساخن لبطاقة تكافل وكرامة (19680)، والخط الساخن لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان ( 16023).


أكد أحمد كجوك وزير المالية، أن مؤشرات أداء أول شهرين من موازنة العام المالي الحالي ٢٠٢٤/ ٢٠٢٥ «جيدة»، وتدفع جهود الاستقرار الاقتصادي، لافتًا إلى أننا ندرس إصدار سندات خضراء وصكوك محلية في إطار استراتيجية خفض معدل وأعباء الدين للناتج المحلي الإجمالي، ونتطلع للاستفادة من خبرات وتجارب المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص في تطوير عملية إصدار الصكوك المصرية.

ec43067e6e.jpg

قال الوزير، في لقائه مع المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة، الرئيس التنفيذى بالإنابة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، إننا ندعم الأنشطة الإنتاجية والتصديرية ومشروعات التنمية الزراعية والأمن الغذائي، موضحًا أننا نعمل على استعادة ثقة المستثمرين المحليين والأجانب في إطار منظومة متكاملة للإصلاح الاقتصادي وسوف تتضمن الحزمة الجديدة من الإصلاحات الضريبية المتوقع إعلانها خلال الفترة القليلة المقبلة، حلولًا عملية مبسطة لتحديات كثيرة تواجه المجتمع الضريبي، بما في ذلك تسهيل المعاملات الضريبية والإجراءات التنفيذية لضرائب الشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومقدمي الخدمات و«الفري لانسرز»، استهدافًا للتيسير على مجتمع الأعمال بكل مكوناته.

178.jpg

وقال المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة، الرئيس التنفيذي بالإنابة للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، إننا حريصون على التعاون مع وزارة المالية ودعم السياسات المحفزة لتحسين أداء الاقتصاد المصري، ومهتمون أيضًا بدعم أي أنشطة تصديرية في مجال الأمن الغذائي والطاقة، خاصة في ظل تبني إنشاء أكاديمية لتدريب المصدرين على التصدير والنفاذ للأسواق الإقليمية والعالمية.

أضاف أن المؤسسات المالية الدولية تثق في «الجدارة الائتمانية» للدولة المصرية، موضحًا أننا نشهد جهودًا ملموسة للدولة المصرية في مسار الإصلاح الاقتصادي وتحفيز الاستثمار.

أشار

180.jpg

 إلى أن إجمالي ما تم اعتماده من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة لمصر تجاوز ١٦,٥ مليار دولار منذ تأسيسها في عام ٢٠٠٨، التي خصصت لتمويل عمليات توريد البترول ومنتجاته والسلع الغذائية وغيرها من البرامج والمشروعات، لافتًا إلى أن المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تعمل حاليًا على زيادة التعاون مع شركائها في عدة برامج مثل برنامج «جسور التجارة العربية الأفريقية»، والمرحلة الثانية من برنامج «مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية».

182.jpg

يستعد أبطال مسلسل "تيتا زوزو" للفنانة إسعاد يونس، لانطلاق أولى حلقات العمل يوم السبت 21 سبتمبر الجاري، على شبكة قنوات DMC.

ويتكون "تيتا زوزو" من 30 حلقة، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي تشويقي حول العديد من القضايا المجتمعية المهمة.

49e76c8eca.jpg

قصة مسلسل تيتا زوزو

في إطار درامي اجتماعي، تتناول الأحداث قصة الجدة الأرملة زوزو التي كانت تعمل بالزراعة، ولديها ولدان وابنتان، حيث نتابع علاقتها بأحفادها، وتعاملها معهم ومع المشكلات التي يتعرضون لها.

179.png

أبطال مسلسل تيتا زوزو

مسلسل تيتا زوزو، بطولة: "إسعاد يونس، إيناس كامل، محمد كيلاني، حمزة العيلي، نور محمود، إسلام إبراهيم، عابد عناني، أحمد عنان، ندى موسى، صلاح عبدالله، وغيرهم من الفنانين، وعدد من الأطفال، تأليف محمد عبد العزيز وإخراج شيرين عادل.

آخر أعمال الفنانة إسعاد يونس

آخر أعمالها فيلم "عصابة عظيمة"، الذي عرض مؤخرًا في دور العرض السينمائية، بطولة، كريم عفيفي، محمد محمود، فرح الزاهد، عنبة، مع عدد من ضيوف الشرف، منهم محمد ثروت وعارفة عبد الرسول، تأليف هاجر الإبياري وإخراج وائل إحسان.

يدور العمل في إطار كوميدي حول شخصية عظيمة هي امرأة ذكية في أواخر الخمسينيات من عمرها فقدت بصرها نتيجة حادث ولكنها تتغلب على ذلك بقوة البصيرة. يتسبب ابنها الساذج في مشاكل تؤدي إلى احتمالية خسارة منزلها الذي يعد آخر ما تملكه. شاهد ماذا ستفعل عظيمة للحفاظ على منزلها وعائلتها آمنين!.


تابع اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان، جهود أعضاء وحدة حياة كريمة بالمحافظة؛ لتنفيذ سلسلة من الأنشطة والفعاليات المتنوعة بمختلف المدن والمراكز ، وخاصة داخل القرى المدرجة بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى "حياة كريمة" إستعداداً لتدشين المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء الإنسان"، والتى تأتى ضمن المشروع القومى للتنمية البشرية بهدف تحسين جودة الحياة والرفاهية لكل أفراد المجتمع المصرى.

ومن جانبه أوضح اللواء ياسر عبد الشافى معاون المحافظ للمشروعات، أنه بناءاً على تعليمات محافظ أسوان يتم تكثيف الجهود داخل القرى والنجوع لتنظيم أنشطة متعددة وفقاً لأهداف المبادرة الرئاسية، وبرنامج " وعى " لخدمة الفئات العمرية من السيدات والرجال والشباب من الجنسين والأطفال وذوى الهمم بمشاركة الوزارات والجهات المعنية ، وبالتعاون مع منظمات ومؤسسات المجتمع المدنى.

ولفت إلى أنه من أبرز الأنشطة التى تم تنفيذها مسابقة للحساب الذهنى للأطفال فى المرحلة العمرية من 6 سنوات إلى 15 عاماً وذلك داخل مكتبة قرية الشهامة بمشروع وادى الصعايدة بمركز إدفو ، والتى تم إنشاؤها حديثاً ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " بهدف تشجيع روح المنافسة الشريفة بين الأطفال ، وتم تسليم جوائز رمزية للأطفال الفائزين فى المسابقة وذلك تحت إشراف رئيس القرية خالد بكرى ، وبمتابعة من خالد عبد الجليل مسئول المشاركة المجتمعية بوحدة المحافظة والمشرف العام على برنامج " وعى " .


المرتفع الأزوري.. تشهد البلاد خلال الأيام القادمة اعتدالا في درجات الحرارة، نتيجة انتهاء فصل الصيف وامتداد المرتفع الأزوري، المعروف بـ"مرتفع العروض الوسطى". 

 

ما هو المرتفع الأزورى

تتأثر البلاد هذه الأيام بامتداد مرتفع العروض الوسطى، الذي يسيطر على سطح الأرض، مصحوبًا بكتل هوائية قادمة من غرب أوروبا للبحر المتوسط وعادًة ما تسبب اعتدال في درجات الحرارة خلال الصيف، بينما تؤدي لانخفاض حال حدوثه في الشتاء.

e887a3f084.jpg

تتأثر البلاد أيضًا بمنخفض جوي، يؤدي لانخفاض في قيم درجات الحرارة، كما يثير الإحساس بالبرودة، مع سقوط الأمطار.

المرتفع الأزوري هو نظام ضغط جوي، يقع مركزه بالقرب من جزر الأزور في المحيط الأطلسي، وسُمي نسبة لهذا الاسم.

197.jpg

يتميز مرتفع العروض الوسطى بضغط جوي مرتفع وهواء جاف وأجواء صافية ورياح سطحية منخفضة السرعة، ويؤثرعلى تغير المناخ والطقس، ويصل تأثيره لحوض البحر المتوسط.

 يظهر تأثير المرتفع أكثر في فصل الصيف، ويؤدي لتباين درجات الحرارة، بينما يكون أقل خلال فصل الشتاء، ويتمركز على خط عرض أقل نسبيا.

198.jpg

يؤثر يشكل مرتفع العروض الوسطى أحد قطبي ظاهرة «NAO»، وتعني تذبذب شمال الأطلسي، وهو مرتفع العروض الوسطى على مناخ الكرة الأرضية، ويتسبب في ارتفاع درجات الحرارة، كما يسبب الجفاف، والأعاصير.

199.jpg

وتشهد حالة الطقس اليوم، الجمعة، تحسن نسبي في الأحوال الجوية على أغلب أنحاء البلاد، يصاحبها انخفاض نسبي في درجات الحرارة ونشاط للرياح يلطف الأجواء خلال ساعات النهار.

ويشهد الطقس اليوم ظهور للسحب المنخفضة والمتوسطة على مناطق من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى مما يؤدى إلى تلطيف الأجواء أحيانآ، حيث تسجل درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 33درجة .

