أخبار عاجلة
أخبار العالم : وفاة طفل إماراتي في حادث مروري -

رياضة : هل الجاثوم له علاقة بالجن.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)

رياضة : هل الجاثوم له علاقة بالجن.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)
رياضة : هل الجاثوم له علاقة بالجن.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)

الخميس 5 سبتمبر 2024 08:54 مساءً

نافذة على العالم - أجاب الدكتور حسن اليداك، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة تدعى منى، مفاده، إن والدتها، وهي سيدة مسنّة، أثناء النوم تشعر وكأن هناك من يضربها فتستيقظ خائفة من هذا الأمر، ما هي الأسباب المحتملة لهذه الحالة وكيف يمكن التعامل معها؟.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن كثيرًا من الناس يعانون من حالات قلق مثل الجاثوم، والتي تتسبب في شعور الشخص وكأنه غير قادر على الحركة أو النداء، مما يثير الخوف والقلق.

وأوضح: "الجاثوم هو حالة يشعر فيها الشخص أثناء النوم بضغط وكأن هناك من يضغط عليه، مما يجعله يدخل في متاهات وأفكار غير حقيقية، مثل وجود جن أو أمور غير واقعية، ويبتعد عن ما أمرنا به الله سبحانه وتعالى وسيدنا النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم."

وأشار إلى أن "النصيحة الشرعية هي استشارة طبيب نفسي في مثل هذه الحالات، خاصة إذا كانت الأعراض ناتجة عن ضغوط الحياة أو مشاكل معينة، من الضروري أن نبحث عن العون الطبي لتخفيف هذا العبء وحسين الحالة النفسية."

كما ذكر هدي النبي صلى الله عليه وسلم، الذي كان يضع يديه على فمه ويقرأ المعوذتين وسورة الإخلاص، ثم يمسح بهما جسمه، مما يساعد على الراحة والنوم الهادئ، لافتا إلى أن اتباع هذه السنة النبوية يمكن أن يساهم في تحسين الراحة النفسية والنوم الجيد.

 


أجرى الجهاز الفني لفريق الزمالك بقيادة البرتغالي جوزيه جوميز، تعديلاً على البرنامج التدريبي غداً الجمعة، خلال معسكر الإعداد المقام حالياً ببرج العرب بالإسكندرية.

وقرر الجهاز الفني خوض التدريبات غداً  على فترتين صباحية ومسائية، على أن يشهد المران الصباحي فقرة فنية وتدريبات الكرة، فيما يكتفي الجهاز الفني في المران المسائي بتدريبات بدنية في صالة الجيمانيزيوم.

ويستعد فريق الزمالك لمواجهة الشرطة الكيني المقرر لها يوم  14 سبتمبر الجاري في ذهاب دور الـ32 لبطولة كأس الكونفدرالية، والتي ستقام في العاصمة الكينية نيروبي.


وجه  وزير الشؤون الإسلامية والدعوة الإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ اليوم الخميس الثاني من شهر ربيع الأول لعام 1446هـ، بزيادة عدد الجوامع المخصصة للصلاة على الجنائز توسعة على الناس بشمال مدينة الرياض كمرحلة أولية في إطار الحرص على توفير أفضل الخدمات للمصلين في ظل ما تشهده الرياض من توسع كبير ونهضة عمرانية وازدحام بشري. 

 

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن توجيه الوزير بالإذن بإقامة صلاة الجنائز في المرحلة الأولى شمل الجوامع المهيأة لذات الغرض بشمال مدينة الرياض وهي : جامع الإمام عبدالرحمن الفيصل في حي الصحافة وجامع غالب الحمد في حي القيروان وجامع صالح العبداللطيف في حي العارض، إضافة للجوامع السابقة في شمال مدينة الرياض. 

 

ويأتي توجيه  وزير الشؤون الإسلامية في إطار التيسير على الناس وفتح باب الخير للمشاركة في صلاة الجنائز وإدارك الأجر المترتب على ذلك، كما سيتم البدء بتهيئة عدد من الجوامع في شرق وغرب وجنوب مدينة الرياض وفق الخطة المعتمدة لمساجد مدينة الرياض التي سيتم الإعلان عنها قريباً.


 


كان القدماء، رضوان الله عليهم، من العلماء العاملين أحرص الناس على الأوقات، لم يضيعوا أوقاتهم فى الكلام الفارغ ولا فى اللهو ولا فى السهر، ولا فى القيل والقال ولا فى الغيبة ولا فى النميمة، ولا على الموبايلات الحديثة، ناهيك عن سد ذرائع قلة الأدب التى انتشرت فى كل مكان، ولا يكاد يخلو منها بينه وبين نفسه إنسان.

أعجب العجب فعلاً أنك تلاحظ أن فريضة التفكير وطلب العلم هما أعدى أعداء الوقت الضائع، فلن يتفق مطلقاً لرجل مفكر أو باحث أو أديب أو طالب علم مع ما يبدو الآن من مظاهر انتشار ضياع الوقت والقيمة والقانون، لأن أولئك كلهم بحاجة ماسّة إلى تجنيد الوقت لخدمة مآربهم العليا، ولو لم يحرصوا على ذلك لامتنع لديهم الانجاز!

وقانون الوقت من أخطر ما يمس العمر فى تحصيل ما يجب، وترك ما لا يجب، حتى تظهر بركة الأوقات مع التدبير والاعتبار، ومع الرعاية والعناية. ولذلك قال حجة الإسلام الإمام الغزالى فى بداية الهداية ما نصّه: 

(ولا ينْبغِى أَن تَكونَ أوقاتُكَ مُهْمَلَةً فَتَشْتغلَ فى كلِّ وَقْتٍ بما اتَّفقَ كَيْفَ اتَّفَقَ بل يَنْبَغِى أَنْ تُحاسِبَ نَفْسَكَ وتُرَتِّبَ وظائِفَكَ فى لَيلِكَ ونَهارِكَ وتُعَيِّنَ لكُلِّ وَقْتٍ شُغْلاً لا يَتَعَدَّاهُ ولا تُؤْثِرُ فِيهِ سِواه، فَبِهِ تَظْهَرُ بَرَكَةُ الأَوقاتِ.

فأمّا مَنْ تَرَكَ نَفْسَهُ مُهْمَلاً سُدًى إِهْمالَ البَهائِمِ لا يَدْرى بِما يَسْتقبِلُ كلَّ وَقْت، فَتَنْقَضِى أكثرُ أوقاتِهِ ضائِعَةً. 

وأوقاتُكَ عُمْرُكَ، وعُمْرُكَ رَأْسُ مالِكَ، وعَلَيْهِ تِجارتُكَ وبِهِ وُصُولُكَ إِلَى نَعِيمِ الأَبَدِ فى جِوارِ اللهِ تَعالَى، فَكُلُّ نَفَسٍ مِنْ أَنْفاسِكَ جَوْهَرٌ لا بَدَلَ لَه، فَإِذا فاتَ فَلَا عَوْدَةَ لَهُ. فَلَا تَكُنْ كالحَمْقَى الذين يَفْرَحُونَ فى كُلِّ يَوْمٍ بِزِيادَةِ أَمْوَالِهِمْ مَعَ نُقْصانِ أَعْمارِهِمْ).

يتبيّن إذن أن الحرص على مراعاة الله فى كل لحظة، إنما هو بركة تمدُّ العمر وترفعه وتباركه وتزكيه، ولا يرفع العمر ولا يباركه ولا يزكيه إلا مراعاة الأوقات بين يدى الله وخلوص السريرة قصداً وتوجُّهاً إليه سبحانه، فلا خير فيما لا يكون خالصاً له وحده دوناً عن سواه إذا كان لا محل للسِّوى معه فى كل اعتقاد صحيح.

 ولنعلم جميعاً: أن العمر كله يوم، واليوم كله ساعة، والساعة كلها وقت، والوقت كله حال، والحالُ مراقبة القلب مع الله بإحصاء اﻷنفاس فى الوقت الذى هو فيه.. فإذا أردت أن تعرف منزلتك عند الله، فانظر فيماذا يقيمك؟ 

يعنى تحقق من «عبادة الوقت»، وعبادة الوقت من أنفع وأجل العبادات التى يجيدها أهل الله وخاصّته، لأنها العبادة التى تقدر العمر كله فتحصره فى اليوم، وتقدر اليوم كله فتحصره فى الساعة التى يحضر فيها مع الله، وتقدر الساعة كلها فتحصرها فى الوقت، وتقدر الوقت كله فتنزله فى الحال، وتنزل الحال بمراقبة الأنفاس مع الله باتصال القلب بمنن الفضل الإلهى. 

فلا يعرف العبد منزلته عند الله ما لم يقدّر للوقت قيمته ويعرف على التحقيق فيما أقامة الله فيه، ويُحسن هذه المعرفة مع الإقامة، فإنّ لها مع كل حال عبادة، فقد يقيمك الله فى حال الطاعة أو يقيمك فى حال المعصية، أو يقيمك فى حال النعمة، أو يقيمك فى حال البليّة. ومقتضى الحق - سبحانه - منك أن تؤدى حق العبادة فى كل حال وفى كل وقت فيما أقامك الله فيه، وهى التى يسميها العارفون «بحقوق الأوقات».

وحقوق الأوقات هذه إذا فاتت ليس لها قضاء، بخلاف أوقات الصلاة إذا هى فاتت تُقضى من فورها.

حتى إذا أقامك الله فى حال الطاعة فمقتضى الحق منك الشكر، وإذا أقامك فى حال المعصية، فمقتضى الحق منك وجود الاستغفار، وإذا أقامك فى حال النعمة، فمقتضى الحق منك شهود منته عليك ووجوب الشكر والحمد، وإذا أقامك فى حال البلية فمقتضى الحق منك الصبر والاحتساب والرضى بقضاء الله، ولا تخلو أحوال العبدمن هذه الأربعة التى لا خامس لها: طاعة فمعصية، ثم نعمة أو بلية، ولكل حال منها عبادة يؤديها العبد فى التو واللحظة، أى فى الوقت الذى هو فيه، ولذلك سميت بحقوق الأوقات التى لا قضاء لها إذا ما فاتت.

فمثلاً: إذا كان العبد فى حال المعصية ولم يؤد حق الاستغفار منها، وجعل وقته يمضى بغير استدراك، فقد فوّت على نفسه حق الله عليه فيما أقامه الله فيه، وأضاع حال العبادة فى الوقت الذى أقامه الله فيه، فلم يعط حق عبادته التى اقتضاها الله منه فى وقتها، ولم ينظر فيما أقامه الله فيه، ولم يدرك لنفسه منزلة عند الله لأنه لم يشأ أن يدرك لنفسه منزلتها. وليس للنفس أن تدرك منزلتها وهى بمعزل عن وصلتها الإلهية وبوصلتها الربانية وشهودها الأكمل لعالم الملك والملكوت والجبروت.

 


افتتحت شركة سامسونج للإلكترونيات المحدودة، اليوم الخميس، الجناح الرسمي للشركة في معرض IFA ببرلين، لعرض أحدث ابتكارات سامسونج في مجال الذكاء الاصطناعي، في إطار رؤيتها "الذكاء الاصطناعي للجميع"، تأتي مشاركة سامسونج تزامنًا مع احتفال معرض IFA بمائة عام من الابتكار.

ويحتوي الجناح على أقسام مخصصة بعنوان "الذكاء الاصطناعي للعالم" و"الذكاء الاصطناعي من أجلك"، ويعرض كل جزء الدورالذي يلعبه الذكاء الاصطناعي في تحسين جودة حياة المستخدمين، وتوفير الأدوات التي يمكنهم استخدامها لتسهيل حياتهم.

وقال بنجامين براون، رئيس قسم التسويق في سامسونج أوروبا: "منذ مشاركتنا في معرض IFA في العام الماضي، كانت هناك الكثير من المناقشات حول الذكاء الاصطناعي ودوره في حياتنا بشكل كبير، حيث نفخر في سامسونج بجعل الذكاء الاصطناعي أكثر سهولة وفهمًا، وهو ما يساعد على تبسيط الحياة بدلاً من تعقيدها، كما نؤمن بأن الذكاء الاصطناعي يجب أن يعمل كمساعد لنا، وذلك لتلبية احتياجات المستهلكين والعالم من حولهم، وبذلك تتيح منتجاتنا التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي للناس مزيدًا من الوقت للتركيز على الأمور التي تهمهم."

الذكاء الاصطناعي للجميع  
يشمل برنامج الذكاء الاصطناعي للجميع من سامسونج، مجموعة واسعة من المنتجات المزوّدة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل الأجهزة المحمولة والأجهزة المنزلية وأنظمة الترفيه المنزلي، وبحلول نهاية عام 2024، تتوقع سامسونج أن يكون هناك 200 مليون جهاز هاتف ذكي مزوّد بتقنيات الذكاء الاصطناعي بين أيدي المستخدمين، وتدرك سامسونج أن خصائص الذكاء الاصطناعي التي تقدمها الشركة تحتاج إلى التكيّف مع الطريقة التي يرغب بها المستهلكون في ممارسة حياتهم، كما يجب أن تحافظ على كوكب الأرض.

ولتحقيق هذا الهدف عملت على تطوير نظام SmartThings الذي يربط أكثر من 500 مليون جهاز، مما يوفر تحكمًا سلسًا عن بُعد في جميع منتجات سامسونج المزوّدة بتقنيات الذكاء الاصطناعي، بدءًا من تشغيل وإيقاف أجهزة التكييف، وإدارة جميع الأجهزة المنزلية سواءً عند التواجد في المنزل أو خارجه، والتحكم في تلفزيونات سامسونج.

ومن خلال نظام SmartThings يمكن الاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي في منتجات سامسونج المزوّدة بالذكاء الاصطناعي لتعزيز تجاربهم اليومية والتحكم في العالم من حولهم، سواءً كانوا يسعون إلى حياة أكثر استدامة أو توسيع نطاق إبداعاتهم أو التواصل مع أحبائهم.

وترى شركة سامسونج، أن هناك فرص واسعة أمام المستهلكين لتوظيف الذكاء الاصطناعي لتوفير مزيد من الوقت للجميع، في ظل الدراسة التي أكدت أن 15% فقط من المستهلكين بأنهم يفهمون بشكل كامل كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في حياتهم اليومية، بينما يسعى 66% لإيجاد طرق لتوفير مزيد من الوقت.

وبعد معرض IFA، سيتم إطلاق تحديث لنظام التشغيل One UI 6.1.1، والذي ستجعل ميزات الذكاء الاصطناعي المتوافرة في أجهزة Galaxy Z Fold6 وZ Flip6، مثل الترجمة الحية وCircle To Search، متاحة أيضًا على أجهزة Galaxy S24 وZ Fold5 وFlip5

سيشمل هذا التحديث لنظام One UI 6.1.1 أيضًا تطبيقات جديدة تمامًا تتيح مزيدًا من الفرص للإبداع والتواصل، بما في ذلك تطبيق Sketch to Image الذي يسمح للمستخدمين بتحويل أفكارهم إلى صور من خلال خيارات الصور التي يتم توليدها من رسم بسيط، وPortrait Studio الذي يعزز الإبداع من خلال مساعدة المستخدمين على إنشاء صورة رمزية أكثر تخصيصًا لاستخدامها عبر الإنترنت.

الذكاء الاصطناعي من أجلك
تؤمن سامسونج بأن تقنيات الذكاء الاصطناعي يجب أن تحسن الحياة اليومية من خلال تمكين المستخدمين من تخصيص تجارب الترفيه بما يناسبهم، لذلك أطلقت الشركة في معرض IFA 2024 أجهزة العرض Premiere 7 و Premiere 9، وGalaxy Book5 Pro 360، و Galaxy Book4 Edge بقياس 15 بوصة، وكلها مصممة لمساعدة المستخدمين على التركيز على ما يهمهم ومن يشاركونه اهتماماتهم.

تقدم أجهزة العرض Premiere 7 و Premiere 9تقنية الليزر المتقدمة إلى الترفيه المنزلي، وتوفر دقة 4K  استثنائية وصوتًا محيطيًا على شاشات تصل إلى 130 بوصة، وتشمل هذه الأجهزة تقنيات مدعومة بالذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تقنية Upscaling، التي تعزز المحتوى العادي ليصل إلى جودة 4K، وتقنية Vision Booster التي تضبط السطوع والتباين لضمان أفضل تجربة مشاهدة في ظروف الإضاءة المختلفة، وتم تصميم هذه الأجهزة لتحويل المساحات المعيشية إلى سينمات منزلية فاخرة، مما يوفر تجربة مشاهدة متميزة بتقنيات متطورة.

