أخبار عاجلة

أخبار العالم : قطر طالبت بتحقيق دولي وأمريكا تبرأت.. الاحتلال الإسرائيلي خرج بفضيحة من مستشفى الشفاء

أخبار العالم : قطر طالبت بتحقيق دولي وأمريكا تبرأت.. الاحتلال الإسرائيلي خرج بفضيحة من مستشفى الشفاء
أخبار العالم : قطر طالبت بتحقيق دولي وأمريكا تبرأت.. الاحتلال الإسرائيلي خرج بفضيحة من مستشفى الشفاء

الخميس 16 نوفمبر 2023 06:21 مساءً

عربي ودولي

102

16 نوفمبر 2023 , 06:46م
alsharq

مستشفى الشفاء

وكالات

عقب حملة من الأكاذيب، أطلقها الاحتلال الإسرائيلي حول مجمع الشفاء الطبي في غزة وأن حركة حماس تستغله وأن المجمع يقع تحته مباشرة قيادة حماس لعملياتها العسكرية، اقتحم الاحتلال المستشفى ورفع علمه على سطحه إيذاناً بانتصاره على المرضى والأطفال الخدج والنازحين.

لكن ما عرضه جيش الاحتلال مما وجده داخل المستشفى كان مثيراً للسخرية .. بعض البنادق والبيادات التي قد يكون قد أحضرها بنفسه في المكان وعرضها ليبرر حملته الفاشلة على المستشفى .

 

ماذا حدث ليلة الاقتحام ؟

حسب "فرانس 24"، اقتحم عشرات من أفراد القوات الإسرائيلية المستشفى فجر الأربعاء، وأمروا الفلسطينيين الذين لجأوا إلى المجمع الطبي هربا من الحرب بالاستسلام. 

وصرخ أحد الجنود بلغة عربية ركيكة: "كل الشبان من 16 عاما وما فوق، عليكم رفع أيديكم إلى فوق والخروج من المبنى إلى الساحة الخارجية وتسليم أنفسكم". وفورا، بدأ مئات من الشبان الخروج من الأقسام الطبية.   

وعبر طوابير طويلة، خرج أشخاص من أقسام الحروق والولادة والجراحة وغسيل الكلى رافعين أيديهم، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عن صحافي عالق بعين المكان. وفي الساحة، شاهد قرابة ألف شخص وأياديهم في الهواء وطلب الجنود من البعض خلع ملابسهم. 

وفي أروقة المجمع، كان بعض الجنود يطلقون النار في الهواء عند تنقلهم من غرفة إلى أخرى، وهم يقومون بعمليات بحث وتفتيش دقيقة، فيما تعالت أصوات بكاء نساء وأطفال في الأقسام المختلفة. ومقابل قسم الطوارئ، وضع الجنود بوابة إلكترونية نصبت عليها كاميرات. 

 

على ماذا عثر الجيش الإسرائيلي؟ 

أعلن جيش الاحتلال أنه عثر على "ذخائر وأسلحة ومعدات عسكرية" تابعة لحماس في هذا المستشفى، ونشر صور أسلحة وقنابل يدوية ومعدات أخرى، قال إنه عثر عليها في المجمع الطبي.  

لكن وزارة الصحة في غزة أكدت أن الجيش الإسرائيلي "لم يعثر على أي عتاد أو سلاح"، موضحة أنها "لا تسمح بالأساس" بوجود أسلحة في المستشفيات التابعة لها. 

وتبقى هذه الحصيلة حتى الآن غير مقنعة وسط الرأي العام الدولي بالنظر إلى ما أعلنت عنه إسرائيل من قبل في حملتها الإعلامية التي سبقت عملية الاقتحام، بأنه يوجد في أسفل المستشفى مركز قيادة للعمليات العسكرية لحماس، وهو واقع يضع تل أبيب في موقف صعب مع تزايد التنديدات الدولية بالقصف المتواصل واستهداف المستشفيات. 




 

جيش الاحتلال يرد بخجل

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أوليفييه رافوفيتش لم يجد كلمات كثيرة للإجابة عن سؤال لصحافي فرنسي على قناة "بي إف إم"، عندما استفسر عن "الفجوة" بين ما أعلنته إسرائيل خلال حملتها الإعلامية حول مستشفى الشفاء وما عرضه الجيش الإسرائيلي من صور بعد اقتحامه للمجمع الطبي. 

وقال رافوفيتش بنوع من التريث: "العملية تمت في موقع واحد من المستشفى. إنه مستشفى كبير. وفي هذا الوقت نواصل تفتيش المكان".

 

تبرؤ أمريكي 

الولايات المتحدة، الحليف الأكبر لإسرائيل، لم تتأخر في التعليق على العملية. فتبرأت منها بوضوح على لسان المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي الذي أكد أن واشنطن "لم تعط الضوء الأخضر للعمليات حول مستشفى الشفاء"، مضيفا: "لقد كنا دائما واضحين للغاية مع شركائنا الإسرائيليين بشأن أهمية تقليل الخسائر في صفوف المدنيين". 

أوروبيا، دان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "بأشد قدر من الحزم" قصف بنى تحتية مدنية، وذلك بعيد إعراب وزارة الخارجية الفرنسية عن "قلقها البالغ"، مشددة على أن السكان الفلسطينيين "يجب ألا يدفعوا ثمن جرائم حماس". 

 

مطالبة قطرية بتحقيق دولي

وعربيا، دعت قطر إلى "تحقيق دولي" في الغارات الإسرائيلية على المستشفيات في غزة، ووصفت العملية في منشأة الشفاء بـأنها "جريمة حرب". 

فيما وصف الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إسرائيل بأنها "دولة إرهابية"، مستنكرا الخسائر في الأرواح البشرية الناجمة عن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة. 

 

هل خسر الاحتلال الحرب الإعلامية؟

يتساءل موقع "فرانس 24":"الأدلة المفترضة" التي قدمتها إسرائيل حتى الآن حول وجود مركز قيادة عسكرية لحماس في أعماق مستشفى الشفاء ليست كافية. "لقد رأينا في الماضي أن مثل هذه الأدلة يمكن تزويرها". فهل خسرت تل أبيب الحرب الإعلامية حول مستشفى الشفاء أم ستنجح في الساعات أو الأيام المقبلة عن الكشف عما ظلت تبحث عنه وتخوض حملة إعلامية واسعة بشأنه؟  ..

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار العالم : قطر طالبت بتحقيق دولي وأمريكا تبرأت.. الاحتلال الإسرائيلي خرج بفضيحة من مستشفى الشفاء

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : 8 لاعبين خارج قائمة الأهلي لمباراة الإياب أمام جورماهيا
التالى أخبار التعليم اليوم.. وزير التربية والتعليم ومحافظ أسيوط يتفقدان ٩ مدارس بالمحافظة