وقالت هيئة الأرصاد الجوية، إنه مع مزيد من التحسن فى الأحوال الجوية خلال الأيام القادمة حيث تتأثر البلاد برياح شمالية غربية تعمل على تلطيف الأجواء من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى.

وعن حالة البحرين، يكون البحر المتوسط خفيف إلى معتدل وارتفاع الموج فيه يتراوح ما بين متر إلى متران إلا ربع، والبحر الأحمر يكون معتدل وارتفاع الموج فيه يتراوح ما بين متر ونصف إلى متران.

درجات الحرارة 

القاهرة الكبرى والوجه البحري العظمى 33 والصغرى 26 درجة
السواحل الشمالية  العظمى 32 والصغرى 25 درجة
جنوب سيناء  العظمى 37 والصغرى 27 درجة
شمال الصعيد  العظمى 35 والصغرى 23 درجة
جنوب الصعيد  العظمى 39 والصغرى 28 درجة


إستقر الجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة حسام حسن على التشكيل الأساسي الذي يخوض مباراة كاب فيردي مساء اليوم الجمعة في إطار التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2025 بالمغرب.

ويلعب منتخبا مصر وكاب فيردي ضمنم منافسات المجموعة الثالثة في التصفيات بجانب منتخبي موريتانيا وبتسوانا.

وتطمح كتيبة الفراعنة، تحت قيادة التوأم حسام وإبراهيم حسن، في التأهل للبطولة المحببة لهم، لاستعادة الأمجاد المصرية في القارة السمراء، بعد غياب اللقب الأفريقي عن الخزائن المصرية منذ عهد حقبة المدرب القدير حسن شحاته، وتحديداً من عام 2010.

ويدفع حسام حسن في لقاء اليوم بقوته الهجومية الضاربة منذ البداية بحثاً عن حسم نتيجة المباراة لصالحه.

تشكيل منتخب مصر المتوقع امام كاب فيردي

ومن المنتظر أن يضم تشكيل المنتخب الوطني كلا من:

حارس المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: محمد هاني - رامي ربيعة - أحمد حجازي - محمود حمدي.

خط الوسط: مروان عطية - حمدي فتحي -  أحمد مصطفى زيزو.

خط الهجوم: محمد صلاح - محمود حسن تريزيجيه - مصطفى محمد.


شهد أهالي مدينة سمالوط شمال محافظة المنيا، إحتفالية كبرى بالمولد النبوى الشريف، وذلك بحضور القيادات التنفيذية ، والشعبية ، والدينية، وبتنظيم محمود القطيعى الشريف. 

بدأ إحتفالية المولد النبوي، بالسلام الوطني ثم بتلاوة الذكر الحكيم، ثم بكلمة الحاج محمود القطيعى الشريف القيادى بنقابة الأشراف ومنظم الحفل قائلا ، ان هذا الحفل السنوى ولكن بطبع خاص هذا العام ، ليشمل تكريم الأرملة المثالية ، والتي تقدم لها 265 سيدة ، وتم اختيار 26 سيدة ممن انطبقت عليهن الشروط ، مع عمل قرعة  لسحب 4 عمرات مجانية لسيدات ارامل 

وذكر محمود القطيعي فى كلمته، أن الشروط التى وضعتها اللجنة لهذا الحفل، هو ان تكون السيدة الأرملة ،  لم يسبق لها اداء العمرة ، وان يكون زوجها مستشفى من 5 سنوات واكثر، والا يزيد دخل الأسرة عن 5 الاف جنيها، مضيفا  القطيعي ، ان العمرة تبرع بها كل من ، عمره مقدمه منه شخصيا ، وعمره مقدمه من الدكتور حسن محمد الفلاح، مقدمه من النائب محمد نشأت العمدة ، وعمرة مقدمه من عارف راجح الخويلدي ، كما تبرع عددا من أهل الخير من ابناء المركز من نواب سابقين ، وايضا عدد من القيادات الشعبية، بمبالغ مالية وهدايا لباقى السيدات الأرامل. 

شهد الحفل، توحيد تامر نائب المركز ، وربيع نصر امين اتحاد القبائل العربية ، ورئيس الأمناء بادارة سمالوط التعليمية، والدكتور احمد مخلوف ، مدير ادارة اوقاف سمالوط، والشيخ هارون محمد ، والدكتور علاء نصر ممثلى بيت العائلة المصرية، واللواء سامى سنوسى ، وممثل عن ابو حته، وعددا من القيادات السياسية والشعبية ، واختتم الحفل، باناشيد دينية ، وحضره للطرق الصوفية للمنشد الشيخ نشيد السكري.


 كلف اللواء الدكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان، الوحدات المحلية بمختلف المدن والمراكز لمتابعة جهودها لإستكمال أعمال إزالة التعديات على أراضى أملاك الدولة أو التعديات بالبناء على الأراضى الزراعية، والإزالة للحالات المتقاعسة من الذين لم يقوموا بسداد مقدمات العقود أو التأخير فى سداد الأقساط المستحقة من أصحاب طلبات التقنين.

يأتي ذلك ضمن المرحلة الثالثة من الموجه الـ 23 ، والتي يتم تنفيذها وفقاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى فى هذا الشأن، وبناءاً على ذلك فقد قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة إدفو بقيادة إبراهيم سليمان بالإزالة الفورية لبناء حديث على مساحة 1000 م2 بالترعة الرمادية بقرية البياض على طريق إدفو / إسنا، والذى تم رصده أثناء المرور على الوحدة المحلية لقرية البصيلية قبلى ، وتم على الفور الإزالة للمبنى بالكامل وهو عبارة عن مبنى مقام بالطوب الأبيض ، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتعدى.

وقامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان، بقيادة سيد مدنى، بإزالة 14 حالة تعدى بمساحة 3720 م2 منها 9 حالات صادر لها قرارات سابقة للإزالة ، فضلاً عن 5 حالات تم الإزالة الفورية لها ضمن جهود حملة الإزالة المكبرة التى تم تنفيذها بنطاق حى الصداقة الجديدة وسط مشاركة للقيادات الأمنية بمديرية أمن أسوان بإشراف اللواء محمد أبو الليل مدير الأمن، وبواسطة نائب رئيس المدينة علاء الدين ممدوح ، ومحمد عبد القادر رئيس الحى ، وكذا العاملين والفنيين بالوحدة المحلية مدعمين بالمعدات الثقيلة والسيارات لنقل مخلفات الإزالة أولاً بأول .


تختتم اليوم منافسات بطولة الأندية العربية لتنس الطاولة المقامة في مجمع صالات حسن مصطفى بالسادس من أكتوبر خلال الفترة ما بين 2 سبتمبر وحتى 6 من نفس الشهر.

 وتقام اليوم مباريات نهائي الرجال والسيدات حيث سيكون نهائي السيدات نهائي مصري خالص بين بتروجت وإنبي في تمام الخامسة مساء.

 وكان قد تأهل فريق سيدات بتروجت للنهائي عقب الفوز على فريق الفتاة الرياضي الكويتي بالأمس في نصف النهائي بنتيجة 3-2، بينما فاز إنبي على جزيرة الورد المصري في الدور ذاته بنتيجة 3-0.

 أما على صعيد الرجال، فسيواجه فريق إنبي المصري نظيره اتحاد جدة السعودي بالمباراة النهائية وذلك عقب انتهاء مباراة السيدات مباشرة. 

ووصل إنبي للنهائي عقب الفوز على فريق البحرين البحريني في مباراة نصف النهائي بنتيجة 3-2 فيما فاز فريق اتحاد جدة على ألعاب دمنهور المصري بنفس النتيجة. 

يذكر أن النسخة الماضية لبطولة الأندية العربية لتنس الطاولة التي أقيمت في المملكة العربية السعودية، قد شهدت تتويج إنبي بلقب الرجال على حساب فريق اتحاد جدة، بينما توج نادي الزمالك، الغائب عن بطولة هذا العام، بلقب السيدات على حساب بتروجت.


أعلنت مديرية الصحة بدمياط عن جهودها لتنفيذ قوافل طبية شاملة بقرى المحافظة تتضمن ١١ عيادة متنقلة بعدد ٩ تخصص طبية ، و عدد ٢ معمل ووحدتين للأشعة والسونار، لتقديم أفضل الخدمات العلاجية و الطبية للمواطنين بكافة المناطق.

يأتي ذلك تحت رعاية  الدكتور أيمن الشهابى محافظ دمياط، والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، وذلك فى إطار المبادرة الرئاسية " بداية جديدة لبناء  الإنسان

وأطلقت المديرية قافلة طبية بعزبة جابر بمركز الزرقا خلال يومى الأربعاء والخميس من هذا الأسبوع، تردد عليها ١٠٣١ مواطن تم توقيع الكشف الطبى عليهم بالمجان، حيث تم تحويل حالة لتلقى العلاج اللازم بالمستشفي ،بالإضافة إلى إجراء ٢٥٧ تحليل بمعمل الدم و ٣٤ تحليل بمعمل الطفيليات و فحص ٢٣ حالة بالأشعة و ١٧ حالة أخرى بالسونار ،علاوة على فحص ١٣٤ حالة ضمن مبادرة " افحص واطمن " للاكتشاف المبكر عن أمراض الضغط والسكر وعقد ١٠ ندوات توعوية حضرها ١٧٢مواطن.