يجمع جهاز Galaxy Book5 Pro 360 بالتعاون مع إنتل بين قوة معالج Intel®️ Core Ultra الجديد وريادة سامسونج في مجال الأجهزة المحمولة لتحقيق تجربة ذكاء اصطناعي بين الأجهزة، ويتميز الجهاز بتقنية Galaxy AI وتوفر قدرة رائعة على الإنتاج واتصالًا سلسًا، ومع عمر بطارية يدوم طوال اليوم، يمكن للمستخدمين إنجاز المزيد بكفاءة، بينما توفر الرسومات والشاشات المحسنة تجربة ترفيهية فاخرة ضمن نظام الذكاء الاصطناعي الشامل من Galaxy.

تم تصميم جهاز Galaxy Book4 Edge بقياس 15 بوصة، بالتعاون مع شركة كوالكوم، ليكون فائق النحافة ومزودًا بمعالج     Snapdragon®️ X Plus  لتحقيق أداء استثنائي وعمر بطارية طويل، ويدمج الجهاز تقنيات NPU المتقدمة لتحقيق قدرات ذكاء اصطناعي من الطراز الأول، ويجمع بين ميزات Copilot+ المخصص لأجهزة الكمبيوتر وGalaxy AI، ويعزز هذا الجهاز المحمول القدرة على الإبداع والاتصال على شاشة رائعة بقياس 15 بوصة.


كما تم استعرضت الشركة أحدث الابتكارات في تلفزيونات سامسونج على المسرح في معرض IFA. منذ عام 2015، تعتمد مئات الملايين من أجهزة التلفاز الذكية على نظام التشغيل Tizen، الذي يقود تطور تجربة مشاهدة التلفزيون. ستتلقى تلفزيونات سامسونج الذكية لعام 2024 تحديثات لنظام التشغيل Tizen لمدة سبع سنوات، مع مراعاة مواصفات الأجهزة. هذا يضمن للمستهلكين الاستمرار في الاستمتاع بأحدث الابتكارات والاتصال المحسن عبر جميع أجهزتهم من سامسونج.

توفر شاشات Neo QLED 8K المزودة بالذكاء الاصطناعي من سامسونج تجربة مشاهدة محسّنة بفضل معالجات NQ 8 AI Gen 3  المدمجة، وتتميز هذه المعالجات باحتوائها على 512 شبكة عصبية - أكثر بثماني مرات من الموديلات السابقة - وعند دمجها مع قوة الذكاء الاصطناعي، توفر هذه الشاشات تجربة صوت وصورة متميزة عالية الجودة، كما تعزز هذه التقنية المحتوى المعروض لتقديم الصورة الأكثر وضوحًا وسلاسة حتى الآن.

كما تم الاحتفال بالتحديثات في أجهزة The Frame ومتجر Art Store في IFA من خلال الإعلان عن عدة شراكات جديدة، فبالإضافة إلى التعاون مع دار التصميم الفنلندي Marimekko والفنان Jean-Michel Basquiat، قدمت سامسونج مجموعة حصرية من 12 لوحة فنية للفنان السريالي البلجيكي René Magritte، وتتيح مثل هذه الشراكات الفنية للمستخدمين استخدام الفن الاستثنائي في منازلهم، ليضيفوا لمسة من السحر إلى محيطهم اليومي.

وأعلنت سامسونج أيضًا عن إطلاق مكبر الصوت الجديد Samsung Music Frame بالتعاون مع فيلم Wicked من Universal Pictures، وتم إطلاق مكبر الصوت Music Frame في وقت سابق من هذا العام، يوفر جودة صوت فائقة تملأ أي مساحة بصوت غني وواضح، وبفضل مضخمات الصوت المدمجة وتقنية Dolby Atmos الذكية، يتكيف Music Frame بذكاء مع صوتيات منزلك ليقدم لك كل صوت ونغمة مليئة الحياة، ويتميز إصدار Wicked Music Frame المحدود بصورتين فنيتين من الفيلم وصورة حصرية واحدة للشخصيتين المحبوبتين Glinda وElphaba، بالإضافة إلى توقيعات الشخصيات وشهادة توثيق.

تعمل سامسونج أيضًا على تقديم تجارب مستخدمين بسيطة من خلال أجهزتها المنزلية Bespoke المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي تقدم الآن ميزات محسّنة للتحكم الصوتي عبر Bixby، وتتيح هذه القدرات المحدثة للمساعد الشخصي من سامسونج فهم أوامر متعددة في جملة واحدة، واسترجاع التفاعلات السابقة لتقديم ردود شاملة والإجابة على الأسئلة المتعلقة بالمنتجات، كما يفتح Bixby مزيدًا من قدرات التحكم وفوائد الوصول للمستخدمين، يتيح استخدام ميزة Auto Open Door على بعض موديلات غسالات وثلاجات سامسونج ببساطة عن طريق قول "Bixby، افتح الباب."

 

الذكاء الاصطناعي من أجل العالم  
تؤمن سامسونج بأن الذكاء الاصطناعي له دور حيوي في مساعدتنا على العناية بشكل أفضل بالكوكب وببعضنا البعض، وتواصل الشركة مسيرتها لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، تعتمد 93% من عمليات قسم تجربة الأجهزة (DX) لدى الشركة على مصادر الطاقة المتجددة

كما تستمر سامسونج في إعطاء الأولوية لكفاءة الطاقة وتستخدم الذكاء الاصطناعي داخل منتجاتها لجعل ذلك ممكنًا، سواء كان ذلك من خلال الذكاء الاصطناعي في أجهزتها مثل الثلاجات والغسالات أو باستخدام الذكاء الاصطناعي لاستغلال إمكانيات نظام SmartThings لتوفير المزيد من الطاقة.

تم تصميم ثلاجات الذكاء الاصطناعي الهجينة من سامسونج مع وضع توفير الطاقة في الاعتبار، ومن خلال الجمع بين مصدرين للطاقة، وهما الكباس وتقنية Peliter للتبريد، يستجيب الجهاز بذكاء عندما يتم استهلاك طاقة أكبر من المعتاد، فعلى سبيل المثال، إذا تم ترك باب الثلاجة مفتوحًا لفترة أطول من المفترض، تعمل تقنية Peliter كمصدر تبريد إضافي لتحسين كفاءة الطاقة.

وأيضًا كشفت سامسونج في IFA أن جهاز Bespoke AI Laundry Combo™️ يباع بشكل أكبر الآن في أوروبا، وتم جمع الغسالة والمجفف في جهاز واحد موفر للمساحة، ويتم انجاز دورة الغسيل والتجفيف في تسلسل واحد، ولا تقتصر دورة الغسيل على تلبية متطلبات كفاءة الطاقة للفئة A بل تتجاوزها بنسبة تصل إلى 20%، كما تلبي دورة الغسيل والتجفيف معًا معيار الفئة A ويتم تحقيق هذا الأداء المذهل من خلال تقنية التجفيف المتقدمة بمضخة الحرارة، والتي تجفف الملابس بسرعة ولطف وكفاءة في درجات حرارة منخفضة.

يظل نظام SmartThings أحد أهم وسائل سامسونج لزيادة كفاءة الطاقة، حيث يمكنه إجراء العديد من التغييرات الصغيرة لتحقيق فرق كبير، ويمكن أن يوفر وضع الطاقة الذكي في SmartThings Energy ما يصل إلى 70% من استهلاك الطاقة للغسالات، ومع وضع SmartThings Away Mode لن يضطر المستخدمون للقلق بشأن نسيان إطفاء الأنوار أو التلفزيون عند الخروج، وتقوم أجهزة الاستشعار في الأجهزة المختلفة بالكشف عن عدم وجود أحد في الغرفة ثم تقوم بإيقاف الأنظمة لتوفير الطاقة.

ويمكن لأجهزة سامسونج المدعومة بالذكاء الاصطناعي المخصصة توفير تكاليف الطاقة من خلال جدولة الشحن المثلى وجدولة التشغيل المثلى، وتتيح هذه الميزات تأخير بدء دورة الغسيل والشحن لتجنب ساعات الذروة من أجل تقليل تكاليف الطاقة عند دمجها مع التعريفات الذكية.


فى صبيحة أحد الأيام الشتوية، خرجت من منزلى لقضاء بعض المهام, كانت السماء صافية جميلة, والجو به انتعاشة رائعة لدرجة أنهما سحرانى فسرحت لحظة أو أقل، فإذا به يخرج فى لمح البصر من تحت سيارة متوقفة ليهاجمنى بشراسة وخسة وجبن وخيانة لم أكن أتوقعها, غرس أسنانه فى لحمى, جاءت الإصابة من الخلف, لم أدرِ إلا بألم شديد أعلى القدم اليمنى, وعندها رأيته يصوب عينيه فى عينى بمنتهى التحدى والصلف والغرور, وهو لا يدرى أنه أحد كلاب الشوارع الضالة, أو ربما يدرى ويريد الثأر من إنسان قابله ليرسل من خلاله رسالة لبنى البشر من عالم الكلاب الضالة الذى وصل تعداده إلى 30 مليون كلب- حسب أحدث الإحصاءات- يسرحون ويمرحون فى شوارعنا فى أمان وسلام.

كلمات هذه الرسالة تقول: نستطيع مهاجمتكم بل والقضاء عليكم بلعابنا.

الغريب والعجيب أنى لم أفعل له شيئا, وهنا تسقط نظرية أخرى, أن أى كلب لا يهاجم من يسالمه, ترى ماذا كانت دوافعه؟ بداية تهاونت فى الأمر, ربما لأخفف على نفسى وقع الحادثة, ولكن سرعان ما لجـأت إلى البحث عن المعلومات, فوجدت أن داء الكلب أو مرض السعار من الأمراض الخطيرة، التى تؤدى إلى الوفاة فى حالة عدم اتخاذ التدابير اللازمة لعلاجها.

المعلومات الشائعة تؤكد أن سبب هذا الداء هو الكلب فقط، وهو اعتقاد محدود يسود بين معظم الأفراد، ولكن ثبت أن القطط أيضًا تنقل هذا المرض والثعالب والذئاب، والحيوانات ذات الدم الحار، والحيوانات التى تأكل الأعشاب والخضار أيضًا مثل الحمار والخيول والأبقار والإبل والأغنام، والخفافيش المصاصة للدماء التى تتنقل بين الحيوانات والأبقار والجاموس وتنقل إليها المرض، كما تنقل هذا المرض أيضًا حيوانات النمس والراكون وابن آوى والوطواط.

والداء من أخطر أنواع الأمراض التى تصيب الحيوان والإنسان، لأنه يهاجم المخ والجهاز العصبى ويسبب الموت المفاجئ وله بعض الأعراض الدالة عليه.

تكشف الدراسات أن مرض داء الكلب فى الأصل مرض حيوانى انتقل إلى الإنسان عن طريق نوع معين من الفيروسات، ويصل إلى الإنسان عن طريق التعرض لبعض افرازات هذه الحيوانات المصابة.

وطبقًا لأحدث تقارير منظمة الصحة العالمية فى هذا الشأن، فإنَّ مرض داء الكلب منتشر فى جميع أنحاء العالم، ماعدا القطب الجنوبى، فهو موجود فى أكثر من 150 دولة حول العالم، والكلاب هى السبب الرئيسى فى حدوث غالبية حالات الوفاة بسببه، كما أن معظم الوفيات من البشر وتتركز فى قارتى إفريقيا وآسيا، وتؤكد المنظمة أن ظهور الأعراض وتطورها السلبى يؤدى إلى وفاة كل المصابين تقريبًا، وأحدث الحالات المسجلة لوفيات البشر مؤخرًا من هذا المرض تشير إلى دخول قارة أمريكا اللاتينية مع إفريقيا وآسيا.

وتكشف المنظمة العالمية مدى خطورة هذا المرض وعودته للظهور بما يمثل مشكلة صحية دولية يجب التعامل معها بجدية وبسرعة كبيرة، لأنه يهدد حياة البشر ويقود إلى الموت، حيث تسبب العدوى إصابة عشرات الآلاف من الأشخاص على مدار السنة ومعظمهم يموت، وتقدر المنظمة هذه الأعداد التى تتوفى سنويا بحوالى 58 ألف شخص تقريبا فى مختلف دول العالم، ويكون نصيب إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية من هذه الأعداد حوالى 97%، والنسبة الأكبر من هذه الوفيات بما يعادل 98% يكون السبب فيها عضة كلب.

لماذا عقرنى الكلب؟ سؤال هاجمنى بعد أن تمالكت نفسى من شدة الصدمة والمفاجأة، خاصة أننى لم أفعل أى شىء يغضبه، ولم أنظر إليه أصلا، ولم أشعر بوجوده إلا بعد إحساسى بألم شديد أعلى القدم اليمنى, ورأيت نظرة التشفى فى وجهه بعد أن أتم مهمته بنجاح ساحق.

تعض الكلاب إذا تعرضت للاستفزاز أو كرد فعل على شىء أو إذا وجدت نفسها فى وضع مجهد، أو دفاعا عن نفسها أو مكانها، ويمكن للكلاب أن تعض أيضا للخوف أو الاندهاش أو إذا مرضت أو أرادت الانفراد بنفسها.

 

‏[email protected]


التقى اليوم الدكتور شريف فاروق  وزير التموين والتجارة الداخلية المهندس  هاني سالم سنبل  الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة والرئيس التنفيذي بالإنابه للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص بمقر الوزارة بالعاصمة الادارية الجديدة لبحث تعزيز التعاون المشترك.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتورة ندى مسعود المدير التنفيذي عن جمهورية مصر العربية لدى مجموعة البنك الاسلامي للتنمية، وعبد الحميد أبو المدير العام تمويل التجارة، والسيد أحمد جان المدير العام إدارة الخزانة، وعبدالعليم محمد مدير شعبة تمويل التجارة، و خالد حبيب مدير المكتب الإقليمي بالقاهرة، و هبة جمال، ممثلة المؤسسة  في مصر، وتنوير مالك مدير مكتب الرئيس التنفيذي.

ومن جانب وزارة التموين والتجارة الداخلية حضر كل من  اللواء  وليد ابو المجد نائب وزير التموين والتجارة الداخلية، وحسام الجراحي نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، و احمد كمال معاون الوزير والمتحدث الرسمي للوزارة.

وخلال اللقاء، أكد  الدكتور وزير التموين على اهمية التعاون المشترك وتطوير سبل العمل مع المؤسسات الدولية المعنية بتطوير التجارة وعلى رأسها المؤسسة الإسلامية الدولية لتمويل التجارة.

واشار الوزير الى اوجه التعاون المثمر مع المؤسسة في مجالات تمويل استيراد السلع الأساسية وتعزيز المخزون الاستراتيجي، موضحا توقيع عدد من الاتفاقيات السابقة بين الوزارة ممثلة في هيئة السلع التموينية والمؤسسة الإسلامية لتمويل شراء السلع الاساسية، مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون وخلق أوجه جدية للعمل المشترك مع المؤسسة وكل المؤسسات العاملة في ملفات تنمية التجارة والعمل على تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص.

وأشاد المهندس هاني سنبل -الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، بالتعاون الكبير بين الوزارة و المؤسسة، موضحا انه تم توقيع 5 اتفاقيات حتى الان وبصدد توقيع الاتفاق السادس ضمن الاتفاقية الإطارية الموقعة بين مصر والمؤسسة لمدة 5 سنوات.

وأشار المهندس هاني سنبل إلى أنه تم تخصيص 1.3 مليار دولار من التمويلات لقطاع التموين خلال 6 أشهر الأولى من العام الجاري لتدبير الاعتمادات اللازمة لشراء سلع أهمها القمح والسكر والزيوت.


أكد النائب كريم السادات، عضو مجلس النواب، أن قرار النيابة العامة بالإفراج عن دفعة جديدة من المحبوسين احتياطيا، استجابة من الرئيس السيسي لتوصيات الحوار الوطني بشأن ملف الحبس الاحتياطي، لهو دلالة واضحة على جدية الحوار ودوره البارز في تحريك عدد من القضايا الهامة وتحديد أولويات العمل الوطني، وأنه أصبح منصة فعالة جامعة لكل الأطياف السياسية، داعيا إلى مواصلة العمل من أجل تحقيق الأهداف التي وضعتها القيادة السياسية نصب أعينها، بما يضمن تحقيق العدالة والمساواة لكل أبناء الشعب المصري.

