أخبار عاجلة

رياضة : مناقشة مفهوم الجسد في المسرح العربي ومقارنته بالغربي بالمهرجان التجريبي

رياضة : مناقشة مفهوم الجسد في المسرح العربي ومقارنته بالغربي بالمهرجان التجريبي
رياضة : مناقشة مفهوم الجسد في المسرح العربي ومقارنته بالغربي بالمهرجان التجريبي

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 08:54 مساءً

نافذة على العالم - انطلقت رابع جلسات المحور الفكري لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، في دورته الحادية والثلاثين "دورة د. علاء عبد العزيز" والذي يرأسها الدكتور سامح مهران، وتحمل تلك الجلسة عنوان "تجارب حرة في الجسد المنفلت من المركزية" وأدار الندوة الدكتور هشام زين الدين من لبنان ، وبمشاركة كلاً من الدكتور تحرير الأسدي من العراق، والدكتور نشأت مبارك من العراق، والدكتورة أميرة الوكيل من مصر، والباحثة نوران مهدي من مصر.

استهل الدكتور هشام زين الدين، حديثه قائلاً: موضوع الجلسة اليوم  يطرح علينا مجموعة من الأسئلة لعل أهمها: هل هناك مركزيات لمفهوم الجسد في المسرح؟ هل هناك مركزية لجسد المرأة أم لجسد الرجل؟ الجسد العربي في المسرح هل هو ذاته الجسد الأوربي في المسرح؟ كل هذه تعتبر قضايا اشكالية والغوص فيها به نوع من المخاطرة الكبيرة واليوم سنستمع من الباحثين الأربعة الرد على هذه الأسئلة.

2950cc192f.jpg

د. تحرير الأسدي: العولمة تسعى لأن يكون العرض المسرحي في العالم واحد

وقال الدكتور تحرير الاسدي، من العراق والحاصل على ماجستير في الإخراج المسرحي بجامعة بغداد: لماذا العولمة؟ هذا الموضوع الذي قمت بإختياره في الماجستر لأننا نتعاطى العولمة بشكل يومي، ولها تأثير بشكل كبير على المجتمع، وقد لاحظت في العديد من العروض المسرحية المقدمة أننا نستنبط الأنماط من الغرب وتفتقد هذه العروض لخصوصيتنا، فبعض العروض تكون في وادي والمجتمع في وادي آخّر، نعم نحن منغمسون في العولمة وهذا موضوع حتمي حتى لهجتنا بدأت تتغير يوم بعد يوم وهذه هي أهداف العولمة، فهل العولمة تسعى أن يكون العرض المسرحي في العالم واحد؟

وتابع: فهي تسعى دائماً لإبعاد الأفكار التي تسبب أزمة في توسعها مثل الدين، فالعولمة موضوع ثقافي يراها البعض هي تحالف الغرب ضد الثقافات الأخرى، مفهوم الجسد الأن في الغرب يختلف عن مفهوم الجسد لدينا،  وبعض المخرجين يحاولون تقديم مفهوم الجسد في أوربا،ويجب الإشارة انه لا وجود لمسرح العولمة ولكن يوجد عولمة المسرح الذي يسعى لخلق مجتمعات استهلاكية، العولمة في نهاية الأمر هي اكتساح أشياء معينة لا تشمل فقط السلع بل الثقافة والفن كذلك.

 

د. نشأت مبارك: هناك ذاكرتين للجسد والجسد مقبرة الروح

من جانبه قال الدكتور نشأت مبارك، عميد كلية الفنون الجميلة في جامعة الموصل: نحن الأن نمتلك أجسادنا لذلك فعلنا المقولة التي تقول أن الجسد مقبرة الروح، والعلم قال  : "أن هناك ذاكرتين للجسد الذاكرة الأولى هي ذاكرة الجسد التي ترسخت بفعل الثقافات والثانية وهي ذاكرة منسية سميتها بالجسد الذاكرة وهو الذي نبحث عنه تماما، والتي نحاول دائماً أن نخلق من خلالها تاريخنا، في الذاكرة الأولى يرتبط الجسد بكل مرجعياته الدينية والثقافية والإجتماعية أما الذاكرة الثانية يتمحور حول كيف يمكن أن يكون الجسد صانع لتاريخه ليحقق بذلك كينونته المفقودة.

وأضاف: هل أصبح الجسد ملزما للدلالات المجتمعية أم أصبح على الجسد أن ينتقل لمنطقة تحليلية أقرب للميتاعلامة، وسأجيب بإختصار: نعم إن الجسد بحاجة لأنه يعاني من أزمة وسبب الحضور  له في بعض الأحيان هو الإنغلاق بسبب التقاليد وافتقد الجسد حيويته وأصبح مكتشف لفجوة أسميت بالزجر ،الثاني أن الباحث عن تلك المنطقة هي محاولة منه لإعادة ذواتنا مرة أخرى حيث كانت الذات متحررة وهنا سنتمكن من تحديد الإنفلات عن الواقع والبحث عن الهوية بحكم ارتباطنا بمرجعيات أخرى.

354.jpg

نوران مهدي: المركزية ظهرت كي يتحول الغرب إلى المركز والدول العربية على الهامش

 

وفي مداخلة الباحثة نوران مهدي الحاصلة على ماجستير في النقد المسرحي، قالت: يعرف المفكر كمال عبد اللطيف في دراسته عن المركزية الثقافية، حيث ذكر أن المركزية ظهرت كي يتحول الغرب للمركز والدول الأخرى العربية تكون على الهامش، من خلال نموذج معين فرض علي الدول العربية وكي تنهض تلك الدول لابد أن تسير على نفس النهج، ويظهر لدينا مجموعة من الفنانين وقعوا في نفس الإشكالية ولم أجد أفضل من نموذج سيدي العرب الشرقاوي من المهجر، ويعيش في أوربا،  ونجده هنا يمتلك الهوية العربية وتحتضنه البيئة الغربية، وطرحت سؤال في ذهني هل ستكون عروضه مائلة لأي اتجاه، لان في بعض الفنانين يصروا على وجود الهوية العربية كنوع من الانتماء والبعض الآخر يمثل الثقافة الأوربية، فكيف تجلى مفهوم الهوية في أعمال سيدي العرب، خاصة أنه عروضه تعتمد على الجسد الراقص، ومن خلال ثلاث مقاطع من مسرحياته عرضت نوران طريقة تفكيره وتأثره بالثقافة الغربية في الأعمال.

356.jpg

د. أميرة الوكيل: في عالم بات مفتوحا ومتداخلا نتساءل عن بداية حدود الآخر وأين ينتهي

واختتمت الدكتورة أميرة الوكيل الأستاذ في قسم المسرح جامعة حلوان، الجلسة بورقتها البحثية حيث قالت: البداية يمكن اعتبار أن الاستكشافات الحديثة أدت إلي صُنع مسافة من القُرب والبعد في آن واحد عبر خلق عالمًا موازيًا، وهو ما يُشكل ليس اتجاهات ثنائية فحسب بل مسارات متنوعة ومتشابكة، وأصبح المتفرج يواكب الحدث بصورة آنية وشريكا بصناعته، كأن العمل الفني بمثابة بروفة دائمة التجدد، والمشاهد بوصفه آخر للعمل الفني؛ فلم تعد الإبداعات المسرحية الجديدة تنشغل بالإجابة عن الأسئلة الميتافيزيقة الكبري؛ بل تنحو للتلاعب وتجاوز الأفكار، كوسيلة لإعادة تقديمها بصيغ مختلفة.

وتابعت: هذا ما يعلن عن تذويب العلاقة بين الإنسان الذات الداخلية وبين الكون العالم الخارجي، لنكون بصدد تساؤل حول بداية حدود الآخر وأين ينتهي؟ في عالم بات مفتوحًا ومتداخلا علي نحو يُثير القلق والتأمل، كيف يُمكن تحديد هويتنا في عالم يذوب وتتماهي فيه العلامات؟ وصارت فيه الهوية تعددية وليست هوية أحادية كما أشار إدوارد سعيد، وهو ما يُحيل إلى إمكانية التداخل والتمازج بين الأنواع الأدبية المتنوعة، لعبة الهنا - الهناك"، المسافة ما بين الكاميرا وما يحدث في الواقع وما تتضمنه من فضاءات متعددة.


أكد البيت الأبيض، أنه يتم العمل على مقترح لتأمين الإفراج عن المحتجزين المتبقين في قطاع غزة وتوفير المساعدات للقطاع ووقف القتال، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

تصريحات البيت الأبيض:

وشدد البيت الأبيض، على أن الرئيس الأمريكي جو بايدن ونائبته المرشحة بالانتخابات الأمريكية كامالا هاريس التقيا أمس مع فريق التفاوض الخاص بمساعي اتفاق الهدنة.

 

وأوضح البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يشارك شخصيا في العمل مع فريقنا وزعماء من أنحاء العالم لتأمين التوصل لصفقة للإفراج عن المحتجزين ووقف إطلاق النار في غزة.

وكان أعلن البيت الأبيض، الإثنين، أن الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته المرشحة للانتخابات الرئاسية عن الحزب الديمقراطي كامالا هاريس بحثا خطوات الإفراج عن الرهائن المحتجزين في قطاع غزة.

وينضم بايدن للمرة الأولى إلى حملة هاريس الانتخابية هذا الأسبوع في ظل اشتداد حدة المنافسة في الولايات المتأجرحة.

جثث رهائن إسرائيليين 

ومن المرجح أن تلقي واقعة العثور على جثث رهائن إسرائيليين في قطاع غزة مطلع الأسبوع بظلالها على الحدث، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها بايدن في حملة هاريس منذ حصولها على ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض السباق الرئاسي بعد تنحيه.

 

ويبدأ هذا الأسبوع سباق ما بعد يوم العمال نحو انتخابات 5 نوفمبر، ومن المتوقع أن تكثف خلاله هاريس ومنافسها الجمهوري الرئيس السابق دونالد ترامب التواصل مع الناخبين، لا سيما في الولايات المتأرجحة التي تشهد منافسة حامية الوطيس مثل بنسلفانيا وميشيغن ونيفاد.


شارك محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني فى جلسة تحت عنوان "مشروع المدارس المفتوحة للجميع المدعومة بالتكنولوجيا"، خلال مؤتمر "أسبوع التعلم الرقمى 2024" بفرنسا، والذي تنظمه منظمة اليونسكو.

وأدار الجلسة لايشا جانييه، مسؤولة مشروع وحدة التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في التعليم باليونسكو، بمشاركة الدكتور ياو أوسي أدوتوم، وزير التعليم بغانا، وجويس ليو، مديرة برنامج ( TECH4ALL ) ب "هواوي"، وممثلين منظمة اليونسكو، ودول غانا، وإثيوبيا، وتايلاند، والبرازيل. 

وزير التربية والتعليم: مصر انتهجت خطوات هامة 

وقدم وزير التربية والتعليم الشكر مجددا لليونسكو على عقد هذا المؤتمر في هذا التوقيت الهام، مشيرًا إلى أن هذا المؤتمر يأتي لبحث الخطوات التالية نحو تعزيز التعليم من خلال التكنولوجيا، وذلك بعد عدة لقاءات ماضية شهدت خطوات تنفيذية.

