أخبار عاجلة
رياضة : أغويرو يرزق بطفلة -

رياضة : فصائل عراقية مسلحة تعلن استهداف ميناء حيفا في إسرائيل بطائرات مسيرة

رياضة : فصائل عراقية مسلحة تعلن استهداف ميناء حيفا في إسرائيل بطائرات مسيرة
رياضة : فصائل عراقية مسلحة تعلن استهداف ميناء حيفا في إسرائيل بطائرات مسيرة

الأربعاء 4 سبتمبر 2024 08:20 صباحاً

نافذة على العالم - أعلنت فصائل عراقية مسلحة، اليوم الأربعاء، استهداف ميناء حيفا في إسرائيل بطائرات مسيرة، وقالت "المقاومة الإسلامية في العراق" في بيان لها: "استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق صباح اليوم الأربعاء ميناء حيفا بأراضينا المحتلة (إسرائيل) بواسطة الطيران المسيّر".


وأضافت أن الاستهداف يأتي "استمراراً بنهجنا في مقاومة الاحتلال، ونُصرةً لأهلنا في غزّة، وردّاً على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ".
وتتبنى الفصائل تلك، بين الحين والآخر، قصف مواقع إسرائيلية ردًا على العملية العسكرية للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، حيث أعلنت الفصائل دعمها "المقاومة الفلسطينية".
كانت الفصائل المسلحة في العراق قد أعلنت في وقت سابق استئناف استهداف القواعد الأمريكية في كل من العراق وسوريا، بعد أن علّقت هجماتها في أعقاب هجومها العنيف على قاعدة "التنف" الأمريكية، الذي خلّف عددًا كبيرًا من القتلى والجرحى في صفوف الأميركيين في كانون الثاني/يناير الماضي، وبعد ساعات من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه قرر كيفية الرد على الهجوم.
وتتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، منذ أعلنت حركة "حماس" التي تسيطر على القطاع بدء عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، وأطلقت خلالها آلاف الصواريخ تجاه إسرائيل، واقتحمت قواتها بلدات إسرائيلية، ما تسبب بمقتل نحو 1200 إسرائيلي وأسر نحو 250 آخرين.
وتواصل إسرائيل حربها على قطاع غزة، التي أودت بحياة أكثر من 40 ألف فلسطيني، على الرغم من تبني مجلس الأمن الدولي قرارين بوقفها فورًا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير إلزامية لتجنب استهداف المدنيين.
وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق أن روسيا تدعو إلى البدء فورًا باستئناف عملية التفاوض بشأن إقامة دولة فلسطينية، مُشدِّدًا على موقف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الداعي لتسوية أزمة الشرق الأوسط على أساس صيغة "حل الدولتين" التي أقرها مجلس الأمن الدولي.


تقليل الاغتراب 2024.. يبحث العديد من طلاب الثانوية العامة بمرحلتيها الأولى والثانية عبر محرك البحث"جوجل"، عن موعد إعلان نتيجة تقليل الاغتراب، بعد غلق موقع التنسيق الإلكتروني مساء اليوم الأربعاء، وذلك بعد توجيهات الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي بمد الفترة حتى اليوم.

إعلان نتيجة تقليل الاغتراب 2024
ومن المقرر أن تُعلن نتيجة تقليل الاغتراب للطلاب بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني بـ 72 ساعة، حيث سيتم فتح باب تقليل الاغتراب مرة أخرى لطلاب المرحلة الثالثة مباشرة بالتزامن مع فتح تقليل الاغتراب للدبلومات الفنية 2024م.
شروط تحويلات تقليل الاغتراب 
التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.
- التحويل غير المناظر يتطلب استيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
- لا توجد تحويلات ورقية.
- التحويل يكون لمرة واحدة فقط.
- الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.
التحويل يكون عبر موقع التنسيق الإلكتروني فقط
تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

- استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).


أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن روسيا تواصل اتصالاتها مع الجانب الإسرائيلي بشأن قضية إطلاق سراح الرهائن في قطاع غزة.


وقال بيسكوف خلال مؤتمر صحفي ردًا على سؤال عما إذا كانت إسرائيل قد لجأت إلى روسيا للمساعدة في تحرير الرهائن الذين ما زالوا في قطاع غزة: “نواصل اتصالاتنا مع الجانب الإسرائيلي”.
وأدت الحرب الإسرائيلية المتواصلة في قطاع غزة، حتى الآن إلى مقتل ما لا يقل عن 40,819 شخصًا في غزة معظمهم من الأطفال والنساء، حسب وزارة الصحة المحلية في القطاع المحاصر.
كما تسببت في أزمة إنسانية خانقة تواجه خلالها الأغلبية الساحقة من سكان القطاع خطر "المجاعة الجماعية"، حسب الأمم المتحدة.
وعلى الجانب الإسرائيلي، أدى هجوم "حماس" إلى مقتل 1200 شخص، وفق الحكومة الإسرائيلية، واحتجزت الحركة نحو 250 رهينة، تقول إسرائيل إن "130 منهم ما زالوا محتجزين في قطاع غزة، ويعتقد أن 31 منهم لقوا حتفهم".


ارتفع الين في تعاملات الأربعاء المبكرة، بينما تراجعت العملات التي تنطوي على مخاطر أكبر مثل الدولار الإسترالي والجنيه الإسترليني مع إقبال المتعاملين على الملاذات الآمنة بعد أسوأ موجة بيع في نحو شهر في وول ستريت.


ويبدو أن المحفز هو بعض البيانات الضعيفة لقطاع الصناعات التحويلية في الولايات المتحدة، والتي أثارت مخاوف من تراجع حاد في أكبر اقتصاد في العالم، مع شعور المتداولين بالفعل بالقلق قبل بيانات الوظائف الشهرية الحاسمة التي تصدر يوم الجمعة.


وارتفع الين نحو 0.3 بالمئة إلى 145.02 للدولار بحلول الساعة 0047 بتوقيت غرينتش، بعد ارتفاع بنسبة واحد بالمئة خلال الليل مقابل الدولار.
ويميل السعر لاتباع عوائد سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل، والتي انخفضت حوالي سبع نقاط أساس خلال الليل وواصلت الانخفاض في ساعات التداول الآسيوية لتبلغ 3.8329 بالمئة، مع تدافع المستثمرين نحو السندات باعتبارها ملاذات آمنة.
ومع ذلك، ظل الدولار قويا مقابل معظم العملات الرئيسية الأخرى، إذ يميل إلى جذب التدفقات نحو الملاذات الآمنة حتى عندما يكون الاقتصاد الأميركي هو مبعث القلق.
وتراجع الجنيه الإسترليني إلى 1.3110 دولار، بعد أن انخفض 0.23 بالمئة خلال الليل. وارتفع اليورو قليلا إلى 1.10495 دولار، عقب انخفاضه 0.26 بالمئة في الجلسة السابقة.
وهبط الدولار الأسترالي 0.15 بالمئة إلى 0.67015 دولار، بعد انخفاضه 1.2 بالمئة أمس الثلاثاء.

وقال جافين فريند كبير محللي الأسواق في بنك أستراليا الوطني "الأسواق متوترة قبيل تقرير الوظائف غير الزراعية المهم للغاية الذي يصدر الجمعة... والذي يقر معظم المشاركين في السوق بأنه سيكون عاملا مهما على الأقل بالنسبة لما إذا كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المركزي الأميركي) سيخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 أم 50 نقطة أساس".

وتابع "تشير كل هذه التحركات في الأصول إلى وجهة نظر تتجنب المخاطرة وتميل إلى الملاذات الآمنة".

ويترقب المستثمرون أيضا بيانات فرص العمل الأربعاء وتقرير طلبات إعانة البطالة الخميس.


قال رينات كارشا، خبير الطاقة النووية وعضو الهيئة التشريعية لمنطقة زابوروجي، إن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، خلال زيارته لمحطة زابوروجي للطاقة النووية، سيحظى بفرصة ليرى بنفسه أن روسيا تتخذ جميع التدابير لضمان سلامة المنشأة.
وقال كارشا في تصريحه لوكالة الأنباء الروسية "تاس":"سوف يرى جروسي مرة أخرى بنفسه أنه حتى في خضم العمليات العسكرية المكثفة التي نواجهها اليوم، يتم بذل كل ما هو ممكن لضمان السلامة النووية، ومع ذلك، فإن السؤال اليوم ليس كيف يتم ضمان سلامة الطاقة النووية، بل من هو المصدر الرئيسي للخطر النووي، لأن نظام كييف هو المصدر الرئيسي للخطر النووي، وجروسي لن يعترف بذلك أبدًا".
ومن المتوقع أن يزور رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي محطة زابرويزهيا ل الطاقة النووية ومدينة إينيرجودار التابعة لها اليوم، وستكون هذه زيارته الخامسة منذ سبتمبر 2022، عندما أقامت الوكالة وجودها الدائم في الموقع.

هجمات أوكرانية على المنشأة النووية 


كانت زيارة جروسي السابقة لمحطة زابوروجي النووية في فبراير 2024، ومنذ ذلك الحين أصبحت الهجمات الأوكرانية على المنشأة النووية وشركة إينيرجودار منتظمة، وأصيب تسعة موظفين في ضربة أوكرانية في أوائل يوليو، وفي 11 أغسطس، وجهت طائرات بدون طيار أوكرانية ضربتين مباشرتين على أحد برجي التبريد في محطة زابوروجي للطاقة النووية، مما أدى إلى اندلاع حريق.