         بدران يتفقد مستشفيات دمياط 

وفي ذات السياق وقال الدكتور محمد بدران وكيل وزارة الصحة بدمياط ، وتم المرور على مستشفى الزرقا المركزي، خاصة العيادات الخارجية، وقسم التعقيم، والعمليات، والصيدلية، ووحدة الغسيل الكلوي، والحضانات، والقسم الداخلي، والعناية المركزة، للتأكد من توافر المستلزمات والاحتياجات ومدى رضاء المواطنين عن الخدمات المقدمة وتابع بدران بالفعل، تبين عدم توافر بعض المطبوعات وعدم كفايتهم، وأوصى مدير المستشفي  بالتواصل مع مديرية الشؤون الصحية لتوفير الاحتياجات من المطبوعات.

وتلاحظ عدم كفاية أعداد الأطباء في تخصصات الرعاية المركزة، والتخدير، والأطفال المبتسرين  وتم عمل مذكرة بالاحتياجات من القوى البشرية، وإرسالها لمديرية الشؤون الصحية، كما تبين عدم توافر بعض الأصناف الدوائية والمستلزمات، وتم التنسيق مع مسؤولي الأدوية والمستلزمات بالوزارة، لإمداد المستشفى بالأصناف غير المتوفرة كما أكد على إجراء أعمال الصيانة الدورية للأجهزة الطبية وغير الطبية في مواعيدها المقررة.

ولفت بدران، إلى انه استكمل جولته في المحافظة بتفقد مستشفى حميات دمياط، وتلاحظ خلال تفقد قسم الاستقبال ، عدم استكمال بيانات المرضى، والتسجيل الطبي، حيث أوصى مديرة  المستشفي  بتسجيل بيانات المرضى.كما لوحظ انخفاض المستوى الفني لقسم الغسيل الكلوي وعدم إجراء بعض التحاليل الدورية للمرضى، وعدم انتظام قياس كفاءة الجلسات، وأوصى  بإجراء التحاليل للمرضى، ورفع مستوى أداء الخدمة المقدمة، كما تبين وجود عجز في الأطباء بقسم الرعاية المركزة، وجار اتخاذ إجراءات لإمداد المستشفى بعدد كافي من الأطباء.

84744E41-F077-4C34-9EB7-E79BA9193F40
84744E41-F077-4C34-9EB7-E79BA9193F40
DE608E03-18F2-4324-B676-881B1204AA69
DE608E03-18F2-4324-B676-881B1204AA69
4CFF87C0-9989-4A89-B26B-25EB37A81408
4CFF87C0-9989-4A89-B26B-25EB37A81408
A2C8394D-06A2-4B3F-A67D-445F3C3F419E
A2C8394D-06A2-4B3F-A67D-445F3C3F419E
AF4B6746-48AE-46FA-BB15-FB5C8222C88B
AF4B6746-48AE-46FA-BB15-FB5C8222C88B
44B64E18-2B96-469B-90FC-3B187E23E9ED
44B64E18-2B96-469B-90FC-3B187E23E9ED

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرًا بعنوان «أطفال خان يونس يتحدون صواريخ الاحتلال بالتعليم لتحقيق الأحلام والطموحات».

أطفال خان يونس

وجاء في التقرير: «ما هذا الصبر الذي يسكن قلوب أطفال كان من المفترض أن تنهزم أرواحهم بعد قرابة عام على الحرب؟ كيف لا يزالون يصارون كل ذلك الألم؟ كيف تحملوا صوت القذائف والقنابل وآلة الاحتلال العسكرية وأوامر النزوح والجوع وأوجاع الفقد واليتم؟».

وأضاف التقرير: «إنها بطولة من نوع آخر، قدمها أطفال خان يونس ومعلمتهم إسراء أبو مصطفى ذات التسعة والعشرين عاما، والتي أرادت أن تلون بريشتها حياتهم وتحولها من الكآبة إلى الفرح، فاتخذت من وسط الأنقاض وداخل إحدى الخيام الممزقة مقرا لتعلم الأطفال أن صواريخ العدو يمكن تلوينها لتصبح وزهورا جميلة يوما ما».

القوانين الدولية والإنسانية

وأتم التقرير: «التعليم، والحياة، والأحلام، كل تلك حقوق مشروع كفلتها القوانين الدولية والإنسانية لأطفال غزة قبل أن تحرمهم منها آلة الاحتلال وقرارات قادتها الغبية، لكنهم كآباءهم لم يعرفوا الاستسلام أبدا، ووقفت بنت غزة بكل صمود تشرح للعالم كيف لقلوب الأطفال البريئة أن تتخطى وتتجاوز الحرب».

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".


أصدر المركز الإعلامي التابع لوزارة التنمية المحلية، "الانفوجراف الأسبوعي" في نسخته الـ 100 حول حصاد أهم الأنشطة والفعاليات التي قامت بها الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، خلال الفترة من يوم الجمعة 30 أغسطس الماضي وحتى الخميس 5 سبتمبر الجاري 2024، حيث نستعرض أبرزها في التقرير التالي الذي نشرته الصفحة الرسمية لوزارة التنمية المحلية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" من خلال انفوجراف يرصد أبرز تلك الأنشطة التي جاءت كالتالي:

*الجمعة 30 أغسطس*

أعلنت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، عن انطلاق المرحلة الثالثة والأخيرة من الموجة الـ 23 لإزالة التعديات على الأراضي المملوكة للدولة والأراضي الزراعية يوم السبت الموافق 31 أغسطس 2024 ، والتي تستمر حتى 20 سبتمبر المقبل، موضحًة أن إجمالي ما تم إزالته من حالات تعد علي أملاك الدولة والأراضي الزراعية خلال المرحلتين الأولى والثانية من الموجة 23 بلغت 6827 حالة تعد، تضمنت 4550 حالة تعد علي املاك الدولة بإجمالي مساحة 936 ألف متر مربع، وإزالة 2277 حالة تعد علي الأراضي الزراعية بإجمالي مساحة 2794 فدان زراعة.

*السبت 31 أغسطس*

كشفت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية عن انطلاق الأسبوع الخامس بالخطة التدريبية الجديدة للمحليات لعام 2024/2025 بمركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة الأحد الموافق 1/9/2024 بتنظيم 5 دورات تدريبية بينهم 3 دورات جديدة تنفذ لأول مرة وهما دورة مهارات التواصل مع الأشخاص ذوى الإعاقة، ودورة تطوير المهارات الإدارية للقيادات، ودورة إعداد المدربين TOT، كما ينظم المركز دورة تأهيل قائدات العمل التنفيذي النسائية والرائدات الشابة، ودورة "تنمية مهارات القيادات في مجال القدرات الشخصية والقياديه Soft Skills"، ويستفيد من تلك الدورات 157 متدرباً من العاملين بالإدارة المحلية بجميع المحافظات.

وقامت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، بزيارة لمحافظة القليوبية لتفقد وافتتاح عدد من المشروعات التنموية والخدمية بمناسبة العيد القومي للمحافظة وتضمنت الزيارة تفقد وافتتاح الدكتور منال عوض وزيرة التنمية المحلية والمهندس أيمن عطية محافظ القليوبية عدد من المشروعات وهي:-

- تفقد المركز التكنولوجي بديوان عام المحافظة لمتابعة سير العمل به واستقبال طلبات المواطنين الراغبين في التصالح على مخالفات البناء وفقًا للقانون الجديد رقم 187 لسنة 2023 وتطبيق لائحته التنفيذية.

- تفقد مركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة، بديوان عام المحافظة.

- افتتاح معرض " أيادي مصر" للحرف اليدوية والتراثية بكورنيش بنها، ومعرض "صنع في القليوبية" والذي يتضمن بعض المنتجات الأساسية والصناعية التي يطلبها المواطن.

- افتتاح المرحلة الثالثة من مشروع ممشى أهل مصر ويبلغ طول المرحلة الثالثة من الممشى 650 متراً، وتمتد من أمام مجلس مدينة بنها وحتى نادي الشرطة، وقد تم تنفيذها بتكلفة إجمالية بلغت 30 مليون جنيه.

- افتتاح مشروع إنشاء السوق الحضاري لمدينة القناطر الخيرية بتكلفة 20 مليون جنيه، حيث تم إنشاء عدد 120 باكية مساحتها 3 متر لتسكين الباعة الجائلين بسوق الثلاثاء وشارع الحرية بالمدينة.

- افتتاح أعمال تطوير ورفع كفاءه مجزر شبرا الخيمة بتكلفة 20 مليون جنيه، الذي يقع على مساحة 2850م، ويخدم أهالي مدينة شبرا الخيمة.

- تفقد المنطقة المحيطة بمسار العائلة المقدسة بمسطرد، كما قاما بزيارة لكنيسة السيدة العذراء الأثرية فى مسطرد.

*الأحد 1 سبتمبر*

عقدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، اجتماعاً مع اللواء شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة وذلك في إطار متابعة تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء بالاهتمام بمحافظات الصعيد وتحقيق التنمية الشاملة بها.