وقال وزير التربية والتعليم: "بينما نتأمل في الخطوات التي قطعناها، أود أن أؤكد على التعاون الدائم والوثيق بين مصر واليونسكو، خاصة من خلال مشروع المدارس المفتوحة للجميع المدعومة بالتكنولوجيا"، مشيرًا إلى أن هذه الشراكة تمثل رؤية مشتركة للاستفادة من الابتكارات الرقمية لضمان التعليم الجيد والمتاح للجميع.

وأكد وزير التربية والتعليم أن مصر انتهجت خطوات هامة في رحلتها لتحقيق تحول جذري في التعليم، إيمانًا بأن التكنولوجيا ليست مجرد أداة بل هي محفز لإطلاق الإمكانات، ورعاية الإبداع، وتوسيع الفرص لكل من المعلمين والمتعلمين، مشيرًا إلى أن نجاح المرحلة الأولى من هذا المشروع هو شهادة على التزام معلمينا وشركائنا.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه في هذا السياق، تم إطلاق المركز الوطني للتعلم عن بعد، وكذلك استوديو المحتوى الرقمي في الأكاديمية المهنية للمعلمين في مصر (PAT)، مؤكدًا أن هذه الإنجازات تعد ركائز لجهود الوزارة، حيث تمكننا من تعزيز نظام تعليمي أكثر شمولاً ومرونة وقابلية للتكيف، ويعد هذا أمر بالغ الأهمية في سد الفجوة بين التعليم في المناطق الريفية والحضرية، وضمان حصول الطلاب في جميع أنحاء مصر على نفس التجارب التعليمية عالية الجودة.

وقال وزير التربية والتعليم: "بينما ننتقل إلى المرحلة الثانية من المشروع، نهتم بالاستمرار في النجاح حيث ستشهد المرحلة المقبلة تمكين المعلمين من خلال أطر كفاءات الذكاء الاصطناعي، وتعزيز المركز الوطني للتعلم عن بعد، وتوسيع المجتمعات الافتراضية للممارسة بحيث تضمن هذه الجهود أن يكون كل معلم مجهزًا لتحقيق النجاح".

وأضاف وزير التربية والتعليم أن هذه الرحلة تتطلب التعاون المستمر لجميع أصحاب المصلحة مثل الحكومات الوطنية، والمنظمات الدولية، وشركاء التكنولوجيا، والأهم من ذلك، المعلمين الذين يسخرون هذه الأدوات في فصولهم الدراسية.

وأعرب وزير التربية والتعليم عن امتنانه العميق لليونسكو وجميع الشركاء الذين عملوا بجد لجعل هذه المبادرة ناجحة، مؤكدًا أنه بالعمل المشترك لا يتم تطوير التعليم في مصر فحسب، بل يتم وضع نموذج للمنطقة والعالم، ومن خلال الجهود الجماعية، نضمن عدم تهميش أي متعلم، ويحقق التعليم تقدمًا كبيرًا في مجتمعنا.


أكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لديه دائمًا عذر لاستمرار الحرب إلى الأبد، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

تصريحات لابيد:

وأوضح زعيم المعارضة الإسرائيلية لابيد، أن الشيء الوحيد الذي يهم رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو هو عدم انهيار حكومته.
وتابع لابيد، :"بدلًا من أن تحافظ الحكومة على حياة المواطنين والجنود فإن المواطنين والجنود هم من يحافظون على حياة الحكومة".

صرح زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الثلاثاء، بأنه لا يوجد أحد في تاريخ إسرائيل عزّز قوة حماس أكثر من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال يائير عبر منصة إكس، الإثنين: "يا أعضاء الكنيست من حزب الليكود وشاس ويهودية التوراة، أنتم متواطئون في أكبر كارثة في تاريخ البلاد، هذه هي اللحظة التي يجب أن تتذكر فيها: أنك لم تقسم الولاء لنتنياهو (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو) بل لدولة إسرائيل".

وتابع يائير: "من أجل العائلات ومن أجل جنود الجيش الإسرائيلي، عليكم أن تطالبوا بصفقة رهائن وأن تقولوا بوضوح أنه إذا لم تتحقق فلن تتمكنوا من الاستمرار في كونكم جزءا من الائتلاف".
واتهم زعيم المعارضة الإسرائيلية نتنياهو بافتعال مسألة محور فيلادلفيا لإحباط الوصول لصفقة قد تؤدي لانهيار حكومته.


 

رأت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن قرار المملكة المتحدة بحظر تصدير بعض الأسلحة إلى إسرائيل يعكس بحث الحلفاء الغربيين عن سبل للضغط على إسرائيل لإنهاء الحرب في غزة وتحولًا ملحوظًا في الدعم الدبلوماسي.

وأعلنت الحكومة البريطانية عن حظر 30 من أصل حوالي 350 ترخيصًا لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، مشيرةً إلى المخاوف من احتمال استخدام بعض الأسلحة بما يتعارض مع القانون الدولي الإنساني. ويشمل الحظر أجزاءً لطائرات F-16 المقاتلة والطائرات المسيرة.

ورغم أن بريطانيا ترسل كمية قليلة نسبياً من الأسلحة إلى إسرائيل مقارنةً بالموردين الرئيسيين مثل الولايات المتحدة وألمانيا، فإن هذه الخطوة تعكس تحولًا ملحوظًا في الدعم الدبلوماسي - على حد قول الصحيفة.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن بريطانيا قامت بضبط نهجها بعناية لضمان عدم التأثير على قدرة إسرائيل الدفاعية، فما زالت تسمح بتصدير المعدات المستخدمة في الغواصات والتدريبات، مما يدل على أن الحظر مصمم لمعالجة مخاوف محددة دون التأثير على الدفاعات الإسرائيلية بشكل واسع.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الخطوة تعكس شعورًا متزايدًا بين الحلفاء الغربيين الذين يبحثون عن طرق للضغط على إسرائيل لإنهاء النزاع في غزة، بينما يوازنون بين مصالحهم الاستراتيجية والدبلوماسية. 

ويقترح المحللون أن تحرك بريطانيا قد يكون سابقة لدول أخرى، مما قد يزيد من الضغط على الحكومة الإسرائيلية، حيث يشير نيف جوردون، أستاذ قانون حقوق الإنسان في جامعة كوين ماري بلندن، إلى أنه عندما تتخذ دولة حليفة مهمة مثل بريطانيا مثل هذه الخطوات، فإن ذلك يمكن أن يؤثر على سمعة إسرائيل الدولية ويكون له تأثير الدومينو على الحلفاء الآخرين.

وندد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقرار بريطانيا واصفًا إياه بـ"المخزي"، ومن ناحية أخرى، ترى الجماعات المؤيدة لفلسطين أن الحظر لا يكفي وأنه نتيجة لتسوية سياسية بدلاً من محاولة حقيقية لمعالجة الأزمة الإنسانية في غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار بريطانيا قد يكون له تداعيات أوسع. فقد سبقت بريطانيا في الماضي عندما كانت أول دولة تقدم صواريخ كروز بعيدة المدى إلى أوكرانيا، مما دفع حلفاء آخرين لاتباع الخطى نفسها. وبالمثل، قد يشجع هذا الحظر دولًا أخرى على إعادة تقييم دعمها العسكري لإسرائيل.

ويعتقد المحللون أن تحرك بريطانيا يرسل رسالة بأن الحكومة الإسرائيلية الحالية تفقد دعم حلفائها الغربيين، مما قد يضغط على إدارة بايدن لإعادة النظر في موقفها.

ويأتي تحرك بريطانيا في وقت تحث فيه الدول الغربية بشكل متزايد إسرائيل على السعي إلى هدنة. وبينما لم تفكر الولايات المتحدة في قطع إمدادات الأسلحة إلى إسرائيل، أعرب الرئيس بايدن عن استيائه من النزاع المستمر في غزة وتساؤله عما إذا كان نتنياهو يبذل ما يكفي لتأمين هدنة.

وأعلنت دول غربية أخرى، بما في ذلك إسبانيا وإيطاليا وكندا، أيضًا عن قيود على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، على الرغم من أن هذه القيود غالبًا لا تؤثر على العقود الحالية أو الدعم غير القتالي.

وأوضح وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي أن الحكومة اعتبرت أن هناك فرصة لاستخدام الأسلحة المصدرة في انتهاك القانون الإنساني كسبب رئيسي للحظر الجزئي. وانتقدت الحكومة البريطانية معالجة إسرائيل للمعتقلين وفشلها في زيادة المساعدات الإنسانية إلى غزة كأسباب رئيسية للحظر الجزئي. ومع ذلك، طمأن وزير الدفاع البريطاني جون هيلي إسرائيل بدعم بريطانيا في حالة تعرضها للهجوم.

وتحت قيادة رئيس الوزراء الجديد كير ستارمر، تأخذ بريطانيا موقفًا أكثر صرامة، تحت تأثير ضغوط الناخبين وقلق متزايد بشأن النفوذ المحدود على تصرفات إسرائيل في غزة. ولقد تخلى ستارمر عن خطط سابقة، دعمتها الحكومة المحافظة السابقة، لتحدي حق المحكمة الجنائية الدولية في طلب مذكرة توقيف ضد نتنياهو واستأنف التمويل لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، رغم تعليق التمويل في البداية.

وأظهر استطلاع حديث أن الدعم البريطاني لوقف إطلاق النار في غزة ينمو، حيث أيد 74% من البريطانيين مثل هذه التدابير و58% دعموا حظر الأسلحة على إسرائيل. كما أن حزب العمال، الذي لديه قاعدة تصويتية كبيرة من المسلمين والمؤيدين لفلسطين، واجه انتقادات من رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون، الذي يرى أن السياسة الجديدة ستعزز حماس.


يستعد المنتخب الوطني الأول لكرة القدم ، لخوض المواجهة الافتتاحية بتصفيات القارة الأفريقية المؤهلة لنهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية بالمغرب 2025 ، أمام كاب فيردي في العاشرة من مساء يوم الجمعة المقبل على ملعب ستاد القاهرة الدولي.
 


ومن المتوقع ن يخوض المنتخب الوطني اللقاء بتشكيل يضم كل من ..
حراسة المرمى : محمد الشناوى.
خط الدفاع : محمد هانى ، محمد عبد المنعم، رامى ربيعة ، محمد حمدى.
الوسط : محمد الننى ، حمدى فتحى ، إمام عاشور.
صانعي اللعب : عمر مرموش ، محمد صلاح .
الهجوم : مصطفى محمد.

