أخبار عاجلة

أخبار الحوادث : العثور على جثة سائق من مياه ترعة بالشرقية

أخبار الحوادث : العثور على جثة سائق من مياه ترعة بالشرقية
أخبار الحوادث : العثور على جثة سائق من مياه ترعة بالشرقية

انتشلت الأجهزة الأمنية بالشرقية، جثة سائق تاكسي مبلغ باختفاءه؛ من مياه ترعة أبو الأخضر، بدائرة مركز شرطة أبو كبير.

 

كان اللواء إبراهيم عبدالغفار، مساعد وزير الداخلية لأمن الشرقية، إخطارا من اللواء عمرو رؤوف، مدير المباحث الجنائية، بشأن ما تبلغ بالعثور على جثة شاب، من ترعة أبو لأخضر بالقرب من عزبة أبو خليل بدائرة مركز شرطة أبو كبير.

 

وبالفحص تبين أن المجني عليه " السيد. س. م" سائق تاكسي، مُقيم بمدينة العاشر من رمضان، وتم انتشال الجثة وتم

التحفظ عليها بمشرحة مستشفى الزقازيق العام، تحت تصرف النيابة العامة، والتي صرحت بالدفن عقب الانتهاء من الصفة التشريحية، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة.

 

وكانت أسرة الشاب قد وجهت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي بايفادهم بأي معلومات عن مصيره خاصة وأنه مختفي منذ مساء أمس، بعد صدور إشارات من جهاز التتبع المثبت في سيارة تاكسي "فيرنا" التي يعمل بها بالعاشر من رمضان، وأنه تعرض

لمحاولة سطو.

 

وأفاد شقيقه في منشور بالفيسبوك أن 4 أشخاص ركبوا مع شقيقه سائق التاكسي بحجة توصيلهم لأحد الأماكن في العاشر، وبعد فترة من ركوبهم صدرت إشارات من جهاز التتبع لمالك السيارة يفيد خروجها من العاشر ليتصل بالسائق ويجد هاتفه مغلق وبعدها قام بالاتصال بالـ "gps" ليسمع صوت مناوشات وشجار فقاموا بإبلاغ الأجهزة الأمنية؛ وبتتبع السيارة تم ضبطها في قرية تابعة لمراكز شمال الشرقية وبداخلها 3 من أشخاص والسائق غير موجود وتمكن الرابع من الهرب.

 

وأكد في توقيت سابق أنه لم يعرف مصير شقيقه قبل أن تقوم الأجهزة الأمنية من العثور عليه مقتولا داخل ترعة بمركز أبو كبير.


تصدر محكمة جنايات القاهرة، اليوم، ، حكمها على المتهم قذافي فراج ، في القضية المتعارف عليها بقضية "سفاح الجيزة"، بتهمة قتل صديقه المهندس رضا عبد اللطيف عمدًا مع سبق الإصرار، ويتوقع أن يكون الحكم بالإعدام شنقًا، حيث أحالت المحكمة أوراق المتهم في الجلسة الماضية لفضيلة المفتي.

 

أقرأ أيضًا : العثور على جثمان شاب مقتولًا ومُلقى في ترعة بالشرقية

وفى جلسة ماضية استمعت المحكمة لمرافعة النيابة العامة التي شرحت الأدلة والبراهين التي تؤكد تورط المتهم فى ارتكاب جريمته الشنعاء بقتل صديق عمره، بعد استيلائه على أمواله ودفنه داخل شقة يمتلكها المجنى عليه في بولاق الدكرور.

وأحال المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، المتهم قذافي

فراج، إلى محكمة الجنايات في أربعة قضايا بدوائر الهرم وبولاق الدكرور بالقاهرة والمنتزه بالإسكندرية؛ لمعاقبته فيما نُسب إليه من قتله عمدًا أربعة - هم زوجته وسيدتان ورجل - مع سبق الإصرار خلال عامي 2015 و2017 وإخفاء جثامينهم بدفنها في مقابر أعدها لذلك.

يذكر أن محكمة جنايات الجيزة قررت إحالة المتهم إلى فضيلة مفتى الجمهورية لإبداء الرأي الشرعى في إعدامه لاتهامه بقتل شقيقة زوجته "نادين" الطالبة بكلية الحقوق، ودفنها في شقة ببولاق.


 نجحت الأجهزة الأمنية ببندر قسم قنا، اليوم الأربعاء، فى كشف غموض واقعة العثور على جثة شاب داخل فندق "آ. ب" في مدينة قنا.

 

 كان اللواء محمد أبوالمجد، مدير أمن قنا، تلقى إخطارًا من مرفق الإسعاف

يفيد بورود بلاغ بالعثور على جثة شاب داخل فندق "آ. ب" في دائرة بندر قنا.

 

 وعلى الفور انتقلت قوة أمنية برئاسة الرائد محمد إيهاب، رئيس مباحث قسم

بندر قنا، إلى مكان الواقعة، وتبين أن الجثة لشاب يُدعى محمد جمال. ح. ع، 30 عامًا، من سوهاج، انتحر بشرب مبيد حشري داخل إحدى غرف الفندق، وجارٍ استكمال التحقيقات.

 

 تم نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى قنا الجامعي، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة العامة لتولي التحقيقات.


نشب حريق اليوم الاربعاء بمساحة منزرعة بنبات قصب السكر بجوار كوبرى الخمسين، التابع لمركز الوقف شمال محافظة قنا.

 

تلقى اللواء محمد ابو المجد مدير امن قنا اخطاراً من قوات الحماية المدنية يفيد بنشوب حريق بمساحة منزرعة بقصب السكر تقدر بـ4

افدنه بمركز الوقف.

 

تم الدفع بـ 3 سيارات اطفاء، بقيادةالنقيب جمال الشافعى، لموقع الحادث، وتم السيطرة على الحريق وتبريد الموقع ، ولم يوجد ضحايا او مصابين.


 أحالت نيابة الخانكة بمحافظة القليوبية، سيدة لمحكمة الجنايات، لمحاولتها قتل والد زوجها وذلك بالتعدى عليه بآلة حادة في الرأس وإصابته بكسر في الجمجمة.

 

  جاء في قرار الإحالة أن المتهمة "شيماء. ع"، 22 عامًا، قامت بالتعدى على والد زوجها بآلة حادة، وقالت المتهمة إن والد زوجها يعيش معهم منذ وفاة زوجته من أربعة أشهر، ومنذ حضوره للسكن معهم وهى دائمة الشكوى لزوجها بسبب نظرات والده السيئة لها.

 

 أضافت المتهمة خلال التحقيقات أنه يوم الواقعة فوجئت بمحاولة المجني عليه التعدي عليها جنسيًا وملامسة أجزاء من جسدها فى غياب زوجها لعمله، ما دفعها بضربه بآلة حادة لتتمكن من الإفلات من يده.

 

 فيما أضاف المجني عليه عبدالسلام بأقواله الأولية بأنه اكتشف قيام زوجة نجله بسرقة 6 آلاف جنيه من أموال جمعية مشترك فيها بينه وبين الجيران وهو المسئول عنها، وعندما قرر فضح

أمرها أمام نجله وأهلها قامت بالتعدى عليه بآلة حادة وفقد الوعي ولاذت بالفرار، مؤكدًا أنها لم تكن أول مرة تقوم فيها زوجة نجله بالسرقة، وأنها سرقت خاتمًا ذهبيًا خاصًا بزوجته من قبل واشتكى لنجله من أفعالها لكن بلا جدوى.

 

 ترجع تفاصيل الواقعة عندما ورد بلاغ لقسم شرطة الخانكة من مستشفى الخانكة التخصصي تفيد بوصول "عبدالسلام. م"، ٥٦ عامًا، مصاب بكسر حاد فى الجمجمة، وبسؤاله أقر بقيام زوجة نجله بمحاولة قتله، وبإجراء التحريات اللازمة وإعداد الأكمنة تم ضبط المتهمة، وحرر المحضر اللازم وتولت النيابة التحقيق.


تمكنت أجهزة الأمن من ضبط 13140 شخصا لعدم ارتدائهم الكمامات الواقية، وتم التصالح وسداد الغرامة المقررة لعدد (13050) شخصا، واتخاذ الإجراءات القانونية والعرض على النيابة العامة حيال (90) شخصا لم يسددوا الغرامة المقررة.

 

الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة

أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.. واستمراراً للدور المنوط للقطاعات الأمنية فى إطار تنفيذ إجراءات الخطة الشاملة التى أعدتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

 

جاء ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على سلامة المواطنين وتنفيذاً للإجراءات الإحترازية التى تتخذها أجهزة الدولة للحد من إنتشار فيروس (كورونا) المستجد للحفاظ على الصحة العامة ومواجهة تداعيات انتشار الفيروس، وفى ضوء صدور قرار مجلس الوزراء بشأن اتخاذ التدابير الاحترازية والوقائية لحماية المواطنين، والحد من إنتشار فيروس "كورونا" والمتضمن تنظيم مواعيد فتح وغلق المحال العامة، وكذا إلزام جميع سائقى وسائل النقل الجماعى بارتداء الكمامات الواقية.