 

وثمن السادات في تصريحات صحفية له اليوم، استجابة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوصيات الحوار الوطني، وعليه قررت النيابة العامة الإفراج عن 151 محبوسا،  على ذمة قضايا يُجرى تحقيقها، مشيرا إلى تعهد أهلية الطلاب وحديثي السن منهم أمام النيابة العامة بحسن متابعتهم، والعمل على عودتهم إلى الطريق القويم، مؤكدا أن توجيهات الرئيس خلال الفترة الماضية بكل ما يتعلق  بالحبس الاحتياطي، خاصة ما جاء في تعديلات قانون الإجراءات الجنائية الجديد، يعكس حرص الرئيس على دعم الحريات وحقوق الإنسان في مصر، كذلك إيمانه بأهمية الحوار الوطني ودوره في تحقيق تقدم ملموس في مختلف الأصعدة. 

 

وأشاد السادات في هذا الصدد بمجهودات مجلس أمناء الحوار الوطني، في دعم قضايا حقوق الإنسان والحريات والتي يضعها على رأس أولوياته، لافتا إلى الدعم غير المسبوق من الدولة المصرية والقيادة السياسية للحوار وتوصياته، ليكون مشاركا قويا وفعالا في وضع سياسات الدولة، وهو ما يعكس الإيمان بأن الحوار هو السبيل الأمثل لبناء توافق وطني شامل يساهم في بناء مستقبل أفضل لمصر.

 

وأوضح السادات أن قرار النيابة بالإفراج عن دفعة جديدة من المحبوسين احتياطيا يأتي تتويجا للجهود المستمرة التي تبذلها الدولة في ملف حقوق الإنسان، سواء من خلال لجنة العفو الرئاسي أو عبر إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، خاصة أن هذه الاستراتيجية تسعى لتحقيق توازن بين الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مما يعكس رؤية الدولة نحو تمكين المواطن وتحقيق العدالة الاجتماعية، وهو ما يلبي تطلعات وطموحات المصريين في بناء دولة مدنية حديثة متقدمة.


قام الدكتور حسين أبو الغيط، عميد كلية الطب، والدكتور خيري عبد الحميد، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد الزيات، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، والدكتور مصطفى أبو العينين، رئيس قسم طب الطوارئ والحالات الحرجة؛ بتفقد الدورة التدريبية التكاملية للتمريض «بمعمل المهارات» والتي تنظمها الكلية في إطار نشاطها العلمي الكبير لفريق من العاملين في مجال التمريض بقطاع الخدمات الطبية التابع لوزارة الداخلية.

ورحب الدكتور حسين أبو الغيط، عميد الكلية، بالمتدربين في رحاب كلية الطب بنين بالقاهرة، مؤكدًا على أن هذه الدورات التدريبية تقام برعاية كريمة من الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث المشرف العام علي قطاع المستشفيات الجامعية.

3ef1bb5f0f.jpg

وقال عميد الكلية: إن هذه الدورات التدريبية التي تنظمها الكلية تعكس حرص كلية الطب وانفتاحها على التعاون مع جميع مؤسسات الدولة الوطنية بما يعود بالنفع على الوطن والمواطن.

وأوضح الدكتور حسين أبو الغيط، عميد الكلية، أن هذه الدورة التدريبية يقوم عليها الدكتور مصطفى أبو العينين، رئيس قسم طب الطوارئ والحالات الحرجة، مشيرًا إلى أن الدورة يتم خلالها إعطاء برنامج  تدريبي متكامل للتمريض؛ لتأهيلهم باعتبارهم الساعد الأيمن للأطباء عن طريق قسم الطب النفسي، وإعطائهم محاضرات حول كيفية التعامل مع المريض، سواء أكان طفلًا صغيرًا أو رجلًا مسنًّا، وكيفية إخبار المريض بالأخبار المزعجة دون أن يتسبب ذلك في أذى نفسي له، وكيفية التعامل مع أهل المريض في هذه الحالة، وكذلك كيفية التعامل مع المريض العصبي عند قدومه إلى المستشفى.

862.jpg

وبجانب ذلك يتم التدريب على إنعاش القلب والرئتين؛ كل ذلك عن طريق قسم طب الطوارئ والحالات الحرجة؛ حيث يقوم رئيس القسم بإعطاء محاضرات حول كيفية الاكتشاف المبكر لتدهور حاله المريض وكيفية التعامل معها، وتدريب التمريض على العلامات التحذيرية عند تسجيل العلامات الحيوية للمريض، كما تضمن البرنامج التدريب على كيفية مكافحة العدوى، وكيفية التعامل مع المخلفات الطبية، كما يتضمن البرنامج التدريب على الجودة التمريضية من خلال التعريف بكيفية تسجيل أحوال المريض وبياناته وفقًا لتعليمات الجودة.

 كما يتم تدريب الطاقم التمريضي على حقوق وواجبات التمريض والتصنيف الوظيفي للممرض، وما يهم الممرض من قانون العمل، وبعد هذا يتم عمل ورشه عمل لتدريب التمريض على رسم القلب والعلامات التحذيرية للتعريف بكيفية الاكتشاف المبكر لأمراض القلب، بحضور الأستاذة فاطمة محمود حسيب، رئيس التمريض بمستشفى سيد جلال الجامعي ووكيل نقابة التمريض.

 عميد كلية الطب يتفقد لجان امتحانات "السمر كورس"

من ناحية أخرى تفقد عميد كلية الطب لجان امتحانات "السمر كورس"، واطمأن على أبنائه الطلاب، وعلى أسئلة الامتحانات، وتابع وجود أستاذ المادة والإشراف الطبي على مدار اليوم.

جدير بالذكر أن كلية طب بنين الأزهر بالقاهرة كانت في طليعة الكليات التي حصلت على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لمجلس الوزراء، وأيضًا كانت سباقة في الحصول على شهادة تجديد الاعتماد.


أودعت حمكمة جنايات القاهرة، المُنعقدة بمُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، حيثيات الحُكم على مُدانٍ بالإتجار ‏في الهيروين في البساتين بالسجن المؤبد. ‏

اقرأ أيضاً: أثار الجدل بالكذب.. تحليل نفسي لعريس الدقهلية بطل واقعة الاختطاف المُزيفة


 

صدر الحكم برئاسة المستشار حمدي الشنوفي، وعضوية المُستشارين طارق أبو عيدة، ‏وخالد عبدالغفار النجار‎.‎

وكانت النيابة الهامة قد أسندت للمُتهم سيد.ع أنه في يوم 24 ديسمبر 2023‏‎ ‎أحرز بقصد الإتجار جوهراً ‏مخدراً (هيروين) في غير الأحوال المصرح بها قانوناً وذلك بمحافظة القاهرة‎.‎

 

وقالت المحكمة في حيثيات حُكمها ‘إن واقعة الدعوى حسبما استقرت في يقينها وارتاح لها ضميرها مستخلصة من سائر ‏أوراقها وما تم فيها من تحقيقات وما دار بشأنها بجلسة المحاكمة تتحصل في أن معلومات وردت للعقيد شرطة / شهاب على ‏محمد الشاعر المفتش بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات ، وذلك من أحد مصادره السرية مفادها قيام المتهم / سيد عبد الهادي ‏محمد أبو العلا بالاتجار في المواد المخدرة عدد اثنين إسطوانة لجوهر الهيروين بدائرة قسم البساتين ، فاتفق الضابطيع ‏مصدره السري على أن يقوم بتحديد موعدا له مع المتهم،.‏

وذلك بإيهامه أنه أحد الراغبين في شراءها لديه من الجوهر المخدر، وقد أتم المصدر السري ذلك وعليه. 

وبتاريخ الواقعة ۲۰۲۳/۱۲/۱٤ انتقل الضابط المذكور من ديوان الإدارة على رأس قوة من الشرطة السريين وبرفقته ‏المصدر السري إلى حيث تواجد المتهم وبالوصول الساعة ٥,٤٥ وبالانتظار حتى الساعة ٦,١٥م شاهد أحد الأشخاص ‏يتقدم تجاهه والمصدر السري وقام بعملية التعارف بينهما وانصرف المصدر السري.‏

‏ وقد دار حديث فيما بين الضابط والمتهم حول جودة وسعر المخدر ثم قام الأخير بإخراج كيس أسود من جيب بنطاله الأيمن ‏وأطلعه عما بداخله من أسطوانتين بيج اللون تبين أنهما لجوهر الهيروين المخدر وللتو قام بنزع الكيس من بده بما يحويه ‏وأطلعه على شخصه وطبيعة المأمورية وتم ضبط أسطوانتين جوهر الهيروين المخدر وبالتفتيش عثر معه على هاتف ‏محمول ومبلغ مالي

وبمواجهته بما أسفر عنه الضبط أقر له بإحرازه للجوهر المخدر بقصد الاتجار.‏

وحيث أن الواقعة على النحو المار بيانه استقام الدليل اليقيني على صحتها وثبوتها في حق المتهم وذلك أخذاً بشهادة العقيد ‏الضابط بالإدارة العامة لمكافحة المخدرات، ومما ثبت بتقرير المعمل الكيماوي.‏

فقد شهد الضابط سالف الذكر بأنه قد وردت إليه معلومات من مصدره السري مفادها قيام المتهم بالاتجار بالمواد المخدرة ‏وبخاصة الهيروين المخدر فاتفق معه على يحدد له مع المتهم موعداً وإيهامه بأنه أحد الراغبين في شراء الجوهر المخدر ‏إحرازه السطوانتي هيروين.‏

‏ وبعد أن أتم المصدر السري ذلك مع المتهم  وعليه قام الضابط بالانتقال على رأس قوة من الشرطة السريين إلى حيث ‏مكان تواجده وكان رفقته المصدر السري الذي أرشده على المتهم حال وصوله وأجرى بينهما التعارف.

 ثم دار ‏بين الضابط  وبين المتهم حديثاً حول نوع وجودة وسعر المخدر، ثم قام المتهم بإخراج كيس أسود اللون من جيب بنطاله ‏الأيمن وعرض عليه ما به من أسطوانتي الجوهر الهيروين المخدر.‏

‏ وعلى الفور قام بانتزاع الكيس وما به من مخدر وضبطه وأطلعه على شخصه وطبيعة المأمورية وبالتفتيش عثر معه ‏على هاتف محمول ومبلغ مالي .‏

وبمواجهته أثر له بإحرازه للجوهر المخدر المضبوط وذلك بقصد الاتجار

فقد شهد الضابط سالف الذكر بأنه قد وردت إليه معلومات من مصدره السري مفادها قيام المتهم بالاتجار بالمواد المخدرة ‏وبخاصة الهيروين المخدر فاتفق معه على يحدد له مع المتهم موعداً وإيهامه بأنه أحد الراغبين في شراء الجوهر المخدر ‏إحرازه السطوانتي هيروين، وبعد أن أتم المصدر السري ذلك مع المتهم.‏

‏ وعليه قام الضابط بالانتقال على رأس قوة من الشرطة السريين إلى حيث مكان تواجده وكان رفقته المصدر السري الذي ‏أرشده على المتهم حال وصوله وأجرى بينهما التعارف والصرف ثم دار بينه (الضابط) وبين المتهم حديثاً حول نوع ‏وجودة وسعر المخدر.‏

‏ ثم قام المتهم بإخراج كيس أسود اللون من جيب بنطاله الأيمن وعرض عليه ما به من أسطوانتي الجوهر الهيروين المخدر ‏وعلى الفور قام بانتزاع الكيس وما به منمخدر وضبطه وأطلعه على شخصه وطبيعة المأمورية وبالتفتيش عثر معه على ‏هاتف محمول ومبلغ مالي .‏

وبمواجهته أثر له بإحرازه للجوهر المخدر المضبوط وذلك بقصد الاتجار ‏.


يعيش الفنان الكبير عبادي الجوهر ليلة مع الجمهور السعودي في يومهم الوطني 94، ضمن سلسلة الاحتفالات التي تضم عددًا كبيرًا من نجوم الأغنية الخليجية والعربية

 

 

حفل عبادي الجوهر 20 سبتمبر في مدينة شقراء بقيادة المايسترو أمير عبد المجيد، وسيتم طرح التذاكر قريبًا عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها.

 

نبذة عن اليوم الوطني السعودي ومظاهر الاحتفال 

تعيش المملكة بكامل مدنها في 23 من سبتمبر من كل عام، أجواء مميزة في اليوم الوطني السعودي 94، حيث يمنح إجازة لجميع المواطنين والطلاب للاحتفال بهذه المناسبة والتمتع بالألعاب النارية التي تضيء سماء المملكة.

 

تعيش المملكة بكامل مدنها في 23 من سبتمبر من كل عام، أجواء مميزة في اليوم الوطني السعودي 94، حيث يمنح إجازة لجميع المواطنين والطلاب للاحتفال بهذه المناسبة والتمتع بالألعاب النارية التي تضيء سماء المملكة.

 

 بالإضافة إلى العروض التي تقدمها الطائرات العسكرية والقوات البحرية، وسيقام الاحتفال باليوم الوطني 94 في الثالث والعشرين من سبتمبر 2024، حيث يشهد احتفالات ضخمة في كافة مناطق المملكة.

 

بالإضافة إلى العروض التي تقدمها الطائرات العسكرية والقوات البحرية، وسيقام الاحتفال باليوم الوطني 94 في الثالث والعشرين من سبتمبر 2024، حيث يشهد احتفالات ضخمة في كافة مناطق المملكة.

 

تعيش المملكة بكامل مدنها في 23 من سبتمبر من كل عام، أجواء مميزة في اليوم الوطني السعودي 94، حيث يمنح إجازة لجميع المواطنين والطلاب للاحتفال بهذه المناسبة والتمتع بالألعاب النارية التي تضيء سماء المملكة.

 

 بالإضافة إلى العروض التي تقدمها الطائرات العسكرية والقوات البحرية، وسيقام الاحتفال باليوم الوطني 94 في الثالث والعشرين من سبتمبر 2024، حيث يشهد احتفالات ضخمة في كافة مناطق المملكة.

 

تعيش المملكة بكامل مدنها في 23 من سبتمبر من كل عام، أجواء مميزة في اليوم الوطني السعودي 94، حيث يمنح إجازة لجميع المواطنين والطلاب للاحتفال بهذه المناسبة والتمتع بالألعاب النارية التي تضيء سماء المملكة.

 

 بالإضافة إلى العروض التي تقدمها الطائرات العسكرية والقوات البحرية، وسيقام الاحتفال باليوم الوطني 94 في الثالث والعشرين من سبتمبر 2024، حيث يشهد احتفالات ضخمة في كافة مناطق المملكة.

 

تعيش المملكة بكامل مدنها في 23 من سبتمبر من كل عام، أجواء مميزة في اليوم الوطني السعودي 94، حيث يمنح إجازة لجميع المواطنين والطلاب للاحتفال بهذه المناسبة والتمتع بالألعاب النارية التي تضيء سماء المملكة.

 

 بالإضافة إلى العروض التي تقدمها الطائرات العسكرية والقوات البحرية، وسيقام الاحتفال باليوم الوطني 94 في الثالث والعشرين من سبتمبر 2024، حيث يشهد احتفالات ضخمة في كافة مناطق المملكة.

 

مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي 94


يُعد اليوم الوطني السعودي 94 أحد أهم المناسبات الوطنية التي ينتظرها السعوديون والمقيمون على حد سواء. 

تحتفل المملكة بذكرى توحيدها في 23 سبتمبر من كل عام، ويُعتبر هذا اليوم فرصة لتجديد الولاء والانتماء للوطن، والتعبير عن الفخر بالإنجازات التي حققتها البلاد.

 

 تتزين المدن السعودية بالأعلام الوطنية وتقام العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية في مختلف أنحاء المملكة. هذا العام، تُعد حفلات اليوم الوطني إحدى أبرز مظاهر الاحتفال، حيث تجذب الكثير من الجماهير من مختلف الأعمار.