وتأتي قائمة منتخب مصر لمعسكر سبتمبر:
محمد الشناوى ومصطفى شوبير وحمزة علاء ورامى ربيعة ومحمد عبد المنعم ومحمد هانى وإمام عاشور ومروان عطية وأحمد نبيل كوكا  (من الأهلي) ومحمد صلاح قائد فريق ليفربول الانجليزى والمنتخب ومحمد الننى لاعب الجزيرة الإماراتى ومحمود حسن "تريزيجيه"، لاعب فريق طرابزون سبور التركي وعمر مرموش مهاجم آينتراخت فرانكفورت الألماني ومصطفى محمد مهاجم نانت الفرنسي وحمدى فتحى لاعب الوكرة القطرى وأحمد حجازى مدافع نيوم السعودى، وثلاثي الزمالك، أحمد سيد "زيزو" ومحمد شحاتة وناصر ماهر.


قال محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن المرحلة المقبلة ستشهد تمكين المعلمين من خلال أطر كفاءات الذكاء الاصطناعي.

جاء ذلك في جلسة تحت عنوان "مشروع المدارس المفتوحة للجميع المدعومة بالتكنولوجيا"، وذلك خلال مؤتمر "أسبوع التعلم الرقمى 2024" بفرنسا، والذي تنظمه منظمة اليونسكو.

وزير التربية والتعليم:  تعزيز المركز الوطني للتعليم عن بعد

ولفت وزير التربية والتعليم إلى تعزيز المركز الوطني للتعلم عن بعد، وتوسيع المجتمعات الافتراضية للممارسة بحيث تضمن هذه الجهود أن يكون كل معلم مجهزًا لتحقيق النجاح.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى إطلاق المركز الوطني للتعلم عن بعد، وكذلك استوديو المحتوى الرقمي في الأكاديمية المهنية للمعلمين في مصر (PAT).

وأكد وزير التربية والتعليم أن هذه الإنجازات تعد ركائز لجهود الوزارة، حيث تمكننا من تعزيز نظام تعليمي أكثر شمولاً ومرونة وقابلية للتكيف، ويعد هذا أمر بالغ الأهمية في سد الفجوة بين التعليم في المناطق الريفية والحضرية، وضمان حصول الطلاب في جميع أنحاء مصر على نفس التجارب التعليمية عالية الجودة.

ونوه وزير التربية والتعليم بأن مصر انتهجت خطوات هامة في رحلتها لتحقيق تحول جذري في التعليم، إيمانًا بأن التكنولوجيا ليست مجرد أداة بل هي محفز لإطلاق الإمكانات، ورعاية الإبداع، وتوسيع الفرص لكل من المعلمين والمتعلمين.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن نجاح المرحلة الأولى من هذا المشروع هو شهادة على التزام معلمينا وشركائنا.
 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن هذه الرحلة تتطلب التعاون المستمر لجميع أصحاب المصلحة مثل الحكومات الوطنية، والمنظمات الدولية، وشركاء التكنولوجيا، والأهم من ذلك، المعلمين الذين يسخرون هذه الأدوات في فصولهم الدراسية.

وأعرب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني عن امتنانه العميق لليونسكو وجميع الشركاء الذين عملوا بجد لجعل هذه المبادرة ناجحة.

وأكد وزير التربية والتعليم أنه بالعمل المشترك لا يتم تطوير التعليم في مصر فحسب، بل يتم وضع نموذج للمنطقة والعالم، ومن خلال الجهود الجماعية، نضمن عدم تهميش أي متعلم، ويحقق التعليم تقدمًا كبيرًا في مجتمعنا.


تفوق فريق الشباب لكرة القدم بالنادي الأهلي مواليد 2005 فاز على المقاولون العرب بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة الودية التي جمعت بين الفريقين اليوم الثلاثاء على ملعب الأهلي بمدينة نصر، ضمن استعداداته لانطلاق الموسم الجديد.
 

سجل المقاولون هدف التقدم خلال الشوط الأول، وفي الشوط الثاني سجل حسام عادل هدف التعادل بمهارة رائعة، وأضاف شقيقه إبراهيم عادل الهدف الثاني من ركلة جزاء، قبل أن يسجل يوسف إسلام الهدف الثالث في اللحظات الأخيرة من عمر المباراة بتسديدة من داخل منطقة الجزاء.

قدم الأهلي أداءً رائعًا خلال المباراة ورغم تأخره في النتيجة خلال الشوط الأول إلا أن الفريق لاحت له العديد من الفرص، ونجح في قلب تأخره إلى فوز بثلاثة أهداف.
ويستعد الأهلي لانطلاق منافسات بطولة الجمهورية في ١٨ سبتمبر الجاري، والتي يبدأ مشواره خلالها بمواجهة إنبي على ملعب الأهلي بمدينة نصر.


أقيمت اليوم فعاليات اليوم الثاني لبطولة الأندية العربية لتنس الطاولة والتي تستضيفها مصر خلال الفترة ما بين 2 سبتمبر وحتى 6 من نفس الشهر الجاري.

وشهد اليوم إقامة 12 مباراة، بواقع 8 مباريات على صعيد الرجال بالإضافة إلى 4 على صعيد السيدات.

وجاءت نتائج الرجال اليوم كالآتي:

إنبي 3-0 الجيش العراقي. 
الاتحاد السعودي 3-0 الوداد المغربي. 
سار البحريني 3-0 قطر القطري.
البحرين البحريني 3-1 التضامن القطري.
الوداد الرياضي المغربي 3-1 العربي القطري .
تجديف أسوان 3-0 التضامن الكويتي. 
الفحيل الكويتي 3-1 الجيش العراقي. 
ألعاب دمنهور 2-3 قطر الرياضي.

وجاءت نتائج السيدات كالآتي:
بتروجت 3-0 العنقود الذهبى التونسي.
الفتاه الكويتى 3-1 الوداد المغربى. 
انبي 3-1 الوداد المغربي. 
جزيرة الورد 3-1 العنقود الذهبي التونسي.


يذكر أن البطولة تشهد مشاركة 3 فرق من مصر على صعيد الرجال وهم إنبي وتجديف أسوان وألعاب دمنهور بينما يشارك 3 فرق على صعيد السيدات وهم إنبي وبتروجت وجزيرة الورد.

كانت قد أقيمت النسخة الماضية للبطولة العربية للأندية بالمملكة العربية السعودية وشهدت اكتساح مصري للبطولة حيث فاز إنبي بمنافسات الرجال فيما فاز فريق الزمالك بلقب السيدات.

الجدير بالذكر أن مصر قد استضافت البطولة العربية للأندية عام 2022 وشهدت فوز فريق إنبي بمنافسات الرجال بينما فاز وقتها فريق الأهلي على صعيد السيدات.


قرر الملحن والمطرب محمد رحيم أن يكون للكينج محمد منير جزء من أغنيتة الجديدة "بنت اللذينة"، وهى من كلماته وألحانه وتوزيعه.

وقام بتصويرها على طريقة الفيديو كليب من إخراج آسر محمود.

حيث بدأ محمد رحيم أغنيتة بأنترو أغنية الكينج "الليلة يا سمرا"، ويعبر بها عن مدى أصالة أغانى الكينج التى عاش  معظم الشباب حبه ورومانسيته على مثل هذه الأغانى، بالإضافة إلى الكشف عن عشقه لمنير وأغانيه الذى تربى عليها.

 لذلك كتب شكر للكينج محمد منير والموسيقار الراحل أحمد منير على تتر الأغنية.

 

وتقول كلمات الأغنية 

يانهار ابيض على لون عينك اسود على مزرق
كل ما بحفظ لونها بيرجع يصفى كمان ويرق

وياللي شفايفك نار
طعم الشوق جبار

سهرتي المدينه يابنت اللذينه ولون شوارعها فرق

خدني السحر لبحر مشاعرك يامزز على محلو
كل الهوا مايطير شعرك قلبي يطير في الجو

وياللي شفايفك نار
طعم الشوق جبار

سهرتي المدينه يابنت اللذينه ولون شوارعها فرق

من ناحية أخري، استطاع الموسيقار والفنان محمد رحيم أن يتصدر قائمة الاغاني الأكثر استماعا وانتشارا على مواقع التواصل الاجتماعي ويوتيوب، وذلك بعد إعادة تداوال ألحانه وأغانيه التي مر عليها ما يقرب من 20 عاما وأكثر بشكل ملحوظ على مواقع التواصل الإجتماعي.

ومن أبرز الأغاني التى انتشرت مجددا خلال الأيام الماضية،  أغنية ياما ليالي للفنانة كارول سماحة ، التى تصدرت مواقع التواصل الإجتماعي بعد أن قامت بغناءها المطربة سارة هيثم.

والاغانى الأربعة التي وصلت به إلى هذه المرتبة هم اغنية " اجمل إحساس " للمطربة اليسا، واغنية " صبرى قليل " للمطربة شيرين  واغنية" لية بيدارى " للمطربة روبى واغنية " الليالى" لمطربة اللبنانية نوال الزغبى.

وكان أعلن الملحن محمد رحيم حصوله على لقب أكثر ملحن فى مصر والوطن العربى له اعمال كثيرة ناجحة ومؤثرة والذى اعلن باستفتاء اجرته  مجله Rolling Stone العالميه الأمريكية.

واستأنف الملحن محمد رحيم نشاطه الفني، وذلك بعد وعكته الصحية الأخيرة، حيث شارك جمهوره مقطع فيديو قصير له عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وظهر محمد رحيم في الفيديو، يسجل أغنية جديدة. 

وكشف محمد رحيم تفاصيل أغنيته في منشور عبر فيسبوك قال فيه: «لكل الناس اللى عندهم خطوبه او زفاف  وطلبوا مني اغنيه  رومانسيه للفرح خلصت خلاص فاضل  وده مقطع صغير منها تختاروا اسم الاغنيه معايا في الكومنتات».

أغنية محمد رحيم، الجديدة من كلمات خالد منير، وألحانه.

وكان تصدر الملحن محمد رحيم التريند على جوجل، وذلك بعد تعرضه لوعكة صحية نُقل على إثرها إلى العناية المركزة.

ونشرت زوجة محمد رحيم صورةً لها برفقته من داخل العناية المركزة، وعلقت عليها عبر حسابها الرسمي بموقع «فيسبوك»:«مش معنى إننا في العناية المركزة إننا منتصورش، ألف سلامة عليك يا حبيبي».


أغلق مؤشر الأسهم البحرينية العام خلال تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر، عند مستوى 1.948.22 بانخفاض قدره 0.68 نقطة عن معدل الإقفال السابق وذلك عائد لانخفاض مؤشر قطاع المال.

 

1cde23d603.jpg
 الأسهم البحرينية

 

 في حين أغلق مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 810.29 بارتفاع قدره 1.43 نقطة عن معدل إقفاله السابق.

 

 وبلغت كـمية الأسهـم المتداولة لهذا اليوم مليونًا و378 ألفًا و803 أسهم بقيمة إجمالية قدرها 472 ألفًا و716 دينارًا بحرينيًا تم تنفيذها من خلال 41 صفقة.

 

 

الأسهم القطرية تغلق تعاملاتها على ارتفاع

 

360.jpg
 الأسهم القطرية

 

أغلق مؤشر الأسهم القطرية جلسة تداولاته خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر، مرتفعًا بواقع 39.00 نقطة، أي بنسبة 0.38 %، ليصل إلى مستوى 10.383.42 نقطة.