تمكنت أجهزة الأمن من تحرير (630) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بـ قرار الغلق، وذلك في حملة أمنية على مدار 24 ساعة.

الجدير بالذكر أن أجهزة الأمن تشن يوميًا حملات مكبرة لضبط مروجي المخدرات والأسلحة النارية ويأتي ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المُكثفة لمواجهة أعمال البلطجة، وضبط الخارجين عن القانون، وحائزى

الأسلحة النارية والبيضاء، وإحكام السيطرة الأمنية، وتكثيف الجهود لمكافحة جرائم الفساد بصوره وأشكاله، مما ينعكس إيجابياً على الاقتصاد الوطنى والحفاظ على المال العام.. واستمراراً للدور المنوط للقطاعات الأمنية فى إطار تنفيذ إجراءات الخطة الشاملة التى أعدتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا.

جاء ذلك فى إطار حرص وزارة الداخلية على سلامة المواطنين وتنفيذاً للإجراءات الإحترازية التى تتخذها أجهزة الدولة للحد من إنتشار فيروس (كورونا) المستجد للحفاظ على الصحة العامة ومواجهة تداعيات انتشار الفيروس، وفى ضوء صدور قرار مجلس الوزراء بشأن اتخاذ التدابير الاحترازية والوقائية لحماية المواطنين، والحد من إنتشار فيروس "كورونا" والمتضمن تنظيم مواعيد فتح وغلق المحال العامة، وكذا إلزام جميع سائقى وسائل النقل الجماعى بارتداء الكمامات الواقية.


كشفت تحقيقات نيابة عين شمس، تفاصيل واقعة نشوب حريق داخل شقة سكنية بدائرة القسم، دون وقوع وفيات أو إصابات.

 

اقرأ أيضًا

 

 

انتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق شقة عين شمس

 

انتدبت النيابة رجال المعمل الجنائي لمعاينة الحريق وتحديد سبب اشتعال النيران واتضح من المعاينة والتحريات الأولية أن ماسا كهربائيا وراء الحريق.

 

3 سيارات إطفاء تخمد حريق شقة بعين شمس

 

ومن جانبها، دفعت قوات الحماية المدنية بـ 3 سيارات إطفاء لإخماد النيران قبل امتدادها للشقق والعقارات المجاورة كما فرضت كردونا أمنيا بمحيط العقار لإبعاد المارة وتسهيل مهمة رجال الإطفاء وتحرر المحضر اللازم وتولت النيابة التحقيقات.

 

تحذيرات الحماية المدنية لتجنب حوادث الحريق

 

تشدد إدارة الحماية المدنية بعدم استعمال أسلاك كهربائية مقلدة لا تتحمل الضغوط وتؤدى لنشوب حرائق بسبب الماس الكهربائى، بالإضافة إلى الأحمال الزائدة، بسبب تشغيل أجهزة التكييفات والأجهزة الكهربائية، وتخزين مواد سريعة الاشتعال بجوار مصدر حرارى.

 

وتشير الإدارة إلى أن هناك أخطاء متكرر للحرائق منها كثرة اللجوء لوصلات الكهرباء العشوائية التى تؤدى للحرائق، والتدخين عند الشعور بالنعاس وعدم التأكد من إطفاء السيجارة، وترك الشموع أو أعواد الكبريت فى متناول الأطفال، واستخدم الماء فى حرائق الزيت المشتعلة، واستخدام أعواد الكبريت لاختبار تسرب الغاز، والأفضل استبداله بالصابون.

 

وتوضح الإدارة، أن بعض المواطنين يهملون فى التأكد من سلامة البوتاجازات

داخل المنازل وإحكام القفل لمنع التسرب، والإهمال فى صيانة فرن البوتاجاز لمنع أى تسرب غاز، كما يمنع قيام الأطفال بالعبث بأسطوانات الغاز ويجب إبعادهم عن المطبخ بالكامل مع تدريبهم على عملية الإخلاء فى حال وقوع الطوارئ، وضع أعواد الثقاب فى أماكن مرتفعة لضمان عدم وصول الأطفال إليها.

 

ولفتت الإدارة، أن أخطار تسرب الغاز تؤدى إلى حدوث انفجارات كبيرة، بسبب تفاعل الغاز مع الهواء المنتشر فيه غاز الأوكسجين الذى يساعد على الاشتعال، وقد يؤدى إلى خسائر فى الأرواح والممتلكات، ولكى يتم تجنب جميع المخاطر هناك إرشادات وتعليمات يجب اتباعها للوقاية من مخاطر الغاز، منها التأكد من أن التوصيلات الخاصة بخراطيم الغاز الطبيعى جديدة وليست قديمة، حتى لا يحدث أى تسرب.

 

tags ذات صلة

 

 


 عززت الإدارة العامة لمرور القاهرة، من تواجدها بالشوارع والميادين، اليوم الأربعاء، مع انتشار الخدمات المرورية، أعلى المحاور للعمل على إزالة أى أعطال مرورية، أو حوادث تعوق حركة السيارات بشوارع العاصمة، ولتسهيل وصول المواطنين إلى الأماكن التى يقصدونها.

 قدمت إدارة المرور مجموعة من النصائح  والإرشادات للحد من خطر حوادث الطرق وكان منها:

1- فحص أجزاء السيارة بشكل دوري، مثل الإطارات والأضواء الأمامية والخلفية والفرامل وحساس الحرارة.

2- التأكد من وجود الإطار الاحتياطي، وصندوق الاسعافات الأولية

وطفاية الحريق ومثلث الطوارئ، وذلك للتعامل مع أي مشكلة طارئة.

3- تجنب قيادة السيارة في حالة عدم وجود المرايا الجانبية، أو في حالة تعطل المصابيح.

4- ضرورة ارتداء حزام الأمان، فهو يحمي من الاصطدام بعجلة القيادة في حالة الحوادث.    

5- عدم القيادة في الظروف الجوية غير المناسبة، كالضباب والشبورة الكثيفة، أو العواصف الترابية، أو الأمطار الغزيرة.

6- الالتزام بتعليمات السرعة المقررة

من المرور، للحفاظ على سلامتك.   

7- تجنب استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة.            

8- في حالة تعطل السيارة يجب ركنها في أقصى يمين الطريق، مع تشغيل الإضاءة الرباعية.

9- ضرورة ترك مسافة كافية بينك وبين السيارة التي أمامك، لتجنب الاصطدام في حالة التوقف المفاجئ.

10- كن حذرًا عند تغيير المسار أو الانعطاف بالسيارة، ويجب استخدام المرآة وأضواء الاتجاهات.

11- تجنب تغيير الحارات بشكل مفاجئ على الطرق السريعة، واعلم أن تجاوز السيارات يجب أن يكون من جهة اليسار.

12- تجنب قيادة السيارة أثناء شعورك بالإرهاق، حيث يؤثر ذلك على تركيزك أثناء القيادة.


افتتحت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة الدورة 31 من صالون الشباب تحت عنوان "ما يهمني الآن .."، والذي ينظمه قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور، وذلك بقصر الفنون بساحة الأوبرا المصرية بحضور الدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية، واعضاء لجنة التحكيم ونخبة من الفنانين والنقاد والمهتمين والإعلاميين.

 

قالت عبد الدايم ان الفنون بشكل عام تلعب دورا هاما فى بناء الشخصية واستثمار الطاقات بصورة ايجابية الى جانب ترسيخ الهوية الوطنية وتوثيق التراث والحفاظ على الهوية.

وأكدت أن  صالون الشباب منذ ميلاده يمثل علامة مضيئة فى ساحة التشكيل المصرى ويتيح الفرصة للواعدين فى هذا المجال للتعبير عن انفسهم وتقديم ابداعاتهم التى تجسد أحلامهم وطموحاتهم .

وأثنت على المعروضات  التي تضمنها الصالون والمستوى الإبداعي المميز للمشاركين.

 

وأوضحت أن أهم ما يتميز به الصالون هذا العام هو حالة التفرد والتنوع الجاد والبناء التي تجلت أعماله المعبرة عن روح الشباب وانتماءهم لهويتهم الوطنية والتأكيد على عراقتها فضلاً عن إبراز أهمية الالتزام بالقيم الجمالية والإنسانية الخلاقة والمتنوعة باساليب  تحمل من الحداثة والتجدد ما يتوافق مع طبيعة العصر.

ووجهت الشكر للدكتور خالد سرور رئيس القطاع ولفريق العمل القائم على التنظيم والاعداد والتنفيذ وحثتهم على مواصلة الجهد للمساهمة في تنمية الوعى

تطوير المجتمع من خلال القوى الناعمة . 