كما شاركت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، بالاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في مقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، بشأن تحديد المناطق الأكثر احتياجاً بجميع المحافظات لاستهدافها بحزمة جديدة من إجراءات الحماية الاجتماعية.

*الثلاثاء 3 سبتمبر*

شهدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة واللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، مراسم توقيع عقد إدارة وتشغيل مصنع تدوير ومعالجة المخلفات الصلبة بدفرة وتقديم خدمات المعالجة والتدوير ونقل المرفوضات إلي المدفن الصحي بالسادات، وذلك بين محافظة الغربية وشركة زيرو كاربون للتنمية المستدامة وجاء التوقيع علي العقد بمقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة

وشهدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، احتفالية الجامعة الألمانية بالقاهرة لتكريم أوائل الثانوية العامة بالمحافظات ومنحهم 66 منحة دراسية كاملة للدراسة في كليات الجامعة الألمانية بالقاهرة والجامعة الالمانية الدولية في العاصمة الإدارية الجديدة.

وشاركت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، كضيف شرف في حفل تخرج طلاب الثانوية العامة وتكريم المتفوقين في كلية رمسيس الجديدة، بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية ، وذلك بحضور الدكتور القس ماجد كرم الأمين العام لسنودس النيل الإنجيلي والدكتور القس إسطفانوس زكي، الأمين العام للطائفة الإنجيليّة ورئيس مجلس المؤسسات التعليمية، والسفير نبيل حبشي، نائب وزير الخارجية والهجرة.

كما تفقدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية موقع العقار المنهار في 30 شارع محمد عبدالهادي بأرض الجولف بحي شرق مدينة نصر بمحافظة القاهرة ، للإشراف مع محافظ القاهرة الدكتور إبراهيم صابر وجميع القيادات التنفيذية بالمحافظة والحماية المدنية وقوات الإنقاذ علي عمليات البحث عن الناجين من سكان العقار المنهار .

*الأربعاء 4 سبتمبر*

عقدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية ، والسيد / علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اجتماعاً عبر الفيديو كونفرانس مع جميع السادة المحافظين لمتابعة توجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء عدد من الملفات الهامة علي أرض المحافظات وعلي رأسها التصدي للممارسات غير القانونية للاستيلاء والتعدي علي الأراضي الزراعية والتعامل بحسم مع اي مخالفات واتخاذ الاجراءات القانونية في هذا الشأن .

وعقدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، اجتماعًا، مع الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، والسادة المحافظين بجميع محافظات الجمهورية، "عبر تقنية الفيديو كونفرانس"، لمناقشة خطط العمل لتنفيذ المشروع القومي للتنمية البشرية .

وعقدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، مع السادة المحافظين عبر تقنية الفيديو كونفرانس بحضور اللواء عمرو عبد المنعم، مساعد مستشار رئيس الجمهورية وعدد من قيادات الوزارة، متابعة تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية نحو دراسة المشروعات المتعثرة بالمحافظات والوقوف على أسباب تعثرها وسرعة دخولها الخدمة، وتنفيذاً لتكليفات رئيس مجلس الوزراء بمتابعة أسباب تعثر تلك المشروعات وتعظيم الاستفادة من الأصول القائمة في محافظات الجمهورية المختلفة .

كما استقبلت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، الدكتور خالد مبارك محافظ جنوب سيناء بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لمتابعة تنفيذ التوجيهات الرئاسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء، فيما يخص تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية التى تهم المواطنين فى مختلف المجالات.

*الخميس 5 سبتمبر*

عقدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، اجتماعاً مع اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، واللواء أشرف الجندي محافظ الغربية، واللواء دكتور علاء عبدالمعطي محافظ كفر الشيخ، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة لمتابعة الموقف التنفيذي للأعمال والمشروعات المستهدفة في مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كيتشنر ضمن مكون المخلفات الصلبة، وتذليل كافة التحديات والمعوقات للإسراع بتنفيذ المشروع والإنتهاء منه في التوقيتات المحددة وتذليل كافة المعوقات الخاصة بالإجراءات اللازمة لنجاح المشروع.

واستقبلت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية ، السيد / أليساندرو فراكاسيتي الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر( UNDP ) بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة ، لبحث مجالات التعاون المشترك بين الجانبين، بحضور عدد من قيادات الوزارة وفريق عمل مشروع الدعم الفني للوزارة .

كما شاركت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور إبراهيم صابر محافظ القاهرة، افتتاح معرض "أهلاً مدارس" الرئيسي بأرض المعارض مدينة نصر بقاعة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ويأتي المعرض الرئيسي هذا العام تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء وبالتعاون بين وزارة التموين والتجارة الداخلية، ووزارة التنمية المحلية، ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، والاتحاد العام للغرف التجارية، والغرفة التجارية بالقاهرة.

32465b856b.jpg
186.jpg
187.jpg
188.jpg
185.jpg

نظمت كتلة الحوار جلسة نقاشية تحت عنوان "قانون الإجراءات الجنائية تعديلات أم تعديات" بحضور عدد من البرلمانيين والسياسييبن والقانونيين.

في البداية.. رحب الدكتور باسل عادل رئيس مجلس أمناء كتلة الحوار بالحضور، مؤكدا أن كتلة الحوار تسعى إلى تقديم حلول وبدائل بناءة والتركيز علي القضايا الهامة وتعزيز مشاركتنا و تبني رأي عام في القضايا الخلافية .

وأوضح عادل خلال كلمته، أننا نتبني وجهات نظر إصلاحية  والتغيير لواقع أفضل، مشيرا إلى أهمية عقد جلسة نقاشية حول موضوع هام يمس المواطن ومنظومة العدالة وحق التقاضي وتابع" كتلة الحوار تسعي مع الأطراف السياسية والفاعلين في تقديم تصور كامل حول قانون الإجراءات الجنائية  وسيتم عقد جلسات أخري حول قانون الإجراءات الجنائية خلال اسبوعين.

وأكد أن مناقشة قانون الإجراءات الجنائية الجديد والمرتبط بالحبس الاحتياطي والذي شاركت فيه كتلة الحوار أثناء نقاشه في الحوار الوطني وان القانون الذي يناقش الان هو قانون كبير جدا.

ومن جانبه أكد  المستشار عبد الحكيم شداد رئيس اللجنة القانونية بكتلة الحوار ومدير الجلسة النقاشية أن قانون الإجراءات الجنائية هو صلب الحريات الشخصية ويحدد العلاقة بين الفرد والدولة في الحقوق والحريات، مشيرا إلى قانون الإجراءات الجنائية يمس الإنسان وأن الإنسان معيار الدولة ويجب أن يشعر أن هناك دولة تحمي ومؤسسات تسعي لخدمته.

ولفت شداد إلى أن مشروع تعديل القانون يهدف إلى تعديله للأفضل حيث عاني المحامين والمواطن من القانون القديم سواء في الحبس الاحتياطي الذي نري غلو في تطبيقه وايضا حقوق المسجون محذرا من أن يكون التعديل خطوة للوراء حيث لا يتحول من تعديل إلى تعدٍ.

وتناول النقاش العديد من المواد وعلى سبيل الذكر المواد من  62 وحتى 73 ، وكذلك المواد من 103 حتى 105 من قانون  الإجراءات الجنائية.

وكذلك المواد المنظمة للشهادة وما استحدثه المشروع من تنظيمات على مسألة إخفاء بيانات الشاهد ، إذ رغم استحسان الفكرة - الا أنها تحتاج إلى ضوابط حتى لا تخرج بها إلى المجهول والبطلان.

كما اهتم الحوار بالمواد التى تتعرض لأعمال الدفاع الموكل مع المتهمين ، وضرورة ألا يُنتقص منه شىء بما قد يضر بالعدالة،فضلاً عن التعرض للمواد التى تتعلق بالأحكام الغيابية  ومدى المبالغة فى هذا المشروع فى التشديد على المحكوم عليهم غيابياً بإجراءات طالت حقوقهم الدستورية ،بما يخرج بعض تلك المواد عن دستوريتها.

وفى ختام الجلسة طلب الدكتور باسل عادل تدوين المواد التى تناولها النقاش والاقتراحات المقترحة من الحضور عليها سواءً بالتعديل أو بالحذف، وذلك للخروج بتوصيات بشأنها، على أن يظل انعقاد اللجنة متواصلاً لحين خروج توصيات شاملة على المشروع كله.

8b4aaf1dba.jpg
213.jpg
208.jpg
209.jpg
210.jpg
215.jpg
211.jpg
214.jpg
212.jpg

التقي اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على هامش مشاركته نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في قمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي بالعاصمة بكين، داى جون، رئيس مجلس إدارة مجموعة "فامسون أجريفام" العالمية، وذلك بحضور  وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والسفير المصري في بكين عاصم حنفي.