 

 وتم خلال الجلسة تداول فى أسواق الأسهم القطرية نحو 155 مليونًا و575 ألفًا و474 سهمًا، بقيمة 401 مليون و299 ألفًا و527.487 ريالًا، نتيجة تنفيذ 14575 صفقة في جميع القطاعات.

 

 وبلغت رسملة السوق، في نهاية جلسة التداول فى أسواق الأسهم القطرية بنحو 599 مليارًا و274 مليونًا وألفًا و425.290 ريالًا، مقابل 598 مليارًا و365 مليونًا و421 ألفًا و952.070 ريالًا، في الجلسة السابقة.

 

 

الأسهم المغربية تغلق تعاملاتها على انخفاض

 

355.jpg
الأسهم المغربية

 

أَغلقت الأسهم المغربية تعاملاتها خلال جلسة تعاملات، اليوم الثلاثاء، على انخفاض، مسجلاً مؤشرها الرئيسي (مازي) تراجعاً بنسبة 0.52 %، عند 13.895,68 نقطة.

 

 وتراجع مؤشر أداء المقاولات المدرجة في البورصة بنسبة 0.51 %، ليستقر عند 1.127,11 نقطة، كما سجل مؤشر الشركات الحاصلة على أفضل تصنيف، انخفاضاً بنسبة 0.54 % بمجموع 1.006,79 نقاط.

 

 وفيما يخص المؤشرات الدولية، فقد أغلق مؤشر "سي إس إي موروكو" على خسارة بنسبة 0.63 % بمجموع 13.104,99 نقاط.

 وبلغ الحجم الإجمالي للتداولات نحو 298 مليون درهم مغربي، في حين بلغت رسملة البورصة ما يقارب 721 مليار درهم مغربي.

 

 

مؤشر الأسهم فى موسكو يقفل على تباين

 

366.jpg

 

أغلق مؤشر الأسهم فى موسكو خلال تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء، على انخفاض بواقع 18.10 نقطة، ما نسبته 0.71%، مقارنة بإقفال التداول السابق، ليصل إلى 2526.97 نقطة.

 

 وفي الوقت ذاته، أنهى مؤشر RTS أيضًا على ارتفاع بمقدار 7.54 نقاط، أي بنسبة 0.85%، مقارنة بإغلاق التداول السابق ليبلغ 898.36 نقطة.

 


علق الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، على تحركات الإدارة الأمريكية بشأن الوصول لاتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين، موضحًا أن أقوال الإدارة الأمريكية مخالفة لما يحدث على أرض الواقع في قطاع غزة بصورة كلية.

تحركات الإدارة الأمريكية بشأن غزة:

وشدد “فهمي”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، على أن الإدارة الأمريكية هي الجهة القادرة على حسم الأمر فيما يتعلق بمفاوضات غزة.

 

وأكد الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، أن تصريحات نتنياهو غير مسئولة ولا تنم عن أي رؤية تهدئة أو مفاوضات جادة.


وأضاف، أن الضغط الأمريكي يجب أن يتضمن آليات مباشرة وأدوات للتأثير، أي أن الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تبتعد عن شعاراتها الوهمية وتتجه إلى الجدية في الحديث والتنفيذ.

وكانت أعلنت حركة حماس أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته المتطرفة سيكونون المسؤولين عن دفع ثمن الجرائم الوحشية وحرب الإبادة التي تُشن ضد الشعب الفلسطيني ، وأكدت الحركة في بيان لها أن كل الداعمين للعدوان، بما في ذلك الإدارة الأمريكية، يتحملون مسؤولية ما يحدث من انتهاكات وموت للأسرى.
واتهمت حماس الإدارة الأمريكية بالانحياز الكامل لإسرائيل ودعمها المستمر للعدوان، مشيرة إلى أن هذه الشراكة في الأعمال العسكرية والاعتداءات على الفلسطينيين تجعلها شريكًا في جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال. وحذرت الحركة من أن هذه السياسات العدوانية لن تمر دون رد، وأن المقاومة ستستمر في الدفاع عن الشعب الفلسطيني ومقدساته.


أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس خلال تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر، مرتفعًا 12.90 نقطة ليقفل عند مستوى 12180.37 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 7 مليارات ريال.

 

279b2ddb3e.jpg
الأسهم السعودية 

 

 وبلغت كمية الأسهم المتداولة -لسوق الأسهم السعودية- 450 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 106 شركات ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 117 شركة على تراجع.

 

 وكانت أسهم شركات فى أسواق الأسهم السعودية : الأسماك، والباحة، ومجموعة صافولا، والشرقية للتنمية، وحلواني إخواني الأكثر ارتفاعًا, أما أسهم شركات أنابيب الشرق، والزامل للصناعة، والبحر الأحمر، وريدان، ومبكو الأكثر انخفاضًا في التعاملات, حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.91% و 7.60% .

 

 فيما كانت أسهم شركات فى أسواق الأسهم السعودية :  الباحة، وشمس، وأنعام القابضة، والصناعات الكهربائية، وباتك هي الأكثر نشاطًا بالكمية, كما كانت أسهم شركات الراجحي، وأرامكو السعودية، ومجموعة صافولا، وأميانتيت، وسابك هي الأكثر نشاطًا في القيمة.

 

 وأغلق مؤشر أسواق الأسهم السعودية الموازية (نمو) خلال تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء، على انخفاض بلغ قدره نحو 153.15 نقطة ليقفل عند مستوى 26044.95 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها 36 مليون ريال, وبلغت كمية الأسهم المتداولة مليوني سهم.

 

 

الأسهم المصرية تغلق تعاملاتها على ارتفاع

 

389.jpg
الأسهم المصرية

 

سجلت مؤشرات الأسهم المصرية ارتفاعًا جماعيًا لدى إغلاق تعاملات اليوم، وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 18 مليار جنيه ليصل إلى 2.127 تريليون جنيه، وسط تعاملات كلية بالسوق بلغت نحو 149.3 مليار جنيه.

 

 وارتفع مؤشر السوق الرئيس (إيجي إكس 30) فى أسواق الأسهم المصرية بنحو 0.93% مسجلاً 31018.48 نقطة.

 

 كما زاد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة (إيجي إكس 70) فى أسواق الأسهم المصرية بنسبة 1.36% ليصل إلى 7210.85 نقاط، وامتدت الارتفاعات إلى مؤشر (إيجي إكس 100) الأوسع نطاقًا الذي أضاف نحو 1.17% إلى قيمته، منهيًا التعاملات عند مستوى 10316.12 نقطة.

 

 

مؤشر الأسهم البحرينية يغلق على تباين

 

388.jpg
 الأسهم البحرينية 

 

أغلق مؤشر الأسهم البحرينية العام خلال تعاملات جلسة، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر، عند مستوى 1.948.22 بانخفاض قدره 0.68 نقطة عن معدل الإقفال السابق وذلك عائد لانخفاض مؤشر قطاع المال.

 

 في حين أغلق مؤشر البحرين الإسلامي عند مستوى 810.29 بارتفاع قدره 1.43 نقطة عن معدل إقفاله السابق.

 

 وبلغت كـمية الأسهـم المتداولة لهذا اليوم مليونًا و378 ألفًا و803 أسهم بقيمة إجمالية قدرها 472 ألفًا و716 دينارًا بحرينيًا تم تنفيذها من خلال 41 صفقة.

 


كشف الدكتور محمد عبدالدايم الجندي، عميد كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة، عن الفرق بين لسان الحال ولسان المقال، موضحًا أن العمل في صمت يتفوق على النطق والتوجيه باللسان، مضيفًا: “لسان الحال، الذي هو العمل، يعتبر أكثر أهمية من لسان المقال، الذي هو الكلام. في الواقع، السلوك العملي هو الذي يبرز النتائج”.

تصريحات عميد كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة

وأشار “الجندي”، خلال حلقة برنامج "مع الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الثلاثاء، إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان مثالًا حيًا في تطبيق المبادئ الإنسانية، مُؤكدًا أن الجانب التطبيقي في التربية يأتي قبل النطق والتوجيه، موضحا: "فعل رجل في اللسان أفضل من قول ألف رجل"، وهذا يشير إلى أن الأفعال العملية أكثر تأثيرًا من الأقوال.

وأضاف عميد كلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة،: "سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قام بدور كبير في بناء التعايش والتسامح من خلال أفعاله، وهو ما يتجلى في وثيقة المدينة، التي تعتبر نموذجًا للتعايش السلمي بين مختلف الطوائف، وذات مرة، مرّت جنازة أحد اليهود، فقام النبي صلى الله عليه وسلم احترامًا لها، فعلق أحد الصحابة قائلاً: 'يا رسول الله، إنها جنازة يهودي'، فرد النبي صلى الله عليه وسلم: 'أليست نفسًا؟' وهذا يُظهر احترامه لمبدأ الإنسانية وتقديره للجميع."

وأكد الدكتور الجندي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان أيضًا يتعامل بتفاهم وتجارات مع غير المسلمين، حتى أنه رهن درعه لغير مسلم، وهذا يعكس انسجامه وتعايشه مع الآخرين بروح الأخوة الإنسانية.


 


نجح ثنائي وادي دجلة علي فرج هانيا الحمامي، في التأهل للدور نصف النهائي لبطولة "CIB Egyptian Open 2024" للإسكواش -إحدى البطولات الماسية.


ففي منافسات الرجال، استطاع بطل العالم علي فرج التأهل للدور نصف النهائي بعد تغلبه على مازن هشام بنتيجة (3-0) بواقع نقاط (11-7) (11-4) (11-6).
وفي منافسات السيدات، فازت بطلة وادى دجلة هانيا الحمامي على جورجينا كينيدي بنتيجة (0-3) بواقع نقاط (7-11) (9-11) (10-12).
وتعد بطولة "CIB Egyptian Open 2024" للإسكواش، إحدى البطولات الماسية في لعبة الإسكواش، وتقام البطولة خلال الفترة من 26 أغسطس حتى 6 سبتمبر الجاري بمصر، بقيمة جوائز مالية تصل إلى 325.5 ألف دولار.


تشارك الشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية في معرض مصر الدولي الاول للطيران والفضاء بمطار العلمين الدولي  وذلك من خلال جناح لكلا من شركة ميناء القاهرة الجوي والشركة المصرية للمطارات وشركة تكنولوجيا معلومات الطيران لعرض الإمكانيات التشغيلية والخدمات والتكنولوجيا التي تقدمها تلك الشركات في هذا المحفل الدولي الهام الذي يشارك فيه اكثر من 250 عارض ومشارك من كافة أنحاء العالم.


وشهدت الأجنحة الخاصة بالشركة المصرية القابضة للمطارات والملاحة الجوية إقبالا كبيرا من ممثلي الشركات الرائدة في مجال صناعة الطيران والفضاء و رواد المعرض و ممثلي وسائل الإعلام.

