أخبار عاجلة
رياضة : فأر يجبر طائرة على الهبوط الاضطراري -

أخبار العالم : ممثل مفوضية اللاجئين لـ الشرق: التصعيد في غزة يعرض السلام العالمي للخطر

أخبار العالم : ممثل مفوضية اللاجئين لـ الشرق: التصعيد في غزة يعرض السلام العالمي للخطر
أخبار العالم : ممثل مفوضية اللاجئين لـ الشرق: التصعيد في غزة يعرض السلام العالمي للخطر

الأربعاء 8 نوفمبر 2023 02:34 مساءً

عربي ودولي

138

08 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

حرب غزة تهدد السلام العالمي

عواطف بن علي

أكد السيد أحمد لطفي محسن، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى دولة قطر دعوة المفوضية بشدة جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس. وقال في تصريحات خاصة لـ «الشرق»: «قلقون بشدة بسبب تصاعد النزاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة وإسرائيل من الضروري الالتزام بالقانون الدولي الإنساني، وخاصة مبادئ التمييز والتناسب، لضمان سلامة وحماية المدنيين والبنية التحتية الحيوية.. هذا النزاع لا يهدد فقط بتقويض منطقة متوترة بالفعل ولكنه يشير أيضا إلى زيادة خطيرة في الأزمات العالمية.. إذا تم تجاهلها، فإن مثل هذه التصعيدات قد تعرض السلام العالمي للخطر بشكل بالغ».

وأبرز السيد أحمد لطفي محسن أن المفوضية تقف بحزم مع مبادرة الأمم المتحدة الأوسع لتقديم الدعم الأساسي لغزة، وذلك من خلال الجهود الثابتة للهلال الأحمر المصري، موضحا أن التقارير المقدمة من وكالات الأمم المتحدة التي تتواجد حاليا على الأرض في غزة صورة مروعة للاحتياجات الهائلة وإمكانية حدوث نتائج كارثية في حال عدم وصول المساعدات للذين هم في أمسّ الحاجة إليها.

أما عن مشاريع التعاون الجديدة بين المفوضية ودولة قطر أبرز ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن الدوحة تجمعها علاقة إستراتيجية وثيقة مع مفوضية اللاجئين تجاوزت القيمة الإجمالية للمساهمات القطرية للمفوضية 383.8 مليون دولار أمريكي (حوالي 1.4 مليار قطري حتى الآن) لدعم اللاجئين والنازحين قسراً حول العالم. تشمل هذه المساعدات تمويل العديد من برامج المفوضية والتمويل المرن الذي يتيح للمفوضية تقديم استجابة إنسانية مستدامة يستفيد منها مئات الآلاف من الأشخاص في حالات الطوارئ. موضحا أنه بالإضافة إلى وزارة الخارجية وصندوق قطر للتنمية اللذين يدعمان المفوضية بسخاء، تقدم أيضا بعض من أبرز الشركات والمؤسسات الخيرية القطرية الدعم للاجئين والنازحين قسراً عن طريق دعمها لعمل المفوضية، تشمل هذه الجهات سعادة الشيخ ثاني بن عبد الله بن ثاني آل ثاني، مؤسسة قطر الخيرية، مؤسسة التعليم فوق الجميع، جمعية عيد الخيرية، صلتك، الهلال الأحمر القطري، بالإضافة إلى شركة الخطوط الجوية القطرية.




دعم قطري

وقال ممثل المفوضية لشؤون اللاجئين: «الشراكة الإستراتيجية بين قطر والمفوضية تتجاوز المساهمات المادية فقط، فقد كانت ولا تزال دولة قطر تقود المبادرات الدبلوماسية والإنسانية في العديد من الدول، بما في ذلك أفغانستان، ومؤخرا، في يوليو 2023، تولت قطر رئاسة منصة دعم إستراتيجية الحلول للاجئين الأفغان، علاوة على ذلك، وتجسيداً لسخائها، قامت دولة قطر بإنشاء بيت الأمم المتحدة في الدوحة، والذي يستضيف مكاتب عدد من وكالات الأمم المتحدة العاملة في الدولة، بما في ذلك مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. نتطلع إلى استمرار الشراكة القوية بين المفوضية ودولة قطر، بالإضافة إلى مؤسساتها المختلفة، حيث نعمل جنًبا إلى جنب لتقديم المساعدة الحيوية والأمل للاجئين والنازحين قسراً».

وعن أهم التدخلات والمساهمات المنجزة هذه السنة بالنسبة للمفوضية أوضح السيد أحمد لطفي محسن، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن عدد النازحين قسراً يستمر في الزيادة، تُظهر الإحصائيات الأخيرة أن ليس كل الأشخاص الذين أُجبروا على الفرار محكومين بالمنفى، بل يمكنهم العودة إلى بلدانهم حين تتاح لهم فرصة القيام بذلك، بشكل طوعي. في النصف الأول من عام 2023، تمكن ما يقرب من 3.1 مليون نازح قسراً من العودة إلى ديارهم (بما في ذلك عودة 404,000 لاجئ، و2.7 مليون شخص نزح داخلًيا. بالإضافة إلى ذلك، تم إعادة توطين 59,500 لاجئ في دولة ثالثة وحصل ما يزيد عن 20,500 لاجئ على الجنسية من بلدهم المضيف.

ولفت ممثل المفوضية لشؤون اللاجئين أنه فيما يتعلق بالاستجابة للأزمات الأخيرة، وبالرغم من النقص في الموارد المتاحة، تعمل فرق المفوضية بلا كلل على الأرض لمساعدة الأشخاص المتأثرين ففي أعقاب العاصفة دانيال والفيضانات التي ضربت شرق ليبيا، قامت المفوضية بتوزيع مواد الإغاثة الأساسية حيث تم مساعدة أكثر من 55,000 شخص حتى الآن في 13 منطقة متأثرة، بما في ذلك درنة. تم توفير خيمتين ضخمتين ومولدات لوزارة الصحة الليبية لمساعدة ما يقرب من 2,000 شخص، وتم توزيع مواد طبية لما يصل إلى 10,000 شخص. أما في أرمينيا، شملت الاستجابة الطارئة للمفوضية توفير مواد غير غذائية لـ 1,350 لاجئا معرض للخطر، مثل البطانيات ومجموعات النظافة. تدعم المفوضية حكومة أرمينيا في برامج المساعدات النقدية الطارئة وتلتزم بمساعدة 5,500 لاجئ لدعم تكاليف الإيجار خلال موسم الشتاء المقبل.

وعلى صعيد البرامج التعليمية، وفقًا لتقرير الذكرى الثلاثين لبرنامج المنح الدراسية للمفوضية، أظهر أن التسجيل في التعليم العالي بين اللاجئين زاد إلى 7 % في 2023، مقارنة بـ 1 % فقط في 2019. وهذا يمثل علامة منتصف الطريق في الوصول إلى إستراتيجية التعليم العالمية للمفوضية لتحقيق وتجاوز نسبة 15 % من التسجيل في التعليم العالي بحلول 2030.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار العالم : ممثل مفوضية اللاجئين لـ الشرق: التصعيد في غزة يعرض السلام العالمي للخطر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار العالم : عاجل| حزب الله يُعلن استهداف مقر الاستخبارات الرئيسية المسؤولة عن الاغتيالات بصواريخ الكاتيوشا
التالى أخبار العالم : تفاصيل مران الأهلي الأخير قبل استعدادًا للقاء جورماهيا