 


سعر الذهب.. حرصًا من بوابة الوفد الإلكترونية على تقديم خدمة متميزة لقرائها ننشر أسعار الذهب بمحال الصاغة بمستهل التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر 2024م


ويأتي ذلك في ضوء ما يشهده العالم من أحداث ساخنة والتوترات في الشرق الأوسط وأزمات اقتصادية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية والحرب في قطاع غزة والتي تؤثر بشكل مباشر على سعر المعدن الأصفر.
وترصد "بوابة الوفد"، خلال التقرير الآتي أسعار الذهب اليوم:
سجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 3869 جنيهًا
وصل سعر جرام الذهب عيار 21 الاكثر تداولا في مصر نحو 3380 جنيهًا
جاء سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 2901 جنيهًا
سجل سعر الجنيه الذهب نحو 27080 جنيهًا
سجلت سعر أوقية الذهب نحو 2492 دولارًا
ويتأثر سعر الذهب بالعديد من العوامل منها سعر الدولار الأمريكي والذي يؤثر بشكل مباشر على سعر الذهب في جميع أنحاء العالم،حيث يعد العملة المستخدمة بشكل أساسي في العالم وله علاقة عكسية مع الذهب، ففي حال انخفاض الدولار الأمريكي ارتفع سعر الذهب عالمياً لأن بقية عملات العالم تكتسب قيمة في سعر الصرف النسبي، ويمكن للمستثمرين خارج الولايات المتحدة حينها شراء المزيد من الذهب، مما يزيد من الطلب على الذهب وسعره.
كما يؤثر الطلب على الذهب على أسعاره، ويختلف الطلب باختلاف أنواع الذهب. 
ويلعب أيضًا إنتاج الذهب  العالمي واستخراجه دورًا كبيرًا على أسعاره حيث أن تجاوز الطلب على الذهب، يرتفع سعر الذهب عالميًا.


قال النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي دينيس مانتوروف إن العمل في مهمة القمر الروسية لونا-26 مستمر وفقًا للجدول الزمني، الذي ينص على إطلاق المركبة الفضائية في عام 2027.
وأوضح مانتوروف خلال مقابلة مع وكالة الأنباء الروسية "تاس"، على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي، إن الإدارة العليا لشركة الفضاء الروسية المملوكة للدولة روسكوسموس ألمحت في وقت سابق إلى إمكانية الإطلاق في عام 2026.
وقال النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي:"الأعمال تسير حاليا وفقا للجدول الزمني، مع الأخذ في الاعتبار السيناريو الأساسي لإطلاق المركبة الفضائية الجديدة في عام 2027، ولكن قالت الإدارة العليا لشركة روسكوسموس في وقت سابق إن الجهود ستبذل لإعادة جدولة الإطلاق إلى عام 2026 إذا كان ذلك ممكنا".


مهمة القمر لونا 26 إرسال مركبة فضائية لإجراء أبحاث عن بعد على القمر الطبيعي للأرض

وتتضمن مهمة القمر لونا 26 إرسال مركبة فضائية لإجراء أبحاث عن بعد على القمر الطبيعي للأرض، وستقوم المركبة الفضائية برسم خريطة لتوزيع المعادن على سطح القمر وتخصيص المياه المتجمدة في تربته وتنفيذ مهام علمية أخرى.
يشار إلى أن المنتدى الاقتصادي الشرقي (EEF) يقام في حرم جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية في فلاديفوستوك في الفترة من 3 إلى 6 سبتمبر 2024.
والموضوع الرئيسي للمنتدى الاقتصادي الشرقي في عام 2024 هو "الشرق الأقصى 2030...الجمع بين نقاط القوة لخلق إمكانات جديدة". 
وتنقسم أنشطة أعمال المنتدى الاقتصادي الشرقي 2024 إلى سبع مجموعات مواضيعية: "ملامح جديدة للتعاون الدولي"، "التقنيات لضمان الاستقلال"، "النظام المالي للقيم"، "الشرق الأقصى الروسي"، "الناس والتعليم والوطنية"، "النقل والخدمات اللوجستية: طرق جديدة"، و"الخطط الرئيسية: من الهندسة المعمارية إلى الاقتصاد" وتعمل مؤسسة روسكونجرس كمنظم للمنتدى منذ عام 2016. 


روسيا .. قال رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية سيرجي كاتيرين في المنتدى الاقتصادي الشرقي (EEF) إن العلاقات التجارية بين روسيا وأعضاء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) تتطور بشكل ديناميكي، حيث نمت التجارة بنسبة 14.5٪ في العام الماضي.
وقال كاترين خلال جلسة الحوار التجاري بين روسيا وآسيان في إطار منتدى التعاون الاقتصادي الشرقي: "لقد تطورت تجارتنا بشكل جيد للغاية، وبطريقة ديناميكية في الآونة الأخيرة، حيث نمت تجارتنا بنسبة 14.5% في العام الماضي، ولكن إذا نظرنا إلى الرقم النهائي، فإنه لا يزال متواضعا للغاية مقارنة بشركاء آخرين في رابطة دول جنوب شرق آسيا".

موسكو وشركاؤها برابطة آسيان يعتزمون صياغة خطة تعاون جديدة


وقال رئيس غرفة التجارة والصناعة الروسية سيرجي كاتيرين في المنتدى الاقتصادي الشرقي، إن موسكو وشركاءها في رابطة دول جنوب شرق آسيا يعتزمون صياغة خطة تعاون جديدة قريبا، لتحل محل النسخة السابقة للفترة 2021-2025.
يذكر أن المنتدى الاقتصادي الشرقي (EEF) يقام في حرم جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية في فلاديفوستوك في الفترة من 3 إلى 6 سبتمبر 2024، والموضوع الرئيسي للمنتدى الاقتصادي الشرقي في عام 2024 هو "الشرق الأقصى 2030...الجمع بين نقاط القوة لخلق إمكانات جديدة".
وتنقسم أنشطة أعمال المنتدى الاقتصادي الشرقي 2024 إلى سبع مجموعات مواضيعية: "ملامح جديدة للتعاون الدولي"، "التقنيات لضمان الاستقلال"، "النظام المالي للقيم"، "الشرق الأقصى الروسي"، "الناس والتعليم والوطنية"، "النقل والخدمات اللوجستية: طرق جديدة"، و"الخطط الرئيسية: من الهندسة المعمارية إلى الاقتصاد". تعمل مؤسسة روسكونجرس كمنظم للمنتدى منذ عام 2016.


أعلن الجيش الأوكراني أن روسيا شنت هجومًا صاروخيًا على العاصمة الأوكرانية كييف، وآخر بطائرات مسيّرة على مدينة لفيف في غرب البلاد.

وقال مسؤولون بالجيش الأوكراني، في تصريحات، اليوم الأربعاء، إن وحدات الدفاع الجوي الأوكرانية عملت على صد تلك الهجمات على المدينتين.

وذكرت القوات الجوية الأوكرانية، عبر تطبيق "تليجرام"، أن كل أنحاء أوكرانيا في حالة تأهب للغارات الجوية الروسية.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أعلن أمس الثلاثاء، مقتل 41 مدنيًا على الأقل، وإصابة أكثر من 180 آخرين في هجوم صاروخي شنته القوات الروسية على مدينة بولتافا شمال شرق البلاد، فيما قالت القوات الجوية الأوكرانية إنها أسقطت 27 من أصل 35 طائرة مسيّرة أطلقتها روسيا خلال هجوم الليلة قبل الماضية.

كما شنت  روسيا  خلال الفترة الماضية،  هجمات ليلية على أهداف أوكرانية، فيما تعلن سلطات كييف أنها تتصدى لها في كل مرة.


أصدرت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، مساء الثلاثاء، مذكرة استدعاء لوزير الخارجية أنتوني بلينكن، مؤكدة أنه رفض المثول أمامها للإدلاء بشهادته بشأن الانسحاب من أفغانستان، أغسطس 2021.

وفي رسالة بشأن الاستدعاء، قال رئيس اللجنة مايكل ماكول، إنه يتعين على بلينكن المثول أمام اللجنة، 19 سبتمبر، أو ستوجه له تهم ازدراء.

وافاد المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر، إن بلينكن ليس متفرغًا للإدلاء بشهادته في المواعيد التي اقترحتها اللجنة، لكنه عرض "بدائل معقولة" للامتثال لطلب ماكول عقد جلسة استماع علنية.

وأشار "ميلر" في بيان: "من المخيب للأمل أنه بدلًا من استمرار التواصل مع وزارة الخارجية بحسن نية، أصدرت اللجنة مجددًا مذكرة استدعاء غير ضرورية".

ولفت إلى أن بلينكن أدلى بشهادته أمام الكونجرس بشأن أفغانستان أكثر من 14 مرة، منها أربع مرات أمام لجنة ماكول.

وتابع، وزارة الخارجية زودت اللجنة أيضًا بما يقرب من 20 ألف صفحة من سجلات الوزارة، والعديد من الإفادات رفيعة المستوى والمقابلات المكتوبة".