6412e1e823.jpg
396.jpg
397.jpg
398.jpg

استضافت لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين، السفير حسام زكى  الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية في حوار مفتوح حول تداعيات الصراع الحالي بمنطقة الشرق الأوسط ودور جامعة الدول العربية .
وفي بداية الندوة رحب الأستاذ حسين الزناتي، وكيل النقابة  ورئيس اللجنة الشؤون العربية  بالسفير حسام زكى وقال أنه  تولى  عدداً من  المناصب القيادية  ومنها منصب  أمين عام مساعد لجامعة الدول العربية، منذ عام 2016  حتى الآن، وتقلد خلال مسيرته الدبلوماسية  عدداً من المناصب  ومنها مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، وكان يعمل  سفيرا لمصر بالبرازيل ، وكبير مستشاري وزير الخارجية لشئون الشرق الأوسط وعمل في قضايا السياسة الخارجية المصرية و الصراع العربي الإسرائيلي، ومفاوضات السلام، والمصالحة الوطنية الفلسطينية، وكان نائبا لمدير مكتب وزير الخارجية، وكذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ، وسفيرا لمصر في المملكة المتحدة خلال، ومديرا لإدارة دول المشرق العربي بوزارة الخارجية .

ومن جانبه أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن الوضع العربي الراهن وضع ليس جيداً ويتسم بسيناريو الصدام  والدليل علي ذلك الحرب  البشعة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة وهي قائمه منذ ١١ شهر. فضلاً عن أن الحرب في السودان قائمه أكثر من عام ونصف وذلك نتيجة التطورات التي تشهدها البلاد  والمواجهات العسكرية بين حركات المقاومة وحزب الله والحوثيين  ضدي إسرائيل مما أدي إلى د فع التوترات  في الشرق الأوسط.
وأوضح السفير حسام زكي خلال الندوة أن الأوضاع في ليبيا تشهد صراع بين فئات من الشعب الشقيق ولازال عندنا بعض الأمور المفتوحة وهذا الشكل العام للمنطقة العربية لما تشهده من تطورات العسكرية التي كادت تصل إلي المواجه بين الصرعات العربية الإسرائيلية

وأكد إن هناك نقاط مضية في الوطن العربية أيضا وهي دول تعمل علي  تحقق قدر من التقدم بالرغم من التحديات التي تحيط بها.
وعن دور جامعة الدول العربية أكد أن هي المنظمة السياسية  للدول العربية وهي ثقف سياسي وضع لا غنه  والوضع الخاص بفلسطين،  دائما تتبني الموقف الفلسطيني وتأخذ هذا الموقف الي المحافل الدولية لإظهار حق الشعب الفلسطيني وما يتعرض له من الانتهاكات الإسرائيلية  بالإضافة إلى ان جامعة الدول لها موقف سياسي عربي قوي في القضية الفلسطينية.

وعن الوضع في السودان أوضح أن  الحرب قائمه بين طرفي سوداني حاولنا مع أطراف أخر لنزع فتيل الأزمة الراهنة وأن يستعيد السودان مكانته  ولكن فشلنا في ذلك وحزين علي السودان لأنه دولة عربية أصبحت تدمر ومؤثرة علي دول العربية  المحاورة، بالإضافة إلى  أن هذا الوضع يحتاج تنسيق دولي وهناك جهد يبذله البعض لنزع فتيل الصراع ووقف الحرب واحياً يتم التصادم مع طرف اخر.

وأشار السفير حسام زكي إلى أن هناك تنسيقات كتير بين الدول العربية بخصوص الوضع في السودان  ودرو الجامعة العربية في هذا الشأن استنكرت الجامعة العربية في بيان لها الاجتماع  الخاص بالسودان الذي تم عقده في جنيف والذي لم يتم  توجه الدعوة لجامعة الدول العربية وأن الجامعة العربية ترفض هذا الاجتماع وغير مقبول لان الاتحاد الإفريقي تم دعوته  ولم يتم دعوة الجامعة العربية.

وأضاف  السفير حسام زكي ان الوضع في ليبيا اصبح هش ويشهد تطورات غير حميدة ونتقي في عدد من القيادات الليبية  لوقف هذا التطور ونأمل انهم يكون هناك مخارج منها، لأن ليبيا تعد من الدول الهامة في  الاقليم العربي ونهتم بالوضع الليبي والجامعة العربية حاولت كثير وكان آخرها اجتماع شهر مارس ماضي بقيادات ليبيا وصدر عنه بيان وسيتم توسيع اللقاء المقبل الشخصيات السياسية  الليبية المشاركة في الاجتماعات المقبلة، لمساعدة ليبيا في انتهاء اعداد  دستور جديد  يتوافق الشعب الليبي بالإضافة قواعد الانتخابات البرلمانية التي نأمل أن تحدث في ليبيا في المستقبل القريب.

وعن سوريا كشف أن الازمة في سوريا لم يحدث تطور فيها أم وضع الجولان ممتد لحرب لحد الأن وفي جامعة الدول  العربية لجنة مشكلة خاصة لبحث الأوضاع  والأحداث في سوريا حيث  أن سوريا تواجه تحديات كبيرة.

وأوضح هناك تطورات إيجابية حدثت خلال الأيام الماضية وهي العلاقات العربية التركية حيث شهدت تطورات إيجابية وكان آخرها إلغاء لجنة الشؤون العـربية والخـارجية لتدخل تركيا في الشؤون العربية وشهدنا خلال الفترة الماضية عوة العلاقات بين الدول العربية وتركيا.

أما إيران أيضا شهدت علاقاتها  تحول ملحوظ  مع الدول العربية وهذا كما تم الاستغناء عن اللجنة المشكلة المتابعة لتطورات الشؤون العربية الإيرانية.




IMG-20240903-WA0059
IMG-20240903-WA0059
IMG-20240903-WA0058
IMG-20240903-WA0058
IMG-20240903-WA0060
IMG-20240903-WA0060
IMG-20240903-WA0057
IMG-20240903-WA0057
IMG-20240903-WA0055
IMG-20240903-WA0055
IMG-20240903-WA0056
IMG-20240903-WA0056
IMG-20240903-WA0052
IMG-20240903-WA0052
IMG-20240903-WA0054
IMG-20240903-WA0054
IMG-20240903-WA0053
IMG-20240903-WA0053
IMG-20240903-WA0050
IMG-20240903-WA0050
IMG-20240903-WA0051
IMG-20240903-WA0051
IMG-20240903-WA0049
IMG-20240903-WA0049
IMG-20240903-WA0048
IMG-20240903-WA0048

اعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو عن حاجتها لشغل وظيفة "صراف تذاكر" بنظام التعاقد السنوى - كود الوظيفة: 2111   .

وتنشر بوابة الوفد التفاصيل   .    
 

2efea3b9b6.jpg
403.jpg

اسم الوظيفة: صراف تذاكر
مسئوليات العمل:
• بيع التذاكر العادية والكروت الذكية والإشتراكات بمختلف أنواعها وكل ما يتعلق بها من اعمال من خلال شبابيك التذاكر المخصصة لهذا الغرض بمختلف المحطات ولمختلف خطوط المترو على مدار ساعات التشغيل. 
• يتواجد فى مكان العمل فى الميعاد المحدد للوردية الخاصة به ويلتزم بالزى المصلحي المخصص للعمل.
• يفتح منفذ الصرف قبل  أول قطار ومع فتح أبواب المحطة للركاب وعدم غلق منفذ الصرف إلا مع أخر قطار وبعد غلق ابواب المحطة طبقاً للوردية المعين عليها ويستكمل عمله بالوردية الليلية طبقاً والتعليمات.
• يقوم بصرف التذاكر والاشتراكات لجمهور المتعاملين ويتأكد من صحة بيانات التذاكر المنصرفة وصحة الاشتراكات المستخرجة والكروت الذكية وصحة الإيراد المتحصل من الراكب.
• يحافظ على ماكينة الصرف ويبلغ عن أي أعطال فور حدوثها.
المتطلبات العامة لشغل الوظيفة:
- ذكور فقط.
- المؤهل العلمى المطلوب: مؤهل عالى مناسب.
- السن: لا يزيد السن عن (35 عام) وقت التقديم للمسابقة.
- محل الإقامة: من قاطنى القاهرة الكبرى.
- الإلمام باللغة الانجليزية (القبول لا يقل عن 50% من نتيجة إختبار تحديد المستوى بمعهد اللغات التابع للقوات المسلحة) 
- الإلمام بالحاسب الآلى (حاصل على شهادة الرخصة الدولية للحاسب الآلى ICDL معتمدة).
- إجتياز الإختبارات الطبية (يتم عمل كشف طبى بالمجمع الطبى لهيئة سكك حديد مصر طبقاً وشروط الوظيفة) واجتياز تحليل المخدرات باعتباره مسوغ للتعيين.
- إجتياز الإختبارات النفسية (بالقوات المسلحة).
- إجتياز الإختبارات الشخصية.
- أدى الخدمة العسكرية أو معاف.
- يتم عقد الاختبارات والمقابلات الشخصية للمتقدمين.
- يقبل العمل بنظام الورادى الصباحية والمسائية والليلية.
المستندات المطلوب إرفاقها بالطلب
- صورة من المؤهل الدراسى والموهلات الاخرى  التى حصل عليها {ان وجدت}.
- صورة من موقف التجنيد.
- صورة من بطاقة الرقم القومى.
- صورة من شهادة الميلاد كمبيوتر.
- صورة شهادات خبرة (إن وجد).
- صورة من شهادات الدورات التدريبية (إن وجد).
تقدم الطلبات بمقر الشئون الإدارية بمبنى حمامات القبة يومياً من الساعة (9 صباحاً) وحتى الساعة ( 1 ظهراً ) ما عدا يوم الجمعة وذلك خلال الفترة من ( 4/ 09 / 2024) حتى ( 9/ 09 / 2024)
 


استقرت أسعار صرف اليورو الأوروبي مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات المسائية، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر، في محال الصرافة وتحديثات البنوك الرئيسية والعاملة في مصر.

 

b0714a03be.jpg
اليورو

 

سجَّلت أسعار اليورو الأوروبي في البنك الأهلي المصري، 53.45 جنيه للشراء، 53.75 جنيه للبيع، فيما جاء أسعار صرف اليورو الأوروبي في مصرف أبوظبي الإسلامي، نحو 53.61 جنيه للشراء، 53.82 جنيه للبيع.

 

في بنك الإسكندرية، بلغت أسعار اليورو الأوروبي 53.44 جنيه للشراء، 53.75 جنيه للبيع، فيما بلغت أسعار اليورو الأوروبي في المصرف المتحد، عند 53.27 جنيه للشراء، 53.75 جنيه للبيع. 

 

وحققَّتْ أسعار اليورو الأوروبي في البنك التجاري الدولي CIB، عند مستوى 53.46 جنيه للشراء، 53.76 جنيه للبيع، وبلغت أسعار اليورو الأوروبي في بنك مصر، سعر 53.46 جنيه للشراء، 53.75 جنيه للبيع.