 

من جانبه قال الدكتور خالد سرور ان صالون الشباب من أهم الأحداث الفنية التي تنظمها وزارة الثقافة سنوياً للتأكيد على أهمية الابداع في تشكيل الذائقة الفنية والوجدانية للمجتمع، وتعكس العديد من الرسائل التنويرية الخلاقة والملهمة والمؤكدة لريادة مصر الحضارية .

 

وأضاف ان الصالون يضم أعمالاً فنية متميزة  نجحت فى التعبير عن قيمة الفن المصري واصالته ، ووجه الشكر لوزيرة الثقافة لدعمها الدائم وتذليلها كافة العقبات لاقامة هذا الحدث  فى ظل الظروف الاستثنائية التي يمر بها العالم . 

 

وقد جاءت جوائز الصالون في دورته الحالية والتي مثلت واقعياً موسمه لعام  ٢٠٢٠ الذي حالت جائحة كورونا دون اقامته بموعده العام الماضي على النحو التالي: 


الفنانون الفائزون بجوائز صالون الشباب الدورة 31 لعام 2020... 
جوائز الصالون قيمة كل جائزة (١٥ الف جنيه) واسكار الصالون بالإضافة إلى شهادة تقدير..
١- جائزة التصوير وفاز بها أحمد مجدي مناصفة مع سارة أشرف حجازي
٢- جائزة النحت وفازت بها ميسون مصطفى الزربة مناصفة مع شيماء رجب عبد الرؤوف
٣- جائزة الرسم وفازت بها نورهان

عصام نور الدين مناصفة مع محمد جمال اسماعيل
٤- جائزة الخزف وفاز بها أحمد محمد الحسيني مناصفة مع راما علاء سمير
٥- جائزة الجرافيك وفازت بها هاجر أحمد سيد مناصفة مع أحمد إبراهيم هلال
٦- جائزة التجهيز في الفراغ وفازت بها ألاء سيد محمد مناصفة مع أمير عبد الغني انور
٧- جائزة الفنون الرقمية وتشمل (تصوير ضوئي، كمبيوتر جرافيك) وفازوا بها ريهام مصطفى درويش مقسمة مع زياد أشرف عبد الجواد  و عمر طارق النشوى.
٨- جائزة الميديا وتشمل (فيديو آرت ، فنون تفاعلية) وفازت بها زينب محمد حبيب مناصفة مع أمنية محمد سيد وفاطمة الزهراء سامي.

ثانيا الجائزة التشجيعية وقيمتها ( ٥ الف جنيه) بالإضافة إلى شهادة تقدير وحصل عليها كل من أميرة حسني عبد الجليل ( خزف) و ياسمين محمد احمد علي ( نحت)
وتم حجب الجائزة الكبرى وقيمتها ٣٠ الف جنيه

يذكر ان الصالون شهد في دورته الحالية مشاركة ما يقرب من 151 فناناً أبدعوا خلالها 152 عملاً فنيا جسدت شتى مجالات الفن التشكيلى منها فنون التصوير، الجرافيك ، الخزف، الرسم،  النحت التجهيز فى الفراغ  وفنون الميديا والفنون الرقمية يتنافسون بموجبها على جوائز هذا العام التى تقدر قيمتها بإجمالى 160 ألف جنيه مصرى مقسمه كالتالى، [الجائزة الكبرى قيمتها 30 ألف جنيه، جوائز الصالون مقسمة إلى 8 جوائز قيمة كل منها 15 ألف جنيه، إضافة إلى جائزة تشجيعيه قيمة كلا منها 5 آلاف جنيه] وقد تكونت لجنة التحكيم من الدكتورة سحر ضرغام، الدكتورة مروة زكريا، الدكتورة نيفين فرغلي، الدكتورة  ايمان اسامة، عبد الله داويستيشي وعمر الفيومي .


حصلت الفنانة منحة البطراوي على جائزة خاصة وقدرها عشرون الف جنيها فيلم " زهرة الصبار"، بينما حصل الموسيقار شريف الهواري على جائزة أفضل موسيقى وقيمتها عشرون ألف جنيها عن فيلم " لما بنتولد" ، وذلك خلال حفل ختام وتوزيع جوائز الدورة الثالثة والعشرون.

 

كما حصدت الفنانة ريم العدل على قائمة أفضل ملابس وقدرها عشرون

الف جنيها عن فيلم " ليل خارجي"، وحصد الفنان عبدالسلام موسى على جائزة افضل تصوير وقدرها ثلاثون الف جنيها عن فيلم "عنها".

 

فيما حصد جائزة أفضل سيناريو مؤلفي فيلم "بين بحرين" وقيمتها ثلاثون الف جنيها، بينما حصدت الفنانة عارفة عبدالرسول على جائزة أفضل دور

ثان نساء عن فيلم "بين بحرين"، بينما حصد الفنان محمود فارس على جائزة أفضل ممثل دور ثان رجال عن نفس الفيلم وقدر الجائزة عشرون ألف جنيها.

 

جدير بالذكر أن الناقد كمال رمزي يتولى الإشراف على إستكمال أعمال دورة المهرجان الحالية والتى قام بالإعداد لها المخرج الراحل الكبير د. سمير سيف، وتضم الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والتسجيلية والتحريك التي تقدمت للاشتراك من إنتاج أعوام 2018، 2019، 2020 والبالغ عددها 170 فيلم.
 


نادية الجندى وهند صبرى وسمير صبرى وسيسكووالكغاط أبرز المكرمين

50 فيلمًا وأكثر .. منها 8 فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.. و13 فى القصيرة و8 فى التسجيلية

داخل محيط معبد الكرنك بالأقصر، التى شهدت أروقته أهم أفلام السينما المصرية، تنطلق مساء الجمعة، الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، وعزة الحسينى مديرة المهرجان، ويرأسه شرفيًا الفنان الكبير محمود حميدة، وسط إجراءات احترازية مشددة نظرًا لتفشى فيروس كورونا.

وتأتى الدورة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، التى تنطلق تحت شعار «10 سنوات من الخيال»، بمثابة بارقة أمل للمشهد السينمائى، الذى عانى فترة من الجمود خلال الأشهر الماضية نظرًا لتفشى فيروس كورونا، الذى أثر بدوره على عرض الأفلام وانعقاد المهرجانات التى لم تجد مفرًا سوى إقامته افتراضيًا فى محاولة لاستمرار النشاط الفنى فى العالم كله.

وتهدى إدارة المهرجان الدورة الحالية التى تحمل اسم الفنانة القديرة مديحة يسرى احتفالًا بمرور مائة عام على ميلادها، والراحلين، الفنان المصرى محمود المليجى، والنجم محمود ياسين، والسينمائى والروائى المغربى نورالدين الصايل والممثل السودانى الهادى الصديق.

وبعد تحضيرات طويلة، استقرت إدارة المهرجان على البوستر الرسمى الذى جاء ليعبر عن هوية المهرجان الأصلية، حيثُ يمزج بين الحضارة الفرعونية والنيل والشباب الأفريقى من خلال رحلة شاب أفريقى يسير فى نهر النيل آتيًا من بلده ليصل فى النهاية عبر رحلة نيلية بقارب صغير إلى مدينة الأقصر.

ويكرم المهرجان فى دورة هذا العام، عددًا من الرموز السينمائية الهامة، التى شكلت السينما المصرية والأفريقية، منهم نجمة الجماهير نادية الجندى، التى قدمت للسينما المصرية عددًا من الأفلام البارزة التى تطرقت فيها بجرأة شديدة لقضايا الساعة، حتى استطاعت أن تنافس الرجال على شباك التذاكر، بأفلام وكالة البلح وعالم وعالمة والمدبح وخمسة باب وشهد الملكةووداد الغازية ، كما قدمت أفلامًا استعراضية واجتماعية وسياسية، منها شبكة الموت والإرهاب وملف سامية شعراوى وحكمت فهمى وامرأة هزت عرش مصر وعصر القوة واغتيال والشطار ورغبة متوحشة والإمبراطورة. وكانت من النجمات الشغوفات بالقضية الفلسطينية والشأن الإسرائيلى، حيثُ قدمت أفلامًا فى هذا الإطار منها: مهمة فى تل أبيب و48 ساعة فى إسرائيل وأمن دولة.

وفى مرحلة النضج الفنى قامت بتقديم أدوار متنوعة ومركبة سيكولوجية منها الضائعة والرغبة وغيرها من الأفلام السينمائية الهامة.

ويكرم أيضًا الفنانة التونسية هند صبرى، تقديرًا لمشوارها السينمائى الحافل بعدد من الأفلام السينمائية المهمة التى تحمل رسالة إنسانية.

كما سيتم تكريم الممثل المصرى القدير محيى إسماعيل، الذى لُقب بملك السيكودراما، لبراعته فى تقديم الأدوار النفسية والمركبة، فركز طاقته على تجسيد صراعات الإنسان النفسية حتى أصبح متخصصًا فى هذه الأدوار، وتم تكريمه فى

العديد من المحافل الدولية وأبرزها جائزة مهرجان طشقند السينمائى الدولى.