وطلب ماكول من بلينكن، مايو الماضي، المثول أمام جلسة استماع، المقرر عقدها سبتمبر الجاري، بشأن تقرير اللجنة عن تحقيقها في الانسحاب من أفغانستان.

وقال رئيس اللجنة الجمهوري في رسالته إلى بلينكن إن مسؤولين حاليين وسابقين في وزارة الخارجية أكدوا أن الوزير كان "صاحب القرار النهائي" بشأن الانسحاب والإجلاء.

وكتب ماكول: "بالتالي أنت في وضع يسمح لك بتقديم إفادة بينما تنظر اللجنة في تشريع محتمل يهدف إلى المساعدة في منع الأخطاء الكارثية للانسحاب، بما في ذلك إصلاحات محتملة للتفويض التشريعي للوزارة".

وتحقق اللجنة منذ سنوات في الانسحاب المميت والفوضوي للقوات الأمريكية من أفغانستان، وقتل 13 جنديًا أمريكيًا في أثناء ذلك


دعا البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، اليوم الأربعاء، من إندونيسيا إلى تعزيز الحوار بين الأديان من أجل مواجهة التطرف والتعصب، في مستهل جولة بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ بدأها من الدولة ذات الأغلبية المسلمة.

وأضاف البابا، في خطاب ألقاه بعد اجتماعه بالرئيس جوكو ويدودو، إنّ الحوار بين الأديان لا غنى عنه لمواجهة التحديات المشتركة، بما في ذلك مواجهة التطرف والتعصب.

ووصل البابا فرنسيس، الاثنين، العاصمة الإندونيسية جاكرتا، في المحطة الأولى من رحلته إلى آسيا وأوقيانوسيا.

وأشار البابا فرنسيس للصحفيين المرافقين، بعد هبوط الطائرة في جاكرتا: "أشكركم لمرافقتكم في هذه الرحلة.. أعتقد أنها أطول رحلة قمت بها".

ويعتبر تغير المناخ على رأس جدول أعمال بابا الفاتيكان، الذى بدأ أطول زيارة له خارج البلاد.


توصلت دراسة إلى أن دخول المستشفى بسبب النوبات القلبية يزداد بعد التعرض لدرجات حرارة منخفضة للهواء وموجات البرد.

وتؤكد النتائج التي نشرتها مجلة American College of Cardiology، وتم تقديمها في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب (ESC 2024)، على الحاجة إلى فهم التأثيرات الفسيولوجية لمساهمة الانحباس الحراري العالمي في الطقس البارد في مناطق معينة ومخاطر القلب المرتبطة بالبرد.

وقال وينلي ني، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة هارفارد: "تكشف هذه الدراسة أن التعرض القصير الأمد لدرجات حرارة منخفضة للهواء وموجات البرد يرتبط بزيادة خطر دخول المستشفى بسبب احتشاء عضلة القلب (MI) بعد 2-6 أيام، ما يشير إلى أن الأفراد قد يكونون عرضة بشكل خاص للأحداث القلبية الحادة خلال فترات الإجهاد البارد (حمل حراري على الجسم)".

وأشار رئيس تحرير مجلة JACC، الدكتور هارلان كرومولز، إلى أن الدراسة تكشف عن ارتباط حاسم بين التعرض للطقس البارد وخطر الإصابة بالنوبات القلبية، مسلطا الضوء على التأثير المتأخر الذي يبلغ ذروته بعد أيام من موجة البرد.

وأضاف: "تؤكد هذه النتائج على الحاجة الملحة إلى تدخلات مستهدفة لحماية الفئات السكانية الضعيفة أثناء وبعد الإجهاد البارد بشكل خاص".

وتحدث النوبات القلبية عندما يتم حظر تدفق الدم إلى جزء من القلب، وعادة ما يكون ذلك بسبب جلطة دموية. ويمنع هذا الانسداد الأكسجين من الوصول إلى عضلة القلب، ما يتسبب في تلف أو موت ذلك الجزء من العضلة.

وكشفت دراسات سابقة أن درجات الحرارة المنخفضة لها عبء قلبي وعائي أكبر من درجات الحرارة المرتفعة في جميع أنحاء العالم.

ونظرا لعدم وجود بيانات من المناطق الأكثر برودة ذات الظروف الجوية القاسية، أجرى الباحثون هذه الدراسة في السويد، وهي منطقة معروفة بمناخها البارد.

وقام الفريق بتتبع 120380 فردا من سجل SWEDEHEART، وفحصوا كيف أثر التعرض قصير المدى لدرجات حرارة الهواء المنخفضة ونوبات البرد على خطر دخول المستشفى بسبب النوبات القلبية خلال موسم البرد في السويد (أكتوبر إلى مارس) من عام 2005 إلى عام 2019.

وكشفت النتائج أن التعرض لدرجات حرارة الهواء المنخفضة كان مرتبطا بزيادة خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب الكلي واحتشاء عضلة القلب غير الانسدادي واحتشاء عضلة القلب الاحتقاني بعد يومين إلى ستة أيام.

ومع ذلك، أكد الدكتور كرومولز أن تأثيرات الطقس البارد على صحة القلب يمكن تأخيرها من خلال اتباع تعديلات السلوك أثناء الطقس البارد، مثل البقاء في الداخل لتقليل التعرض. 


قالت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، إن جنديا إسرائيليا قتل وأصيب 5 آخرين خلال الحملة العسكرية المستمرة على جنين بالضفة الغربية المحتلة. 

وذكر موقع "والا" الإسرائيلي، صباح اليوم، بأن الجندي قتل خلال العملية العسكرية المستمرة في جنين.

وأضاف موقع "والا" أنه "حتى الآن، قُتل نحو 30 إرهابيًا في إطار القتال في المنطقة، وتم اعتقال نحو 30 فلسطينيًا آخرين مشتبه بهم في أنشطة إرهابية".

وأوضح أنه خلال القتال، قُتل مقاتل من الكتيبة 906 وأصيب 5 آخرون بجروح طفيفة إلى متوسطة.

ولفت الموقع إلى أن الجيش الإسرائيلي عزز قواته في الضفة الغربية بحرس الحدود وآليات هندسية وقوات خاصة من الاحتياط.

وفي وقت سابق، قال الموقع نفسه إن الجيش الإسرائيلي قرر الاستمرار في عملية جنين لوجود معلومات استخباراتية عما وصفه بـ"نشاط إرهابي


بوتين.. قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في تصريحات صحفية إن مذكرة الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية لن تكون قادرة على تقييد اتصالات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع الدول المهتمة.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية “تاس”، قال بيسكوف:" إن هذه القصة برمتها مع المحكمة الجنائية الدولية لا يمكن ولن تكون قيداً في تطوير علاقات روسيا مع الدول الشريكة المهتمة بتطوير العلاقات الثنائية وتغطية الاتصالات الدولية".

وأضاف أن "الأغلبية العالمية لديها رؤية أوسع بكثير لآفاق التعاون الدولي مقارنة بالمحكمة الجنائية الدولية".

الأغلبية العالمية تهتم بروسيا عكس المحكمة الجنائية الدولية 

وبحسب بيسكوف، فإن السلطات ترى "اهتماما كبيرا بالبلاد (روسيا) من جانب الأغلبية العالمية"، وختم بالقول: "ونحن أيضا مهتمون".

يذكر أن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في حق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مذكرة اعتقال منذ حوالي 18 شهرا، بتهمة ارتكاب جرائم حرب ناجمة عن غزو أوكرانيا.

ورغم من مذكرة الاعتقال إلا أن بوتين كان مؤخرا في زيارة لمنغوليا وهي أحد أعضاء المحكمة الجنائية الدولية والتي تلتزم باحتجاز الصادر ضدهم مذكرة اعتقال ولكنها لم تفعل ذلك مع بوتين.


تفقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة مقر إدارة عمليات شركة انفيروماستر بالمنطقة الشرقية والمحطة الوسيطة بالمطرية، ورافقها  ياسر عبد الله مساعد الوزيرة لشئون المخلفات والقائم بأعمال الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم إدارة المخلفات، والدكتور خالد قاسم مساعد وزيرة التنمية المحلية و أحمد عاطف رئيس وحدة المخلفات بوزارة التنمية المحلية والمهندس أحمد سعد استشاري جهاز تنظيم إدارة المخلفات وعددا من قيادات محافظة القاهرة وأعضاء مجلس النواب وقيادات الشركة.

وقد أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن الزيارة تأتي في إطار دور وزارة البيئة من خلال تنظيم إدارة المخلفات في متابعة تنفيذ منظومة إدارة المخلفات الصلبة، ضمن دورها كمخطط ومنظم ومراقب للمنظومة، بدء من تخطيط المنظومة لعدد ٢٧ محافظة، والإشراف على تصميم وتنفيذ البنية التحتية، وإعداد كراسات المواصفات والشروط الخاصة بخدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع وتشغيل المحطات الوسيطة الثابتة ومصانع المعالجة والمدافن الصحية، وتهيئة المناخ الداعم لإشراك أصحاب المصلحة، وخاصة القطاع الخاص والقطاع غير الرسمي.

a8e18de970.jpg

وأضافت  فؤاد، أن التعاون مع شركة انفيروماستر يعد أحد نماذج إشراك القطاع الخاص في منظومة إدارة المخلفات الصلبة، حيث تتولى خدمات الجمع والنقل للقمامة ونظافة الشوارع والمرافق العامة وعمليات التدوير والمعالجة والدفن الصحى الآمن للمخلفات في ٩ أحياء بالمنطقة الشرقية، بمتوسط كمية مخلفات متولدة يومياً في حدود 4050 طن بإجمالي 1,5 مليون طن سنويا.