 

 

أسعار صرف العملات العربية 

 

800.jpg
العملات العربية

 

سجلت أسعار صرف الدينار الكويتي مقابل الجنيه المصري عند سعر 158.27 جنيه للشراء، 158.93 جنيه للبيع، وبلغ سعر صرف الريال السعودي، عند 12.88 جنيه للشراء، و12.94 جنيه للبيع، والدرهم الإماراتي، عند سعر 13.17 جنيه للشراء، و13.21 جنيه للبيع. 

 

بلغت أسعار صرف الدينار البحريني عند سعر 127.20 جنيه للشراء، 128.82 جنيه للبيع، فيما سجَّل الريال العماني، سعر 124.59 جنيه للشراء، 126.10 جنيه للبيع، بينما سجَّل سعر الريال القطري، عند سعر 12.40 جنيه للشراء، 13.33 جنيه للبيع، كما بلغ سعر الدينار الأردني، عند مستوى 67.92 جنيه للشراء، 68.57 للبيع. 

 

 

أسعار صرف العملات الأوروبية والآسيوية

 

240.jpg
العملات الأوروبية والآسيوية

 

سجلت أسعار صرف اليورو الأوروبي 53.46 للشراء، و 53.75 جنيه للبيع، ووصل سعر الجنيه الإسترليني إلى مستوى 63.51 جنيه للشراء، 63.83 جنيه للبيع، وبلغ سعر الفرنك السويسري نحو 56.75 جنيه للشراء، 57.03 جنيه للبيع.

 

بلغت أسعار صرف الدولار الكندي 35.78 جنيه للشراء، و35.98 جنيه للبيع، والكرون الدنماركي 7.16 جنيه للشراء، و7.20 جنيه للبيع، والكرون السويدي 4.69 جنيه للشراء، 4.73 جنيه للبيع. 

 

جاءت أسعار العملات الآسيوية على النحو الآتي: إذ سجلت أسعار صرف الـ100 ين الياباني نحو 32.91 للشراء، 33.34 جنيه للبيع، واليوان الصيني عند 6.79 جنيه للشراء، 6.82 جنيه للبيع.

 


تفقد الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا ، عددًا من القطاعات الخدمية والتنموية بمركز ومدينة فرشوط، للوقوف على مستوى وجودة الخدمات، والتأكد من توافرها أمام المواطنين. يأتى ذلك في إطار متابعته الميدانية المستمرة والمكثفة علي جميع القطاعات الخدميه.

استهل محافظ قنا جولته، بتفقد المركز التكنولوجي التابع للوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط، واستمع إلي شرح تفصيلي عن آلية العمل بالمركز وكيفية حصول المواطن على الخدمة من خلال نظام الشباك الواحد.

 مشيدا بمستوى الخدمات المقدمة من خلال الإعتماد على الأنظمة الإلكترونية لتنظيم تقديم الخدمات للجمهور دون تزاحم. 

كما تفقد "عبدالحليم"، مستشفي فرشوط المركزي، بطاقة ٧٩سرير، للاطمئنان على جودة الخدمات العلاجية المقدمة للمرضى وحسن معاملتهم وأعمال النظافة داخل المستشفى، حيث تفقد قسم الإستقبال والطواريء، و وحدة الإطفال المبتسرين التي تضم ١٢ حضانه، ومعمل التحاليل الطبية، وقسم الأشعة، ووحدة الغسيل الكلوي. 

وواصل محافظ قنا، جولته بتفقد الأعمال الإنشائية لكوبري فرشوط العلوي، الذي يجرى تنفيذه بطول 570 متر تحت إشراف جهاز تعمير جنوب الصعيد، موجها بالالتزام بالمواعيد والجداول الزمنية الموضوعة للانتهاء من المشروع، وتقديم أعلى مستوى من الخدمات للمواطنين. 

واختتم محافظ قنا جولته الميدانية، بتفقد مشروع سوق فرشوط النموذجى، والذى يضم 140 بايكة، وذلك للقضاء على الأسواق العشوائية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، بتطوير المرافق والخدمات المقدمة للمواطنين، والاستثمار الأمثل للمنشآت والمواقع غير المستغلة بما يلبي إحتياجات المواطنين، موجها بنقل كافة بائعي الاسماك داخل السوق، والاهتمام بالمظهر الحضاري للمدينة. 

ومن جانبه أكد محافظ قنا، علي استمرار المتابعة الميدانية، والجولات التفقدية لجميع القطاعات الخدمية المختلفة بالمحافظة، للتأكد من مدى جاهزيتها ومستوى الخدمات المقدمة بها، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالنهوض بمنظومة الخدمات المقدمة للمواطنين في شتى القطاعات.

رافق المحافظ، الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا ،وعزت قناوي رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة فرشوط، ومحمد عزت القاضي عضو مجلس النواب، والدكتور محمد بدران وكيل وزارة الصحة بقنا، والدكتور علاء شاكر مدير وحدة برنامج تنمية صعيد مصر، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة

 

مساكن الترعة الضمرانية: 

وجه الدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا، بتخصيص مسجد علي مساحة ١٠٠ متر، فضلا عن تخصيص قطعه أرض لإقامة مركز شباب ضمن مشروعات المرحلة الثانية من حياة كريمة،  بمنطقة إسكان بديل العشوائيات بمنطقة الترعة الضمرانية بمدينة نجع حمادي.

وكلف المحافظ، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، بتشكيل اتحاد شاغلين، وفتح حوار مجتمعي علي ان تمثل كل عمارة سكنية بشخص يتولي مسؤلية عرض احتياجات ومطالب الاهالي من خلال اجتماع دورى ثم يتم عرضها علي السيد المحافظ لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.


تفقد الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، اليوم الثلاثاء، منطقة إسكان بديل العشوائيات بمنطقة الترعة الضمرانية بمدينة نجع حمادي، وذلك لدراسه فرص تطوير المنطقة بالكامل وتوفير الخدمات التى تحتاجها، واستمع إلى مطالب عدد من الأهالي. 

جاء ذلك بحضور الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا، و أشرف أنور رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة نجع حمادي، وعدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة. 

ومن جانبه وجه محافظ قنا، بضرورة سرعه تطوير المنطقة عمرانيا مع إجراء الصيانات اللازمه للعمارات السكنية و توفير ما ينقص المنطقة من خدمات عمرانيه واجتماعية ، مطالبا الأهالي ضرورة سداد الإيجارات بشكل دوري وعدم التأخير في السداد.


أفادت هيئة البث الإسرائيلية، بأن مسؤولين أبلغوا الوسطاء الاستعداد للانسحاب من محور فيلادلفيا بالمرحلة الثانية للصفقة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

وفي وقت سابق، أفادت فضائية روسيا اليوم، في نبأ عاجل لها، أن مسؤول إسرائيلي كبير قال للوسطاء في الأيام الأخيرة، إن إسرائيل توافق على الانسحاب من محور فيلادلفيا في المرحلة الثانية من صفقة إطلاق سراح الرهائن، وفق ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية.

وجاءت هذه التصريحات على الرغم من تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن المحور "يحدد مستقبلنا بأكمله".

وأجرت الولايات المتحدة ومصر وقطر محادثات مهمة في الأيام الأخيرة بهدف صياغة إطار تسوية لوقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن.

ودانت الرئاسة الفلسطينية، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتيناهو للزج باسم مصر في محاولة منه لتشتيت انتباه الرأي العام في المنطقة والتهرب من التوصل إلى صفقة لوقف إطلاق النار في غزة، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

بيان من الرئاسة الفلسطينية:

وأوضحت الرئاسة الفلسطينية، أنها تؤكد تقديرها الكبير للدور المصري الرافض لتهجير الشعب الفلسطيني من أرضه، مشددة على أنها ترفض وجود أي قوات إسرائيلية على محور فيلادليفا ومعبر رفح البري.

ونوهت الرئاسة الفلسطينية، بأن الحدود الفلسطينية المصرية حدود سيادية.

وكان تحدث الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية، عن محاولات الكيان الصهيوني الزج باسم مصر، مشددًا على أن إسرائيل قامت على الأكاذيب والادعاءات ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يحاول في كل مرة الزج باسم مصر، موضحًا أن مصر هي الدولة الأكثر تعرضًا لهذه الأكاذيب.


واصل الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي تدريباته على ملعب مختار التتش بالجزيرة، استعدادا لمنافسات الموسم الجديد.
 


عقد مارسيل كولر المدير الفني للفريق اجتماعا مع الطاقم المعاون، لمناقشة عدد من الأمور المتعلقة بفترة الإعداد لتجهيز اللاعبين بالشكل المناسب للارتبطات القادمة.
وأدى اللاعبين تدريبات بدنية مكثفة تحت قيادة اندرياس اندويا مخطط الأحمال، قبل الانتقال لتنفيذ الجوانب الفنية والخططية، بينما قاد ميشيل يانكون مرانا قويا للحراس بمشاركة مصطفى مخلوف وحازم جمال ومحمد جريشة في ظل تواجد محمد الشناوي ومصطفى شوبير وحمزة علاء بمعسكر المنتخب الوطني.


قام الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني، بجولة تفقدية لجميع أجنحة معرض "مصر الدولى للطيران والفضاء 2024" في نسخته الأولى بإفريقيا والشرق الأوسط، وذلك عقب الافتتاح الرسمي لمعرض " مصر الدولى للطيران والفضاء 2024 " في نسخته الأولى بإفريقيا والشرق الأوسط، والمقام تحت رعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة ، بمدينة العلمين الجديدة والذي من المقرر أن تستمر فعالياته حتي يوم ٥ سبتمبر الحالى .

ويعتبر المعرض حدث عالمى فريد من نوعه في مجال الطيران والفضاء، في افريقيا والشرق الاوسط، بمشاركة دولية واسعة شملت أكثر من 100 دولة و300 شركة وجهة من مصنعى الطيران و الفضاء حول العالم حيث يستعرض عدد كبير من الطائرات مختلفة الطرازات (مدنية وعسكرية وموجهة)، وبحضور وفود من مختلف دول العالم و نخبة من وزراء  الطيران والنقل و رؤساء المنظمات الدولية وهيئات وسلطات  الطيران المدني ولفيف من رؤساء شركات الطيران العالميه   ووكالات الفضاء والشخصيات البارزة في مجال الطيران والفضاء من مختلف دول إفريقيا والشرق الأوسط..

هذا وقد قام اليوم الدكتور سامح الحفني وزير الطيران المدني بجولة تفقدية لجميع الأجنحة التابعة لوزارة الطيران المدني ، رافقه خلالها  الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدني ،، حيث تعرض جميع الشركات أمام زائريها من جميع دول العالم أحدث أنشطتها وخدماتها وقدراتها التكنولوجية المتطورة في مجال الطيران المدني؛ فضلا عن استعراض أحدث مُعدات وتقنيات وأنظمة الطيران، كخطوة حاسمة في مسيرة مصر نحو تعزيز مشاركتها في مجال النقل الجوي واستكشاف الإمكانيات اللامحدودة التي يوفرها هذا المجال الحيوي أمام المشاركين من قادة الصناعة والأطراف المعنية ذات الصلة وخلق فرص شراكات جديدة تشكل مستقبل صناعة النقل الجوي العالمية.

