أخبار عاجلة

"جنون".. الخضار

"جنون".. الخضار
"جنون".. الخضار

الاثنين 2 سبتمبر 2024 08:34 صباحاً

نافذة على العالم - أمسكت بائعة الخضراوات الورقية بحزمة مكونة من عودين فقط من الشبت وقالت كل الخضرة، الثلاثة حزم بعشرة جنيهات، بمعني أن الواحدة أصبح سعرها ثلاثة جنيهات ونصف، فلما سألتها عن السبب قالت "بييجي لنا كدا ومكسبه قليل، كل الخضار اتحرق من الحر".. هكذا فسرت ارتفاع الأسعار وأضافت أن ذلك كان سببا فى تراجع البيع بشكل كبير.

يشكو صاحب محل الخضراوات والفاكهة من قلة عدد المشترين المترددين عليه، ويقول "الناس معذورة مين يقدر يشتري كيلو خضار بـ30 جنيه"، وكان البائع قد رفع لافتات بأسعار الخضراوات، بعد أن أرهقته كثرة الاسئلة والتساؤلات عن سبب ارتفاع الأسعار، فالبطاطس وصل سعرها الى 25 جنيها للكيلو الواحد وكذلك الخيار، أما الطماطم فسعرها يتراوح ما بين 20 و25 جنيها للكيلو حتى داخل الأسواق الشعبية، والبامية ما بين 50 و60 جنيها والكوسة 30 جنيها وهكذا.

قبل أيام وخلال مؤتمر صحفي قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن ارتفاع أسعار الخضراوات بسبب فاصل العروات، وفي الفترة البينية بين العروة والأخرى يحدث الارتفاع، وأن الحكومة تتابع ذلك.

نقيب الفلاحين أرجع سبب ارتفاع أسعار الطماطم إلى قلة الإنتاج وزيادة الطلب، حيث تسببت الموجه الحارة في أضرار كبيرة في زراعات الطماطم، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الزراعة، مما قلص المساحة المنزرعة مع تعدد الحلقات الوسيطة التي تساهم في ارتفاع الأسعار على المستهلكين.




وقال إن مصر تزرع نحو نصف مليون فدان طماطم طوال العام في ثلاث عروات أساسية هي العروات الصيفية والشتوية والنيلية ويصل إجمالي الإنتاج إلى 7.5 مليون طن كل عام.

خبراء الزراعة يبررون عدم استقرار أسعار الخضراوات بأن المزارعين يزرعون ما يعتقدون أنه يحقق عائدا اقتصاديا أعلى ويمتنعون عن زراعة المحاصيل التي يعتقدون أن عائدها الاقتصادي أقل بطريقة عشوائية بحتة في غياب تام لخطة زراعية وهو ما يفسر عدم استقرار الأسعار وتأرجحها من أعلي لأسفل والعكس، وبدون أسباب واضحة للمستهلكين.

البطاطس تعتبر المحصول الاكثر شعبية، باعتباره مكونا رئيسيا لكل الوجبات فى البيوت المصرية، وهى أيضا شهية المذاق لمعظم الأطفال، وصل سعر الكيلو منها إلى 20 وربما 25 جنيها وأكثر، بعد أن كانت فى سنوات سابقة تباع بجنيه واحد للكيلو، أو عشرة جنيهات للأربعة كليو، وشاهدنا فيديوهات مصورة من سوق الخضراوات تعرضها جملة بسبعين قرشا فقط، جُن جنون البطاطس هى الأخرى واستعصت على إمكانات الأسر البسيطة التى إما أنها امتنعت عنها، وإما أشترتها بكميات قليلة، خاصة أن المعروض منها كان بجودة أقل.

ماذا نطبخ من الخضراوات؟ سؤال يتردد على ألسنة معظم ربات البيوت إذا كانت أسعار البامية والكوسة والبطاطس قد فاقت قدرتنا الشرائية، وإذا لجأنا إلى الحبوب المجففة مثل اللوبيا والفاصوليا فقد ارتفع سعرها هى الأخري بشكل مبالغ فيه.

فى تصوري أن هناك حلقة مفقودة فى ارتفاع أسعار الخضراوات هذا العام بشكل مبالغ فيه وكذلك أسعار باقي السلع الغذائية، فهل كيلو الطماطم وكيلو البطاطس، خرج من الأرض المزروع بها بنصف أو ربع هذا السعر حتى؟ المؤكد فى هذا الأمر أن الاحتكارات وجشع التجار تلعب دورا محوريا فى هذه الأزمة التى تتطلب وقفة سريعة لمواجهة التلاعب فى أقوات الناس


المصدر : "جنون".. الخضار

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نافذة عائلة سمبسون من جديد.. هل تنبأ بحديث ترامب عن الكلاب؟
التالى نافذة المركزي الأوروبي يوافق التوقعات ويخفض الفائدة 25 نقطة أساس