وقد تفقدت الدكتورة ياسمين فؤاد مقر عمليات شركة "انفيروماستر" بالنزهة، والذي يضم المقر الرئيسي لإيواء ومبيت المعدات والآليات الثقيلة العاملة في الخدمة، والاحتياطي العام من المعدات، كما تفقدت عمليات الصيانة الدورية للمعدات والعمرات الجسمية داخل الموقع ، وتفقدت أيضا ورش الصيانة التي تم رفع كفائتها من خلال الشركة والتي يتم فيها صيانة المعدات الدورية، بالإضافة إلى إصلاح وتركيب ودهان المعدات للمحافظة على الشكل العام للمعدات،  ومقر إدارة عمليات مشروع النظافة للمنطقة الشرقية، ومركز الشكاوي الرئيسي المرتبط بمجلس الوزراء ومحافظة القاهرة والهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة، إلى جانب الاطلاع على عمليات مراقبة حركة المعدات والآليات بالشوارع من مركز التحكم ومراقبة العمليات.

660.jpg

كما تفقدت وزيرة البيئة الحاويات التي سيتم توزيعها على المدارس لإرشاد النشء الصغير إلى أساليب الحفاظ على البيئة وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة عبر فصل المخلفات من المنبع الى مكوناتها الأساسية وتوجيه كل مكون الى مصنع التدوير المختص بحيث تكون تجربة رائدة.

661.jpg

كما قامت وزيرة البيئة باستعراض معدات شركة انفيروماستر بالجراج الرئيسي بحي النزهة، وإحتياطي معدات مشروع العامة بالمنطقة الشرقية للقاهرة والذي يتكون من 137 عربة ومعدة، والتي تقوم الشركة بالدفع بها لزيادة كفاءة الخدمات.

واستكملت  فؤاد، جولتها بزيارة المحطة الوسيطة المطرية، والتي تم إنشاؤها وتشغيلها من خلال الشركة لرفع كفاءة منظومة الجمع والنقل بأحياء المطرية وحي مصر الجديدة وغرب حي المرج (عزبة النخل) ، حيث تبلغ مساحة المحطة 1200 متر مربع، بطاقة استيعابية ١٣٠٠ - ١٥٠٠ طن، وتم تجهيزها بالموازين وكافة مستلزمات الصحة والسلامة المهنية، كما تحتوي المحطة على معدات لترطيب البيئة الداخلية بالمحطة (ترذيذ المياه) لمنع تصاعد الغبار  الطاقة التصميمية للمحطة 700 طن / يوم ولكنها تعمل بكفاءة لا تقل عن 900 طن /يومياً ويتم ترحيل المخلفات يومياً إلى مصنع المعالجة بالسلام، ويتم تطهير وغسل المحطة يومياً لمنع انتشار الروائح الكريهة في المنطقة المحيطة بالمحطة.

وقد استمعت وزيرة البيئة لعرض تقديمي عن أعمال شركة انفيروماستر ، والأنشطة التي قدمتها من بداية اشتراكها في المنظومة من سبتمبر 2021 حتى الآن، ومنها إعادة تأهيل الجراجات والمعدات ومراكز الإنطلاق، وإنشاء وتشغيل المحطات الوسيطة، التغلب على جزء كبير من المشاكل التي يسببها النباشين و الفريزة في أغلب الأحياء و إدماجهم داخل المنظومة بتوظيفهم أو بتقليص السلبيات الناجمة عن طريقة أعمالهم والتى تؤثر بالسلب على جودة الخدمة، بالإضافة إلى تدريب وتأهيل عدد (300) متطوع بمختلف أحياء المنطقة الشرقية بالتوعية البيئية ومنظومة إدارة المخلفات بعقد الدورات التدريبية بمقر الشركة والجمعيات الأهلية وميدانياً بمساعدة جمعيات التضامن الاجتماعي، ودمج المرأة المصرية بمنظومة النظافة الجديدة بتعيين عدد (400) موظفة وعاملة بإدارات التوعية و الشكاوي، والتعامل مع المخلفات البلدية التي بجمعها ونقلها وترحيلها إلى مصنع التدوير، ورفع التراكمات التاريخية في بعض الأحياء، ودعم مدارس المنطقة الشرقية بصناديق سعه 240 لتر لرفع مستوي الوعي، وتنفيذ مجموعة من برامج التوعية البيئية الخاصة بالشركة بالمنطقة.

663.jpg
665.jpg
662.jpg
664.jpg
666.jpg

توصل فريق من الباحثين في جامعة ألبرتا الكندية إلى هدف علاجي جديد محتمل لسرطان المبيض، وتبحث الدراسة، التي تعد الأولى من نوعها، في التعبير العالي عن جين يسمى ZIC2 في خلايا سرطان المبيض، حيث وجد الفريق أنه مرتبط بمعدلات بقاء ضعيفة لدى مرضى سرطان المبيض.

667.webp

وأوضح الباحثون أن بعض حالات سرطان المبيض تُظهر مستويات مرتفعة من بروتين ZIC2 في الخلايا السرطانية، الذي ينتجه جين ZIC2، والذي يكون مسؤولا بشكل طبيعي عن نمو الدماغ البشري في المرحلة الجنينية ثم يظل غير نشط عند البالغين باستثناء الدماغ والخصيتين. ولا أحد يفهم لماذا ينشط الجين مرة أخرى في سرطان المبيض.

وبدأ الفريق بدراسة ZIC2 في أنابيب الاختبار، باستخدام سلالات الخلايا البشرية لسرطان المبيض. وحدد تلك التي أظهرت تعبيرا عاليا عن الجين، ثم استخدم تقنية تحرير الجينات CRISPR لتعطيله.

 

 الخلايا السرطانية تهاجر مكانها

 

ووجدت الدراسة أن الخلايا السرطانية، التي تم تعطيل ZIC2 فيها، تنمو بشكل أبطأ وتهاجر مكانها بشكل أقل وتشكل مستعمرات أقل وأصغر.
ثم كرر الباحثون التجارب عن طريق زرع خلايا سرطان المبيض لدى الفئران ومراقبة سلوكها. واكتشفوا وجود تباطؤ مماثل في تطور السرطان ضمن الأورام، حيث تم تعطيل جين ZIC2.

وقال يانغشين فو، الأستاذ المشارك في علم الأورام التجريبي والأستاذ المساعد في أمراض النساء والتوليد: "عندما نقوم بتعطيل ZIC2 في تلك الخلايا السرطانية، تصبح أقل عدوانية وتشكل أوراما أصغر في الفئران. وإذا تمكنا من إيجاد طريقة لتثبيط وظيفة ZIC2 لدى البشر أيضا، فقد يقلل ذلك من تكوين الورم وتقدمه ويوفر علاجا فعالا".

ويقول إن الفريق سيبحث عن أدوية جزيئية صغيرة قادرة على تثبيط وظيفة الجين.


قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر، باحتجاز نحو 20 شابا في بلدة بيت سوريك شمال غرب مدينة القدس، وأفرجت عنهم لاحقا بعد التحقيق معهم، والاعتداء عليهم.


ووفق لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أفادت مصادر محلية، بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة، وداهمت عددا من المنازل، وعبثت بمحتوياتها.


وذكرت الوكالة أنه من الذين أجرى الاحتلال تحقيقات ميدانية معهم كلا من: رشيد الجمل، ومحمد أكثم الجمل، وربحي شقير ومحمد عفالقة، ومحمد فرج الجمل، ومعين الشيخ، ومحمد سلامة، وعلاء محمد سلامة، وعلي قنديل، ورأفت قنديل، وزيد الجمل، ونعيم عبيد، وحسن رائد الجمل، وحسن قنديل، ووعد أبو صبح، ومحمود المزرعاوي، وساجد عفالقة، وربيع شقير، ووحيد بدوان، ويزن بدوان، وأمين الشيخ، ومحمد علي شقير، وعرفات علي شقير.

الاحتلال يعتقل شاب من سلفيت

وعلى صعيد آخر اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم، شابا من بلدة كفل حارس، شمال مدينة سلفيت.
وذكر رئيس بلدية كفل حارس أسامة مصلح لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، واعتقلت محمد عبد السلام (20 عاما)، بعد ان داهمت منزل ذويه وفتشته وعبثت بمحتوياته.


كشفت دراسة حديثة عن أن أكبر قمر في النظام الشمسي تعرض لضربة من كويكب قديم أكبر بنحو 20 مرة من الصخرة التي ارتطمت بالأرض وقضت على الديناصورات قبل 66 مليون سنة، وفقا لـ"روسيا اليوم". 

ويعرف غانيميد بأنه أكبر قمر في النظام الشمسي، حتى أنه أكبر من كوكب عطارد، وهو مثير للاهتمام أيضا بسبب محيطات المياه السائلة تحت سطحه الجليدي.