وفي هذا السياق أكد وزير الطيران المدني أن ما شهده العالم اليوم في أولى فعاليات المعرض يؤكد على أن مصر قادرة على استضافة مثل هذه الاحداث والمحافل الدولية المتخصصة في كافة المجالات ومن بينها مجال الطيران والفضاء ، كما يدعم أيضًا من مكانتها كمركز إقليمي للطيران بأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، ويُعد إضافة جديدة وخطوة واعدة تضاف لجهود الدوله المصرية بشكل عام ولمدينة العلمين الجديده بشكل خاص كواجهة سياحية  جاذبة؛ لاسيما في ضوء الطفرة العمرانية الشاملة التي شهدتها المدينة في وقت وجيز بفضل جهود الحكومة المصرية ودورها المؤثر والفعال في اللحاق بتنميتها كبقعة تنموية جديدة تساهم في تعزيز الاقتصاد القومي المصري.

d65af30ab6.jpg
405.jpg
406.jpg
407.jpg
408.jpg
409.jpg
410.jpg
411.jpg
413.jpg
412.jpg
414.jpg

استقرت أسعار صرف العملات الأوروبية والآسيوية مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات المسائية، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر، في محال الصرافة وتحديثات البنوك الرئيسية والعاملة في مصر.

 

eec412ad40.jpg
العملات الأوروبية والآسيوية

 

سجلت أسعار صرف اليورو الأوروبي 53.46 للشراء، و 53.75 جنيه للبيع، ووصل سعر الجنيه الإسترليني إلى مستوى 63.51 جنيه للشراء، 63.83 جنيه للبيع، وبلغ سعر الفرنك السويسري نحو 56.75 جنيه للشراء، 57.03 جنيه للبيع.

 

بلغت أسعار صرف الدولار الكندي 35.78 جنيه للشراء، و35.98 جنيه للبيع، والكرون الدنماركي 7.16 جنيه للشراء، و7.20 جنيه للبيع، والكرون السويدي 4.69 جنيه للشراء، 4.73 جنيه للبيع. 

 

جاءت أسعار العملات الآسيوية على النحو الآتي: إذ سجلت أسعار صرف الـ100 ين الياباني نحو 32.91 للشراء، 33.34 جنيه للبيع، واليوان الصيني عند 6.79 جنيه للشراء، 6.82 جنيه للبيع.

 

 

أسعار صرف اليورو الأوروبي

 

673.jpg
اليورو

 

سجَّلت أسعار اليورو الأوروبي في البنك الأهلي المصري، 53.45 جنيه للشراء، 53.75 جنيه للبيع، فيما جاء أسعار صرف اليورو الأوروبي في مصرف أبوظبي الإسلامي، نحو 53.61 جنيه للشراء، 53.82 جنيه للبيع.

 

في بنك الإسكندرية، بلغت أسعار اليورو الأوروبي 53.44 جنيه للشراء، 53.75 جنيه للبيع، فيما بلغت أسعار اليورو الأوروبي في المصرف المتحد، عند 53.27 جنيه للشراء، 53.75 جنيه للبيع. 

 

وحققَّتْ أسعار اليورو الأوروبي في البنك التجاري الدولي CIB، عند مستوى 53.46 جنيه للشراء، 53.76 جنيه للبيع، وبلغت أسعار اليورو الأوروبي في بنك مصر، سعر 53.46 جنيه للشراء، 53.75 جنيه للبيع.

 

 

أسعار صرف العملات العربية

 

800.jpg
العملات العربية

 

سجلت أسعار صرف الدينار الكويتي مقابل الجنيه المصري عند سعر 158.27 جنيه للشراء، 158.93 جنيه للبيع، وبلغ سعر صرف الريال السعودي، عند 12.88 جنيه للشراء، و12.94 جنيه للبيع، والدرهم الإماراتي، عند سعر 13.17 جنيه للشراء، و13.21 جنيه للبيع. 

 

بلغت أسعار صرف الدينار البحريني عند سعر 127.20 جنيه للشراء، 128.82 جنيه للبيع، فيما سجَّل الريال العماني، سعر 124.59 جنيه للشراء، 126.10 جنيه للبيع، بينما سجَّل سعر الريال القطري، عند سعر 12.40 جنيه للشراء، 13.33 جنيه للبيع، كما بلغ سعر الدينار الأردني، عند مستوى 67.92 جنيه للشراء، 68.57 للبيع. 

 


استقرت أسعار صرف العملات العربية مقابل الجنيه المصري خلال التعاملات المسائية، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر، في محال الصرافة وتحديثات البنوك الرئيسية والعاملة في مصر.

 

f8b095944a.jpg
العملات العربية

 

سجلت أسعار صرف الدينار الكويتي مقابل الجنيه المصري عند سعر 158.27 جنيه للشراء، 158.93 جنيه للبيع، وبلغ سعر صرف الريال السعودي، عند 12.88 جنيه للشراء، و12.94 جنيه للبيع، والدرهم الإماراتي، عند سعر 13.17 جنيه للشراء، و13.21 جنيه للبيع. 

 

بلغت أسعار صرف الدينار البحريني عند سعر 127.20 جنيه للشراء، 128.82 جنيه للبيع، فيما سجَّل الريال العماني، سعر 124.59 جنيه للشراء، 126.10 جنيه للبيع، بينما سجَّل سعر الريال القطري، عند سعر 12.40 جنيه للشراء، 13.33 جنيه للبيع، كما بلغ سعر الدينار الأردني، عند مستوى 67.92 جنيه للشراء، 68.57 للبيع. 

 

 

أسعار صرف اليورو الأوروبي

 

673.jpg
اليورو

 

سجَّلت أسعار اليورو الأوروبي في البنك الأهلي المصري، 53.45 جنيه للشراء، 53.75 جنيه للبيع، فيما جاء أسعار صرف اليورو الأوروبي في مصرف أبوظبي الإسلامي، نحو 53.61 جنيه للشراء، 53.82 جنيه للبيع.

 

في بنك الإسكندرية، بلغت أسعار اليورو الأوروبي 53.44 جنيه للشراء، 53.75 جنيه للبيع، فيما بلغت أسعار اليورو الأوروبي في المصرف المتحد، عند 53.27 جنيه للشراء، 53.75 جنيه للبيع. 

 

وحققَّتْ أسعار اليورو الأوروبي في البنك التجاري الدولي CIB، عند مستوى 53.46 جنيه للشراء، 53.76 جنيه للبيع، وبلغت أسعار اليورو الأوروبي في بنك مصر، سعر 53.46 جنيه للشراء، 53.75 جنيه للبيع.

 

 

أسعار صرف العملات الأوروبية والآسيوية

 

240.jpg
العملات الأوروبية والآسيوية

 

سجلت أسعار صرف اليورو الأوروبي 53.46 للشراء، و 53.75 جنيه للبيع، ووصل سعر الجنيه الإسترليني إلى مستوى 63.51 جنيه للشراء، 63.83 جنيه للبيع، وبلغ سعر الفرنك السويسري نحو 56.75 جنيه للشراء، 57.03 جنيه للبيع.

 

بلغت أسعار صرف الدولار الكندي 35.78 جنيه للشراء، و35.98 جنيه للبيع، والكرون الدنماركي 7.16 جنيه للشراء، و7.20 جنيه للبيع، والكرون السويدي 4.69 جنيه للشراء، 4.73 جنيه للبيع. 

 

جاءت أسعار العملات الآسيوية على النحو الآتي: إذ سجلت أسعار صرف الـ100 ين الياباني نحو 32.91 للشراء، 33.34 جنيه للبيع، واليوان الصيني عند 6.79 جنيه للشراء، 6.82 جنيه للبيع.

 


انضمت الفنانة فيفي عبده، لأسرة مسلسل العتاولة 2، والذي يأتي استكمالا لأحداث الجزء الأول، ومقرر أن يعرض ضمن الماراثون الرمضاني القادم 2025 .

تبدأ فيفي عبده ، تصوير مشاهدها في مسلسل العتاولة 2 خلال الأيام القليلة المقبلة ، ومن المتوقع أن تجسد شخصية سترة العترة بدلًا من الفنانة فريدة سيف النصر .

 

مسلسل العتاولة 2

يواصل أبطال العتاولة تصوير أحداث الجزء الثاني، استعدادًا لعرضه في رمضان القادم 2025.

 

بعدما حقق مسلسل العتاولة نجاحًا كبيرًا في رمضان الماضي، تعاقد طارق لطفي على بطولة العتاولة 2، ويشاركه بطولته النجم أحمد السقا, ويواصلان التصوير في الفترة الحالية .

 

مسلسل العتاولة 2

كان المخرج أحمد خالد موسى، أعلن عن مفاجأة كبيرة وهي وجود جزء ثانٍ ، وكتب: "العتاولة 2 رمضان 2025، إن شاء الله أول جزء تانى فى حياتي مع ألذ شركة ومنتج  ونجوم وكرو ويلا بينا ".

ae0b904345.jpg

 

موعد بدء تصوير مسلسل العتاولة 2

بدأ عدد من أبطال مسلسل العتاولة 2 تصوير أحداث الجزء الثاني، بينما يبعد باقي الفنانين التصوير بداية شهر أكتوبر القادم، ومن المتوقع أن يشهد الجزء الثاني ظهور نجوم جدد، إضافة إلى عدد من الوجوه الشابه الجديدة.

 

قصة مسلسل العتاولة

تدور أحداث مسلسل العتاولة داخل إحدى الحارات الشعبية في مصر، ويقدم قصة اجتماعية مشوقة عن عائلة “العتولي” التي تحظى بنفوذ كبير داخل الحارة. يواجه “عمر العتولي” زعيم العائلة العديد من التحديات والصراعات مع بعض أهالي الحارة، بينما يحاول “حسن العتولي” شقيقه أن يساعده في حل هذه الصراعات والحفاظ على اسم العائلة.

 

طرحت الشركة المنتجة لمسلسل العتاولة، بطولة النجوم أحمد السقا، طارق لطفي، باسم سمرة، زينة، مي كساب، بوستر خاص لجميع أبطال العمل، والذي تم عرضه في رمضان 2024.

 

وأزاحت شاشة Mbc مصر، الستار عن البرومو الرسمي لمسلسل العتاولة، والذي حصد ألاف المشاهدات في وقت قصير من طرحه على منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

929.jpeg
بوسترات العتاولة

كانت كشفت الشركة المنتجة لمسلسل العتاولة، بطولة النجوم طارق لطفي، أحمد السقا، باسم سمرة، البوستر الرسمي للعمل الذي شارك ضمن الماراثون الرمضاني  2024.