 

 

 

 


حيرتنى كثيرًا معاملة الرجل السيئة للمرأة، وكثرة المشاكل الزوجية وحالات الطلاق التى لا تعد ولا تحصى، بل أؤكد أنها لم تترك بيتًا إلا وأصابته، وذكرتنى بفيلم «إسماعيل ياسين فى الطيران» أثناء ركوبه الطائرة بجملته الشهيرة «كيف تهبط الطائرة؟» وبحثه عن الكتاب الذى يمكن من خلاله الهبوط بها مع هلعه الشديد من السقوط بطريقته الكوميدية الساخرة المعتادة، فتجسد فى مخيلتى أن المرأة مثل الطائرة تحتاج لكتالوج كى تهبط، أو كى تطير بها بطريقة صحيحة، ومع كثرة المشاكل بين الأزواج فى أيامنا هذه نرى المعاملة الجافة التى يعامل بها الرجل زوجته، ولا يقدر مجهوداتها فى البيت وخارجه ورعايتها لأطفاله، وأرى نماذج كثيرة فى الحياة من الرجال يبخلون على المرأة بالمال أو بالكلمة الحلوة التى تريحها- وهى مع أنها شىء معنوى قليل ترضى به- بل يصل إلى حد قتلها أو التنكيل بها فى صورة حرمانها من أطفالها أو حرمانها من النفقة ومصاريف الأبناء فى حالة الانفصال، فالمرأة لا تحتاج لكتالوج كى تتعامل معها، فهى من لحم ودم وليست آلة، وإذا كانت الآلة تحتاج إلى المحافظة عليها وكيفية تشغيلها بطريقة صحيحة ومعاملتها برفق لإدارتهاـ تصور الآلة تحتاج إلى الرفق بها حتى تعطيك أداء سليمًا، وتعيش معك أطول فترة ممكنةـ فما بالك بالمرأة شقيقة روحك التى تحتاج إلى الحنان والحب والعطف ومشاركتها همومها لا تركها تواجه أعباء الحياة وحدها.

ثم لماذا نحن بعيدون عن سنة نبينا وتعاليمه، فترانا نصلى ونؤدى فروضنا وواجباتنا إلا فرض وحق الزوجة علينا! فنحن بعيدون عنه أشد البعد.

هل تحب سيدنا محمد؟ هل تسير على سنته وهديه؟ إذا كانت اجابتك بالطبع هى: نعم، فلماذا تفعل هذا مع المرأة، زوجتك، حبيبتك، التى أوصانا بها الحبيب؟!

> ولقد أبدع فى الوصف سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- عندما وصفهن بـ«القوارير»، فهن للأسف قابلات للكسر، فقلوبهن مثل الزجاج سهلة الكسر، وإذا انكسر القلب فصاحبه يصبح على وشك فراق الدنيا، وهناك حادث شهير عن زوج ترك زوجته وطلقها، فما كان منها إلا أن فارقت الحياة، فهى ربطت حياتها بك فلما انقطعت عنها فارقت الحياة، تصور أن تكون سبباً فى قتل إنسان برىء ليس له ذنب إلا أنه أحبك. فأنا أربأ بك أيها الزوج، يا شريك حياتها أن تكون سبباً فى تحطيمها، لأنك ستندم أشد الندم، وستكون سبباً فى إيلام أبنائك، إذا كنت تخاف عليهم حقاً وتأبه لشئونهم.

ثم هل المرأة بالنسبة للرجل لغز لا يستطيع فك طلاسمه بسهولة؟ بل أؤكد أن المرأة كتاب مفتوحة دفتاه تسهل على المرء الحاذق قراءته وسبر أغواره بل والاستمتاع به أيضاً، ويجد لذة على مداومة قراءته ليصحبه فى كل مكان..هكذا المرأة مع الرجل العاقل، الفطن.

وأشدّ على يد كل مرأة صبورة، رشيدة، لأنها حتى الآن متمسكة بزوجها وبيتها وأبنائها، لم تنكسر أمام رياح الحياة العاتية مع عملها الذى تواجه فيه الصعاب، عائدة إلى منزلها لتواجه مسئوليات تنوء عن حملها الجبال.

وفى رأيى ما لم يتكاتف الزوجان ويتعاونا معاً ستصبح الحياة جحيماً، فتمسك بزوجتك واحنُ عليها، أثابك الله وهداك.

 





كانت Microsoft تعمل على تحسين إدخال الشاشة الصغيرة والشاشة التي تعمل باللمس، مع التركيز على جعلها أكثر سهولة في الوصول إليها لمستخدمي وحدات التحكم المحمولة بنظام Windows (فكر في ASUS ROG Ally). 

الكتابة باستخدام وحدة تحكم ليست مريحة، لكن أحدث تحديث صغير من Microsoft قدم تخطيطًا جديدًا للوحة المفاتيح على الشاشة أسهل كثيرًا في الاستخدام مع وحدة تحكم Xbox، أو عناصر التحكم على جهاز كمبيوتر محمول للألعاب.
لم يعد التخطيط الجديد يقتصر على تحريك المؤشرات وتحديد مفاتيح معينة. على سبيل المثال، يمكن استخدام الزر X للرجوع إلى الخلف، بينما يكون الزر Y عبارة عن شريط مسافة. يفتح المشغل الأيسر صفحة الرموز والأرقام أيضًا. إنه يشبه لوحة مفاتيح الهاتف المحمول تقريبًا ولكنه مُحسَّن لاستخدام وحدة تحكم Xbox. والأهم من ذلك، أن جميع المفاتيح محاذية رأسياً، مما يجعل التنقل عبر لوحة المفاتيح أسهل.

المستخدمون المستهدفون لهذا التغيير هم مستخدمو الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام Windows ولاعبو الكمبيوتر الشخصي الذين يفضلون استخدام وحدة تحكم Xbox أثناء ممارسة الألعاب. يأتي هذا التحديث الأخير بعد تغيير آخر أجرته Microsoft قبل بضعة أسابيع يجعل استخدام Windows Game Bar أسهل على الأجهزة المحمولة.


نداء القلم:

د. نصر محمد غباشى

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 09:35 م 9/5/2024 9:35:39 PM

قدمت مقالى السابق فى ذات الجريدة وموقعها الرصين بعنوان مستقبل التعليم فى مصر، والآن نستكمله بمقالى هذا بعنوانه المذكور عاليه.. إن إنشاء المدارس التعليمية هو الواجب الذى تشيعه سياسة الحكومة فى تطوير التعليم، بل هو الضرورة والمشروعية والعنصر الأساسى للقاعدة المتينة التى تقوم عليها بناء النهضة العلمية والتعليمية فى مصر، لأنها الكيان المعنوى الخاص بطلاب العلم والتعليم، المترتب على تكوين شخصيتهم وثقتهم بأنفسهم والاعتماد عليها، والتعبير عن قدرة ومكانة الدولة المادية، ورقى نبوغ فكر وتطور مستوى عقول أبنائها النجباء الأذكياء، لأنهم موضع اهتمامها وفخر تقدمها وصانعو مجد حضارتها، ثم أن المدارس هى الأصل فيمن يتخرج فيها إلى الجامعة من كبار رواد فلاسفة العلم والفكر والأدب، بعد أن نهلوا من روحانية شمس العلم التى تشرق نور ضيائه، فى عقول براعم وزهور تتفتح وتجاهد فى خدمة سبيل الأمة، لأنه عندما يسطع نور العلم يَسْخَرُ لخدمة الوطن والدفاع عن مصالحه وتنفع به البشرية جمعاء.

إن إنشاء المدارس التعليمية يعتبر أمتن أساس، يعتمد عليه فى نشر التعليم وحفظ طلابه وسط المجتمع، وهذا هو الأصل الثابت والغرض الأسمى لتخريج أجيال وكوادر صالحة فى المجتمع، وهذه مسألة من المسائل التى تعتنى وتهتم بها الجمهورية الجديدة، بأنها تنير السبيل لكل طالب علم يستفيد منه كل أفراد الشعب، وتلك هى المشروعية الصحيحة لإصلاح المنظومة التعليمية، حيث يشعر الطلاب بالاطمئنان النفسى لهداية معالم طريق العلم، وبث روح الأمل والطموح التى تبعثه حياة النهضة التنموية العظيمة لجمهورية العهد الجديد، الذى أرسى دعائم لبنتها سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى.

ونحن نتحدث عن أهم ميادين الإصلاح فى المنظومة التعليمية، أقوم بتوجيه رسالة إلى السيد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى من خلال هذا المقال للمصلحة العامة، ونرجو من سيادته أن يلبى هذا النداء لخدمة أبنائنا الطلاب، إن بعض قرى طريق على ماهر باشا الخط الوسطانى مركز كفر الدوار محافظة البحيرة، لا يوجد بها مدارس بعد أن تم هدمها فى السابق، والقرى هى قرية ضيف وشبل ولم يتم بناء مدارس ابتدائية جديدة مكان القديمة، ولا بناء مدرسة إعدادية فى قرية الربع مئة على نفس الطريق، رغم أن الأهالى وفروا الأراضى الفضاء للمدارس وهم على أتم الاستعداد للمساهمة فى بنائها، حيث أن الزيادة السكانية فى هذه القرى المذكورة آنفا، تتطلب بأن يكون فى كل قرية مدرسة ابتدائى بالإضافة إلى مدرسة إعدادى تجمع كل تلاميذ القرى الثلاث، لأن كم من زهرة من البراعم الصغيرة من تلاميذ سكان هذه القرى، قد عصفت بهم رياح الموت صرعى على الطريق شهداء فى سبيل العلم، إلى جانب ما يواجه تلاميذ هذه القرى من تكدس فصول المدارس فى القرى التى يذهبون إليها، مما يفقدهم عدم الفهم الصحيح والتركيز لشرح المدرس، مما يلحق الضرر بالمركز العلمى للطالب ويخفضه إلى الحد الأدنى من مستواه.... وقد تكون جوهر المشاكل التى تواجه الطلاب ربما لا تقل خطورة عن مستوى الطالب فى بلادة الفهم والفكر، ألا وهى فقدان مدارس القرى المجاورة للبيئة الصحية وندرة المرافق الحيوية بها، أو حتى فصول ونوافذ جيدة التهوية... وعلى ذلك يتضح ما سبق ذكره عن أحوال تلك القرى الخاوية من المدارس الابتدائية، يكون أبناؤها من التلاميذ عرضة لمخاطر الطريق، وقلة عدد الأمكنة فى فصول مدارس القرى الأخرى، والتى يكون لها التأثير المباشر على حياة الطلاب التعليمية والاجتماعية والنفسية والصحية، حيث إن الراغبين فى طلب العلم من خلال هذا الشكل تنكشف لهم مثالبه، ويرسخ لديهم الإحساس بأنهم قد بدأوا فعلاً رحلة العذاب فى التنقل بين مدارس القرى وتكدسها بالطلاب... وأهيب بالحكومة أن تتخذ إجراءات فورية فى إنشاء مدارس جديدة على أنقاض المدارس القديمة، فى قرية ضيف وشبل وأيضا إنشاء مدرسة إعدادى فى قرية الربع مئة كما ذكرنا سابقا، من أجل إصلاح البيئة التعليمية التى يعيش فيها سكان هذه المناطق الريفية... والقضاء على جميع المشاكل والأخطار التى تهدد الطلاب، والمصاعب التى تعوق استكمال مسيرتهم التعليمية، وهذه رسالة واجبة على الحكومة أن تؤديها فى أمانة وإخلاص.

 


كلام X الرياضة

د.محمد دياب

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 09:37 م 9/5/2024 9:37:00 PM

تقليل عدد المباريات لجدول دورى به 18 فريقًا يواجه تحديات عديدة.. منها التوازن التنافسى بالحفاظ على تكافؤ الفرص بين جميع الفرق.. وتأثير تقليل المباريات على حماس الجماهير وإقبالهم، وبالتالى ينعكس على الإيرادات المالية للأندية والاتحاد وتحدى الرعاة وعقود الرعاية، لأن المال يمثل اهتمام الاتحاد الوحيد.. ولذلك فالموضوع بحاجة لدراسة متأنية.. وإجراء تحليل إحصائى دقيق لتقييم آثار أى تغيير على الجدول، ويمكن الاستعانة ببرامج المحاكاة وذلك بأخذ نماذج من الدوريات فى العالم واختيار المناسب للتنفيذ من هذه السيناريوهات المختلفة ثم ما هو تقييم نتائجها. وبالدراسات والمقارنة تكون الاستفادة من تجارب الدوريات الأخرى التى طبقت ذات الأنظمة. 

وفى الحسبان دائمًا اللوائح الدولية التى من العوامل التى يجب مراعاتها، ولذا يجب التأكد من أن أى تعديل لا يتعارض مع لوائح الاتحاد الدولى لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الأفريقى (الكاف)، ومن ثم مراعاة التاريخ الكروى للدورى والعادات والتقاليد المرتبطة به والتى تعطى للدورى زخمه الخاص، وارى إن اقامة دورى من دور واحد فيه حل لكثير من المشاكل التى نراها الآن ولتحقيق التوازن التنافسى يتم إجراء قرعة علنية لتحديد ملعب أى من الفريقين فى كل مباراة، ويجب أن يتم تسكين مباريات المنتخب وكل مباريات الفرق فى مشاركاتها القارية والعالمية فى هذا الجدول مسبقًا. 

أخيرًا.. تعديل جدول الدورى هو قرار معقد يتطلب دراسة متأنية وتقييمًا شاملاً لجميع العوامل ذات الصلة. يجب أن يكون الهدف هو تحقيق التوازن بين الحفاظ على التنافسية وتقليل العبء على اللاعبين والأندية، مع مراعاة مصالح الجماهير والإيرادات.

الموضوع الذى يشغل الرأى العام والرياضى حاليًا هى قضية اللاعب أحمد فتوح، وبالطبع واثقون إنه فى يد القضاء المصرى العادل. وأتوجه إلى الجميع لمساعدة هذا الشاب الذى أخطأ.. بالسماح له بالعودة لحياته العادية وملعبه بعد الدرس القاسى الذى تعرض له ومازال يعيشه.. وأتوجه لأهل المتوفى رحمه الله بأن يمدوا ايديهم بقبول الصلح وعلى محبى الزمالك التجمع ودفع دية القتيل فقد يكون فيها بعض من الصبر والسلوان لهم.. المهم ندعوهم بقبول الدية والتنازل لصالح هذا الشاب المصرى، أما عن احمد فتوح فقد تعلم من الدرس وندعو له بالخروج من أزمته على خير مهتدى وصالح. 

ننتقل إلى الشريك الأعظم فى كل الأحداث وهو الإعلام الرياضى وما يمارسه من ضغط، ولكن كون هذا موضوعا شائكا ومعقدا فلا يتعرض له الكثير فى كتاباتهم، والكل يعلم تأثير الإعلام الرياضى على الرياضة وكرة القدم الأشهر وما يحدثه من ضغط على كل عناصر اللعبة من اللاعبين والمدربين فهو يعرض الجميع لضغوط هائلة ولأغراض كثيرة ومختلفة، وللأسف مع استمرار هذا الضغط حدث ويحدث تأثير سلبي على أدائهم ويؤدى بهم إلى أخطاء وتوتر.. وهنا نشير إلى أن الإعلام عمومًا وخاصة الرياضى بما له من دور كبير فى تشكيل صورة الرياضة وتأثيرها على المجتمع. نشد على أيديهم بأن يكون تأثيرًا إيجابيًا وبناءً، وذلك من خلال التعاون بين جميع الأطراف المعنية، بما يمكن تحقيق توازن أفضل بين متطلبات الإعلام واحتياجات كرة القدم.. أما عن كيفية تحقيق التوازن بين متطلبات الإعلام واحتياجات كرة القدم لتحقيق توازن أفضل.. فهذا مقال قادم.. إذا كان فى العمر بقية. 