ويرجح العلماء أن الكويكب الذي اصطدم بغانيميد ربما كان قطره نحو 300 كم، أي نحو 20 مرة أكبر من الكويكب الذي ضرب الأرض قبل 65 مليون سنة وأنهى عصر الديناصورات، وأحدث حفرة قطرها بين 1400 و1600 كم.

ووفقا للمحاكاة، فإن تأثيرا بهذا الحجم فقط من شأنه أن يتسبب في تحول محور دوران القمر إلى موضعه الحالي. وهذه النتيجة صحيحة بغض النظر عن مكان حدوث التأثير على السطح.

ووقع التأثير المدمر على سطح القمر قبل 4 مليارات سنة وتسبب في دوران غانيميد، واحد من أصل نحو 100 قمر معروف تابع لكوكب المشتري، بحيث أصبحت فوهة الاصطدام متواجدة في الجانب البعيد للقمر.

وتماما مثل قمر الأرض، فهو مقيد بشكل مدّي، ما يعني أنه يظهر دائما نفس الجانب للكوكب الذي يدور حوله وبالتالي لديه جانب بعيد.

وقال الدكتور ناويوكي هيراتا، عالم الكواكب في جامعة كوبي في اليابان، إن الأخاديد المميزة التي تغطي سطح غانيميد كانت تعد منذ فترة طويلة بقايا "اتحاد مركزي" (اشتراك شكلين أو جسمين في المركز أو نقطة الأصل بحيث يتناظران في الشكل الهندسي حول هذا المشترك)، نشأت عن اصطدام كويكب عملاق، ولكن لم يكن من الواضح مدى قوة الاصطدام وما هو التأثير الذي أحدثه على قمر المشتري.

وعلى الرغم من أن البيانات من قمر غانيميد البعيد تعد نادرة، لكن هيراتا تمكن من تحديد موقع الاصطدام الواقع على خط الطول الأبعد عن كوكب المشتري.

واستنادا إلى أوجه التشابه مع حدث اصطدام على بلوتو تسبب في تحول محور دوران الكوكب القزم، وما تعلمه من خلال مسبار الفضاء "نيو هورايزونز"، فإن هذا يعني أن غانيميد أيضا خضع لمثل إعادة التوجيه هذه.

وتؤكد عمليات المحاكاة الحاسوبية، التي أجراها هيراتا، اصطدام كويكب بغانيميد تسبب في دورانه بحيث يكون موقع الاصطدام دائما على الجانب البعيد من القمر.

ومن المنتظر أن يساعد مسبار الفضاء JUICE التابع لوكالة الفضاء الأوروبية في فهم المزيد عن قمر غانيميد، حيث أنه إذا سارت الأمور جيدة، ستدخل المركبة الفضائية مدارا حول القمر عام 2034 وستجري ملاحظات لمدة ستة أشهر، وترسل ثروة من البيانات التي ستساعد في الإجابة عن العديد من الأسئلة. 


ترصد بوابة الوفد الإلكترونية سعر الصرف الرسمي للعملات الأجنبية مقابل العملة المحلية قبل بدء التعاملات الصباحية وذلك حرصاً منها على تقديم خدمات إخبارية ومتابعة مستمرة لقرائها.


أسعار العملات الأجنبية  4-9-2024

جاءت أسعار العملات وفقًا لآخر تحديث بالموقع الإلكتروني بالبنك المركزي المصري كالتالي.. 

سعر الدولار الأمريكي


سعر الدولار الأمريكي مقابل الجنيه اليوم 48.43 جنيه للشراء، 48.56 جنيه للبيع

 

سعر اليورو


سعر اليورو أمام الجنيه اليوم 53.43 جنيه للشراء و 53.59 جنيه للبيع.

 

سعر الجنيه الاسترليني


سعر الجنيه الاسترليني أمام الجنيه اليوم 63.52 جنيه للشراء و 63.70 جنيه للبيع.


سعر الدولار الكندي أمام الجنيه اليوم 35.75 جنيه للشراء و 35.85 جنيه للبيع.


سعر الكرون الدنماركي أمام الجنيه اليوم 7.16 جنيه للشراء و 7.18 جنيه للبيع.


سعر الكرون النرويجي أمام الجنيه اليوم 4.53 جنيه للشراء و 4.54 جنيه للبيع.


سعر الكرون السويدي أمام الجنيه اليوم 4.69 جنيه للشراء و 4.71 جنيه للبيع.


سعر الفرنك السويسري أمام الجنيه اليوم 56.85 جنيه للشراء و 57.01 جنيه للبيع.


سعر 100 ين ياباني أمام الجنيه اليوم 33.16 جنيه للشراء و 33.26 جنيه للبيع.


سعر اليوان الصيني أمام الجنيه اليوم 6.80 جنيه للشراء و 6.81 جنيه للبيع.


دوي انفجارات على مشارف كييف

الأربعاء 04/سبتمبر/2024 - 08:59 ص 9/4/2024 8:59:06 AM
البرلمان الاوكراني

أعلن متحدث البرلمان الأوكراني "الرادا" أن وزير الخارجية دميتيري كوليبا قدم طلبا للاستقالة،  وفقا ل"روسيا اليوم ". 

قال مسؤولون عسكريون أوكرانيون، اليوم الأربعاء، إن روسيا شنت هجوما صاروخيا على العاصمة كييف وهجوما بطائرات مسيرة على مدينة لفيف في الغرب، والتي لا تبعد كثيرا عن الحدود مع بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي.

وأضاف المسؤولون أن وحدات الدفاع الجوي عملت على صد الهجمات.

وقال شهود من رويترز إنهم سمعوا دوي عدة انفجارات على مشارف كييف، وهو ما يبدو ناجما عن تشغيل أنظمة الدفاع الجوي.

وذكرت القوات الجوية الأوكرانية عبر تطبيق تلجرام للتراسل أن كل أنحاء أوكرانيا في حالة تأهب للغارات جوية.


نشر فريق أكاديمي دراسة تؤكد أن الأشخاص الذين يهتمون باقتناء العملات المشفرة هم أكثر عرضة لإظهار ميول للاعتلال النفسي.

وشرع باحثون في جامعة تورنتو وجامعة ميامي مؤخرا في الإجابة على السؤال: "كيف يختلف مالك العملات المشفرة عن أولئك الذين لا يشترونها؟".




وللوصول إلى إجابة، قاموا باستطلاع آراء 2001 بالغ أمريكي، وطرحوا عليهم أسئلة حول أنفسهم وحول اهتمامهم بالعملات المشفرة.

ووجدوا أن مالكي الأصول الرقمية أكثر عرضة لإظهار صفات شخصية "مظلمة"، مثل النرجسية والميكيافيلية (الخداع والمكر) والسيكوباتية والسادية.

وتقول الدراسة: "ارتبطت ملكية العملات المشفرة بالإيمان بنظريات المؤامرة، وخصائص الشخصية المظلمة ("الرباعية المظلمة": النرجسية، والميكافيلية، والاعتلال النفسي، والسادية)، والاستخدام المتكرر لمنصات التواصل الاجتماعي البديلة والهامشية".

ومن بين الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع، قال 30% إنهم امتلكوا عملات مشفرة. وفي تحليل هذه التركيبة السكانية بشكل أكبر، وجد الباحثون أن هؤلاء الأشخاص يميلون إلى أن يكونوا من الذكور، ولديهم تعليم أعلى، ودخل أعلى، ويكونون أكثر تدينا. ولكن، عندما يتعلق الأمر بالتركيبة النفسية لحاملي العملات المشفرة، لم تكن النتائج رائعة، حيث ارتبط امتلاك العملات المشفرة بعدم الثقة في السلطة والإيمان بنظريات المؤامرة.

ويُنظر إلى مالكي العملات المشفرة عموما على أنهم "أكثر تقبلا للادعاءات الضعيفة معرفيا والمعتقدات غير المبررة"، وأنهم يحصلون بانتظام على معلوماتهم من "وسائل التواصل الاجتماعي البديلة/ الهامشية".

ويقول الباحثون إن صحة الدراسة محل جدل باعتبار أن تشخيصات "الاعتلال النفسي" هي علم غير كامل.


استقر سعر العملات العربية مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر، وذلك قبل بدء التعاملات الصباحية في المصارف والبنوك العاملة في مصر.

وحرصًا من بوابة الوفد الإلكترونية على تقديم خدمات إخبارية مستمرة لقرائها ننشر أسعار الصرف الرسمية للعملات العربية مقابل العملة المحلية في البنك المركزي، وفقًا لآخر تحديث بالموقع الإلكتروني بالبنك.

أسعار العملات العربية 4-9-2024


سعر الريال السعودي أمام الجنيه 12.90 جنيه للشراء، و 12.94 جنيه للبيع.

سعر الدينار الكويتي


سعر الدينار الكويتي أمام الجنيه 158.48 جنيه للشراء، 158.97 جنيه للبيع.

 

سعر الدرهم الإماراتي


سعر الدرهم الإماراتي أمام الجنيه 13.18 جنيه للشراء، 13.22 جنيه للبيع.


سعر الدينار البحرين أمام الجنيه 128.47 جنيه للشراء، 128.84 جنيه للبيع.


سعر الريال العماني أمام الجنيه 125.79 جنيه للشراء، 126.14 جنيه للبيع.

 

سعر الريال القطري


سعر الريال القطري أمام الجنيه 13.28 جنيه للشراء، 13.32 جنيه للبيع.