ذلك إلى جانب تكريم المخرج المصرى المخضرم على عبد الخالق، والفنان المصرى القدير سمير صبرى.

كما سيتم تكريم المخرج المالى الكبير شيخ عمر سيسكو الذى من بين أفلامه الشهيرة، «جويمبا» (الطاغية)، الذى فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فى مهرجان لوكارنو السينمائى الدولى وجائزة «الحصان الأسود» من مهرجان فيسباك وسفر التكوين الذى فاز أيضاً بجائزة الحصان الأسود من مهرجان فيسباك. فى عام 2000، أخرج بات، الذى فاز بجائزة RFI فى فيسباكو2001. سيسوك سياسى محترف أيضاً، حيث شغل منصبى وزير الثقافة ووزير التربية والتعليم فى مالى.

كما يتم تكريم الممثل المغربى القدير عز العرب الكغاط وهو ممثل مسرحى وسينمائى وتليفزيونى مغربى حظى على عدة تكريمات منها فى مهرجان الدار البيضاء الدولى، ومهرجان تيسة للفيلم القصير الأسيوى المغاربى فى المنتدى الوطنى لسينما الهواة.

ويعرض خلال فعاليات المهرجان لهذا العام أكثر من خمسين فيلمًا من مختلف أنحاء القارة الأفريقية فى مختلف أقسام المهرجان من المسابقات الأربع الرسمية والقسم الرسمى خارج المسابقة والأقسام الموازية. وسيكون فيلم افتتاح الدورة هو «هذه ليست جنازة.. هذه قيامة»، والمشارك بمسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

ويتنافس فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة التى تتألف من المخرج المالى «سليمان سيسيه»، المخرج المالى المكرم بهذه الدورة «شيخ عمر سيسك»، والمخرجة المصرية «كاملة أبوذكري»، ثمانية أفلام منها للإيجار للمخرج إسلام بلال من مصر، ومكيف هواء للمخرج فراديك من أنجولا، ودوجا للمخرجين نابشى الموتى وعبد الله داووهيرفى ايريك لينجانى من بوركينا فاسو، وزنقة كونطاكت للمخرج إسماعيل العراقى من المغرب، والمزارعة للمخرج ديزموند أوفبياجيل من نيجيريا، ويوميات الصياد للمخرج إينه جونسكوت من الكاميرون، وجرانما ١٩ وسر السوفيتى للمخرج جواوريبيرومن موزمبيق، وهذه ليست جنازة، هذه قيامة للمخرج ليموهانج جريمايا موسيسى من مملكة ليسوتو.

أما فى مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة وتتكون من المخرج المغربى «اسماعيل فروخي»، والمخرج السودانى «حجوج كوكا» والمنتج المصرى «صفى الدين محمود»، تتنافس ثمانية أفلام: بعد العبور للمخرجة جويل أكافومن بوركينا فاسو، وامغار للمخرج بوشعيب المسعودى من المغرب، ومع التيار نحوكينشاسا للمخرج ديودوحمادى من الكونغو، وفاريترا للمخرج توفونياينا رأسوانافوولاك رزاناجاونا من مدغشقر، ونفوذ للمخرج ريتشارد بوبلاك وديانا نيل من جنوب أفريقيا، لا تحكوا لنا المزيد من القصص

للمخرج فرحات موحالى وكارول فيليو موحالى من الجزائر، والخطاب للمخرج كريستوفر كينج ومايا لكيو من كينيا، وقلبان متحابان حتى يفرقنا الموت للمخرج توماس موزيروا من زيمبابوى.

وفى مسابقة الأفلام القصيرة وتتكون من المخرج البوركينى سلام زامباليجرى، المنتج السودانى طلال عفيفى، والمونتيرة المصرية هبة عثمان. ويتنافس بها ثلاثة عشر فيلمًا منها فيلم بالقائمة القصيرة للأوسكار لهذا العام: 600 كيلوللمخرج محمد صلاح من مصر، ومعتقدات حمقاء للمخرج هيوت ادماسوجيطانيه من اثيوبيا، وتحقيق تقدم للمخرج إنيس جيريهيروى من رواندا، وكحل باهت للمخرجة شيماء طلبة من مصر، وآثار أقدام للمخرج عمران حامديلاى من جنوب أفريقيا، وإلى اللقاء للمخرج أنطونى نتى من غانا، وموعد حياة للمخرج عمروالبهيدى من مصر، هذه رقصتى فأسمعوا للمخرجة علياء سر الختم من السودان، والماندة للمخرج هيفل بن يوسف من تونس، وشفت مسائى للمخرج كريم شعبان من مصر، وسنوات الأوهام للمخرج سليمان جريم وعمر عمرون من الجزائر، ومداد أخير للمخرج يزيد القادرى من المغرب، وأنتِ للمخرجة اليزابيث ليمومن توجو.

وفى لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الدياسبورا (الشتات) التى تم استحداثها فى الدورة السابقة، وتتكون من المخرج النيجيرى «كانلى افولايان»، والممثل الهاييتى العالمى «جيمى جون-لوي» الذى تم تكريمه فى الدورة السابقة، والمخرج المصرى مجدى أحمد على، يتنافس ثمانية أفلام: أن تكون صاحب بشرة سمراء للمخرج إينيس جونسون- سباين من ألمانيا، وداعاً أيها الحب للمخرج إكوا مسانجى من الولايات المتحدة الأمريكية، السيدة (ف) للمخرجة كريس فان دير فورم من نيجيرا/هولندا، سجن للتربح للمخرجات آيليس فان فيلزين وفيمكى فان فيلزين من هولندا، توقف عن تصويرنا للمخرج جوريس بوستيما من هولندا، تيلوكوتو: تحت الشمس للمخرجة صوفى باشولييه وفاليرى مالك من فرنسا، ثورة للمخرجة ويلكيت بونجوى من ألمانيا / البرتغال، زاهوزاى للمخرج جيورج تيلر وميفا رانايفوجاونا من النمسا، فرنسا، مدغشقر.

أما لجنة تحكيم النقاد الدولية ( فيبريسى ) فتتكون من الناقدة بلاجى انجونانا من الكاميرون، والناقد أحمد شوقى من مصر، والناقدة إيلينا روباشفسكا من اوكرانيا.

 

عودة الورشة الدولية لصناعة الفيلم المستقل

تعود هذا العام الورشة الدولية لصناعة الفيلم المستقل التى أخرجت أجيال من صناع السينما الأفارقة الشباب الذين شاركوا فى المهرجانات الدولية الكبرى كما حازوا منها على جوائز عالمية، ويقود الورشة هذا العام المخرج المصرى المتميز سعد هنداوى صاحب رصيد كبير من الأعمال السينمائية والتليفزيونية، كما شغل منصب المدير الفنى لمسابقة سينما الغد الدولية بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى لثلاث دورات، كما عمل كمستشار ومبرمج لمهرجان دبى السينمائى الدولى ومستشار لمهرجان «كليرمون فيران الدولي» بفرنسا، ومستشار ومبرمج للفيلم القصير بمهرجان لوكارنو بسويسرا.

 

احتفاء خاص بالفن الثامن وتكريم نجوم كرة القدم من أبناء القارة السمراء

ويحتفل مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية بذكرى مرور مائتى عام على ميلاد الأديب الروسى فيودور دوستويفسكى بعرض اثنين من الأفلام المصرية المقتبسة عن رواياته وهى «الإخوة الأعداء» و«الشياطين».

كما يحتفى مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فى دورته العاشرة هذا العام بالفن الثامن الذى أضافه المجتمع الأوروبى للفنون السبعة السابقة، إذ يستضيف نجوم الساحرة المستديرة، حيث يمزج بين فن السينما وفن كرة القدم وسيقوم من خلاله بتكريم نجوم وعظماء فن كرة قدم من أبناء القارة السمراء من خلال برنامج 10/10، كما يعرض فيلمان فى برنامج مواز عن كرة القدم وهما «روجيه ميلا الأسطورة» من الكاميرون «والزمهلاوية» من مصر.


تصدرت النجمة العالمية روزيه "Rosé" عضوة الفريق الكوري الشهير "BLACKPINK"  قائمة أفضل الأغاني العالمية على موقع  "YouTube".

وجاء ذلك الإنجاز عبر أغنيتها المنفردة الأولى، والتي تحمل عنوان "On The Ground".

فيما أصدر YouTube بيان عن تصنيفات الرسم البيانى للأسبوع من 12 إلى 18 مارس، مع تصدر "On The Ground" الرسم البيانى استنادًا إلى الأرقام المتدفقة.

بينما كان الكليب الذى اطلقته

مؤخرًا روزيه عضوة "BLACKPINK" الأكثر مشاهدة على YouTube حيث تم إطلاقه في نفس الأسبوع مع نسبة مشاهدة وصلت إلى 121 مليون مشاهدة.