ورحّب رئيس الوزراء بالسيد داى جون والوفد المرافق له، مُشيدًا بالمشروعات ‎‫الكبرى التي تنفذها شركة "فامسون" في مصر فى مجال تصنيع الصوامع الغذائية، مرحباً بتواجد الشركة فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومشاركتها فى العديد من أوجه التنمية الاقتصادية.
وأكد رئيس الوزراء، خلال اللقاء، متابعته لما قامت به الشركة من تعاون مع شركة مستقبل مصر، وذلك بهدف إنشاء صوامع بطاقة تخزينية تصل إلى 500 ألف طن، بمشروع الدلتا الجديدة، منوها إلى أن هذا المشروع تم تنفيذه وفقا لأحدث النظم المطبقة فى هذا المجال، وتم افتتاحه خلال مايو الماضي.
وتوجه رئيس الوزراء، خلال اللقاء، بالشكر للسيد داي جون، على مجهودات الشركة، وما تقوم به من تعاون وتنسيق مع مختلف الجهات المصرية، لتحقيق أوجه التنمية المنشودة، مؤكداً حرصه على زيارة مصنع الشركة خلال الفترة المقبلة.
من جانبه، أعرب داى جون، عن سعادته بلقاء الدكتور مصطفى مدبولي، فى بكين على هامش مشاركته في قمة منتدى التعاون الصيني ـ الأفريقي، مقدماً عرضاً موجزاً عن أنشطة ومجالات عمل الشركة المتنوعة، وخططها المستقبلية.
ونوه  داى جون إلى أن الشركة قامت فى إطار مبادرة الحزام والطريق، بإنشاء وتنفيذ عدد من المشروعات المختلفة فى أكثر من 140 دولة حول العالم.
وحول ما حققته الشركة فى مصر، أشار داي جون إلى أن الشركة ساهمت فى اضافة قدرة تخزينية تصل إلى 5 ملايين طن، وهو الذي من شأنه المساهمة فى حل مشكلة الهدر الناتج عن تخزين الحبوب، مؤكداً فى الوقت ذاته سعي الشركة للتوسع فى مشروعاتها فى مصر فى العديد من المجالات، وذلك بما يسهم فى تحقيق الأمن الغذائي فى مصر، وتوفير العديد من فرص العمل للشباب المصري.
وأكد  داي جون، مواصلة التعاون فى المشروعات الزراعية المختلفة فى مصر، والاستمرار فى تنفيذ المراحل المتعاقبة لمشروعات الشركة وفقا لأحدث التكنولوجيات المتقدمة. 
 


شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بالعاصمة الصينية، بكين، على هامش منتدى التعاون الصيني الإفريقي، مراسم توقيع عقد مشروع شركة "شاندونج تيان اي للكيماويات - Shandong Tianyi Chemical" بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، الذي يستهدف إنشاء مجمع صناعي عالمي لاستخلاص مادة البروم (Bromine) بالاعتماد على استخدام نواتج تحلية مياه البحر التي يتم هدرها وتصريفها في البحر.

وقام وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بتوقيع اتفاق إطاري عام يشمل جميع عقود المشروع مع  Maoan Lee، رئيس شركة شاندونج تيان اي للكيماويات، وLi DaiXin، رئيس مجلس إدارة شركتي تيدا مصر وتيدا الصين إفريقيا.

وأوضح  وليد جمال الدين أن المشروع يُعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، وأنه يأتي في إطار تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتوطين صناعة البروم، مشيرًا إلى أن المشروع يُقام على مساحة 120 ألف متر مربع، بإجمالي استثمارات 110 ملايين دولار أمريكي.

ويشمل الاتفاق الإطاري عقد توريد المياه شديدة الملوحة اللازمة للإنتاج وهو العقد الذي وقعه من الجانب الصينى السيد Maoan Lee، رئيس شركة شاندونج تيان اي للكيماويات.

ويتضمن الاتفاق الإطاري كذلك توقيع عقد حق انتفاع بمساحة أرض قدرها 80 ألف متر مربع، لإقامة مصنع إنتاج خام البروم بجوار محطة تحلية مياه البحر بين كل من وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والسيدMaoan Lee، رئيس شركة شاندونج تيان اي للكيماويات.

كما يشمل الاتفاق الإطاري توقيع عقد حق انتفاع بالأرض بين شركة "شاندونج تيان اي للكيماويات" والمطور الصناعي "تيدا – مصر" لإقامة مصنع منتجات البروم داخل منطقة المطور " تيدا-مصر" على مساحة 40 ألف متر مربع. وقام بتوقيع هذا العقد السيد Maoan Lee، رئيس شركة شاندونج تيان اي للكيماويات، والسيد Li DaiXin، رئيس مجلس إدارة شركتي تيدا مصر وتيدا الصين إفريقيا.


يستعد الشعب الجزائري غدا السبت لاختيار رئيس جديد للبلاد، وهذه هي المرة الثانية التي يتوجه فيها الناخبون لصناديق الاقتراع منذ اندلاع احتجاجات شعبية، قبل خمس سنوات، أجبرت الرئيس الراحل عبد العزيز بوتفليقة على التنحي عن الحكم بعد عشرين عاما قضاها في السلطة.

 

وقد أنبأت تلك الاحتجاجات، التي عُرفت باسم الحراك الشعبي، بهامش كبير من الحريات. لكن الانتخابات هذه المرة تأتي في ظل تشابك عدة تعقيدات في المشهد السياسي بالبلاد.




 

 

ويخوض هذه الانتخابات ثلاثة مرشحين، أبرزهم الرئيس الحالي عبد المجيد تبون، الذي صعد إلى سدة الحكم في عام 2019 بعد رحيل بوتفليقة.

وافتتحت مراكز الاقتراع للجزائريين المقيمين في الخارج الاثنين، ودعي إليها أكثر من 800 ألف ناخب. كذلك انطلقت الأربعاء عملية التصويت في المراكز المتنقلة المخصصة للمناطق النائية في بلد تفوق مساحته 2,3 مليون كلم مربع أغلبها صحراء.

 

وبدأ الصمت الانتخابي منذ منتصف ليل الثلاثاء بعد حملة انتخابية جرت على غير العادة في فصل الصيف وسط حرارة شديدة الارتفاع، ما أدّى إلى إقبال ضعيف على المهرجانات الانتخابية.

وقد تودّد المرشّحون إلى الشباب الذين يشكّلون أكثر من نصف السكان، بوعود تتعلّق بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية، على أمل تحسين القدرة الشرائية وجعل الاقتصاد أقل اعتمادا على المحروقات. على المستوى الدولي، يبرز الدعم التام للقضيتين الفلسطينية والصحراوية من جانب المرشحين الثلاثة.

 

لكن المتجول في شوارع الجزائر العاصمة، لا يشعر بأن البلد يستعد لاستحقاق انتخابي، باستثناء ملصقات الدعاية على الجدران وفي الأحياء.

صناديق الاقتراع 

ودُعي أكثر من 24 مليون ناخب في الجزائر للتوجّه إلى صناديق الاقتراع السبت في انتخابات رئاسية يعتبر الرئيس الحالي عبد المجيد تبون الأوفر حظا للفوز فيها بولاية ثانية.

 

ويتمثّل الرهان الرئيسي الذي يواجهه في نسبة المشاركة مقارنة بانتخابات 2019 التي أوصلته إلى الرئاسة بـ58% من الأصوات.

 

وجرى الاقتراع آنذاك في خضم الحراك الشعبي المطالب بتغيير مكوّنات النظام الحاكم منذ استقلال البلد عن الاستعمار الفرنسي في 1962، بعد أن أسقط الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

الجزائر هي أكبر مصدّر للغاز الطبيعي في إفريقيا وعضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك).

 

وتحتوي صحراؤها الشاسعة على معظم احتياطاتها الكبيرة المؤكدة والبالغة نحو 4,504 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، و12200 مليون برميل من النفط الخام.

 

تشكّل عائدات المحروقات ثلاثة أخماس دخل الدولة الموجّه لدعم البنزين والكهرباء والخدمات الصحية والاجتماعية، والسلع الأساسية.

 

والجزائر مورّد حيوي للغاز إلى الاتحاد الأوروبي عبر خطي أنابيب رئيسيين، هما ترانس ميد الذي يمتد إلى إيطاليا عبر تونس، وميدغاز إلى إسبانيا.

 

وتحاول الجزائر التي تقلّ أعمار 45 في المئة من سكانها عن 25 عاما، تنويع اقتصادها لتلبية احتياجات مواطنيها.

 

ومن أجل تقليل اعتمادها على الطاقة، تعمل الجزائر على تشجيع النشاط التجاري والاستثمار الأجنبي والزراعة، وهو القطاع الذي يعوقه التصحر.

 

 


شدد الأطباء على ضرورة عدم تجاهل الأعراض المفاجأة التي تشبه السكتة الدماغية والتي تختفي بعد فترة وجيزة من ظهورها، حيث ان تلك الأعراض يمكن أن تكون علامات تحذيرية على ما يسمى بنوبة نقص تروية عابرة (TIA).

ويُشار إلى هذه الحالة أيضا باسم "السكتة الدماغية الصغيرة" أو "السكتة الدماغية التحذيرية"، وأعراضها مماثلة لأعراض السكتة الدماغية، والتي تشمل الوجه المتدلي وضعف الذراع والكلام المشوش.