سعر الدينار الأردني أمام الجنيه 68.21 جنيه للشراء، 68.59 جنيه للبيع.

 


طوّر فريق من مهندسي المواد والمتخصصين في العظام التابعين لعدة مؤسسات في الصين، هلاما مائيا لإبطاء أو إيقاف تقدم هشاشة العظام.

674.webp

تعرف هشاشة العظام بأنها مرض تنكسي يصيب المفاصل، حيث يضعف الغضروف والأنسجة الشبيهة بالبطانة داخل المساحات التي تلتقي فيها المفاصل، ما يؤدي إلى زيادة الاحتكاك ومنع الحركة السلية للمفصل، وكذلك الألم في كثير من الأحيان.

ويرجع ذلك إلى عوامل متعددة، مثل الاستجابة المناعية الذاتية أو عادات التمرين السيئة.

وأدت الدراسات السابقة إلى تطوير علاجات مثل حقن المحلول الملحي أو كورتيكوستيرويد. ولكن أي منهما لا يقلل من الاحتكاك أو الألم بشكل كامل، ويجب تكرار الحقن كل بضعة أشهر.
وفي الدراسة الجديدة، طور فريق البحث هلاما مائيا (هيدروجيل) يعمل بشكل أفضل بكثير من العلاجات الأخرى، على حد قوله.

وصنع الباحثون الهلام المائي عن طريق خلط كرات أو مجالات مجوفة مع المركب الكيميائي "بوليمر" لإنشاء مادة زلقة. ولتثبيت الهلام في مكان حقنه في المفصل، أضافوا جسما مضادا مستهدفا "يرتبط بكل من الكرات الدقيقة والغضروف التالف".

وفي الاختبار، قام فريق البحث بتحريض هشاشة العظام لدى الفئران، ثم حقن الهلام المائي لديها مع وضعها في روتين تمارين محددة تقيس قدرتها على الحركة بشكل طبيعي بعد عملية الحقن.

ووجدت الدراسة أن الهلام المائي أدى إلى المرونة في الحركة مع انخفاض الاحتكاك والأعراض المزعجة لدى الفئران. كما تبين أنه يمنع تلف المفاصل الجديد.

وقال الفريق إن الهلام المائي المطور يقدم نهجا واعدا لعلاج هشاشة العظام في مراحله المبكرة.

 


اكتشف علماء الآثار نحو 150 مقبرة تعود إلى مجموعة من العصور التاريخية في حديقة حيوانات في مقاطعة غوانغدونغ جنوب شرق الصين.

وتعود المقابر التي تم اكتشافها لأول مرة بين أبريل ويوليو 2024، إلى مجموعة من التواريخ تمتد لأكثر من 2100 عام، وفقا لوكالة أنباء "شينخوا" الصينية.

ووفقا للعلماء، فإن 4 مقابر تعود إلى أسرة هان التي يرجع تاريخها إلى ما بين 206 قبل الميلاد و220 بعد الميلاد، و8 مقابر من سلالتي جين والسلالة الحاكمة الجنوبية من 265-589 بعد الميلاد، و15 دفنا من سلالة تانغ من 618-907 بعد الميلاد.
وأكثر من 120 مقبرة كانت من سلالتي مينغ وتشينغ اللتين حكمتا الصين بين عامي 1368 بعد الميلاد و1911 بعد الميلاد.

كما اكتشف العلماء 48 شواهد قبور من عصر جمهورية الصين الأحدث (1912-1949)، والذي شكل السنوات الأولى من الصين اليوم.
وتتبع معظم المقابر، وخاصة من عصر مينغ وتشينغ، نمط تباعد ثابت، ما يشير إلى أن الموقع بأكمله كان جزءا من مقبرة منظمة ومخططة جيدا.

 

سجلات مهمة للماضي البشري

 

وتعد مواقع الدفن المنظمة المستخدمة على مدى عدة عصور سجلات مهمة للماضي البشري.

ويجد علماء الآثار الذين يقومون بالحفريات في مثل هذه المواقع الأثرية في جميع أنحاء العالم أنها تحافظ على الثقافة المادية بشكل أفضل بكثير من أنواع أخرى من المواقع الأثرية.

على سبيل المثال، تم اكتشاف نحو 200 قطعة من الفخار بالإضافة إلى الخزف والبرونز واليشم والخرز في أحدث موقع حفر يمتد على مساحة نحو 1300 متر مربع (14 ألف قدم مربع).

ويمكن أن تكشف هذه القطع الأثرية عن معلومات رئيسية حول التغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والأيديولوجية السابقة للصين على مر السنين.

وتستمر أعمال التنقيب في حديقة الحيوان منذ إنشائها في عام 1956، حيث اكتشف العلماء ما يقارب الـ500 مقبرة قديمة في أكثر من 30 موقعا في المنطقة.

وتتضمن النتائج الرئيسية حتى الآن مقبرة سليمة تقريبا بطول 10 أمتار من سلالة جين الشرقية (317-420 م)، والتي يصفها العلماء بأنها الأكبر والأفضل حفظا من تلك الفترة حتى الآن.

وتبرز مقبرة أصغر قليلا من السلالات الحاكمة الجنوبية أيضا كمدفن مشترك مهم لزوجين لم يتم تحديد هويتهما بعد.

ويأمل العلماء أن يؤدي الاكتشاف إلى تحسين فهم تكنولوجيا البناء خلال سلالات جين والسلالات الجنوبية.

ويقولون إن المزيد من الدراسات على مقبرتين رئيسيتين تم اكتشافهما في أحدث أعمال الحفر يمكن أن تساعد في كشف العادات وراء أشكال المقابر ومراحلها وطقوس الجنازة خلال فترة الأسر الستة في غوانغتشو.


حالة الطقس ودرجات الحرارة.. يشهد اليوم الأربعاء الموافق 4 سبتمبر 2024، استمرار الطقس الحار الرطب على أغلب المحافظات والمدن، ويكون شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد.

درجات الحرارة اليوم 4-6-2024

ونرصد درجات الحرارة الصغرى والعظمى المتوقعة على أغلب المدن والمحافظات اليوم..

 درجة الحرارة في القاهرة .. 26 و 34

درجة الحرارة في الإسكندرية .. 24 و 32

درجة الحرارة في كفر الشيخ .. 24 و 33

درجة الحرارة في المنصورة .. 25 و 34

درجة الحرارة في الزقازيق .. 25 و 35

درجة الحرارة في طنطا .. 26 و 34

درجة الحرارة في دمياط .. 25 و 32

درجة الحرارة في بورسعيد .. 25 و 33

درجة الحرارة في الاسماعيلية .. 25 و 36

درجة الحرارة في السويس .. 25 و 36

درجة الحرارة في العريش .. 24 و 32

درجة الحرارة في رفح .. 23 و 32

درجة الحرارة في رأس سدر .. 27 و 35

درجة الحرارة في نخل .. 18 و 34

درجة الحرارة في سانت كاترين .. 16 و 30

درجة الحرارة في الطور .. 28 و 33

درجة الحرارة في طابا .. 27 و 31

درجة الحرارة في شرم الشيخ .. 29 و 38

درجة الحرارة في العلمين .. 24 و 32

درجة الحرارة في مطروح .. 24 و 31

درجة الحرارة في السلوم .. 24 وو 33

درجة الحرارة في سيوة .. 25 و 37

درجة الحرارة في الغردقة .. 28 و 39

درجة الحرارة في مرسى علم .. 29 و 38

درجة الحرارة في الفيوم .. 25 و 35

درجة الحرارة في بنى سويف .. 25 و 36

درجة الحرارة في المنيا .. 25 و 38

درجة الحرارة في أسيوط .. 27 و 38

درجة الحرارة في سوهاج .. 27 و 39

درجة الحرارة في قنا .. 30 و 42

درجة الحرارة في الأقصر .. 29 و 41

درجة الحرارة في أسوان .. 30 و 42

درجة الحرارة في الوادى الجديد .. 28 و 41

درجة الحرارة في أبو سمبل .. 29 و 42

درجة الحرارة في شلاتين .. 30 و 38

درجة الحرارة في حلايب .. 31 و 35

درجة الحرارة في أبو رماد .. 30 و 37

درجة الحرارة في رأس حدربة .. 31 و 35

 


استقبلت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، وعلاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبعثة البنك الدولي، برئاسة رابح كاراكي، مدير ممارسات الزراعة والغذاء لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالبنك، حيث استعرض الوزراء الثلاثة مع بعثة البنك الدولي، موقف مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ (CRAFT) أحد مشروعات محور الغذاء ببرنامج «نُوَفِّي»، وذلك بحضور شيرين الشرقاوي مساعد وزير المالية، وفريق عمل الوزارة.

وخلال الاجتماع، أشارت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إلى أن مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ (CRAFT)يهدف إلى تعزيز مرونة المناخ واعتماد تقنيات وممارسات الزراعة المستدامة مناخياً (CSA) من قبل المزارعين في نطاق عمل المشروع من خلال توفير خدمة الري المحسنة؛ وتشجيع اعتماد تقنيات وممارسات الزراعة المستدامة مناخياً؛ وزيادة الوصول إلى التمويل والدعم الفني للتجميع والوصول إلى الأسواق؛ وزيادة الوصول إلى معلومات أفضل لدعم اتخاذ القرارات في الزراعة على مستوى الدولة.