وأشار تقرير نشره موقع "ان ام أي"، أن روزيه كانت صاحبة المركز الأول في قائمة أفضل الأغاني على YouTube في كل من كوريا الجنوبية وأستراليا.

ندى موسى تبرز جمال ملامحها بمكياج ناعم.. ومتابع:" جنيفر لوبيز الغلابه"

وفي الوقت نفسه، احتلت أغنية "On The Ground" المرتبة التاسعة على مخططات المملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وكانت روزيه قد تصدرت خلال الأيام القليلة الماضية، المواقع العالمية، حيث حققت الرقم القياسي لأكبر عدد مشاهدات على موقع "YouTube" خلال 24 ساعة لكليب لنجم بوب كورى "منفرد".

وحصدت 41.6 مليون مشاهدة بكليب "On The Ground"، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة Korea JoongAng Daily.

حذاء نادين نجيم يثير غضب شرطة الموضة (تفاصيل)

 


مسلسل حلوة الدنيا سكر الحلقة 28، تتصدر محرك البحث العالمي جوجل ومواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، وذلك بعد عرضها. 

 

اقرأ ايضاً .. هنا الزاهد تعرب عن سعادتها بمشاركة محمد كيلاني في "حلوة الدنيا سكر"

 

وشهدت أحداث الحلقة 28 من مسلسل حلوة الدنيا سكر، حكاية "قولي لأحمد" العديد من الأحداث، حيث ذهبت هنا الزاهد لعمر الشناوي واتهمته بخطف والدته، بينما نفى هذا الأمر وهددته بفضحه وإبلاغ الشرطة، ولكن تفاجئت "هنا" قيام والدتها بالاتصال بها وأبلغتها أنها كانت في البنك، لتضع نفسها في موقف محرج مع عمر الشناوي وتعتذر له، وقام بطردها خارج شركته.

 

 

وتكتشف هنا الزاهد أن هشام إسماعيل ومروة الأزلي قاما بالضحك عليها وتضليلها حتى تخبرهم بوصيلة والدتهما، ليؤكد لها عمر الشناوي أن مروة الأزلي

خطيبة هشام إسماعيل وليست شقيقته، ويفكر "هشام" و"مروة" في وجود بيتا قديما لوالدته تركت فيه وصيتها.

 

 

وتذهب لشركة عمر الشناوي مرة أخرى للاعتذار له عن الموقف الذي حدث بينهما في الصباح، وأبلغته الوصية الصحيحة لوالدته وهي "قولي لأحمد بيتنا القديم"، وتذهب هنا الزاهد لهشام إسماعيل وتسمعه وهو يتحدث مع خطيبته عنها وأنهما قاما بالكذب عليها بخصوص شقيقه عمر الشناوي.

 

 

ويتجه هشام إسماعيل وخطيبته مروة الأزلي لفيلا المنصورية أملا أن يجدا فيها لوصية والدته السيدة إلهام، لتقوم هنا الزاهد بتتبعهم بالسيارة، لتذهب بعدها لعمر الشناوي لتجده في حالة إغماء.

 

 

قصة "قولي لأحمد" بطولة هنا

الزاهد وعمر الشناوي، وهشام إسماعيل، والفنانة القديرة حنان سليمان، وعزة لبيب، ومحسن صبري، وچيلان علاء، ومروة الأزلي، وتأليف إياد صالح.

 

 

مسلسل "حلوة الدنيا سكر" تدور أحداثه فى ٤٠ حلقة ويعتمد على الحكايات المنفصلة المتصلة، كل حكاية من 5 حلقات، ويضم العمل حكايات "سحر وشعوذة" و"ساندى كراش" ويشارك في بطولتهما محمد كيلانى، وحكاية "9 خطوات لقلب الرجل" ويقدم البطولة فيها أمام هنا الزاهد محمد الشرنوبى، وحكاية "الجريمة لا تفيد" ويقوم بدور البطولة فيها محمود عبد المغنى، وحكاية "المتخصصة" ويشارك في بطولتها أحمد سلطان، والمسلسل من إخراج خالد الحلفاوي، ووقع الاختيار على مؤلفي القصص التسعة وهم إياد صالح، ضياء محمد، فيدرا أحمد المصري، هشام إسماعيل، هند فايد، محمد جلال، إيهاب بليبل، وأيمن الشايب.

 

Tags موضوعات ذات صلة

 

أحدث ظهور لـ هنا الزاهد بالكاجوال

 

بـ 9 شخصيات مختلفة.. هنا الزاهد تطرح البوستر الدعائي لـ "حلوة الدنيا سكر"

 

هنا الزاهد تشارك جمهورها صورة بصحبة زوجها أحمد فهمي

 

 


كشف رجل الأعمال، نجيب ساويرس، رأيه الشخصي في مسيرة الفنان الكبير عمرو دياب، وذلك من خلال تغريده نشرها في الحساب الشخصي له تويتر صباح اليوم.

 

 

وقال رجل الأعمال نجيب ساويرس من خلال التغريدة:"يظل عمرو دياب مبدعا دائمًا ...ويمتع جمهوره و محبينه منذ : " من كام سنة و انا ميال " شكرا عمرو.

 

 

 

يذكر أن الفنان عمرو دياب، يعيش حالة فنية نشطة من خلال مشاركته في العديد من الحفلات في

دبي والقاهرة، كما الهضبة طرح أحدث ألبوماته "ياأنا يالاء"، الذي ضم 12 أغنية"يا أنا يا لاء، محسود، شكراً، عايز أعمل زيك، طبل، بتهزر، فاكرني ياحب، وانا معاك، يادلعوا، من العشم، محسود (Remix)، الجو جميل".

 

tags ذات صلة 

شاهد.. كورونا تمنع عمرو دياب من تصوير كليب جديد

بالفيديو.. كريم فهمي يشارك عمرو دياب في غناء "محسود"

 

 


 منح الجهاز الفني للفريق الأول لكرة السلة للسيدات بنادي الزمالك، راحة للاعبات اليوم الأربعاء عقب فوز الفريق أمس على فريق البنك الاهلي، بنتيجة 74-71 خلال

اللقاء الذي جمع بينهما في السادسة مساءً بصالة النادي ضمن منافسات بطولة الدوري الممتاز.


 يستأنف  الفريق تدريباته مساء غدٍ

الخميس استعدادًا لمواجهة الزهور مساء يوم السبت المقبل بصالة نادي الزهور، ضمن منافسات بطولة الدوري.

ويقود فريق سلة سيدات الزمالك:

محمد جمال الدين مديرًا فنيًا

محمد إسماعيل جلال مساعد مدرب

هبة أحمد حسنين إدارية

غدير سامي للعلاج الطبيعي


وقع اختيار الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي السعودي على السوري عمر السومة والصربي ليوبومير فيجسا ليكونا العنصرين الأجنبيين الوحيدين في القائمة الأولية الخاصة بالفريق المرفوعة للاتحاد الآسيوي للعبة، تأهبًا للمشاركة في دوري أبطال آسيا.

وأشارت صحيفة الـ "الرياضية" السعودية ، إلى أن قائمة الأهلي الأولية التي أختيرت لخوض منافسات البطولة القارية، لم تضم من المحترفين

الأجانب سوى عمر السومة هداف الفريق وفيجسا لاعب الوسط، في إشارة واضحة إلى احتمالية كبيرة للتغيير، قبل أول مباراة للفريق بأسبوع، بحسب نظام البطولة الذي يتيح للفرق المشاركة فرصة التغيير.

وأضافت الصحيفة قائلة إن قائمة النادي الأهلي ضمت كلًا من .. "محمد العويس، ياسر المسيليم، محمد الربيعي

وعبدالله عبده في حراسة المرمى، بالإضافة إلى زملائهم عبدالباسط هندي، عبدالله الحسون، عبدالرحمن غريب، أحمد النخلي، علي الأسمري، هيثم عسيري، هاني الصبياني، حسن العلي، حسن القيد، حسين المقهوي، محمد بصاص، محمد آل فتيل، محمد المجحد، معتز هوساوي، مهند عسيري، نوح الموسى، عمر السومة، سلمان مؤشر، سلطان مندش، طلال عبسي، يزيد البكر، زياد الجهني وفيجسا".

ويستضيف الأهلي في جدة مباريات المجموعة الثالثة، من دوري أبطال آسيا التي تضم إلى جانبه الدحيل القطري والشرطة العراقي والاستقلال الإيراني


أعلن الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الوحدة السعودي عن قائمة الفريق الأولية المشاركة في بطولة دوري أبطال آسيا للموسم الجديد.

وشهد ت قائمة الوحدة وجود الرباعي الأجنبي: البرازيلي أنسيلمو، والفرنسي نياكاتي، والإسباني بوتيا، والأسترالي ديمتري.
وجاءت القائمة كالتالي..