 

[email protected]

 


كلام فى الهوا

حسين حلمى

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 09:38 م 9/5/2024 9:38:04 PM

«ما ترميش بلاك علينا» وحاول أن تكون شجاعًا واعترف بنقصك وعدم قدرتك على الإدارة، فلا تكون كالناظر إلى السقف وتقول كلامًا لا معنى له، وتبحث باستمرار على تحميل غيرك كل الأخطاء التى وقعت فيها، فتقول حاولنا ولكن الوقت لم يسعفنا، فأنا والمجلس الذى جاء معى كانت مدتنا نصف مدة، لا.. إن حضرتك والذين جاءوا معك تعلمون جيدًا أن المدة فى عضوية مجلس الإدارة سنتان وليس أربع سنوات، يا رجل يكفينا هذه المدة، وكثير من الناس لسان حالها يقول الحمد لله أنكم لم تستمروا بعد كل هذا الفشل والفضائح، إننى يا رجل أشفق عليك، فأنت رجل طيب أحضروك لتقوم بدور «الكَحول» لا أكثر، فلماذا هذا الضجيج؟ امضِ فى هدوء ولا تقل إن الذنب ليس ذنبك أو ذنب مجلسك، وإنك كنت تحارب من أجل إعلاء شأن المنظومة، فهذا لو حقيقى لماذا سكت عنه طوال هذه المدة حتى فشلت المنظومة من حكام ومسابقات وإدارة، بصراحة كلام غير مقبول، كل الناس شاهدت الفشل بعينها، ويقولون «خيبة الأمل راكبة جمل» بعد أن أصبحنا مسخرة العالم، فلا تحاول رمى أخطائك على غيرك، وأنا لا أحملك أى شىء حتى لو كان لديك زملاؤك مرتكبو الخطأ؟؟، لأننى مؤمن أن «من أمن العقاب أساء العمل».

لم نقصد أحدًا!!    


بين السطور

نجوى عبد العزيز

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 09:41 م 9/5/2024 9:41:03 PM

إن واقعة باحثة الدكتوراه أو العالمة المصرية ريم حامد شهيدة العلم والبحث العلمى والتى تم العثور على جثمانها ملقى أمام مسكنها فى ظروف غامضة بفرنسا، ما هى إلا حلقة من سلسلة التصفية الجسدية لإفراغ الأمة العربية من علمائها والتى تتم بطرق لا تترك أثرا خلفها بل القائمة طويلة لارتباط هؤلاء بمجال البحث العلمى خاصة العلوم المتصلة بها، وعلى الرغم من فتح تحقيق منذ وقوع الحادث هناك. فلم يتم إعلان أى شىء عن التحقيقات والتى تجرى فى سرية تامة هناك. وحتى الآن لم تعلن النتائج عن سبب الوفاة، وقد شُيعت العالمة إلى مثواها الأخير فى القاهرة ليحتضنها تراب الوطن. بعدما صدرت شهادة الوفاة الخاصة بالباحثة المصرية من دون تحديد السبب، عقب انتهاء إجراءات تشريح الجثمان هناك، فقد توفيت فى فرنسا وسط ملابسات غامضة، وفى ظل تدوينات سابقة للراحلة تتحدث فيها عن مضايقات ومراقبة، وما زالت الواقعة قيد التحقيق من النيابة الفرنسية، التى تتكتم عن التفاصيل حتى الآن. فعمليات اغتيال العلماء هى ضمن المخطط الغربى الجهنمى لكل من يفكر فى صالح أمته العربية وقد قرأت وبحثت عن قصص مشابهة فوجدت الكثير، ففى ذات البلد تم استدعاء الدكتور يحيى المشد لفرنسا فى مهمة بسيطة للغاية يستطيع أى خبير عادى القيام بها فقد كان الدكتور المشد يقوم كل فترة بإرسال كشف باليورانيوم الذى يحتاجه كماً وكيفاً، وكان يطلق على اليورانيوم اسماً حركياً الكعك الأصفر وكان يتسلمها مندوب البرنامج فى العراق ويبلغ د. المشد بما تم تسلمه ولكن آخر مرة أخبره أنه تسلّم صنفا مختلفا وكمية مختلفة عما طلبه د. المشد فارسل د. المشد للمسؤولين فى فرنسا، فى برنامج العمل النووى ليخبرهم بهذا الخطأ فردوا عليه بعد 3 أيام وقالوا له: لقد جهزنا الكمية والصنف الذى تطلبه وعليك أن تأتى بنفسك لفحصها ووضع الشمع الأحمر على الشحنات بعد التأكد من صلاحيتها. وكان هذا استدراجا له لاغتياله وبالفعل سافر الدكتور المشد لفرنسا وكان مقرراً أن يعود قبل وفاته بيوم لكنه لم يجد مكاناً خالياً على أى طائرة متجهة لبغداد. وفجأة تم العثور عليه مذبوحاً فى غرفته، كما سبقت الباحثة ريم الدكتورة سميرة موسى التى تم اغتيالها بطريقة خسيسة فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1953 وكانت متخصصة فى مجال الفيزياء النووية وهى التى نالت درجة الدكتوراه فى الفيزياء الذرية واغتيلت بسبب إصرارها على العودة لمصر وقيدت القضية ضد مجهول، فيكفى أن نقول بأن نظرتهم للعالمة النابغة سميرة موسى لن تختلف عن نظرتهم لأستاذها الأكثر نبوغاً دكتور مصطفى مشرفة حيث لعبت الصهيونية لعبتها القذرة وهى التصفية الجسدية وكانت نظرة واحدة تعنى التخلص منهما، كذلك عالم الفيزياء سعيد بدير الذى رفض البقاء فى ألمانيا وأمريكا فـألقـى به من شرفة منزله من قبل رجل مجهول بعـد وصوله للأسكندرية بيومين فقد كانت عملية اغتياله مدبرة تدبيرا دقيقا بطريقة محكمة وتمت فى بلده حتى يصدق الجميع فرضية انتحاره، كذلك تم اغتيال العالم المصرى الدكتور سمير نجيب وهو عالم مصرى كان متفوقاً فى علوم الذرة وعمل فى أمريكا لفترة طويلة وقد اغتيل فى بيروت عام 1967 قبل عودته إلى مصربيوم لرفضهم عودته لمصر، فسجل جرائمهم الاغتيالية لعلمائنا رحمهم الله ملىء بأسماء النوابغ الذين ولدتهم مصر الولادة صاحبة المعين الذى لا ينضب بإذن الله.

 


حاتم رسلان

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 09:41 م 9/5/2024 9:41:55 PM

لا وطن بدون عدالة ولا عدالة بدون محاماة، هذا ليس شعارا نطلقه بل حقيقة راسخة، فالعدل اساس الملك وبه تبنى الاوطان ولا يمكن لوطن أن ينعم بالعدل إلا فى ظل حارس امين يدافع عن الحق والحقيقة ألا وهى المحاماة الحصن الواقى للعدالة والحديث اليوم لدى رجال القانون والمهتمين بالشأن العام عن تعديل قانون الإجراءات الجنائية، والذى سبق وأن تحدثنا فى المقال السابق عن مراد المشرع والذى تمثل فى استجابة السيد الرئيس إلى توصيات الحوار الوطنى بشأن الحبس الاحتياطى وتكليف الحكومة ببناء الانسان وانشاء الاستراتيجية الوطنية لحقوق الانسان، بالاضافة إلى عرض رؤية مصر فى فبراير القادم لدى الامم المتحدة عن حقوق الانسان، وكل تلك دلائل قاطعة تؤكد ارادة الدولة بتقديم قانون يتوافق مع مبادئ حقوق الانسان، وبالتالى فإن ارادة المشرع تتجه إلى قانون يتسم بالرضاء الشعبى والحقوقى وما يتفق مع حقوق الانسان، وهذا ملمح مهم واساسى، إلا أن هناك وقفات على هذا القانون يتعين عدم اغفالها وفى البداية موقف نقابة المحامين وهو اقل ما يمكن وصفه بالتخاذل المذرى، فلقد ذهب السيد النقيب العام إلى اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب لتقديم مذكرة بتعديلات وتحفظات بناء على ضغط من محامي مصر فيعيب النقيب العام حال كونه ممثلا لنقابة المحامين بأن تمت مخاطبته منذ ١٤ شهرا وكلف الداخلى بالحضور بالإنابة وحضر كافة جلسات اللجنة الفرعية ووافق على القانون، ثم فوجئت اللجنة ببيان من النقابة فقيل كيف يستقيم هذا الأمر، فاعتذر النقيب علام للجنة عن ما صدر من المحامين من تخوفات وتحفظات واعتراضات، وذكر انه تفهم من اللجنة فلسفة القانون وانه ليس هناك شبهة عدم دستورية وانه سيرجع للنقابة بذلك وسلامتك على قول حسن عبدالجواد الله يرحمه وقطعت جهيزة قول كل خطيب، والحقيقة إن المحامين دائما وأبدا حريصون على الدفاع عن استقلال القضاء وحيدة القاضى، لأنها ضمانة أساسية لتحقيق العدل والانصاف وحتى يتمكن القاضى دون مواءمات أو املاءات من اصدار حكم أو قرار يتفق وصحيح القانون وتحقيق العدالة، وعندما يناشد المحامون المشرع حتى يتفق النص التشريعى مع متطلبات العدالة وطبيعة عمل المحامى، فهى ليست مطالب فئوية بل هو حق أصيل ورؤية مهمة لطبيعة المنظومة القضائية، وعودا على بدء فإن هناك وقفات مهمة، وضرورية على مشروع قانون الإجراءات الجنائية تتمثل فى ثلاثة محاور أساسية؛ المحور الاول اضافة مواد تم اغفالها وهى من الأهمية بمكان فى ظل الشمول المالى كالمنع من التصرف والمعاملات والمنع من السفر والمحور الثانى هو المواد التى يجب الغاؤه، من مشروع القانون كالعادة ١٥ التى تنص على أن يجوز لمحكمة الجنايات بدرجتيها أو محكمة النقض إذا وقعت أفعال خارج الجلسة. 

أن تقيم دعوى على الفاعل وفقا للمادة ١٣ والمادة ٣٣٦ تنص على أنه يجوز للقاضى أن يصحح ولو من تلقاء نفسه كل اجراء يتبين له بطلانه والمادة ٣٦٨ التى تمنع المحكوم عليه غيابيا من التصرف فى امواله أو ادارتها أو أن يرفع دعوى باسمه وكل تصرف أو التزام يكون باطلا والمادة ٤٠١ يجوز للنيابة العامة أن تستأنف الاحكام الغيابية فى الجنايات وفى هذا ضياع درجة من درجات التقاضى على المحكوم عليه غيابيا والمادة ٥١٩ التى تنص على فى الاحوال التى يكون فيها من شأن سماع اقوال اى انسان تعريض حياته أو سلامته أو أحد أفراد اسرته للخطر يجوز لمحكمة الموضوع أو للمحامى العام أو لقاضى التحقيق بناء على طلب هذا الشخص أو أحد مأمورى الضبط القضائى الأمر بسماع أقواله دون ذكر بياناته على أن ينشئ ملفا فرعيا للقضية يتضمن تحديدا لشخصيته وبياناته والمحور الثالث وهو الخاص بالحذف والاضافة وهى كالمادة 25 من مشروع القانون التى تتوسع فى منح الضبطية القضائية لمندوبى الشرطة وضباط الصف ومعاوني الأمن بقطاع الأمن الوطنى ومعاوني الأمن العام والمادة 69 من القانون التى تفتح الباب على مصراعيه أمام النيابة لإجراء التحقيق -وفى غيبة المدعى عليه ومحاميه والمادة 72 من القانون تحظر على المحامين الحديث إلا بإذن من وكيل النيابة وتسمح فقط بتقديم دفاع مكتوب، وهذا يمثل تعديا صارخا على حق الدفاع ولما كانت المادة ٣٣٣ تمنع المتهم من الطعن على اجراءات التحقيق حال حضور محام معه جلسة التحقيق فى حين أنه قد يمنع من الاطلاع وقد لا يؤذن له بالحديث وهذا يمثل إهدارا لتلك الضمانات التى اقرها القانون لحماية حق الدفاع وباستعراض تلك المواد السابقة وغيرها يجب على مجلس النواب مناقشة تلك المواد مناقشة جادة ومتأنية فى الجلسة العامة حتى يخرج القانون بصياغة تحمى حق الدفاع وتحقق العدل المنشود وتصون كرامة المتهم وحريته حتى نتجنب اى عوار قد يصيب القانون ويؤدى إلى مخاطر كثيرة فى التطبيق، فلا وطن بدون عدالة ولا عدالة بدون محاماة.


تقدير خاص للنيابة العامة لمراجعتها مواقف المحبوسين احتياطيا والإفراج اليوم عن 151 منهم

وجه مجلس أمناء الحوار الوطني خالص الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي، لاستجابته السريعة والفورية لتوصيات الحوار الوطني بشأن ملف الحبس الاحتياطي، وعلى دعمه الدائم ومتابعته لتنفيذ توصيات الحوار الوطني، بما يساهم في تحقيق العدالة الناجزة.

وفي إطار رعاية رئيس الجمهورية لمخرجات الحوار الوطني، توجه مجلس أمناء الحوار للنائب العام المستشار محمد شوقي، بالشكر والتقدير على التوجيه الصادر للنيابة العامة بمراجعة موقف بعض المحبوسين احتياطيًاعلى ذمة تحقيقات تجريها النيابة العامة، بما أثمر عن إخلاء سبيل 151 متهمًا من الشباب والطلاب المحبوسين احتياطيًا على ذمة قضايا تباشرها نيابة أمن الدولة العليا، بعد أخذ تعهد على أهالي الطلاب وحديثي السن منهم أمام النيابة العامة بحسن متابعتهم.

وفي هذا الصدد، يؤكد مجلس أمناء الحوار الوطني أن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ تدشين الحوار الوطني بشكل خاص لا يدخر جهدًا لتنفيذ أى توصيات يخرج عنها هذا الحوار الجمعي الشامل والبنّاء، وينوه مجلس الأمناء إلى أنه سبق لرئيس الجمهورية استخدام كل صلاحياته الدستورية المتاحة لتنفيذ توصيات الحوار الوطني، إذ وجه الحكومة مرات عديدة بإنفاذ وتفعيل جميع مخرجات الحوار الوطني وبالفعل أثمرت هذه التوجيهات عن دخول كثيراً من توصيات الحوار حيز التنفيذ.

ويأمل مجلس أمناء الحوار ويثق في أن تتواصل رعاية رئيس الجمهورية الكريمة لكل مخرجات وتوصيات الحوار الوطني كما هو العهد بها، وخصوصا فيما يتعلق بملف الحبس الاحتياطي، والذي أحال سيادته توصيات الحوار بشأن تعديل بعض المواد القانونية المنظمة له للحكومة، والتي يتمنى الحوار منها أن تحيلها سريعا لمجلس النواب الموقر للنظر فيها بصورة عاجلة تتناسب مع أهمية هذا الملف والاهتمام الفائق من القيادة السياسية به.

كذلك فإن مجلس الأمناء وإذ يعاود تثمينه وتقديره لتوجيهات معالي النائب العام المستشار محمد شوقي، لكل نيابات الجمهورية بالمراجعة الدورية للمواقف القانونية للمتهمين المحبوسين احتياطيًا، فإنه يأمل أن تتكثف وتتواصل هذه المراجعة، بما يفضي إلى اتخاذ النيابة الموقرة قراراتها القانونية اللازمة لتصفية عديد من حالات الحبس الاحتياطي التي تستحق هذا.


أصدرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في مُجمع محاكم القاهرة الجديدة في التجمع الخامس، اليوم الخميس، حُكماً بالسجن المؤبد  لعاملٍ مُدانٍ بالاتجار في المواد المخدرة بمنطقة المعادي. 

وتضمن الحُكم تغريمه 100 آلف جنيه. 

اقرأ أيضاً: دموع كاذبة على باب المقبرة.. تطور درامي في قصة ضحية الإجرام

اقرأ أيضاً: القصاص من سائق الرذيلة بعد جريمة يندى لها الجبين

صدر الحكم برئاسة المستشار وجيه حمزة شقوير، وعضوية المستشارين كامل سمير كامل وسامح العنتبلى، وأمانة سر وائل فراج ومحمود عبدالرشيدي.

وكانت النيابة العامة أحالت المتهم إلى محكمة الجنايات، ووجهت له الاتجار بالمواد المخدرة المعادي.

كشفت تحقيقات النيابة العامة في القضية رقم 3761 لسنة 2024 جنايات المعادي، والمقيدة برقم 11118 لسنة 2024 كلي حلوان أن أحمد.ش - عامل، متهم بالاتجار بالمواد المخدرة، عثر بحيازته 2.7 كيلو جرام من الهيروين داخل مخزنه، ورد ملعومات سرية لمباحث القسم، انتقلت قوة امنية إلى مكان البلاغ، تمك العثور على كمية من المواد للمخدرة "2.7 كيلو جرام من الهيروين وعلى الفور وتم القبض عليه وبمواجهته أقر بارتكاب الواقعة.

