أخبار عاجلة

كلية الآثار جامعة عين شمس تستضيف مدير المكتب الإقليمي لليونسكو

كلية الآثار جامعة عين شمس تستضيف مدير المكتب الإقليمي لليونسكو
كلية الآثار جامعة عين شمس تستضيف مدير المكتب الإقليمي لليونسكو

الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 05:20 مساءً

نافذة على العالم - رعاية المشروعات البحثية الصديقة للبيئة في مجالات الآثار

تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، والدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، استضافت كلية الآثار الدكتور نوريا سانز، مدير المكتب الإقليمي لليونسكو بالقاهرة. وقد رحب بالضيفة الدكتور حسام طنطاوي، عميد الكلية، بحضور الدكتورة شهيرة سمير، المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بالجامعة، والدكتور باسم محمد، القائم بأعمال وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

دعم اليونسكو للمشاريع البحثية والورش التدريبية

تناول الاجتماع تبادل الرؤى حول دعم اليونسكو للمشاريع البحثية والورش التدريبية الموجهة للطلاب والمتخصصين في مجال حماية التراث في كلية الآثار جامعة عين شمس، مع التركيز على كيفية رعاية المشروعات البحثية الصديقة للبيئة في مجالات الآثار المختلفة. كما تم مناقشة سبل مشاركة الطلاب والدارسين في مشاريع منظمة اليونسكو داخل مصر وخارجها، وكيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة لمواكبة التطورات العلمية في مجال الحفاظ على التراث.

 

كلية الآثار جامعة عين شمس تستضيف مدير المكتب الإقليمي لليونسكو

 

قدمت الدكتورة نوريا سانز عرضًا للمشاريع التي تشرف عليها اليونسكو، واستعرضت الدكتورة إيمان نبيل، المكلفة بإدارة مركز الدراسات البردية والنقوش، الأنشطة التي يقوم بها المركز في تجهيز دورات تدريبية وندوات علمية تتعلق بالبردي والمخطوطات، فضلًا عن دوره في نشر الوعي بأهمية التراث وطرق الحفظ والصيانة.




 

كما زارت الدكتورة سانز معمل ترميم المخطوطات والوثائق في الكلية، حيث قدم لها فريق العمل عرضًا لخطوات العمل ونماذج لخرائط ومخطوطات وكتب تراثية تمت رقمنتها وحفظها.

 

في نهاية اللقاء، اقترحت الدكتورة سانز بعض سُبل التعاون بين مكتب اليونسكو والكلية لدعم مشاريع ثقافية تهدف إلى صون التراث المصري. 

 

كما أبدت إعجابها بمجهودات فريق الترميم وبالخطوات التي تتخذها الكلية لإعداد خريجين متميزين. وقد تم الاتفاق على دراسة المقترحات المطروحة وتحديد خطة عمل للتعاون المشترك بين كلية الآثار جامعة عين شمس ومنظمة اليونسكو، على أن يعقد اجتماع لاحق لوضع تفاصيل التعاون المستقبلي.

 

جدير بالذكر، نظمت كلية الألسن جامعة عين شمس يومًا تعريفيًا  لبرامج الساعات المعتمدة، تحت رعاية الدكتور محمد ضياء زين العابدين، رئيس الجامعة، والدكتورة غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة سلوى رشاد، عميد الكلية. حضر الفعالية عدد من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، إلى جانب الطلاب وأولياء أمورهم، مع تطبيق جميع الإجراءات الاحترازية.


المصدر : كلية الآثار جامعة عين شمس تستضيف مدير المكتب الإقليمي لليونسكو

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق التعليم العالي يكشف عن موعد نهاية التقديم بمرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية للثانوية العامة
التالى سعر الذهب في اليمن اليوم.. الأحد 1-9-2024