"راكان الحربي، سليمان هزازي، علي حجي، أنسيلمو، نياكاتي،

آسر هوساوي، بوتيا، ثامر العلي، مبارك الصقور ،إسلام هوساوي، نور الرشيدي، عبدالكريم القحطاني، عبدالله الحافظ، عبدالله العويشير، علي الزبيدي، أيمن الخليف، باسم عطالله، ديميتري، حمد الجيزاني، هزاع الغامدي، حسين العيسى، جابر عسيري، مشاري القحطاني، محمد العمري، محمد القرني، نايف كريري، راغد نجار، سلطان سوادي، ووليد باخشوين".
وكان الفريق الأحمر، أعلن تعاقده في وقت سابق مع اليوناني جورجيوس دونيس، مدرب الهلال السابق، لقيادة الفريق خلال الفترة المقبلة، خلفاً للأردني محمود الحديد لسوء النتائج.
يذكر أن الوحدة سوف يواجه فريق القوة الجوية العراقي في الملحق، وفي حال صعوده سيكون في المجموعة الثانية بجانب. الشارقة الإماراتي، تراكتور الإيراني، وباختاكور الأوزبكي.

 يلتقي في تمام الثالثة عصرًا اليوم الأربعاء منتخب أوغندا بنظيره بوركينا فاسو، في إطار مرحلة دور المجموعات من التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس الأمم بالكاميرون.

 

 وتأتي أهمية اللقاء من تقارب المنتخبين في عدد النقاط وتصارعهما على الصدارة، حيث يحتل المنتخب البوركيني صدارة ترتيب المجموعة الثانية برصيد 8 نقاط بعد مرور 4

جولات ، فيما يأتي المنتخب الأوغندي في الوصافة بـ 7 نقاط.

 

 على صعيد آخر أدى المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، بقيادة حسام البدري، المدير الفني، مرانه الأخير صباح الأمس باستاد بتروسبورت قبل التوجه إلى العاصمة نيروبي لمواجهة منتخب كينيا في

منافسات الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس الأمم الأفريقية. 

 

 وشهد مران الأمس مشاركة الثنائي المحترف محمد النني، لاعب آرسنال الإنجليزي، ومحمود حسن تريزيجيه، لاعب أستون الإنجليزي، بعد انضمامهما إلى معسكر المنتخب مساء أمس بالإضافة إلى مشاركة عبدالله جمعة، لاعب الزمالك، بعد انضمامه للمعسكر. 

حضر المران أحمد مجاهد، رئيس اتحاد الكرة، الذي يترأس البعثة، ومعه عضو الاتحاد أحمد حسام عوض.

 

مفتاحيات ذات صلة:

محمد صلاح

المنتخب

منتخب مصر

المنتخب الوطني

تصفيات أفريقيا


 خاضت فرق الجودو بنادي الزمالك، مراحل البراعم والناشئين والشباب تدريباتها أمس الثلاثاء على ملاعب الصالة الدولية للألعاب القتالية بنادي الزمالك وذلك في

إطار الاستعداد  لمنافسات  بطولة الجمهورية مراحل تحت 18 سنة والتي من المقرر أن تقام يومي 7 و 8 من أبريل المقبل.

 

 كما تقام  اختبارات الأحزمة  بدءًا من الحزام الأصفر وحتى  البني والتي تقام على ملاعب نادي الزمالك تحت إشراف الاتحاد المصري للجودو أوائل شهر أبريل المقبل .

 

 


حاض لاعبو الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الإسماعيلى المران الصباحى منذ قليل خلال فترة التوقف الحالية استعدادا لاستئناف مسابقة الدورى المصري الممتاز.

أبرز ملامح المران جاءت على النحو التالى ..

-وحدات بدنية مكثفة للاعبين من أجل رفع معدلات اللياقة لديهم خلال

الجزء الأول من المران.

-استمرار عبد الرحمن مجدى ومروان الصحراوى ومحمد الشامى ومحمد بيومى فى التدريبات التأهيلية بالجرى حول الملعب.

-الجزء الثانى من المران اشتمل على تدريبات خططية منها التسليم والتسلم تحت

الضغط والتسديدات مع كيفية التحرك بدون الكرة فى الأماكن المميزة.

-أدى حراس المرمى تدريبات بالكرة حول كيفية التعامل مع المهاجمين والانفرادات بالخصم تحت إشراف مدربهم مصطفى كمال.

-استمر المران لمدة ١٨٠ دقيقة قبل أن ينتهى بتقسيمة ، ظهر على جميع اللاعبين الحماس والاصرار الشديد والجميع يبحث عن حجز مقعد فى تشكيل الفريق.


الأربعاء 24 مارس 2021 11:50 صباحاً

 أعلنت شركة فايزر الأمريكية، أنها بدأت التجارب البشرية لعلاج جديد للمصابين بفيروس كورونا المستجد.




 

 

 العلاج الجديد على شكل أقراص يمكن تناولها عند ظهور الأعراض الأولى للمرض، وإذا نجحت تجارب

فايزر على البشر، فسيصبح من الممكن وصف الحبوب في وقت مبكر من الإصابة، لتجنب التعرض لمضاعفات، ومنع انتشار الفيروس.

 

 يرتبط الدواء بإنزيم يسمى "البروتياز" لمنع الفيروس من التكاثر، وقد

نجحت الأدوية المثبطة للبروتياز في علاج أنواع أخرى من الفيروسات، مثل فيروس نقص المناعة المكتسبة "إيدز" والتهاب الكبد الوبائي "سي".

 

 وقال كبير علماء شركة فايزر، ميكائيل دولستن: "نظرًا للطريقة التي يتحور بها فيروس كورونا، والتأثير العالمي المستمر له، يبدو أنه سيكون من المهم التوصل إلى خيارات علاجية الآن، وخارج الوباء".


لقي 60 مهاجرًا حتفهم على الأرجح قبالة السواحل الليبية إثر احتراق مركبهم، فيما سمحت إيطاليا لسفينة "أوشن فايكينغ" بإنزال 116 ناجيًا، وفق ما ذكرت منظمة غير حكومية اليوم الثلاثاء.

 

وأعلنت منظمة "ألارم فون" غير الحكومية أن نحو 60 شخصا هم في عداد المفقودين بعد أن احترق محرك قاربهم قبالة السواحل الليبية.

 

وأضافت أنه في ليل الأربعاء 17 مارس خلال طقس عاصف، "اتصل قارب خشبي رمادي يقل أكثر من 100 شخص بألارم فون. كان الناس مذعورين على الهاتف لأن المحرك اشتعلت فيه النيران. ونبهت ألارم فون السلطات المعنية وكذلك أوشن فايكينغ".

وبدأت "أوشن فايكينغ" عملية بحث دون جدوى، لعدم قدرتها على

تحديد إحداثيات تموضع القارب.

وتحدث ناجون عن وجود سودانيين وسنغاليين وسوريين وباكستانيين ومغاربة ومصريين على متن السفينة، مشيرين إلى أن الصيادين الليبيين أنقذوا نحو 45 منهم.

ويعبر اللاجئون القادمون من دول عديدة، تونس وليبيا خصوصا، للوصول إلى أوروبا عبر إيطاليا ذات السواحل الأقرب الى المنطقة.

وبالإجمال، فقد 1200 مهاجر حياتهم في 2020 في المتوسط غالبيتهم كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا عبر هذه الطريق، وفق المنظمة الدولية للهجرة.


 نعى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم،

نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، أخاه الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبى، ووزير المالية الإماراتى.

 

  كتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في حسابه

الرسمي على تويتر‬: (إنا لله وإنا إليه راجعون).. رحمك الله يا أخي وسندي ورفيق دربي.. وأحسن مثواك.. وضعت رحالك عند رب كريم رحيم عظيم.


tags ذات صلة:

الديوان الملكي السعودي: وفاة الأمير بدر بن فهد بن سعود الكبير


 نعى ديوان الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي، الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية الإماراتي، الذي توفى صباح اليوم الأربعاء.

 

 تم إعلان الحداد وتنكيس الأعلام في دبي لمدة عشرة أيام اعتبارًا من اليوم، وتعطيل العمل في الدوائر والمؤسسات في الإمارة لمدة ثلاثة أيام ابتداءً من يوم غدٍ الخميس.

 وقال الديوان في بيان إنه نظرًا للظروف الاستثنائية الراهنة وبسبب الإجراءات الاحترازية ستقتصر الصلاة على الفقيد على أفراد العائلة، وستُقام صلاة الغائب في مساجد الإمارات اليوم عقب صلاة المغرب.