وفي وقتٍ سابق، ألقت الأجهزة الأمنية، القبض على عناصر تشكيل عصابي، بتهمة جلب وتهريب مواد مخدرة، بلغت قيمتها المالية قرابة 9 ملايين جنيه.

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية، قيام عناصر تشكيل عصابي ضم 6 عناصر إجرامية "لأربعة منهم معلومات جنائية" اثنين منهم يحملان جنسية إحدى الدول، بعمليات جلب وتهريب المواد المخدرة.

تم استهدافهم بمأمورية بمشاركة الأجهزة الأمنية المعنية وأمكن ضبط 5 منهم والأخير متواجد خارج البلاد، وبحوزتهم كمية لبودر الحشيش المخدر وزنت 2.800 كيلو جرام، كمية لمخدر الحشيش وزنت 1.320 كيلو جرام، عدد من الأقراص والأمبولات المخدرة، زجاجة زيت لمخدر الحشيش، زجاجة بها مادة "ديماسيل فورماميت"، طبنجة صوت، و2 سلاح أبيض، ميزان حساس، ومبالغ مالية عملات “محلية، أجنبية”.

وبمواجهتهم أقروا بحيازتهم للمواد والأقراص المخدرة المضبوطة، وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بتسعة ملايين جنيه تقريبًا، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.


قالت الناقد الرياضي فتحي سند، إن منتخب مصر يمر بظروف هي الأصعب منذ سنوات، بدأت بتأجيل المعسكر من 25 لـ 28 أغسطس، واللاعبين جاءوا من إجازات، والمنتخب غير مستعد بالشكل الكافي.

 اللاعب جندي يلبي نداء المنتخب

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم طه، المُذاع على قناة "أون"، أن ما يزيد الصعوبة على المنتخب اعتذار محمد عبدالمنعم عن الانضمام للمنتخب، منوها بأنه يرى أن اللاعب جندي يلبي نداء المنتخب في أي وقت مهما كانت الظروف، متسائلا: ازاي يعتذر عن المشاركة عشان ياخد فرصة؟، احنا في أجندة دولية وكل الدوريات متوقفة".

وأشار إلى أن "منعم" هو المُدافع الأساسي لدى المنتخب وغيابه مؤثر بشكل كبير، إضافة إلى غياب إمام عاشور للإصابة أو لسبب آخر غير واضح.

وأكد "سند"، أن منتخب كاب فيردي قوي، وازعجنا في البطولة الإفريقية منذ أشهر قليلة، مشيرا إلى أن المباراة صعبة، لكنها في استاد القاهرة والجماهير قد تساعد اللاعبين، لكن لاشك أن المبارتين القادمتين للمنتخب هي مواجهات صعبة.

واصل منتخب مصر الأول لكرة القدم بقيادة الكابتن حسام حسن المدير الفني تدريباتهم باستاد القاهرة في إطار الاستعداد لمواجهة كاب فيردي في العاشرة مساء يوم الجمعة المقبل ٦ سبتمبر في إطار مباريات الجولة الأولى من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية ٢٠٢٥ المقرر إقامتها بالمغرب.

شارك في  مران المنتخب  ٢٦ لاعبا وهم محمد الشناوي والمهدي سليمان و مصطفي شوبير وحمزة علاء وأحمد حجازي ورامي ربيعة وأحمد رمضان بيكهام وخالد صبحي ومحمد هاني ومحمد حمدي شرف ومحمد شحاته وأحمد نبيل كوكا ومحمد النني وحمدي فتحي ومروان عطية وناصر ماهر ومحمود حسن تريزيجيه ومحمد صلاح وأحمد سيد زيزو ومصطفي فتحي وإبراهيم عادل وعمر مرموش ومصطفي محمد ومحمد الشامي وأسامة فيصل، بينما اعتذر محمد عبدالمنعم عن الانضمام لصفوف المنتخب بسبب التواجد مع ناديه الجديد نيس الفرنسي.


كما اشتكي إمام عاشور من آلام  في الركبة في بداية المران ليفضل الجهاز الفني بالتنسيق مع الجهاز الطبي بقيادة دكتور محمد أبو العلا إراحة اللاعب وإعفائه من المعسكر حتى لا تتفاقم إصابته.

حضر مران منتخب مصر الدكتور أشرف صبحي  وزير الشباب و الرياضة و خالد الدرندلي نائب رئيس اتحاد الكرة وعامر حسين و محمد أبو الوفا ومحمد بركات أعضاء مجلس اتحاد الكرة ووليد العطار المدير التنفيذي و محمد الماشطة المستشار القانوني للاتحاد.


م. حازم الجندى

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 09:44 م 9/5/2024 9:44:05 PM

تدرك الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى أهمية الاستثمار فى البشر، باعتباره ركيزة مهمة من ركائز بناء مجتمع قوى ومتقدم، لذلك جاء بناء الإنسان المصرى على رأس أولويات القيادة السياسية التى وجهت الحكومة الجديدة للاهتمام بملف بناء الإنسان المصرى والتنمية البشرية، ليكون محورا رئيسيا فى رؤية مصر 2030، وفى برنامج عمل الحكومة خلال السنوات الثلاث المقبلة، وتستهدف المبادرة تحقيق التنمية الإنسانية، وتعزيز حقوق الإنسان فى مختلف المجالات وخاصة الصحة، والتعليم، والإسكان، والثقافة والرياضة، فضلا عن توفير فرص العمل للمواطنين المصريين، لتحقيق التمكين الاقتصادى لكل فئات المجتمع المصرى فى جميع محافظات الجمهورية بخدمات وأنشطة وبرامج متنوعة، مستهدفة جميع الفئات العمرية منذ الولادة إلى ما بعد عمر الـ65 سنة، الأمر الذى يعكس حرص الدولة على تعظيم استفادة المواطنين من هذه المبادرة، بما يضمن حياة كريمة لجميع فئات الشعب المصرى، ويسهم فى تعزيز دور الشباب باعتبارهم شركاء التنمية، فضلا عن تمكين المرأة والسعى لتعزيز دورها فى مختلف المجالات، وكذلك تحقيق الحماية الاجتماعية.

والحقيقة أن هذا المشروع القومى خطوة رائعة من أجل تعزيز جهود الاستثمار فى البشر الذى تبذلها الدولة، وإحداث طفرة نوعية فى مجال تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية وزيادة الوعى والتثقيف المجتمعى، حيث يشتمل المشروع على عدد من المبادرات فى مجالات متنوعة، من بينها الصحة والتعليم والثقافة والرياضة وتوفير فرص العمل، فالحكومة تسعى نحو تعزيز استفادة المواطنين من موارد الدولة بعدالة وفاعلية، فضلا عن تحسين جودة حياة المواطن المصرى، ولكن نجاح هذا المشروع يتطلب التنسيق والتكامل بين جميع المؤسسات وأجهزة الدولة، والقضاء تماما على ظاهرة العمل فى جزر منعزلة من أجل تنفيذ مستهدفات المشروع القومى بداية جديدة لبناء الإنسان، فضلاً عن تعزيز دور القطاع الخاص والمجتمع المدنى ومشاركتهم فى تنفيذ تلك المبادرة التى تتمثل أهدافها الاستراتيجية فى تعزيز جودة الحياة وتحقيق التنمية المستدامة، لإعداد مواطن مؤهل يمتلك مهارات تمكنه من المساهمة الفعالة فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ويستهدف المشروع القومى الذى تتبناه الدولة المصرية للاستثمار فى البشر، التوسع فى برامج الحماية الاجتماعية، والتى كان آخرها توجيه الرئيس السيسى للحكومة بضم 8.5 مليون منتفع من تكافل وكرامة، والعمالة غير المنتظمة فى قطاعى التشييد والبناء، إلى مظلة التأمين الصحى، وذلك بتكلفة ١٠ مليارات جنيه سنوياً، مع دراسة مدى إمكانية ضم المزيد من الفئات الأخرى من العمالة غير المنتظمة خلال المرحلة المقبلة، وهو ما يعكس اهتمام القيادة السياسية بتحسين جودة حياة المواطنين ورعاية الفئات الأولى بالرعاية لتوفير حياة كريمة لهم، وتمكين الأسر اقتصاديا، ولكن من أجل تعظيم الاستفادة من هذا المشروع، فهناك ضرورة لتطوير عمل بعض مؤسسات الدولة، ومن بينها وزارة التضامن الاجتماعى لتكون وزارة خدمية - إنتاجية استثمارية، ووضع برنامج زمنى لحصر واستغلال الأصول التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى بما يضمن تحقيق مستهدفات الحكومة المصرية فى ملفات الحماية الاجتماعية وتمكين المرأة والشباب ودمج ذوى الإعاقة، وغيرها من الأهداف الخاصة بمجالات عمل الوزارة.

والحقيقة أن ملف بناء الإنسان المصرى هو فى جوهره ترجمة لإيمان الدولة المصرية بتطبيق المفهوم الشامل لحقوق الإنسان، فالدولة المصرية فى عهد الرئيس السيسى تؤمن بأن حقوق الإنسان ليست فقط مسألة أخلاقية وقانونية، ولكنها ضرورة لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة، حيث تساهم فى تحسين حياة الأفراد وبناء مجتمعات أكثر عدالة واستدامة، وهو ما يتطلب توعية المواطنين بجهود الدولة فى مجال حقوق الإنسان والتى لا تقتصر على المشاركة السياسية فقط، وإنما تشمل أيضا الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، حتى يتمكن المواطن من استيعاب جوهر حقوق الإنسان، لذلك فمصر باتت على أعتاب مرحلة جديدة من التنمية البشرية وبناء الإنسان من خلال واحد من أهم وأخطر المشروعات القومية والتى ترتبط بالإنسان المصرى الذى يستحق أن يشعر بتغيير ملموس فى مستواه المعيشى.

 

 


الواقع أن الجيل المعاصر لم يعش طفولته بهدوء

عكرت عليه وسائل التواصل الاجتماعى بأنواعها حياته، بل إنها قتلت فيه كل معانى البراءة، وخطفته من بين أسرته، فما فاق ابن الثلاث سنوات إلا وقد تجاوز العشر وزيادة، يعيش فى عالم افتراضى بعيدًا عن عالمه الواقعى، وبدورها السيئ أثرت عليه الأجهزة نفسياً وصحياً وفكرياً، وخلقت هذه المنصات الهلامية التى تسبح فى فضاء عار تمام من الفضيلة، وزاد الطين بلة، فالأب مشغول وأم لا تهتم، وكل فرد من الأسرة مهووسة بهذا «النت»، حتى مات فى المجتمع كل ألوان الإبداع والابتكار وساد الكسل والخمول والانشغال بما هو تافه وانحصر الإبداع والتميز فى فرز جيل كسول أقصى غاياته حصد أعلى المشاهدات للحصول على الثراء السريع من خلال عرض يومى لمحتوى كشف ستر البيوت المصرية. 

عندما سئل الكاتب الروسى أنطون تشيخوف عن طبيعة المجتمعات الفاشلة، أجاب: فى المجتمعات الفاشلة، يوجد ألف أحمق مقابل كل عقل راجح، وألف كلمة خرقاء إزاء كل كلمة واعية. تظل الغالبية بلهاء دائما، وتغلب العاقل باستمرار. فإذا رأيت لموضوعات التافهة تتصدر النقاشات فى أحد المجتمعات، ويتصدر التافهون المشهد، فأنت تتحدث عن مجتمع فاشل جدا، فعلى سبيل المثال، الأغانى والكلمات التى لا معنى لها تجد ملايين الناس يرقصون ويرددونها، ويصبح صاحب الأغنية مشهورا ومعروفا ومحبوبا، بل حتى الناس يأخذون رأيهم فى شئون المجتمع والحياة، أما الكتاب والمؤلفون، فلا أحد يعرفهم ولا أحد يعطيهم قيمة أو وزنا. فمعظم الناس يحبون التفاهة والتخدير، فشخص يخدرنا ليغيّب عقولنا عنا، وشخص يضحكنا بالتفاهات، أفضل من شخص يوقظنا للواقع ويؤلمنا بالقول الحق..

فعندما يغيب الضمير، تموت المبادئ وتكفن الأخلاق.. وتدفن القيم الانسانية لتنتشر الفاحشة والوقاحة حينها البقاء لله فى الامانه والاخلاق والضمير، البقاء لله فى الحياء والخجل والايمان، البقاء لله فى الاخلاص والتعاون والإخاء، ‏فالنفايات الفكرية التى تنتج عن توجيه العقول إلى طرق مظلمة بل وتشويه الفضائل والقيم الراسخة فى معتقداتنا الدينية داخل العقول التى تربت على الفطرة والبراءة باتت الآن تتباهى بالتشبه بفكر الغرب، حتى تحولت إلى نفايات تعشش داخل عقول وفكر جيل بأكمله هى أشد خطرًا على المجتمع من النفايات الموجوده فى الشوارع..!

«التيك توك» هو أحد هذه المواقع التى استطاعت تحقيق انتشار كبير، وأضحى عبارة عن ملهى ليلى مباشر للعريّ والإيحاءات غير اللائقة والرقص الماجن.. حيث رفع الحياء... وكشف عورات البيوت المصرية، وقبح المستوى الأخلاقى والانحلال الثقافى فى مجتمع لطالما كان يصنف عرض نسائه فى خانة الحرمات والممنوعات والخطوط الحمراء، وما يثير الانتباه أن الفتيات اللواتى ينشرن هذه المقاطع معظمهن من أسر محافظة.. ما يثبت فشل العملية التربوية التقليدية، وانهيار القيم الأسرية ذات الطابع الدينى والأخلاقى. ناهيك عن أن هذا التطبيق قد ساهم فى كسر هيبة حرمة البيوت بشكل لا يُصدق ويذهل العقول لدرجة أن الفتيات ينشرن رقصهن وميوعتهن داخل بيوتهن بملابس غير محتشمة وبغناء أغلبه من أغانى الملاهى الليلية من خلال تقليد أعمى لهوس الغرب بالرقص الماجن َتعبيرات أقرب ما تكون «ألفاظ الشوارع». الأمر الذى بالتأكيد تشاع فيه كل أنواع النفايات الفكرية التى تقتل كل مظاهر الإبداع والابتكار والتقدم.

 

رئيس لجنة المرأة بالقليوبية وسكرتير عام اتحاد المرأة الوفدية

‏[email protected]

 


يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): «إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ، والْحَرَامَ بَيِّنٌ، وبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ، وعِرْضِهِ، ومَنْ وقَعَ فِى الشُّبُهَاتِ وقَعَ فِى الْحَرَامِ، كَالرَّاعِى يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى، يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيهِ، أَلَا وإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، أَلَا وإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ، أَلَا وإِنَّ فِى الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وهِيَ الْقَلْبُ» (مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ). 

وإن أهم فارق بين العلماء الوسطيين المتخصصين وغيرهم من المتشددين هو مدى فهم هؤلاء وأولئك لقضايا الحل والحرمة، والضيق والسعة، فالعالم الحقيقى يدرك أن الأصل فى الأشياء الحل والإباحة، وأن التحريم والمنع هو استثناء من الأصل، يقول الحق سبحانه: «قل لَّا أَجِدُ فِى مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ» (الأنعام: 145)، ويقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): «إنَّ اللَّه تَعَالَى فَرَضَ فَرائِضَ فَلاَ تُضَيِّعُوهَا، وحدَّ حُدُودًا فَلا تَعْتَدُوهَا، وحَرَّم أشْياءَ فَلا تَنْتَهِكُوها، وَسكَتَ عَنْ أشْياءَ رَحْمةً لَكُمْ غَيْرَ نِسْيانٍ فَلا تَبْحثُوا عَنْهَا» (رواه الدارقطنى)، ويقول (صلى الله عليه وسلم): «ما أَحَلَّ اللهُ فى كتابِه فهوَ حَلالٌ، وما حَرَّمَ فهوَ حرامٌ، وما سَكَتَ عنهُ فهوَ عَفْوٌ، فَاقْبَلوا مِنَ اللهِ عَافِيَتَهُ وما كان رَبُّكَ نَسِيًّا»، (الطبرانى).