ووفقا للدكتور أحمد إيترات، المدير الطبي للسكتة الدماغية في مستشفى "كليفلاند كلينيك أكورن العام"، فإن الفرق الوحيد بين نوبة نقص التروية العابرة والسكتة الدماغية هو أنها لا تؤدي إلى إصابة عصبية دائمة.

ولكن الأشخاص الذين يعانون من نوبة نقص التروية العابرة غالبا ما يصابون بسكتة دماغية كاملة، وهي حالة طبية خطيرة تهدد الحياة، حيث ينقطع إمداد الدم إلى جزء من الدماغ، في الأيام أو الأسابيع التالية.

وقال الدكتور براندون غيغليو، مدير طب الأعصاب الوعائي في مستشفى جامعة نيويورك لانغون: "إنها حقا نذير للعديد من الأشخاص بأنهم سيصابون بسكتة دماغية في غضون 48 ساعة القادمة وبالتأكيد في غضون الأيام السبعة أو الثلاثين أو التسعين القادمة".

كل ما تحتاج إلى معرفته عن نوبة نقص التروية العابرة

يمكن أن تحدث "السكتة الدماغية الصغيرة" (أو نوبة نقص التروية العابرة)، عندما ينقطع إمداد الدم إلى المخ مؤقتا.

ومثل السكتة الدماغية، يمكن أن تشمل أعراض نوبة نقص التروية العابرة ما يلي:
- التوازن: قد يعاني الشخص من تغيرات في التوازن أو فقدان التوازن.

- البصر: يمكن أن تحدث تغيرات في الرؤية، مثل عدم وضوح الرؤية أو فقدان البصر أو الرؤية المزدوجة.

- الوجه: قد يتدلى ​​الوجه على جانب واحد، وقد لا يتمكن الشخص من الابتسام، أو قد يتدلى ​​فمه أو عينه.

- الذراعان: قد لا يتمكن الشخص من رفع كلتا ذراعيه وإبقائهما مرفوعتين بسبب ضعف أو خدر في أحد الذراعين.

- الكلام: قد يكون كلامه غير واضح أو مشوه، أو قد لا يتمكن الشخص من التحدث على الإطلاق، على الرغم من أنه يبدو مستيقظا، وقد يكون لديه أيضا مشاكل في فهم ما تقوله لهم.

وإذا ظهرت هذا العلامات، فإنه سيكون من الضروري الاتصال بالطوارئ أو التوجه إلى المستشفى.

وقد يعاني المريض من مزيج من هذه الأعراض أو عارض واحد فقط، لذلك من المهم عدم الانتظار حتى تظهر أكثر من علامة واحدة.

ووفقا للدكتور جوشوا ويلي، خبير أعصاب السكتة الدماغية في كلية فاغيلوس للأطباء والجراحين بجامعة كولومبيا، ربما تستمر نوبة نقص التروية العابرة لمدة خمس أو عشر دقائق، ولكنها في بعض الأحيان لا تضرب إلا لمدة 30 إلى 60 ثانية".

ويقول الخبراء إن "التأثيرات تستمر من بضع دقائق إلى بضع ساعات وتختفي تماما في غضون 24 ساعة".

وعلى الرغم من أن "السكتة الدماغية الصغيرة" قد تستمر لثوان أو دقائق فقط، فقد أكد الخبراء أنه لا يجب عليك تجاهلها أبدا بسبب سرعة زوالها.

وأضاف الدكتور إيترات: "على الرغم من أن نوبات نقص التروية العابرة هي نوبات عابرة بحكم تسميتها، إلا أنه عندما يعاني الشخص من أعراض، فلا توجد طريقة للتنبؤ بما إذا كانت ستختفي في المستقبل أم أن الأعراض ستستمر وتؤدي إلى الإعاقة".

وهذا يعني أنه لا ينبغي التقليل من أهمية دقيقة واحدة من ألم الذراع أو عدم وضوح الرؤية في حين أن الانزعاج قد يتلاشى في غضون ثوان، إلا أنه قد ينذر بعواقب أكثر خطورة بعد أيام أو أشهر.


قال الدكتور صلاح عبدالعاطي، رئيس الهيئة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستمر في القصف على قطاع غزة، ويرتكب أبشع الجرائم بحق الفلسطينيين.

جيش الاحتلال

وأضاف «عبدالعاطي» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن جيش الاحتلال لم يكتفِ بالتدمير الشامل الي أحدثه في القطاع، بل دمر القطاع الصحي، مما أدى إلى انهيار الوضع الصحي للمواطنين سواء من المجاعة أو تفشي الأمراض.

وأوضح، أن منظمة الصحة العالمية طلبت هدنة إنسانية لسبع أيام، لتطعيم الأطفال بعد ثبوت ظهور مرض شلل الأطفال، متابعًا أن الحرب وتفشي الأوبئة وانتشار النفايات والتكدس السكاني والنزوح القسري وتقليص المساحة السكنية واستمرار المجازر أدى إلى ظهور وباء شلل الأطفال في العالم مرة أخرى.  

ولفت، إلى أنه بالرغم من طلب منظمة الصحة العالمية بوقف إطلاق النار على غزة وإقامة هدنة مؤقتة إلا رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يرفض إقامة هدنة ولكنه سمح بدخول اللقاح لأماكن محددة في أوقات محددة مثل المحافظة الوسطى.

قوات الاحتلال الإسرائيلي

وأكد، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي عندا انتقلت الفرق الطبية لجنوب القطاع رفضت دخولها، إذ أنه يعمل على تعطيل حملة التطعيم الهادفة إلى تحصين قطاع غزة. 
جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

جدير بالذكر أن مستوطنين، قاموا باقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".


قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية؛ إن اصطحاب الأطفال غير البالغين إلى المسجد لصلاة الجمعة بغرض تعويدهم على أداء الصلاة أمر مستحب؛ ويتأكَّد استحباب ذلك إذا كانوا مُميِّزين؛ لتنشئتهم على حُبِّ المسجد وشهود صلاة الجماعة؛ مع الحرص على تعليمهم آداب المسجد برفق ورحمة، من احترامه والحرص على نظافته وعدم إزعاج المُصلِّين؛ فقد روي عن سيدنا رسول الله ﷺ أنَّه كان يحمل أحفاده وهو يؤُم المُصلِّين في المسجد.

وتابع المركز: عَنْ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ، قَالَ: «رَأَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَؤُمُّ النَّاسَ وَأُمَامَةُ بِنْتُ أَبِي الْعَاصِ، وَهِيَ ابْنَةُ زَيْنَبَ بِنْتُ النَّبِيِّ ﷺ عَلَى عَاتِقِهِ، فَإِذَا رَكَعَ وَضَعَهَا، وَإِذَا رَفَعَ مِنَ السُّجُودِ أَعَادَهَا». [متفق عليه]

وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادٍ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ: خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فِي إِحْدَى صَلَاتَيِ الْعِشَاءِ وَهُوَ حَامِلٌ حَسَنًا أَوْ حُسَيْنًا، فَتَقَدَّمَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ فَوَضَعَهُ، ثُمَّ كَبَّرَ لِلصَّلَاةِ فَصَلَّى فَسَجَدَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ صَلَاتِهِ سَجْدَةً أَطَالَهَا، قَالَ أَبِي: فَرَفَعْتُ رَأْسِي وَإِذَا الصَّبِيُّ عَلَى ظَهْرِ رَسُولِ اللَّهِ ﷺ، وَهُوَ سَاجِدٌ فَرَجَعْتُ إِلَى سُجُودِي، فَلَمَّا قَضَى رَسُولُ اللَّهِ ﷺ الصَّلَاةَ قَالَ النَّاسُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّكَ سَجَدْتَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ صَلَاتِكَ سَجْدَةً أَطَلْتَهَا حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ قَدْ حَدَثَ أَمْرٌ أَوْ أَنَّهُ يُوحَى إِلَيْكَ، قَالَ: «كُلُّ ذَلِكَ لَمْ يَكُنْ وَلَكِنَّ ابْنِي ارْتَحَلَنِي، فَكَرِهْتُ أَنْ أُعَجِّلَهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ».[أخرجه النسائي].

 


قال زيد تيم، أمين سر حركة فتح بهولندا، إن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يكمل مسيرة الحكومة السابقة ويستمر في تنفيذ جرائم الحرب على قطاع غزة.

نتنياهو غير متزن نفسيًا 

وأضاف «تيم» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن نتنياهو غير متزن نفسيا ومغرور، مشيرًا إلى أن رئيس وزراء الاحتلال يدعي أنه يحاول تطبيق ما جاء في التوراة.

وأكد، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تهدف إلى تفجير الوضع في غزة الضفة الغربية، فضلا عن الامتدادات الموسعة في الحرب والتهجير القسري للفلسطينيين وتوزيع كل أنواع الأسلحة على المستوطنين والسيطرة على كثير من الأراضي التي تتناقض مع القانون الدولي.