وأكدت الدكتورة رانيا المشاط، أنه تم تحديد المناطق الجغرافية لمواقع المشروع وفقا لاحتياجات وأولويات الجهات الاستراتيجية الوطنية لتطوير نظم الري، ومراعاة التوزيع العادل للمشروعات التنموية على مختلف أنحاء الجمهورية لتكون في محافظات الدلتا لمكون الري الحديث (مراكز وقرى مبادرة حياة كريمة) وكافة أنحاء الجمهورية بالنسبة لمكون إنشاء نظام إنذار مبكر، مضيفة أن هيكل المشروع يتكون من مكونين رئيسيين هما إنشاء نظام زراعي غذائي ذكي مناخياً بمنطقة الدلتا، الإدارة المستدامة للمخاطر الزراعية من أجل التحول القادر على الصمود، فضلا عن عدة مكونات فرعية تتمثل في زيادة إنتاجية النظام الزراعي الغذائي، تعزيز دمج صغار المزارعين في سلاسل القيمة، تطوير نظام متكامل للمعلومات الزراعية، إدارة المخاطر الزراعية وتعزيز الابتكار.

وأشار وزير الموارد المائية والرى لأهمية التنسيق المشترك بين كافة الوزارات والجهات المعنية لوضع رؤية واضحة ودراسات فنية دقيقة عند وضع خطط المشروعات، مع ضرورة مراعاة الجدوي الإقتصادية والتأثير البيئي والبُعد الإجتماعى عند تنفيذ أي مشروع بالتأكد من رضا المواطنين عن تنفيذ المشروع قبل البدء فيه ، وهو ما تحرص عليه الوزارة - على سبيل المثال - عند تنفيذ مشروعات التحول للرى الحديث في الأراضى الطينية من خلال التواصل المستمر مع المزارعين لتشجيعهم على هذا التحول بعرض المكاسب المادية التي تعود على المزارعين عند استخدام نظم الرى الحديث أو تطوير المساقى بنظام نقطة الرفع الواحدة وهو ما يحظى بقبول العديد من المزارعين .

وأوضح أن رؤية الوزارة ترتكز على رفع الكفاءة الكلية لإستخدام المياه ، وتعظيم العائد من وحدة المياه ، مشيراً لأهمية الإعتماد على أنظمة الرى الحديثة في الزراعة بشرط إستخدام أحدث الأنظمة المستخدمة عالمياً ، خاصة في ظل ما يحققه الرى الحديث من مكاسب إيجابية مثل زيادة الإنتاجية المحصولية وتحسين نوعية المحاصيل المنتجة ورفع إمكانات التصدير ورفع كفاءة الري الحقلي وزيادة العائد من وحدة المياه والأرض ، بالتزامن مع التوسع في إستخدام الطاقة الشمسية في رفع المياه ، والتنسيق المشترك مع وزارة الزراعة لوضع آليه لتطوير المساقي بنظام نقطة الرفع الواحدة ومواسير تحت الضغط مع عمل شبكة ري حديث متكاملة .

وأضاف أنه قد تم عقد عدة اجتماعات بين مسئولي الوزارة وممثلي البنك الدولي لمناقشة إجراءات تنفيذ أنشطة متكاملة لتطوير الري والري الحديث وإدارة المياه تحت مظلة مشروع CRAFT مع تعزيز دور روابط مستخدمي المياه، حيث تم التوافق مع وزارة الزراعة والبنك الدولي على تنفيذ المشروع فى محافظات (المنوفية - الشرقية - الغربية) مع التركيز على تحقيق عدد من المستهدفات مثل ( تطوير نظم الري - استخدام الري بالتنقيط في الأماكن التي يتم التوافق عليها مع المزارعين - دعم قدرات المزارعين - إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي مع الأخذ في الاعتبار العوامل البيئية والاجتماعية والاقتصادية ومعايير الاستدامة)، وتحديد أولويات الوزارة عند إختيار الزمامات المستهدفة بالمشروع والمتمثلة في ( الزمامات الواقعة بمراكز مبادرة حياه كريمة – الزمامات المخدومة بترع تم تأهيلها – الزمامات التي تواجه تحديات في توصيل المياه بكفاءة) .

ومن جهته أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية المشروع، حيث يستهدف تعزيز إنتاجية المحاصيل وتكيفها مع التغيرات المناخية في منطقة وادي النيل والدلتا، ودعم قدرات صغار المزارعين على التكيف مع مخاطر وتداعيات التغيرات المناخية، وينعكس على سكان منطقة الوادي والدلتا والمتوقع أن يستفيد منه نحو ٣٠ مليون مواطن من قاطني وادي النيل والدلتا، لافتا الى انه من المتوقع أن يحقق المشروع عدة نتائج تتضمن تحسين القدرة على التكيف في منطقة وادي النيل والدلتا في المناطق المتوقع تعرضها للتغيرات المناخية، وزيادة إنتاجية المحاصيل بنسبة ١٠-١٥% وزيادة الدخل بنسبة ١٠-٢٠%.

واضاف وزير الزراعة ان المشروع أيضا، يساعد في إنشاء وحدات وأنظمة إنذار مبكر بما يحسن نظام التنبؤ بتغيرات الطقس ويدعم الخدمات المقدمة للفلاحين في إطار التنبؤ بالطقس الزراعي، كذلك إنشاء منظومة تأمين زراعي ضد مخاطر التغيرات المناخية في المناطق العرضة للمخاطر، إضافة الى تطوير قاعدة بيانات لتدفق المعلومات الزراعية وتحليلها وتعزيز الإرشاد الزراعي الحديث مما يساهم في بناء قدرة صغار المزارعين على الصمود أمام تداعيات التغيرات المناخية، من خلال نشر التوصيات الخاصة بالعمليات الزراعية حسب المتغيرات المناخية وذلك عبر استخدام أحدث التقنيات المتقدمة في مجال الاتصالات والمعلومات الرقمية.

وشهد الاجتماع مناقشة نتائج ومخرجات مرحلة التأهيل الفني للمشروع ومنها محور الدعم الفني لتأهيل المشروعات وإعداد دراسات الجدوى، حيث تم الاستعانة بالخبرات الفنية المتوافرة لدى البنك الدولي ، وقد قدم البنك كافة الخبرات والاستشاريين للعمل على التصميم الفني التفصيلي للمشروع ومكوناته الرئيسية بما يركز على مفهوم التنمية الريفية الشاملة والمستدامة، وفيما يتعلق بمحور الخدمات الاستشارية وجذب القطاع الخاص تم الاستعانة بالخبرات الدولية لصياغة الإطار المالي الأمثل لتمويل عمليات التنمية الزراعية، إلى جانب بحث الأدوات والآليات المقترحة لتمويل المشروع وتقديم شروط تمويلية مناسبة لدعم وتعزيز دور القطاع الخاص في مشروعات التنمية الريفية، كما تم عقد جلسات نقاشية مع ممثلي البنوك ومؤسسات القطاع الخاص العاملة في المشروعات الزراعية لبحث سبل تعزيز مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشروع.  

وتم تسليط الضوء على الأثر التنموي للمشروع والذي يتمثل في توسيع تغطية خدمة الري المحسنة بحوالي ٢٠ ألف فدان في الأراضي القديمة، إلى جانب توسيع محفظة قروض الزراعة بحوالي ٢٠%، زيادة اعتماد تقنيات وممارسات الزراعة المستدامة مناخياً بحوالي ١٨ ألف مزرعة، إلى جانب تمتع حوالي ١٣٠ ألف شخص في المناطق الريفية بسبل عيش أكثر مرونة نتيجةً لما سبق.

ويعد مشروع التحول الغذائي الزراعي الموائم للمناخ (CRAFT) أحد مشروعات محور الغذاء ببرنامج «نُوَفِّي»، الذي أطلقته الوزارة عام ٢٠٢٢، خلال مؤتمر المناخ COP27، بمدينة شرم الشيخ، ونتج عن دمج مشروعي إنشاء نظم الإنذار المبكر، وتكيف إنتاج المحاصيل في وادي النيل والدلتا، ويعد البنك الدولي هو شريك التنمية الرئيسي في تنفيذ المشروع، الذي يُعزز جهود الدولة في مجال مكافحة التغيرات المناخية .
 

61ac635ff8.jpg
685.jpg
686.jpg
683.jpg

عرضت قناة القاهرة الإخبارية تقريرا تلفزيونيا بعنوان: "المقابر في غزة.. مراكز لإيواء النازحين".

في مشهد يعكس حجم الأزمة التي يعيشها النازحون، يجبر البعض هنا على اللجوء إلى المقابر وإقامة خيامهم بين الأموات، وسط انعدام تام للخدمات الإنسانية التي تليق بآدمياتهم لكن تقليص مساحة المآوي الآمنة لم تدع لهم من خيارات سوى القبول بهذا الوضع الكارثي.

7450f3d176.jpg
691.png
692.png

الهروب من لظى الخيمة إلى وحشة المقبرة هو الخيار الوحيد أمام النساء اللوات ارتضين بهذه الظروف، في سبيل حماية أبنائهن من شبح الموت الذي يلاحق الأطفال في كل الأمكنة.