 

وضم بوستر مسلسل العتاولة نجوم العمل، وهم: أحمد السقا، طارق لطفي، زينة، باسم سمرة، مي كساب

930.jpeg
بوسترات العتاولة

روج أحمد السقا لمسلسله الرمضاني العتاولة، من خلال نشره البوستر الرسمي عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، معلقًا: "توكلنا على الله .. مسلسل العتاولة فى رمضان 2024 إن شاء الله.. دعواتكم .. اللي جاي علي العتاولة خسران".

304.jpeg
بوستر مسلسل العتاولة

 

تفاصيل مسلسل العتاولة.. رمضان 2024

يشارك النجمان طارق لطفي، أحمد السقا في بطولة مسلسل العتاولة، ويجسد الأول دور الشقيق الأكبر للأخير، ولكن تجمعهما عداوة وخلافات كبيرة خلال الأحداث، العمل من تأليف هشام هلال، إخراج أحمد خالد موسى.

 

 


ترأس المهندس محمد عبد الجليل النجار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم الإجتماع الدوري لمناقشة مشروعات برنامج توسعات الصرف الصحي الممول من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD وبنك الاستثمار الأوروبي EIP ومنحة من دول الجوار ، للوقوف على آخر المستجدات ونسب التنفيذ وإزالة المعوقات ومناقشة التحديات التي تواجه سير الأعمال بالمشروعات.

جاء ذلك بحضور المهندس طارق بخيت مدير البرنامج بالشركة القابضة والدكتور جمال جابر رئيس قطاع الصرف  الصحي والمهندس خالد صفوت رئيس فريق الإشراف على التنفيذ والمهندس أشرف سمير رئيس وحدة تنفيذ المشروع بمياه الفيوم وأعضاء الوحدة والأستاذة منى خليفة خبير المشاركة المجتمعية بالشركة القابضة وممثلين عن شركات المقاولات المنفذة للمشروعات .

وخلال الإجتماع استعرض المهندس خالد صفوت نسب التنفيذ بجميع مشروعات البرنامج والتي تشمل إنشاء شبكات ومحطات رفع ( زاوية الكرادسة-كفر محفوظ - العجميين وأبو شنب -  اللاهون والعدوة - أبشواي - سنهور البحرية - قصر رشوان).

ومشروعات إنشاء محطات معالجة ( إبشواي-  أبو شنب - كفر محفوظ - اللاهون - العجميين - ومحطة معالجة زاوية الكرادسة - وتوسعات محطة معالجة الصرف الصحي بقحافة) بإجمالي ٨ محطات معالجة و٤٨ محطة رفع رئيسية و فرعية وأطوال شبكات انحدار بلغت ٥٦٠ كيلو متر وخطوط طرد بطول ١٤٥ كيلو متر.

وشدد رئيس الشركة  على الإلتزام بالجداول الزمنية علاوة على وضع كافة التوصيات الخاصة بالتنفيذ على جميع المستويات والإلتزام بما ورد بالأدلة التشغيلية للمشروعات وأهمية أتباع الإجراءات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية وضرورة التواصل المجتمعي وإزالة كافة المعوقات والتحديات لسرعة الإنتهاء من تنفيذ تلك المشروعات ودخولها حيز الخدمة بأسرع وقت ممكن .

التنسيق مع المرافق

مشيراً لأهمية التنسيق بين المرافق والجهات المعنية كافة ورصد المعوقات ووضع الخطط البديلة والطرق والمداخل البديلة داخل القرى أثناء أعمال تنفيذ المشروعات لضمان عدم وقوع أضرار لأي من أطراف المشروعات .

وأوضح "عبد الجليل"   أن المحافظة تشهد  اهتماماً كبيراً من القيادة السياسية، بدفع معدلات التنمية، وتوفير فرص الاستثمار، وتعظيم الاستفادة من أراضي الدولة وإقامة المشروعات التنموية والخدمية المختلفة، من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمحافظة، من أجل توفير الحياة الكريمة لسكان القري المحرومة والاكثر احتياجاَ وذلك في إطار جهود الدولة لتحقيق التنمية الشاملة .

وأوضح أن برنامج توسعات الصرف الصحي بالفيوم يهدف للتوسع في منظومة الصرف الصحي بمحافظة الفيوم ومد القرى المحرومة والاكثر احتياجاََ بخدمات الصرف الصحي والبالغ عددها ٥٧ قرية والمساهمة في إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون وتحسين جوده المياه الواردة إليها والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين و تطوير وتنفيذ البنية التحتيه المتكاملة للصرف الصحي داخل المحافظة.

4
4
5
5
6
6

من جامعة ”باشن” الأمريكية..

الثلاثاء 03/سبتمبر/2024 - 09:39 م 9/3/2024 9:39:18 PM

قدم الدكتور احمد القاصد رئيس جامعه المنوفيه التهنئة الي الدكتور محمود عويضه عميد كليه العلوم الاسبق لنيله درع وجائزه التميز في مجال  الاعجاز العلمي في القران الكريم من  جامعة  باشن "passion" الأمريكية .

وأكد الدكتور أحمد القاصد علي  حرص الجامعة على تكريم العلماء ورموز الثقافة المتميزين من أبناء الجامعة  مشيرا إلي دعم وتشجيع الجامعة التخصصات الدقيقة  في كافة التخصصات وتشجيع الباحثين على الاتجاه إلى الدراسات الغير نمطية والنشر الدولي  والمشاركة في  المشروعات البحثية القائمة علي التعاون والعمل المشترك بين الجامعة ومختلف الجامعات المصرية والدولية .  

ومن جانبه قدم الدكتور محمود عويضه الشكر لرئيس الجامعة علي تكريمه و دعمه للعلماء والباحثين بالجامعة .


عاودت أسعار الذهب (المشغولات الذهبية) الارتفاع خلال التعاملات المسائية، اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر، في الأسواق المصرية ومحال الصاغة، بنحو 10 جنيهات، ليسجل متوسط سعر عيار "21"، الأكثر انتشارًا، عند مستوى 3390 جنيهًا لسعر الجرام الواحد من دون المصنعية.

 

4333d2f6f8.jpg
أسعار الذهب

 

وما زالت أسعار الذهب في مرحلة تذبذبات متتالية في الأسواق المصرية، إذْ شهدت في الأيام الماضية ارتفاعًا كبيرًا إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة، ثم عكست طريقها نحو التراجعات المتتالية في الفترة الأخيرة. 

 

هبطت أسعار الذهب خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء، ليسجل متوسط سعر عيار "21" عند مستوى سعر 3390 جنيهًا، وهو الأكثر رواجًا في الأسواق المصرية، فيما بلغ متوسط سعر عيار "24" مستوى 3874 جنيهًا.

 

وبلغ متوسط سعر عيار "18" عند  مستوى سعر 2905 جنيهًا، في حين بلغ متوسط سعر عيار "14" عند مستوى سعر 2260 جنيهًا، وحقق أسعار الأونصة مستوى سعر 2490 دولارًا.

 

 

الذهب يصعد مع تحول التركيز لبيانات الأجور الأميركية

 

579.png
أسعار الذهب العالمي

 

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات، اليوم الثلاثاء، وسط تفاؤل بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) سيخفض أسعار الفائدة هذا الشهر ومع تحول الاهتمام إلى بيانات الوظائف المرتقبة التي قد تقدم المزيد من الوضوح بشأن حجم خض الفائدة.

 

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.2% إلى 2504.02 دولار للأونصة بحلول الساعة 09:28 بتوقيت غرينتش، بعد أن سجل أدنى مستوى في أكثر من أسبوع الجلسة الماضية بسبب قوة الدولار.

 

وارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.3% إلى 2535.90 دولار للأونصة .

 

 

ويتوقع المتعاملون حاليا بنسبة 31% خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في 17 و18 سبتمبر، بينما يتوقعون بنسبة 69% خفضا بمقدار 25 نقطة أساس.

 

وتحول تركيز المتعاملين إلى تقرير الأجور الأميركية الذي يصدر يوم الجمعة، وتترقب الأسواق أيضا تقرير وظائف القطاع الخاص بحثا عن إشارات حول مسار البنك المركزي الأميركي لخفض أسعار الفائدة.

 

ويزيد الإقبال على الذهب، المعروف كوسيلة تحوط مفضلة ضد المخاطر الجيوسياسية والاقتصادية، مع انخفاض أسعار الفائدة.

 

وقال بنك غولدمان ساكس في مذكرة إن الذهب هو السلعة التي يثق بقوة في ارتفاعها خلال الأمد القريب.

 

وأضاف "يظل (الذهب) خيارنا المفضل للتحوط ضد المخاطر الجيوسياسية والمالية، مع دعم إضافي من تخفيضات أسعار الفائدة الوشيكة للبنك المركزي الأميركي وعمليات الشراء المستمرة من قبل البنوك المركزية في الأسواق الناشئة".

 

وربح المعدن الأصفر 21% حتى الآن هذا العام، وبلغ مستويات غير مسبوقة، ليصل إلى مستوى تاريخي مرتفع عند 2531.60 دولار للأونصة في 20 أغسطس.

 

وبالنسية للمعادن النفيسة الأخرى، انخفض سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.5% إلى 28.36 دولار للأونصة، وهبط البلاتين نحو 1% إلى 921.10 دولار للأونصة، وخسر البلاديوم 1.2% إلى 967 دولارا للأونصة.

 


أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أنه آن الأوان لإنجاز اتفاق وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح المحتجزين، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.
 

بيان من المتحدث باسم الخارجية الأمريكية:

 

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، أن واشنطن ستواصل خلال الأيام المقبلة الانخراط مع الشركاء الإقليميين لإنجاز وقف إطلاق النار وصفقة المحتجزين.

وشدد على أن المحادثات أحرزت تقدما الأسبوع الماضي بشأن وقف القتال في غزة وصفقة للإفراج عن المحتجزين وعلى الجانبين إبداء مرونة، متابعًا: “نجري مشاورات مع مصر وقطر ومختلف الأطراف ولا نريد للاتفاق أن يفشل”.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية معارضتها الشديدة لتصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير بشأن بناء معبد يهودي في الحرم القدسي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر لوكالة "أكسيوس" إن "تصريحات وأفعال بن غفير غير المسؤولة لا تؤدي إلا إلى زرع الفوضى وزيادة التوترات في وقت يجب أن تتحد فيه إسرائيل في مواجهة التهديد الذي تمثله إيران وحلفاؤها في شكل جماعات إرهابية مثل حماس وحزب الله".

وبحسب ميلر فإن الولايات المتحدة "تعارض بشدة" ذلك لأنه سيكون "تجاهلا صارخا للوضع التاريخي الراهن فيما يتعلق بالأماكن المقدسة في القدس"، ودعا السلطات الإسرائيلية إلى عدم التخلي عن هذه المبادئ والالتزام بها.



المصدر : رياضة : مناقشة مفهوم الجسد في المسرح العربي ومقارنته بالغربي بالمهرجان التجريبي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مطران بورسعيد يشهد حفل ختام الأنشطة الصيفية لكنيسة الأنبا بيشوي
التالى حضور مشرف لقيادات الجمارك لفعاليات معرض الطيران والفضاء بالعلمين