أما الجهلاء والمتشددون فيجعلون الأصل فى كل شىء التحريم والمنع، ويطلقون مصطلحات التحريم والتفسيق والتبديع والتكفير دون وعى، غير مدركين ما يترتب على ذلك من آثار, وغير مفرقين بين التحريم والكراهية ولا حتى ما هو خلاف الأولى، فصعبوا على الناس حياتهم، ونفروهم من دين الله (عز وجل) وهو ما حذر منه نبينا (صلى الله عليه وسلم)، حيث يقول نبينا (صلى الله عليه وسلم): «إنَّمَا بُعِثْتُم مُيَسِّرينَ ولَم تُبعَثُوا مُعَسِّرِينَ» (مسند أحمد)، وقوله لسيدنا معاذ بن جبل (رضى الله عنه) عندما شكا إليه (صلى الله عليه وسلم) بعض الناس أنه يطيل بهم الصلاة: «يا مُعاذُ، أفتَّانٌ أنت؟» (سنن أبى داود).

وأما العلماء الحقيقيون فيدركون بما لا يدع أى مجال للشك أو الارتياب أو حتى الجدل أن الأديان إنما جاءت لسعادة الناس لا لشقائهم، حيث يقول الحق سبحانه: «طه مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لِتَشْقَى» (طه: 1، 2)، ويقول سبحانه: «وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِى الدِّينِ مِنْ حَرَج» (الحج: 78)، ويقول سبحانه: «يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ»، (البقرة: 185).

ويعلمون أن الفقه رخصة من ثقة، وأن الفقه هو التيسير بدليل، وأن النبى (صلى الله عليه وسلم) ما خُيِّر بين أمرين إلَّا أخذ أيسرَهما، ما لم يكن إثمًا أو قطيعة رحم، فإن كان إثمًا أو قطيعة رحم كان أبعد النَّاس عنه. 

دور العلماء هو أن يأخذوا بأيدى الناس بالحكمة والموعظة الحسنة إلى طريق الشريعة السمحاء النقية بلا إفراط أو تفريط، فتحت مسمى الالتزام والأحوط والاحتياط فتحت أبواب التشدد التى ساقت وجرفت الكثيرين فى طريق التطرف، حتى ظن الجاهلون أن التحوط فى التدين يقتضى الأخذ بالأشد، وأن من يتشدد أكثر هو الأكثر تدينًا وخوفًا من الله (عز وجل)، وتحت مسمى التيسير فتحت بعض أبواب الخروج عن الجادة، وديننا يريدها وسطية سوية، لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، بلا غلو ولا تقصير.

 

 

أ. د/ محمد مختار جمعة

الأستاذ بجامعة الأزهر 


تولى الولايات المتحدة اهتماما كبيرا باستطلاعات الرأى ودراسة الحالة بشأن الكثير من القضايا والأحداث سواء فى الداخل الأمريكى أو حتى القضايا الخارجية التى تؤثر بشكل مباشر أوغير مباشر على الولايات المتحدة, ولديها العديد من المؤسسات الدولية المتخصصة الموثوقة فى هذا الشأن. 

دفعنى الفضول لأعرف أين تقف استطلاعات الرأى الأمريكية من الحرب الدائرة فى غزة منذ 11 شهرا, أو بمعنى أدق لماذا تتبنى الولايات المتحدة دائما السردية الإسرائيلية وتساندها بكل قوة ودعم, كانت الإجابات لا أقول صادمة ولكن كاشفة, لعل أبرزها أن شعبية إسرائيل داخل الولايات المتحدة تزيد على شعبية الرئيس الأمريكى جو بايدن شخصيا!! 

فلنتأمل مثلا ما كشفت عنه استطلاعات للرأى تجريها مؤسسة جالوب الأمريكية بصورة دورية منذ 1975 تقول إن شعبية إسرائيل تزيد على شعبية الرؤساء الأمريكيين, وأظهر استطلاع أجرته المؤسسة خلال الفترة من (3 إلى 18) فبراير الماضى أن شعبية إسرائيل تبلغ 75%، وهى ثانى أعلى نسبة بعد نسبة 79% المسجلة فى عام 1991 بعد حرب الخليج.. وتزيد نسبة تأييد إسرائيل بين الأمريكيين هذا العام على نسبة تأييد الأمريكيين للرئيس جو بايدن، حيث بلغت نسبة التأييد له ولسياساته 53% مقابل معارضة 43% طبقا لاستطلاع أجرته شبكة «سى إن إن» على 1044 أمريكيا بين 21 و25 من إبريل الماضي, وتظهر الاستطلاعات أيضا أن النظرة إلى إسرائيل إيجابية من قبل أغلبية جميع المجموعات الحزبية على مدى العقدين الماضيين وفى آخر استطلاع للرأى أجرته مؤسسة جالوب، رأى 85% من الجمهوريين إسرائيل بشكل إيجابى، مقارنة بـ77% بين المستقلين و64% بين الديمقراطيين.

إن مصدر القوة الكبيرة للمنظمة الصهيونية الأمريكية هو تعدد وتنوع اتصالاتها، ومعرفتها الدقيقة بأولئك الذين يتحكمون فى الموارد البشرية التى يستطيعون الاعتماد عليها داخل الولايات المتحدة, ومن هنا نستطيع الإجابة لماذا لم تنتهِ هذه الحرب فى غزة حتى الآن؟ ولماذا يكرر الساسة الأمريكيون فى اجتماعاتهم مع قادة اليهود الأمريكان داخل اللوبى الصهيونى المسيطر فى أمريكا أنهم لن يفرضوا حلا للصراع، ولن يقدموا على فرض حل على الإسرائيليين أو الفلسطينيين، ويؤكدون فقط أن دورهم يتمثل فى عرض خطوط عريضة للتفاوض بين الطرفين.

منذ الأيام الأولى لنشأة الكيان الصهيونى، حرص قادة الكيان, على إقامة علاقات خاصة مع الولايات المتحدة ودعم سياسة العداء والتآمر ضد المصالح الوطنية للدول العربية وهذا الدور خططت له الصهيونية قبل قيام إسرائيل ونذكر هنا النداء الذى وجهه يهود أمريكا إلى الرئيس هارى ترومان فى أكتوبر ١٩٤٧ وقالوا نصا: «إن الولايات المتحدة لا يمكنها الاعتماد فى الأيام القادمة على حليف حازم، خير من دولة يهودية فى ذلك الجزء من العالم».

اعتبرت الولايات المتحدة إسرائيل نقطة انطلاق أمريكية فى الشرق الأوسط، ولعل هذا يفسر لنا الجملة الشهيرة للرئيس بايدن التى قالها عام 1986 عندما كان عضوا فى مجلس الشيوخ «إذا نظرنا إلى الشرق الأوسط، لو لم تكن هناك إسرائيل، لكان على أمريكا خلق إسرائيل لحماية مصالحها فى المنطقة». 

على مدار عشرة أشهر جاء الساسة الأمريكان وعلى رأسهم الرئيس بايدن إلى المنطقة رافعين شعار التفاوض والحل, لكن كلنا يذكر فى الزيارة الأولى لبايدن ووزير خارجيته أنتونى بلينكن لإسرائيل قال كل منهما: «لقد جئت إلى هنا كيهودى صهيونى»!! وكأن لسان حالهما جئنا هنا لتنفيذ مطالب إسرائيل أولا وما يتبقى هو ما سنتفاوض عليه!!

ليس خافيا أن معظم الإدارات الأمريكية المتعاقبة تضمنت شخصيات صهيونية مؤثرة وهذا يفسر لنا تشابك الدور الذى تلعبه إسرائيل مع خطط السياسة الخارجية للولايات المتحدة, حيث إن مصير إسرائيل مرتبط باستراتيجية الولايات المتحدة، التى تريد أن تظل إسرائيل مسمار حجا فى الشرق الأوسط من وجهة نظر براجماتية بحتة بغض النظر عن الرؤية التاريخية الدينية, فعلى سبيل المثال لا الحصر ضمت إدارة الرئيس الديمقراطى ليندون جونسون فى الستينيات اثنين من أبرز اقطاب الصهيونية الكبار هما «والت روستو» العقل الاقتصادى الكبير الذى شغل منصب مستشار الرئيس للأمن القومى، وآرثر جولدبيرج الممثل الدائم للولايات المتحدة فى الأمم المتحدة وهو صهيونى متطرف لم يخفِ أبدا انحيازه المطلق لإسرائيل, ولعب دورا خبيثا فى مجلس الأمن خلال حرب يونيو ١٩٦٧ بمشاركته مع وزير خارجية بريطانيا لورد كارادون فى تمرير القرار ٢٤٢ بصيغته الملتوية الخبيثة التى تضاربت بشأنها التفسيرات، وكان دائم التحريض لاسرائيل بعدم الانسحاب وتمكينها من البقاء فى الاراضى العربية التى احتلتها عام 1967 وأن تضع أمنها فوق كل اعتبار.

فى ادارة الرئيس الجمهورى ربتشارد نيكسون عام ١٩٦٩، برز الثعلب هنرى كيسنجر الألمانى الناجى مع أسرته من المحرقة النازية فى الثلاثينيات, يهودى صهيونى جمع بين منصب مستشار الرئيس للأمن القومى ووزير خارجيته، منذ عام ١٩٧٣ فى سابقة لم تحدث من قبل، كان نفوذه مطلقا وبلا حدود، أمسك كل الخيوط بيده وكان وراء كل ما جرى فى الشرق الاوسط من تحولات سياسية واستراتيجية جذرية شاملة وتحديدا منذ حرب اكتوبر ١٩٧٣.. كان كيسنجر محامى اسرائيل فى كل المباحثات والاتصالات مع الرئيس السادات فى مرحلة ما بعد حرب 1973 وفض الاشتباك.. وكان دائم التنسيق والتشاور مع رئيسة وزراء اسرائيل جولدا مائير وكانت موافقتها المسبقة شرطا اساسيا قبل أن يتقدم بأى طلب أو اقتراح للسادات وبخاصة حول شروط عملية فض الاشتباك بين القوات فى سيناء.. وهو لم يكن يتفاوض هنا بصفته وزيرا لخارجية الولايات المتحدة ومستشارها للأمن القومى وانما كيهودى صهيونى عاشق لإسرائيل. 

أخيرا مازلت أكرر إذا رغبت الولايات المتحدة في إنهاء حرب عزة فى يوم وليلة لفعلت والقرار بيدها, لكن ثمة توازنات كثيرة تضعها فى الاعتبار وعلى رأسها مصلحة إسرائيل وموقع الأخيرة داخل الولايات المتحدة.

 


نظره أمل

أمل رمزي

الخميس 05/سبتمبر/2024 - 09:48 م 9/5/2024 9:48:48 PM

سعدتُ كثيرًا لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لتركيا، وذلك استجابةً لدعوة الرئيس التركى الطيب أردوجان بعد زيارة الاخير لمصر وابداء حسن النية وطى الصفحة القديمة واستبدالها بصفحة جديدة تليق بتاريخ العلاقات بين مصر وتركيا، الزيارة الرسمية التى قام بها الرئيس السيسى تُعد تأسيسا لمرحلة جديدة من الصداقة والتعاون المشترك وتعزيز العلاقات بين البلدين كما أنها تمثل محطة جديدة فى مسار تعزيز العلاقات الثنائية، والبناء على زيارة الرئيس أردوجان إلى مصر فى فبراير الماضى، كما تأتى أهمية الزيارة تلبية لدعوة الرئيس التركى فى تعزيز العمل على الصعيدين الثنائى والإقليمى الذى يشهد تحديات جمة تتطلب التشاور والتنسيق بين الجانبين حتى لا تنجر المنطقة لصراعات دائمة تؤثر بالسلب على اقتصاد دول المنطقة كلها دون استثناء.

التقارب المصرى التركى والزيارة التاريخية الحالية للرئيس السيسى يؤسسان لمرحلة جديدة تماما فى مسار علاقات الصداقة التاريخية والتعاون المشترك والمصالح الدائمة على المستوى الثنائى، وعلى مستوى قضايا المنطقة، فالقضايا والملفات المتشابكة والمتداخلة بين البلدين كثيرة وتحقق المصالح الوطنية العليا للقاهرة وأنقرة، مثل قضية حرب الإبادة على غزة واحتمالات توسع دائرة العنف والحرب فى المنطقة والأوضاع فى السودان. 

أرى أن هذه الزيارة تعبر عن مرونة السياسة الخارجية المصرية وقدرتها على تجاوز الخلافات من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية للدولة، حيث تسعى مصر دائما لتعزيز الاستقرار الإقليمى وتحقيق التعاون البناء مع الدول المحورية، ومن هنا تأتى أهمية تطوير العلاقات مع تركيا، لأن هذا التعاون يدعم التوازن فى العلاقات الدولية والإقليمية لمصر، ما يسهم فى تعزيز دورها القيادى فى المنطقة. 

 

حفظ الله مصر جيشا وشعبا وقيادة. 

 

 


تكتب زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لتركيا، صفحة جديدة فى تاريخ العلاقات الثنائية بين القاهرة وأنقرة. فمن المعروف أن العلاقات المصرية التركية لها أهمية خاصة متأصلة الجذور بحكم التاريخ القديم المشترك الذى امتد لعدة قرون، ما أسفر عن روابط دينية وثقافية واجتماعية تتسم بالقوة والمتانة. كما أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بعد تأسيس الدولة الحديثة فى تركيا عام 1925 شهدت تعاوناً فى أعلى درجاته بدءاً من القائم بالأعمال فى القاهرة، وصولاً إلى السفراء فى عام 1948. 

وخلال السنوات الأخيرة كانت العلاقات بين القاهرة وأنقرة قد شهدت بعض التوتر على خلفية ملفات سياسية شائكة، لكنها بدأت تتحسن تدريجيًا منذ عام 2020، مع تبادل الزيارات بين المسؤولين من كلا البلدين، ما يثبت أنها سحابة صيف عابرة أو خلاف فى وجهات النظر بين أشقاء لا يصل إلى حد القطيعة.

تطور تلك العلاقات بين البلدين ستكون له انعكاسات واسعة على أمن المنطقة، بالنظر إلى البعد الاستراتيجى للدولتين، فى وقت تتصاعد فيه المخاوف من اتساع دائرة التهديدات بالنظر لاستمرار القتال فى جبهات شتى، سواءً ما يحدث فى غزة، أو ما يدور فى السودان، أو القضايا التى كانت تمثل نقاطاً خلافية، وعلى رأسها الأزمة الليبية وقضية ترسيم الحدود البحرية وملف الطاقة بالبحر المتوسط.

ونظراً لأهمية الدولتين فى محيطهما الجغرافى، فقد نجحتا فى استئناف الاتصالات على مستوى الوزراء وكبار المسؤولين إيماناً من الجانبين المصرى والتركى بأهمية التعاون فى بعض الملفات الإقليمية. وبدأت محاولات إذابة الجليد بالتدريج، عبر لقاءات مختلفة على هامش مؤتمرات ومناسبات دولية، ثم قام الرئيس رجب طيب أردوغان بزيارة لمصر فى فبراير الماضى، إلى أن أتيحت الفرصة وكانت تركيا على موعد أمس الأول مع زيارة تاريخية للرئيس عبدالفتاح السيسى، لتنتقل بذلك العلاقات بين البلدين إلى مستوى أفضل وأرحب من العلاقات، سوف يجنى ثمارها الشعبان المصرى والتركى، خاصة فى المجال الاقتصادى، وهو الأمر الذى تأكد من خلال التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين حكومتى الدولتين فى مختلف مجالات التعاون.

أما فى المجال السياسى فقد اتفقت كل من القاهرة وأنقرة على التعاون المشترك فى مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية لشعب غزة، ودعم القضية الفلسطينية، وحل النزاع فى سوريا، ودعم سيادة واستقرار العراق، ودعم العملية السياسية فى ليبيا، وضمان أمن واستقرار منطقة القرن الإفريقى، وحل أزمة السودان سلمياً، وهى قضايا شائكة أتصور أن اتفاق الدولتين على حلها يمثل نقلة كبيرة سوف تتأثر بها إيجابياً الدول التى تشهد صراعات إقليمية فى المنطقة.

وقد أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس أردوغان أنه تم الاتفاق على تحقيق الاستقرار الأمنى والسياسى فى ليبيا، وطى صفحة تلك الأزمة من خلال عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية، وخروج القوات الأجنبية غير المشروعة والمرتزقة من البلاد، وإنهاء ظاهرة الميليشيات المسلحة. كذلك رحب «السيسى» بمساعى التقارب بين تركيا وسوريا، داعياً فى النهاية إلى تحقيق الحل السياسى ورفع المعاناة عن الشعب السورى وفقاً لقرار مجلس الأمن فى هذا الشأن، مع الحفاظ على وحدة الدولة السورية وسيادتها وسلامة أراضيها والقضاء على الإرهاب.