ولفت، إلى أن نتنياهو لو عوقب من الولايات المتحدة الأمريكية لما استمر في فعلته، متابعًا أن حرب الإبادة التي يقودها جيش الاحتلال الإسرائيلي على الشعب في غزة واستكمال المجازر على الضفة الغربية وفي القدس يعبر عن ما تحمله إسرائيل  في عقولها ونفسها تجاه الفلسطينيين.  

نتنياهو يضع كل الدول في حالة من الإحراج

وأشار، إلى أن نتنياهو يضع كل الدول في حالة من الإحراج، ولكن لا تزال أمريكا تساعد نتنياهو في أكاذيبه.  

جدير بالذكر أن مستوطنين، قاموا باقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".


تتجه الأنظار مساء اليوم الجمعة إلى ملعب “حديقة الأمراء" لمتابعة المواجهة النارية والمرتقبة بين منتخبي فرنسا وإيطاليا ضمن منافسات المجموعة الثاني لبطولة دوري الأمم الأوروبية.

وتشهد المباراة عودة كيليان مبابي نجم المنتخب الفرنسي للظهور في تشكيلته الأساسية، كما يقود فيدريكو كييزا تشكيلة الآزوري في لقاء اليوم.

تشكيل فرنسا أمام إيطاليا في دوري الأمم الاوروبية 

ومن المنتظر أن يبدأ المنتخب الفرنسي مباراة اليوم بتشكيل يضم كلا من: 

حارس المرمى: مايك مينيان.

خط الدفاع: كلاوس - دايوت أوباميكانو - صاليبا -  ثيو هيرنانديز.

خط الوسط: نجولو كانتي - فوفانا - مايكل أوليسيه - باركولا.

خط الهجوم: كيليان مبابي - كولو مواني.

تشكيل منتخب إيطاليا لمباراة فرنسا بدوري الأمم الأوروبية

على الجانب الآخر يخوض منتخب إيطاليا لقاء اليوم بتشكيل يضم كلا من:

حارس المرمى: جيانلويجي دوناروما.

خط الدفاع: ماتيو دارميان - جيانلوكا مانشيني - اليساندرو باستوني.

خط الوسط: جورجينيو - نيكولو باريلا - دافيد فراتيزي - فيديريكو دي ماركو.

خط الهجوم: فيديركو كييزا - ماتيا  زاكاني - ماتيو ريتيجي.


قال اللواء سمير عباهرة، خبير استراتيجي، إن جيش الاحتلال أعلن انسحابه من مدينة جنين بالضفة الغربية، ولكن ترك من وراءه كارثة على مستوى البنية التحتية، وأصبحت جنين الآن مدينة أشباح مدمرة على مستوى المباني و المحلات التجارية.

المشهد السياسي الإسرائيلي

وأضاف «عباهرة»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن أهم أهداف رئيس الوزراء  الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن يبقى ضمن المشهد السياسي الإسرائيلي متجاوزًا القوانين الدولية والأعراف الدولية، مشيرًا إلى إسرائيل تريد أن تفرض حلً عسكريًا على القضية الفلسطينية وعلى الشعب الفلسطيني ودوافع العمليات العسكرية لجيش الاحتلال في الضفة الغربية دوافع سياسية قبل أن تكون أمنية.

تدمير البنية التحتية

وتابع: «إسرائيل وضعت في برنامجها قضية تدمير البنية التحتية وتدمير المدن حتى تضع الشعب الفلسطيني أمام خيارين اما البقاء في هذه الحالة والتهجير من فلسطين، وعنوان المرحلة الحالية من جيش الاحتلال هو التهجير وضرب المشروع الوطني الفلسطيني»، موضحًا أن إسرائيل لم تلتزم يومًا بالقانون الدولي وأنها تجاوزت كل القرارات الشرعية الدولية وردود فعل المجتمع الدولي تعطي إسرائيل دافعة للقيام والاستمرار بهجماتها على الشعب الفلسطيني.

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".


بعد مرور ما يقرب من عام على الإبادة التي تحدث في غزة، يحاول المشاهير العرب والأجانب للتأثير ولو قليلا في وقف تلك المجزرة التي يشرف عليها الجيش الإسرائيلي حيث دعا عدد من النجوم العالميين إلى مبادرة جديدة "Artists4Ceasefire" تدعو إلى وقف مبيعات الأسلحة غير القانونية إلى إسرائيل، من خلال شراكة مع الفنان شيبرد فيري والعديد من المنظمات الإنسانية، بما في ذلك منظمة أوكسفام أمريكا، ومنظمة أكشن إيد الولايات المتحدة الأمريكية.  

c48f8e70e9.jpg

 

من بين أعضاء المبادرة  النجوم مارك رافالو، وماهرشالا علي، وسينثيا نيكسون، وإيلانا جليزر. 

وأطلقت تلك المجموعة دعوة للعمل تحمل رسالة وقف إطلاق النار الآن، إيقاف الأسلحة، إنقاذ الأرواح، التي تحث على وقف ما تقول إنه عمليات نقل الأسلحة التي تنتهك القانون الأمريكي والدولي، وتنص هذه القوانين على إنه من غير القانوني توريد الأسلحة أو استخدامها لارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

205.jpg
204.jpg

ولمواكبة هذا الجهد، أطلق فيري عملاً فنياً جديداً يظهر فيه حمامة سلام تحمل في منقارها سلكاً شائكاً، وهي الصورة التي قال إنها "تحمل رسالة الإنسانية الجماعية التي يتعين علينا أن نجدها للارتقاء ووضع حد للدمار والخراب".
وتأتي هذه الدعوة كجزء مما تقول إنه دعوتها المستمرة لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، والعودة الآمنة لجميع الرهائن وتوصيل المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة، وهي دعوة صدرت لأول مرة من خلال رسالة مفتوحة إلى الرئيس جو بايدن، في أكتوبر 2023 وقعها أكثر من 470 شخصية بارزة في هوليوود وثقافية، من بينهم خواكين فينيكس، كيت بلانشيت، جون ستيوارت، كريستين ستيوارت وريز أحمد.

206.jpg

Artists4Ceasefire

تقود منظمة Artists4Ceasefire، وهي مجموعة صناعية كانت تدفع باتجاه إنهاء الحرب الحالية في غزة (وارتدى العديد من الحاضرين شاراتها في حفل توزيع جوائز الأوسكار لهذا العام)، مبادرة جديدة تدعو إلى وقف مبيعات الأسلحة غير القانونية إلى إسرائيل.  

طوفان الأقصى

جدير بالذكر أنه اندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في السابع من أكتوبر عندما شن حماس هجوماً منسقاً على الإسرائيليين في منطقة غزة أسفر عن مقتل أكثر من ألف شخص وأسر أكثر من مائتي شخص.


يقوم الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، بزيارة لمحافظة الفيوم غداً السبت، يرافقه الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتور محمد التونى نائب المحافظ والقيادات الشعبية والتنفيذية فى المحافظة.

ومن المقرر أن يتفقد وزير التموين، موقع المستودع الاستراتيجي التابع لجهاز تنمية التجارة بمنطقة دمو، كما تشمل الزيارة تفقد عدد من المواقع، منها مطاحن وصوامع مصر الوسطى، ومعرض أهلاً مدارس بشارع أحمد شوقي، والمجمع الاستهلاكي التابع للشركة المصرية لتجارة الجملة بشارع بطل السلام، وكذا تفقد فرع جملة بطل السلام التابع للشركة المصرية لتجارة الجملة، كما تشمل عقد اجتماع مع أعضاء الغرفة التجارية بالفيوم، وافتتاح مركز الخدمة المطور بمديرية التموين. 

تعظيم موارد الدخل

من جهه اخرى أكد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، خلال إجتماعه الدوري بالقيادات التنفيذية، على الاستغلال الأمثل لأصول المديريات على أرض المحافظة، لتعظيم موارد الدخل الخاصة بها، مشيراً إلى أهمية العمل على رقمنة الجهات الحكومية، واستخدام التكنولوجيا الحديثة، لتسريع وتيرة العمل وتحسين جودة الخدمات، موجهاً ببحث الحلول الإيجابية لمعوقات تنفيذ بعض الأعمال بمختلف القطاعات، بهدف الإسراع في توفير الخدمات الملائمة للمواطنين بشتى أنحاء المحافظة.

جاء ذلك بحضور، الدكتور محمد التوني نائب محافظ الفيوم، واللواء ضياء الدين عبد الحميد سكرتير عام المحافظة، وأحمد شاكر السكرتير العام المساعد، والعميد شريف عامر المستشار العسكري للمحافظة، ووكلاء الوزارة، ومديري المديريات، ورؤساء المراكز والمدن، وممثلي القطاعات، وشركات المرافق، ومديري الإدارات المعنية، وممثلي الجهات ذات الصلة.