 وقد نعاه حاكم دبي، وكتب على موقع تويتر :"إنا لله وإنا إليه راجعون.. رحمك الله يا أخي وسندي ورفيق دربي.. وأحسن مثواك.. وضعت رحالك عند رب كريم رحيم عظيم".


tags موضوعات ذات صلة
وفاة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وزير المالية الإماراتي

الديوان الملكي السعودي: وفاة الأمير بدر بن فهد بن سعود الكبير


كلمات مفتاحية ذات صلة
وفاة

حاكم دبي

وزير المالية الإماراتي

 


أقام المكتب الثقافي المصري بالرياض، أمس الثلاثاء 23 مارس 2021م، احتفالية مصرية سعودية بمناسبة اليوم العالمي للمسرح تحت رعاية السفير أحمد فاروق سفير جمهورية مصر العربية بالمملكة العربية السعودية، وحضور القنصل أحمد يوسف، وإشراف الدكتور عمرو عمران الملحق الثقافي ورئيس البعثة التعليمية المصرية بالمملكة، وقد شارك في الاحتفالية المسرحي المصري القدير صبحي يوسف، والكاتب المسرحي السعودي نايف البقمي، وأدارها الشاعر والكاتب الصحفي السيد الجزايرلي.   


بدأت الاحتفالية بكلمة ترحيبيةللدكتور عمرو عمران، أشار فيها إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للمسرح بدأ فكرة صغيرة من رئيس المعهد الفنلندي للمسرح الشاعر والمخرج أُرفي كيفيما الذي قدَّم فكرته كمبادرة مقترحة لمنظمة اليونسكو  في شهر يونيو من العام 1961م، وبالتنسيق مع الهيئة الدولية للمسرح تم تخصيص يوم 27 مارس من كل عام للاحتفال باليوم العالمي لهذا الفن التاريخي الراقي.

حيث كان الاحتفال به للمرة الأولى في 27 مارس من عام 1962م بالتزامن مع انطلاق موسم (مسرح الأمم) في باريس، ومن ذلك التاريخ، عرف العالم موعدا سنويا يحتفل فيه بالمسرح، وتحشد فيه الجهات المتخصصة كل طاقتها لمواكبة هذه المناسبة التي تحظى باهتمام واسع على مستوى العالم.


وقال الدكتور عمرو عمران: نحن في المكتب الثقافي المصري بالرياض، نحرص دائما على مواكبة الأنشطة الثقافية والفنية، ونحاول قدر المستطاع أن نتغلب على كل المعوقات التي فرضتها جائحة كورونا على العالم أجمع، ونحرص أيضا على مشاركة الأشقاء السعوديين والعرب في الأنشطة الثقافية التي نقيمها بالمكتب.

 

ومن هذا المنطلق نستضيف في هذه الأمسية شخصيتين مرموقتين لكل منهما تجربته الخاصة في عالم المسرح، الشخصية الأولى مصرية، وتتمثل في الكاتب والناقد والمخرج المسرحي الكبير الأستاذ صبحي يوسف، والثانية سعودية، وتتمثل في الكاتب والباحث المتميز

الأستاذ نايف البقمي، لتكون هذه الليلة إضافة نوعية إلى رصيد الأمسيات والأنشطة المميزة التي أقمناها خلال الفترة الماضية.


مضيفا أن شهر مارس من الشهور المزدحمة جدا بالمناسبات المهمة، ففي 8 مارس كان الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، وفي 21 مارس كان الاحتفال باليوم العالمي للشعر، وفي نفس اليوم أيضا احتفل العالم العربي بعيد الأم الذي ينطلق مع بداية فصل الربيع في 21 مارس من كل عام، ولكننا في ظل هذه الظروف الصعبة لا ندعي القدرة على مواكبة كل الأحداث والمناسبات، وبرغم ذلك نسعى لتقديم أمسيات وندوات وأنشطة نوعية في ظل الإجراءات المشددة التي فرضتها جائحة كورونا على العالم.


وفي ورقته التي جاءت بعنوان "المسرح.. ضرورة أم ترف؟" تحدث الناقد والمخرج المسرحي المصري صبحي يوسف عن التسلسل التاريخي لفن المسرح والمراحل التي مر بها عبر العصور منذ المسرح الإغريقي وصولا إلى المسرح المصري في العصر الحديث، وقد أشار المسرحي صبحي يوسف إلى أهمية المسرح الجاد في تنمية ثقافات الشعوب باعتباره ضرورة ثقافية ومعرفية من شأنها أن ترقى بالذوق العام سواء كانت التجارب المسرحية في إطارها الكوميدي أو التراجيدي، فالمعيار يتمثل في جدية الطرح الفني والفكري بغض النظر عن القالب الذي يقدم من خلاله العمل المسرحي.

 

حيث يمكن للمسرح أن يحتفظ بقيمه الجمالية والثقافية حتى وإن كان العرض كوميديا، فالكوميديا لا تعني الإسفاف كما يتصور البعض، بل تعني طرح القضايا الجادة التي تشغل الناس بأسلوب كوميدي يدخل البهجة على

الناس وفي ذات الوقت يقدم لهم المضمون الذي يستهدف وعيهم وفكرهم ويناقش قضاياهم المجتمعية والإنسانية.

 

وخلال محاضرته الثرية قدم المخرج صبحي يوسف عرضا بصريا تضمن الكثير من الصور والمواد الفوتوغرافية التي ألقت الضوء على عمارة المسارح التراثية والمعاصرة، وكذلك ألقت الضوء على أبرز صنّاع المسرح عالميا وعربيا.  
أما المسرحي السعودي نايف البقمي، فقد تحدث عن مراحل تطور المسرح السعودي، وجهود المخرجين والمسرحيين المصريين في مسيرة المسرح بالمملكة وإسهامهم في تطويره، وقدم البقمي رصدا تاريخيا لأبرز الشخصيات المصرية التي تركت أثرا في المشهد المسرحي بالسعودية، ومنهم محمد رشدي سلام، أبو بكر خالد الشلقاني، الدكتور كمال عيد، الدكتور حسين جمعة، مصطفى عبدالخالق، جمال قاسم، الدكتور مدحت الكاشف، هشام جمعة، محمد دسوقي، المخرج الراحل فهمي الخولي، المخرج حسين مليس، المخرج إسماعيل مختار، ومهندس الديكور مصطفى درويش، وغيرهم من المسرحيين المصريين الذين كانت لهم إسهامات مهمة في مسيرة المسرح السعودي.


كما ألقى الكاتب نايف البقمي الضوء على التجربة الطويلة للمخرج صبحي يوسف والتي تمتد لنحو ثلاثين عاما من العمل في المسرح السعودي، مشيرا إلى أن تجربة صبحي يوسف تعتبر أكبر التجارب المصرية من حيث التأثير لأنها ظلت مستمرة لثلاثة عقود متواصلة، ولأن صاحبها استطاع أن يُحدث حراكا مؤثرا في المشهد المسرحي بالمملكة، وكان تأسيس أول مهرجان للمسرح السعودي في جامعة الملك سعود بالقصيم من أبرز مبادراته في هذا المجال.


وقد شهدت الأمسية تفاعلا ملحوظا من قبل الحضور، حيث قدم الشاعر والمسرحي أيمن عبدالحميد مداخلة ثرية حول السينوغرافيا المسرحية، وتحدث الدكتور محمد أبو حشيش عن صورة المسرح في الوقت الراهن، وأشار  الأستاذ عماد أبو طالب إلى أهمية الجانب الأكاديمي في إثراء الحركة المسرحية في مصر والوطن العربي، ونوه الشاعر محمد زهران بأهمية دعم المسرح الجاد حتى يتمكن من القيام بدوره الثقافي في المجتمع، وفي ختام الاحتفالية أكد الشاعر السيد الجزايرلي أن الاحتفال باليوم العالمي للمسرح قبل موعده بثلاثة أيام، وبعد يومين فقط من الاحتفال باليوم العالمي للشعر وضعنا في المنتصف وكأننا والمكتب الثقافي المصري بالرياض نقف على مسافة واحدة بين الشعر والمسرح، وهو في الحالتين انتصارٌ للفن والإبداع والجمال.


أعلن  صباح اليوم الأربعاء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وفاة أخيه الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ووزير المالية الإماراتي.

 

وكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة على تويتر:  "إنا لله وإنا إليه راجعون.. رحمك الله يا أخي وسندي ورفيق دربي.. وأحسن مثواك.. وضعت رحالك عند رب كريم رحيم عظيم".

 

حمدان بن راشد آل مكتوم

ولد الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، في 25 ديسمبر عام 1945 بدبي، ودرس الابتدائية في المدرسة الأحمدية والثانوية في ثانوية دبي، ثم انتقل إلى بريطانيا لدراسة اللغة الإنجليزية وعلوم البلديات في

جامعة كامبريدج.

وتسلم الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم رئاسة بلدية دبي مباشرة بعد تخرجه في منتصف الستينيات، وبقي في هذا المنصب حتى بعد تكليفه بمنصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية والاقتصاد والتجارة والصناعة في أول حكومة اتحادية برئاسة شقيقه الراحل الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، فور إعلان الاتحاد في الثاني من ديسمبر 1971.