الرئيس أردوغان شدد خلال المؤتمر على دور تركيا ومصر الحيوى فى حفظ السلم والاستقرار فى المنطقة، مؤكداً رفضه أكاذيب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ضد مصر. وعلى صعيد الاتفاقيات المشتركة، قال أردوغان إن تركيا أكدت إرادتها فى تعزيز التعاون بين البلدين فى كل المجالات، بما فى ذلك الصناعة والتجارة والدفاع والصحة والبيئة والطاقة، وفى قطاعى الغاز الطبيعى والطاقة النووية، مشيراً إلى أن بلاده من أكبر 5 شركاء تجاريين لمصر. كما أكد عزم تركيا على رفع حجم التبادل التجارى إلى 15 مليار دولار سنوياً خلال الأعوام الخمسة المقبلة.

تصريحات «السيسى» و«أردوغان» تعكس المستوى الذى وصلت إليه العلاقات من الثقة المتبادلة، خاصة أن زيارة الرئيس السيسى لتركيا، كما وصفتها القاهرة هى زيارة تاريخية بمعنى الكلمة، لأنها جاءت بعد انقطاع طويل، وبالتأكيد سوف تسفر عن نتائج إيجابية للشعبين وكذلك المنطقة، لما لمصر وتركيا من تأثير ومكانة بين شعوب الدول العربية والإسلامية.

شخصياً، أشعر بسعادة غامرة لطى صفحة التوتر بين مصر وتركيا، لأنه رغم اختلاف اللغة بين الشعبين، إلا أن هناك أموراً كثيرة متشابهة على مستوى العادات والتقاليد خاصة فى المدن الصغيرة البعيدة عن العاصمة، وهى تقاليد ينبع أغلبها من الدين الإسلامى، وبالتالى عندما تزور ريف تركيا أو حتى المدن والبلدات الحدودية سوف تشعر بأنك تزور مدناً مصرية مثل مطروح وسيناء، حيث تجد العائلات الكبيرة وثقافة القبائل. وقد كنتُ على ثقة خلال السنوات الماضية، أنه مهما شهدت العلاقات السياسية من فتور فى بعض الأحيان، فإن الارتباط الدينى والثقافى والتاريخى يعيد الأمور إلى مجراها.

 

 


نشرت لجنة التجارة الفيدرالية تقريرًا يهدف إلى تحذير الناس من عمليات الاحتيال في أجهزة الصراف الآلي للبيتكوين (أو BTM)، والتي زادت على ما يبدو عشرة أضعاف من عام 2020 إلى عام 2023. 

خسر الأميركيون 65 مليون دولار بسبب خسائر الاحتيال التي تنطوي على أجهزة الصراف الآلي للبيتكوين خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام وحده، وقد يكون المبلغ الفعلي أكثر من ذلك بكثير، حيث لم يتم الإبلاغ عن معظم عمليات الاحتيال.

 علاوة على ذلك، كانت الخسائر الناجمة عن عمليات الاحتيال في أجهزة الصراف الآلي للبيتكوين مرتفعة بشكل استثنائي، حيث أبلغ الناس عن خسارة متوسطة بلغت 10000 دولار خلال الأشهر الستة الماضية.

في معظم عمليات الاحتيال في أجهزة الصراف الآلي للبيتكوين المبلغ عنها، انتحل المجرمون صفة كيانات حكومية وتجارية، بالإضافة إلى ممثلي الدعم الفني. بدأ ما يقرب من نصف الحالات المبلغ عنها بمكالمة هاتفية، على الرغم من أن بعض الضحايا تعرضوا للخداع من خلال تحذيرات أمنية مزيفة من الإعلانات عبر الإنترنت والنوافذ المنبثقة ورسائل البريد الإلكتروني من المحتالين الذين يتظاهرون بأنهم من Microsoft أو Apple.


يتظاهر بعض المحتالين بأنهم وكلاء حكوميون أو موظفون من مقدمي الخدمات، على سبيل المثال، ويخبرون الناس أنه يتعين عليهم تسوية فواتيرهم عن طريق الدفع من خلال BTM القريبة. يتظاهر آخرون بأنهم عملاء فيدراليون أو عملاء بنك ويخيفون الضحايا المحتملين ليصدقوا أن حساباتهم مستهدفة من قبل المتسللين، لذلك يتعين عليهم تحويل أموالهم إلى "حساب آمن". هذه مجرد بعض الأمثلة على كيفية قيام الجهات الفاعلة السيئة بخداع ضحاياهم.

وفقًا لتحذير اللجنة، يميل المحتالون إلى إرسال أهدافهم إلى مواقع BTM محددة، مما يدل على أنهم يفضلون بعض المشغلين على غيرهم. لقد تغيرت هذه التفضيلات بمرور الوقت، على الأرجح بسبب تدابير منع الاحتيال التي تقدمها شركات التشفير إلى أنظمتها. أيا كان المشغل الذي يختاره المحتال، فإنه يرسل رموز QR إلى ضحاياه، لأن BTM تتطلب عادةً من المودعين مسح رمز مرتبط بحساب المستلم. ترسل رموز QR هذه، بالطبع، الأموال مباشرة إلى محافظ المحتالين.

كما يمكنك أن تتخيل، فإن معظم ضحايا عملية الاحتيال BTM هم من كبار السن. تقول لجنة التجارة الفيدرالية إن 46 مليون دولار من إجمالي الخسائر المتعلقة بأجهزة BTM في النصف الأول من عام 2024 - أي 71 في المائة من المبلغ الإجمالي - جاءت من أشخاص تزيد أعمارهم عن 60 عامًا. إذا أخرجت أجهزة BTM من المعادلة، فإن معظم الخسائر الناجمة عن الاحتيال في العملات المشفرة تم الإبلاغ عنها من قبل أشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و 59 عامًا وقعوا ضحية لفرص استثمارية وهمية.

إذا كان لديك شخص أكبر سنًا في حياتك، فمن الأفضل تحذيره من عمليات الاحتيال المحتملة في أجهزة BTM قبل أن يتم استهدافه، لأن استرداد الأموال التي يخسرها من هذه المخططات سيكون على الأرجح مستحيلًا. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون الوقت قد حان لجميع مشغلي أجهزة BTM، بالإضافة إلى محلات السوبر ماركت ومحلات التجزئة والمواقع الأخرى حيث يتم تثبيت الآلات، لنشر تحذيرات بجوار أجهزة BTM حول هذه الاحتيالات.


«بايدن» يقايض حماس بمحتجزين مقابل الأمريكان

كاتب إسرائيلى: العالم انتفض لستة رهائن وتعامى عن 40 ألف شهيد

 

إسرائيل والعالم كله يبدى حزنه البالغ على 6 محتجزين إسرائيليين قُتلوا، وتتصدر أسماؤهم وصورهم وقصص حياتهم وأسرهم نشرات الأخبار، مع أنهم ليسوا سوى قليل من الحرب فى غزة، وليسوا سوى جزء ضئيل من ضحاياها.

هكذا بدأ «جدعون ليفى» - زاويته فى صحيفة هآرتس العبرية قائلا بتهكم إن «هيرش غولدبيرغ بولين وإيدن يروشالمى» أصبحا من المشاهير رغما عنهما خلال أسرهما وبعد موتهما، كما بكى العالم قتلى الأسرى الإسرائيليين، «كيف لا وهم 6 شباب جملاء مروا بجحيم الأسر قبل إعدامهم بوحشية».

واستغرب «ليفى» التناقض المذهل بين التغطية الواسعة لحياة هؤلاء وموتهم، مقابل تجاهل المصير المماثل لأشخاص فى مثل سنهم لا يقلون عنهم براءة وصدقاً وجمالاً، ويمثلون ضحايا أبرياء على الجانب الفلسطينى.

وأوضح «ليفى» أنه ومع أن العالم يشعر بالصدمة لمصير غزة، فإنه لم يبد قط احتراما مماثلا للضحايا الفلسطينيين، فلا الرئيس الأمريكى جو بايدن يدعو أقارب الفلسطينيين الذين استشهدوا حتى ولو كانوا يحملون الجنسية الأمريكية مثل عائلة غولدبيرغ وبولينز، ولا الولايات المتحدة تطالب بالإفراج عن آلاف المختطفين الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل من دون محاكمة.

وأضاف بقوله «الغريب أن إسرائيلية شابة قُتلت فى مهرجان نوفا تثير تعاطفا وشفقة فى العالم أكثر من مراهقة لاجئة من جباليا، كما يقول ليفى معلقاً بأن الإسرائيليين أكثر شبهاً «بالعالم».

وتساءل الكاتب «ماذا عن مئات وآلاف المختطفين الفلسطينيين من قطاع غزة والضفة المحتلة وماذا عن المعتقلين الإداريين الذين يحتجزون دون محاكمة، وماذا عن المقاتلين غير الشرعيين والعمال الأبرياء الذين تم القبض عليهم وهم متجزون فى ظروف جهنمية؟».

فهؤلاء أيضا -كما يقول جدعون ليفى- لهم أسر قلقة لا تعرف ماذا حدث لهم منذ 10 أشهر، وهم أيضا محرومون من الزيارات من جانب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وقصص بعضهم لا تقل عن مقطع فيديو إيدن يروشالمى الذى نشرته حركة المقاومة حماس هذا الأسبوع.

يأتى ذلك فى الوقت الذى دخلت حرب الإبادة الجماعية التى يشنّها الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة يومها الـ335 على التوالى، بارتكاب سلسلة مجازر مروعة بمحيط مستشفى شهداء الأقصى ورفح ودير البلح وخان يونس وشمال القطاع. 

وأسفرت عن مئات الشهداء والمصابين والمفقودين وسط قصف جوى ومدفعى متواصل على كافة مناطق غزة، وارتكاب مجازر دامية، ما أدى إلى ارتقاء عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى والمفقودين. وأعلنت عن ارتفاع حصيلة الضحايا إلى 40861 شهيدًا و94398 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضى.

ونددت برفض الاحتلال التنسيق لدخول الفرق الطبية التابعة للحملة الطارئة للتطعيم ضد شلل الأطفال فى مناطق شرق صلاح الدين، وذلك فى اليوم الأول للحملة فى المحافظات الجنوبية للقطاع، والمتواجد بها نسبة كبيرة من الفئة المستهدفة من الأطفال.

وناشدت كافة المؤسسات والجهات المعنية التدخل العاجل لإنجاح حملة التطعيم بالوصول إلى كافة الأطفال فى أماكن تواجدهم. وكشفت شبكة «إن بى سى نيوز» الأمريكية، عن أن عائلات الرهائن الأمريكيين المحتجزين لدى حماس تضغط على البيت الأبيض للنظر بجدية فى إبرام صفقة مع المنظمة المصنفة إرهابية لتأمين إطلاق سراح أقاربهم، دون إشراك إسرائيل فيها.

ونقلت الشبكة، نقلاً عن 5 أشخاص مطلعين على المناقشات أن الخيار قيد المناقشة حالياً لدى إدارة الرئيس جو بايدن.

وفى اجتماعهم مع مستشار الأمن القومى، جيك سوليفان، بعد أن قتلت حماس ست رهائن، بينهم الأمريكى «هيرش غولدبرغ - بولين»، حث أقارب الأمريكيين المختطفين الإدارة على تقييم خيارات لا تشمل إسرائيل، حسبما ذكرت المصادر ذاتها.

وقال مسؤولو الإدارة للعائلات، إنهم سيستكشفون كل خيار، لكن الصفقة مع حماس التى تشمل إسرائيل لا تزال هى النهج الأفضل، وفقا لأشخاص مطلعين على المحادثات.

وتأتى المناقشات بشأن هذه الصفقة الأحادية فى وقت يعتقد فيه أفراد العائلات، وبعض مسؤولى الإدارة، بشكل متزايد أن رئيس الوزراء الإسرائيلى، بنيامين نتنياهو، لن يلتزم باتفاق مع حماس ينفذ وقفاً لإطلاق النار فى غزة مقابل إطلاق سراح الرهائن، ولا يزال 4 رهائن أمريكيين متبقين محتجزين لدى حماس تعتقد الولايات المتحدة أنهم على قيد الحياة، وتسعى الإدارة لاستعادة رفات 3 آخرين يُعتقد أنهم قتلوا.

وقالت شبكة «إن بى سى نيوز»، فى يونيو الماضى، إن إدارة بايدن ناقشت إمكانية التفاوض على صفقة أحادية مع حماس لإطلاق سراح الرهائن الأمريكيين فى غزة إذا انهارت محادثات وقف إطلاق النار التى تشمل إسرائيل.

غير أن تنفيذ الفكرة لم يتم، مع معارضة بعض كبار مسؤولى الإدارة لها بشدة، واختيار الرئيس جو بايدن مواصلة محاولة التوصل إلى اتفاق أوسع يشمل إسرائيل، ويرسم فى النهاية مسارا لإنهاء الصراع.

وكشفت الشبكة عن أن إدارة بايدن أعدت قائمة بالسجناء فى الولايات المتحدة الذين قد ترغب حماس فى إطلاق سراحهم مقابل تحرير الرهائن الأمريكيين، ما يثبت أنها كانت تدرس الفكرة داخلياً، ووفقاً لمسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين مطلعين على الخطة، وتضم هذه القائمة 5 أشخاص، وتضيف المصادر أن إدارة بايدن أجرت اتصالات أولية مع حماس، من خلال مسؤولين قطريين، قبل حوالى 6 أشهر، لاستكشاف إمكانية إبرام صفقة أحادية وسط المفاوضات المتعثرة.

وأصدرت حركة «حماس»، بيانا انتقدت فيه تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو مع المفاوضات بشأن اتفاق وقف إطلاق النار فى غزة، قائلة إن المقترحات الجديدة غير ضرورية، وأضافت أن الضغط ضرورى للحفاظ على الاتفاق القائم وأدانت الحركة تمسك نتنياهو بعدم الانسحاب من محور فيلادلفيا، الذى يربط مصر بغزة ووصفته بأنه «محاولة لإحباط التوصل إلى اتفاق».

 


يطارد كريستيانو رونالدو قائد المنتخب البرتغالي، رقم كيليان مبابي نجم منتخب فرنسا، في  بطولة دوري الأمم الأوروبية.

ويقود كريستيانو رونالدو منتخب البرتغال أمام كرواتيا في لشبونة ضمن منافسات المجموعة الأولى للمستوى الأول من دوري الأمم الأوروبية.

صنع كريستيانو رونالدو 11 فرصة (بدون تمريرة حاسمة) في دوري الأمم الأوروبية يتفوق عليه فقط دوشان تاديتش برصيد 44 فرصة بحسب شبكة أوبتا للإحصائيات الرياضية والأرقام القياسية،  وأوضحت الشبكة العالمية أن النجم البرتغالي نجح في القيام بـ 25 مراوغة إجمالية، في المركز الثاني خلف كيليان مبابي المتصدر بـ 100 مرواغة.
كما يحتاج نجم وقائد نادي النصر السعودي، إلى تسجيل هدف وحيد للوصول إلى 900 هدف دولي مع منتخب برازيل أوروبا.
يذكر أن رونالدو يقود التشكيلة الأساسية للمنتخب البرتغالي إلى جانب دييجو كوستا، دييجو دالوت - روبن دياز - جونزالو إيناسيو - نونو مينديز، فيتينيا - برونو فيرنانديز - برناندو سيلفا، رفاييل لياو - بيدرو نيتو.
ويطمح منتخب البرتغال، بطل النسخة الأولى من دوري الأمم الأوروبية 2019، لتحقيق الفوز من أجل مصالحة جماهيره بعد الوداع المخيب لبطولة "يورو 2024" من الدور ربع النهائي على يد فرنسا.
 



المصدر : رياضة : هل الجاثوم له علاقة بالجن.. أمين الفتوى يوضح (فيديو)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : أنس جابر تعلن نبأً صادمًا للجماهير
التالى أخبار العالم : وكيل تعليم أسيوط: الانتهاء من الاستعدادات النهائية لاستقبال العام الدراسي الجديد الأحد المقبل