مشاهد الجنائز اليومية ورفاه الموتى التي عبث بها الاحتلال بعد تجريف المقابر، لا تبدو بيئة سوية لأطفال انقلب أحوالهم منذ بدء العدوان على غزة.


أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ومنغوليا ستعملان على تطوير التعاون في الصناعات التقليدية، فضلا عن إقامة تعاون في مجالات التكنولوجيا الفائقة.

وقال بوتين خلال حفل استقبال أعد في إطار زيارته إلى منغوليا اليوم الثلاثاء: "لدى الشعب المنغولي حكمة جيدة: الثوب الجديد أمر جيد، لكن الصديق القديم هو أفضل من الجديد. أنا على قناعة أننا بالاعتماد على الصداقة القوية التي اجتازت اختبارات الزمن، سنحدد ونحل بالتأكيد المهام الأكثر طموحا".

وأضاف الرئيس الروسي: "من بين هذه المهام تطوير التعاون في الصناعات التقليدية بنشاط، وتوطيد تعاون في مجال التكنولوجيا الفائقة الحديثة، والعمل على تعزيز التعاون الكامل للشراكات الثنائية لصالح شعبي روسيا ومنغوليا".

كذلك أفاد بوتين بأن روسيا منفتحة على تنفيذ مشاريع نووية سلمية مع منغوليا، وأشار إلى أن تحديث محطة الطاقة الحرارية رقم 3 في أولان باتور سيعزز من استقرار إمدادات الضوء والطاقة (الكهرباء) لسكان العاصمة المنغولية.

وأفاد الرئيس الروسي بأن شركة "إنتر راو" الروسية تتطلع للمشاركة في تحديث محطة الطاقة الحرارية رقم 3 في أولان باتور، وقال إن "شراكتنا في قطاع الطاقة لا تقتصر على تصدير الهيدروكربونات، فشركة "إنتر راو" تطمح للمشاركة في تحديث محطة الطاقة الحرارية رقم 3 في أولان باتور، من خلال تركيب معدات جديدة وزيادة قدرة توليد المحطة ثلاثة أضعاف".

منغوليا بحاجة لمحطة طاقة نووية صغيرة

من جهته، أفاد مدير شركة "روساتوم" الروسية أليكسي ليخاتشوف، بأن منغوليا بحاجة لمحطة طاقة نووية صغيرة بقدرة 220-330 ميغاواطا.

ووفقا لليخاتشوف فإن منغوليا تدرس إمكانية تشغيل محطة طاقة صغيرة، والتي من المفترض أن تبنيها "روساتوم" في منغوليا. وأشار إلى أن خارطة الطريق لإنشاء محطات الطاقة النووية في منغوليا تم التوقيع عليها في الربيع الماضي.


قالت النجمة العالمية أنجلينا جولى أنها توقفت عن الغناء لأن حبيبها السابق الذى لم ترد ذكر اسمه انتقد صوتها، وذلك بعدما عادت جولى الحائزة على جائزة الأوسكار إلى الشاشة الكبيرة بفيلم Maria، وهو فيلم سيرة ذاتية جديد للمخرج بابلو لارين عن مغنية الأوبرا ماريا كالاس.

وصرحت قائلة: "أنا لا أغنى، بسبب وجود شخص فى حياتى لم يكن لطيفًا معى بشأن الغناء، كانت علاقة كنت فيها منذ زمن بعيد، لذلك افترضت أننى لا أستطيع الغناء، وفى أثناء هذه العلاقة كنت في مدرسة مسرح، لذلك كان من الغريب أن يكون لذلك تأثير على، خاصة أننى تكيفت مع رأي هذا الشخص، لذلك استغرق الأمر مني تجاوز الكثير من الأشياء لبدء الغناء".

وتابعت جولى قائلة: "لقد كان الأمر خارج نطاق راحتي لدرجة أنني شعرت بالدوار،  لم يكن هناك ما يمكنني فعله سوى الاستسلام بالكامل"، وعن عملية استعادة صوتها، اشرت جولي قائلة:"لقد استغرق الأمر عدة أشهر من دروس الغناء، أشهر من تعلم الغناء فقط ثم دروس اللغة الإيطالية ثم الصوت والقيام بكل هذه الأشياء مثلها. لأننى كنت أحاول أن أكون دقيقة".


استقبل الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية وزير الصحة والسكان، السفيرة «آنه دورته ريجلسن» سفيرة دولة الدنمارك، ووفد شركة نوفونورديسك الدنماركية، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المستحضرات الدوائية، ولذلك بمقر وزارة الصحة والسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة.

في مستهل الاجتماع توجه الوزير بالشكر للسفيرة ووفد شركة نوفونورديسك ، على الدعم المقدم لضخ كمية مناسبة من الأنسولين لتلبية احتياجات مرضى السكري، مؤكداً حرص وزارة الصحة والسكان على الشراكة الدائمة مع شركة نوفونورديسك، حيث أنها شركة عالمية توفر منتجاتها الطبية للملايين حول العالم، مثل مرضى السكري، والهيموفيليا، وتوفير هرمون النمو لحالات التقزم.

أوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الاجتماع ناقش سبل التعاون مع الشركة لتنفيذ حملات توعية بطرق الوقاية من مرض السكر والسمنة، وكيفية تجنب المضاعفات الناتجة عنهما، بالإضافة إلى التوسع في إنشاء مراكز علاج السكر ، وتثقيف المرضى بالمستشفيات في محافظات الجمهورية، من خلال مراكز نوفوكير التى تختص بتقديم العلاج والتوعية والتثقيف الصحي لمرضى السكر المترددين على العيادات الخارجية بالمستشفيات.

9f4f0a3377.jpg

وأشار "عبدالغفار" أن الإجتماع تناول سبل تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي، والإبتكارات، والأبحاث السريرية، وتدريب الأطباء على أحدث طرق التشخيص والعلاج، وكيفية التعامل مع أصحاب الأمراض المزمنة، وتقديم الدعم اللازم والتوعية الصحية لهم مما يسهم في تقديم أفضل الخدمات الصحية، مشيراً إلى ترشيح منظمة الصحة العالمية لمصر لتكون من الدول الرائدة التي قامت بأكبر مسح في التاريخ للأمراض غير المعدية مثل السكر والضغط والسمنة.

ونوه "عبدالغفار" أن الاجتماع تطرق إلى مناقشة سبل التصدير ودعم صناعة المستحضرات الدوائية في قارة إفريقيا، حيث أكد الوزير أن أفريقيا خلال الـ10 سنوات القادمة ستعتمد على الإنتاج المحلى، مؤكدا على استعداد مصر لتكون بوابة قارة إفريقيا لتصنيع وتصدير الدواء، وذلك بسبب وجود بنية تحتية ومصانع متقدمة في صناعة المستحضرات الدوائية، وتقديم حزمة من الحوافز الاستثمارية ، للشركات المحلية والعالمية للاستثمار في القطاع الدوائي بمصر.

ومن جانبها أثنت السفيرة الدنماركية، على الشراكة الوطيدة والمثمرة بين مصر وشركة نوفونورديسك، ومدي التزام الشركة بلتبية احتياجات سوق الدواء المصري والمرضى المصريين بكافة المستحضرات الدوائية، مؤكدةً على تطلع الشركة للتصدير لإفريقيا من خلال مصر.

ومن جانبة أكد الدكتور جاياجوفاندان ثياجاراجان المدير الإقليمي لشركة نوفونورديسك بمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط ودول الكومنولث، أن مصر تعتبر شريك استراتيجي لشركة نوفونورديسك مؤكدا التزام الشركة تجاة تلبية احتياجات مرضى السكري والسمنة بمصر، والتوسع في عقد مزيد من الشراكات مع مصر في مجال تدريب، وتثقيف مقدمي الرعاية الصحية وخاصةً الأطباء الذين يتعاملون مع حالات مرضى السكري والسمنة، بما يتسق مع أهداف بناء الإنسان طبقاً للمشروع القومي للتنمية البشرية، حيث قامت الشركة بتدريب ما يقرب من 2000 طبيب حول كيفية التعامل مع مرضى السكري، والسمنة، بالإضافة إلى توعية، وتثقيف المرضى.

حضر الاجتماع الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون مبادرات الصحة العامة، والكتور أحمد سعفان، مساعد الوزير لشئون المستشفيات، والدكتور بيتر وجيه، رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتور محمد ضاحي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، والدكتورة هند عاشور، مدير عام الإدارة العامة للصيدلة.

و الدكتورة هنزادة فريد، القنصل التجاري بسفارة الدنمارك بمصر، والدكتور أيمن سعد، المدير العام ورئيس مجلس إدارة شركة نوفونورديسك مصر، والدكتور أيمن عفيفي، رئيس قطاع العلاقات الحكومية لشركة نوفونورديسك مصر، والدكتور محمد سيد، مدير العلاقات الحكومية لشركة نوفونورديسك مصر.
 

689.jpg


المصدر : رياضة : فصائل عراقية مسلحة تعلن استهداف ميناء حيفا في إسرائيل بطائرات مسيرة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : يوتيوب دون تقطيع الآن.. مباراة أرسنال وأتلانتا Arsenal vs Atalanta اليوم في دوري أبطال أوروبا 2024
التالى أخبار العالم : يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة أرسنال وأتلانتا اليوم في دوري أبطال أوروبا 2024