أكد محافظ الفيوم، خلال الاجتماع، على الاستغلال الأمثل لكافة أصول الدولة بمختلف المديريات وجهات الولاية، التى تم حصرها، تبعاً للوائح والأطر القانونية اللازمة، بما يسهم فى تعظيم موارد الدخل لتلك المديريات وهذه الجهات، مثمناً جهود مسئولي المديرية المالية بالفيوم، في تحليل الوضع الراهن ومراجعة اللوائح المالية للأصول الخاصة بمديريتي التربية والتعليم، والصحة والسكان، خلال الأسبوعين الماضيين، موجهاً بوضع الرؤية المالية والقانونية لطرح تلك الأصول للاستثمار خلال أربعة أسابيع، لافتاً إلى أهمية التنسيق بين المديرية المالية، ومديريتى الزراعة والشباب والرياضة، لدراسة وتحليل الوضع الراهن لأصولهما خلال أسبوعين، للعمل على استغلال تلك الأصول الاستغلال الأمثل، بما يسهم تعظيم موارد الدخل.

وقال محافظ الفيوم، نحن نعمل على رقمنة كافة القطاعات الحكومية على أرض المحافظة، في إطار توجه الدولة المصرية لاستخدام التكنولوجيا الحديثة والبعد عن النمطية الإدارية، بما يسهم فى الإسراع بوتيرة العمل، وجودة الخدمات المقدمة للمواطن الفيومي، تبعاً لرؤية الدولة وخطتها التنموية المستقبلية، تحقيقاً لمستهدفات رؤية مصر 2030، والعمل على تحقيق معدلات النجاح المطلوبة من خلال العمل الجاد وبذل المزيد من الجهد بأقصى طاقة ممكنة، مقدماً الشكر للجهات كافة، على الجهد المبذول لوضع الخطة التنفيذية لكل قطاع بمستهدفات واضحة، التى سيتم العمل على رؤيتها على مدار ثلاثة أشهر بداية من الشهر الجاري، وتقييم تنفيذ تلك الخطة مع نهاية المدة المقررة.


استهدف حزب الله صباح اليوم الجمعة، موقع ‏معيان باروخ بمحلقة انقضاضية اصابت هدفها بدقة.  ‏

 

وقال حزب الله: دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، استهدف ‏مجاهدو المقاومة ‏الإسلامية عند الساعة 09:30 من صباح يوم الجمعة 6-9-2024، موقع ‏معيان باروخ بمحلقة انقضاضية اصابت هدفها بدقة. ‏

 

انسحاب الاحتلال من جنين ومخيمها بعد 10 أيام من العدوان الوحشي

انسحبت قوات الاحتلال، فجر اليوم الجمعة الموافق 6 سبتمبر، من مدينة جنين ومخيمها، بعدما أودت بعشرات الشهداء والجرحى، وخلفت دمارا واسعا بالبنية التحتية والمنازل والمباني.
ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، اعرب مواطنون عن مخاوفهم من عودة قوات الاحتلال لاقتحام المدينة ومخيمها بعد انسحابها وانتشارها على الحواجز العسكرية المحيطة، كما حدث في مرات عديدة سابقة.
واستشهد 21 مواطنا، بينهم أطفال ومسنين، وأصيب آخرون بعضهم بجروح خطيرة، في عدوان الاحتلالً على محافظة جنين، خلال الأيام الماضية.

الأونروا..الأسبوع الماضي يعد الأكثر دموية للفلسطينيين بالضفة الغربية

و أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إن الأسبوع الماضي هو "الأكثر دموية" للمدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية خلال الاعوام الأخيرة.
وأوضحت الوكالة الأممية، في منشور على حسابها عبر منصة إكس تويتر سابقا، أمس الخميس:"أنه مع استمرار الحرب في غزة تتزايد أعمال العنف والدمار في الضفة الغربية كل ساعة، وهذا أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف الآن".
وأكدت الأونروا أن الأسبوع الماضي هو الأكثر دموية للمدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية منذ نوفمبر الماضي، حيث قُتل العديد من الأشخاص، بينهم 7 أطفال.

فيما وسّع جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته الوحشية، وصعّد المستعمرون اعتداءاتهم بالضفة الغربية، مما أسفر عن استشهاد 691 مواطنا، وإصابة نحو 5 آلاف و700، واعتقال ما يزيد على 10 آلاف و400، وفق مؤسسات رسمية فلسطينية.

وجاء ذلك بموازاة عدوانه وارتكابه لجرائم الحرب والإبادة الجماعية في قطاع غزة التي بدأت في 7 أكتوبر 2023.

ومع هذا التصعيد، بدأ جيش الاحتلال، في 28 أغسطس الماضي، عدوانا على شمال الضفة والذي يعد "الأوسع" منذ عام 2002، والذي أسفر حتى يوم أمس عن مقتل 39 مواطنا، وإصابة 150 آخرين، واعتقال العشرات، وفق أرقام المصادر الرسمية الفلسطينية.


يعتبر ترشيد استهلاك المياه، من المواضيع الحيوية التي تشغل الرأي العام بمحافظة المنيا ، ولا ينبغي تجاهلها، وهي مسؤوليتنا جميعا للحفاظ على الموارد الطبيعية ، وممارسة الأساليب الحضارية في التعامل مع المياه، وتكييف عاداتنا اليومية، مع وضع الحلول العملية ، والتي تقدمها الدراسات العملية في هذا المجال، والترشيد هو الإستخدام الأمثل للمياه بحيث يؤدي إلى الإستفادة منها بأقل كمية وبأرخص التكاليف المالية الممكنة، في جميع مجالات النشاط.

وشهد مركز شباب الحاج قنديل بديرمواس جنوب المنيا، تنفيذ ندوة تثقيفية عن ترشيد إستهلاك مياه الشرب، ضمن فعاليات مبادرة صيف شبابنا، والتي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة، لحث الشباب علي ارتياد مراكز الشباب، وحضر الندوة لفيف من الشباب والفتيات والرجال والسيدات .

حاضر الندوة الدكتور محمد علي طلبه ، وذلك ضمن خطة نشاط المركز عن شهر سبتمبر، وتحدث في الندوة عن أهمية المياه في حياة الفرد و المجتمع بأسره، ان نقطة مياه تعني حياة، و انها المصدر الرئيسي للزراعة و بدون المياه تنتهي الحياة على الأرض، أن الله جعل من الماء كل شئ حي و لا تحيا المخلوقات بدونها  ، كما تحدث طلبه أيضا عن كيفية ترشيد المياه، والمحافظة عليها من الإهدار، وذلك بعدم ترك صنبور المياه مفتوحا دون داعي او في حالة عدم الحاجة إلى المياه، الإستخدام الأمثل للمياه في الري و سقى المزروعات ، وأهم اوقات الري وأفضلها، لتقليل نسبة الفاقد من المياه، الصيانة الدورية لمواسير المياه.

وتحدث طلبه عن الهدف من ترشيد استهلاك المياه، والذي شمل التوجيه نحو الإستخدام الأمثل للمياه الصالحة للشرب والمحافظة عليها، الترشيد بشكل عام في استهلاك المياه، وخاصة في القطاعات الحكومية ، والصناعية ، والسكنية ، والتجارية ، التوعية العامة لجميع أفراد المجتمع ، والتأكيد علي أهمية الترشيد ، تخفيض قيمة فاتورة الاستهلاك ، البعد عن الإسراف المنهى عنه ، و ذلك بحضور مدير المركز، مشرف النشاط، العاملين بمركز شباب الحاج قنديل ، ويأتي ذلك فى ضوء توجيهات الدكتور اشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، مندى محمد عكاشة وكيل وزارة الشباب والرياضة بالمنيا، متابعة وإشراف وكلاء  المديرية للشباب و الرياضة، و تنفيذ  متابعة إدارة الشباب والرياضة بديرمواس.


قالت تمارا حداد، الكاتبة والباحثة السياسية، إن وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن جفير وزّع 450 ألف قطعة سلاح فردية للمستوطنين، من أجل تعزيز فكرة الترهيب والتخويف للشعب الفلسطيني، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال يريد تعزيز مصادرة الأراضي، من خلال تعزيز التهجير الصامت أو الطوعي أو القصري، الذي يتم عن طريق اتباع أسلوب القوة العسكرية أو الصلبة التي يستخدمونها.

التهجير القصري والطوعي

وتابعت «حداد»، خلال مداخلة على قناة «القاهرة الإخبارية»،: «الاحتلال يستخدم الذراع الآخر، المتمثل بالمستوطنين من أجل تنفيذ مهامهم، مثل مصادرة الأراضي وضمها إلى إسرائيل، وهو يعتبر الضم التدريجي، الذي لا يعلن عنه حتى ترسيخ فكرة التهجير القصري والطوعي».

الضفة الغربية

ولفتت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي كوّن كانتونات في الضفة الغربية لفصل مناطقها ومنع اتصال المناطق ببعضها البعض، حتى لا يكون هناك تواصل جغرافي وديمغرافي، أو مستقبلا لإيجاد أي دولة فلسطينية أو ترسيخها للشعب الفلسطيني، مضيفة أنهم يريدون تعزيز الحكم الذاتي أو السلطة على الأفراد ليس الأراضي فقط، وأن تبقى تحت إطار الحكم الأمني العسكري الإسرائيلي.

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا بقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".



المصدر : رياضة : رئيس الوزراء يشارك في المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة - "أراك" الرائدة في التصميم الداخلي والتأثيث تشارك في معرض إندكس السعودية 2024
التالى سعر الذهب في اليمن اليوم.. الأحد 1-9-2024