 

حمدان بن راشد آل مكتوم وزيراَ للمالية

وشغل منصب وزير المالية منذ التشكيل الأول لمجلس الوزراء في 9 ديسمبر 1971 بعد 7 أيام من إعلان الاتحاد، وعُرف عنه اهتمامـه

بالأعمال الإنسانية، وشـغفه بالثقافة والآداب والتطورات العلمية، وحرصه على التنمية البشرية المستدامة في بيئة عالمية مستقرة ترتكز على الحوار والشراكة.

 

وترأس الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم العديد من الهيئات والمؤسسات الحكومية رفيعة المستوى والتي تلعب دوراً حيوياً في دعم الاقتصاد وسوق العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي إمارة دبي، ومن أهمها: بلدية دبـي، وهيئة آل مكتوم الخيرية، ومركز دبي التجاري العالمي، وشركة الإمارات الوطنية للبترول، وشركة دبي للغاز الطبيعي، وشركة دبي للألمنيوم، وشركة الإمارات الوطنية للمنتجات النفطية، ومركز تجهيز حقول النفط.


tags موضوعات ذات صلة
وفاة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وزير المالية الإماراتي

الديوان الملكي السعودي: وفاة الأمير بدر بن فهد بن سعود الكبير

دبي تعلن الحداد 10 أيام لرحيل الشيخ حمدان بن راشد


كلمات مفتاحية ذات صلة
حمدان بن راشد آل مكتوم

سندي ورفيق دربي

وزير المالية الإماراتي


 حذر مستشار وزيرة الصحة الفلسطيني في قطاع غزة، الدكتور فتحي أبو وردة، من وضع كارثي ينتظر أهالي قطاع غزة حال تفشي فيروس كورونا المستجد بشكل أكثر بين المواطنين، مطالبًا بضرورة الالتزام بأساليب الوقاية منه.

 

 قال أبو وردة في تصريح لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" اليوم الأربعاء، إنه في حال تفشي أكثر لهذا المرض سيكون الوضع كارثيًا في قطاع غزة، نظرًا للارتفاع في الكثافة السكانية العالية الموجودة في القطاع"، حيث تم تسجيل

514 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ24 الماضية في غزة، بعد فحص 2689 عينة بنسبة إصابة نحو 19%، إضافة إلى حالتي وفاة جديدتين.

 

 وأضاف أبو وردة أن السبب الأساسي لارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في محافظات قطاع غزة، هو عدم الالتزام الواضح من المواطنين بجميع أساليب الوقاية، من لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي، وهذا هو سبب رئيسي جدًا..

موضحًا أن هناك عودة لبعض المرضى الذين أصيبوا في الأول بالكورونا عودة إصابتهم بالمرة الثانية، إضافة إلى أن وزارة الصحة عادت لأخذ مسحات عشوائية من جميع المناطق في محافظات قطاع غزة.

 وأكد أنه لكي يصل المجتمع إلى حالة آمنة وشبه مستقرة، يجب تطعيم 70% من السكان ولا يقل عن هذه النسبة للمواطنين الذين يجب أن يتلقوا اللقاح لكي يصل المجتمع إلى مرحلة الاستقرار.


tags ذات صلة:

فلسطين تُسجل 1639 إصابة جديدة بكورونا
وفاة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وزير المالية الإماراتي

الديوان الملكي السعودي: وفاة الأمير بدر بن فهد بن سعود الكبير


رأت صحيفة السياسة الكويتية أن المبادرة السعودية لتحقيق السلام في اليمن، وضعت طهران أمام خيار صعب، وامتحان حقيقي، فإما قبولها بالسلام ووقف سفكها للدماء اليمنية والكف عن عدوانها العبثي المستمر ،أو مواجهة المجتمع الدولي الذي لم يعد لديه غير التأديب الذي لوحت به أكثر من عاصمة غربية فور إعلانها تأييد المبادرة السعودية للسلام.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم الأربعاء، تحت عنوان "المبادرة السعودية والاختبار الإيراني الصعب" أن هذه الخطوة المتقدمة التي أعلنها وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان ،تشكل بداية لمرحلة جوهرية في عملية إعادة الاستقرار إلى اليمن، ولهذا فإن الترحيب الدولي والتأييد المتزايد لها، يعني أن العالم لن يقبل باستمرار المعاناة التي يعيشها الشعب اليمني منذ العام 2011 ،حين انقلبت جماعة الحوثي على الدولة سعيا إلى تحقيق الشق الآخر من مشروع إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما التخريبي تحت

عنون "الربيع العربي" والديمقراطية للشعوب العربية.

وأوضحت أنه طوال السنوات الست الماضية سادت قناعة لدى الإيرانيين والحوثيين، أن إطالة الحرب ستنهك المملكة العربية السعودية ودول التحالف العربي، ما يسهل اجتياحهم الأراضي السعودية والسيطرة على الأماكن المقدسة، لكن الأحداث أثبتت أن المملكة تسعى لتحقيق السلام في اليمن، وفي الوقت نفسه الدفاع المشروع عن حدودها وأمنها ضمن الأطر والأعراف والمواثيق الدولية.

وأشارت إلى أنه رغم كل هذا فقد أثبتت الوقائع أن كل الهجمات التي شنها الحرس الثوري، أكان بالصواريخ البالستية أو المسيَّرات، ومحاولات ترويع المواطنين الآمنين في المملكة لم تفت بعضد الشعب، بل زادت من تصميمه على المواجهة والالتفاف حول قيادته، فيما زاد الاهتراء في صفوف حلفاء إيران، ليس في اليمن فقط، بل في

الإقليم ككل، ما يعني أن على المخططين والموجهين الموجودين في طهران إدراك أن هذه اللعبة قد انتهت بهزيمة مشروعهم.

وأضافت : يعرف العرب والعالم أن ما تم الإعلان عنه يأتي ضمن المبادرات السابقة، منذ المبادرة الخليجية مروراً بدعم كل جهود المشاورات لإنهاء الأزمة، والوصول إلى حل سياسي شامل، وبالتالي فإن تضييع الحوثيين هذه الفرصة التاريخية يعني استمرارهم بإخضاع 26 مليون نسمة للمعاناة الإنسانية التي تسببوا بها خلال السنوات الماضية، فالمبادرة لا تجسد اهتمام المملكة بأهمية استقرار اليمن وتغليب كل مكوناته للمصالح الوطنية فقط، بل تعني البدء بمشروع عربي من أجل إعادة إعماره، ومعالجة كل الخلل الذي تسببت به الحرب.

وأكدت الصحيفة أن المملكة كانت واضحة في تحديد المسار الواجب اتباعه لخروج اليمن من المستنقع ،وهو عبر منح الحوثيين الفرصة لإعلاء مصالح بلادهم وشعبها على الأطماع الإيرانية ..وأن العرب عموما، والسعودية خصوصا، لن يقبلوا باستمرار هذه المعاناة التي فرضها مشروع توسعي طائفي ابتدعته المخيلة الإيرانية المريضة.


tags ذات صلة
فلسطين تحذّر من كارثة في غزة | السبب كورونا

السيرة الذاتية للراحل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وزير المالية الإماراتي


 سجلت روسيا 8 آلاف و861 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع إجمالي الإصابات في عموم البلاد إلى 4 ملايين و483 ألفًا و471 إصابة.


 وذكر بيان للمركز الروسي لعمليات مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد اليوم الأربعاء، أن الإصابات الجديدة تم تسجيلها في 83 منطقة روسية من أصل 85 منطقة مكونة

للاتحاد الروسي.. مضيفًا أن العاصمة الروسية موسكو سجلت 1431 إصابة من الإصابات الجديدة و53 حالة وفاة، تليها مدينة سان بطرسبورج بـ807 إصابات، فيما سجلت مناطق ضواحي موسكو 535 إصابة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأشار البيان إلى أن 10 آلاف و355 شخصًا تعافوا

من الفيروس وغادروا المستشفيات خلال الساعات الـ24 الماضية، ليصل إجمالي المتعافين في روسيا إلى 4 ملايين و98 ألفًا و400 شخص.. موضحًا أنه تم تسجيل 401 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ليرتفع إجمالي الوفيات في عموم البلاد إلى 96 ألفًا و219 شخصًا.


tags ذات صلة
السيرة الذاتية للراحل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وزير المالية الإماراتي

فلسطين تحذّر من كارثة في غزة | السبب كورونا


نعى الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي،  الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية، الذي انتقل إلى جوار ربه صباح اليوم .

 

أقرأ ايضا: السيرة الذاتية للراحل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وزير المالية الإماراتي

ونشر  حمدان تغريدة عبر حسابة الرسمي في "تويتر" قال فيها :إنا لله وإنا إليه راجعون .. ودّع الوطن اليوم رمزاً من رموزه وفارساً ترجّل بعد رحلة عطاء

ستبقى خالدة نستلهم منها العبر والدروس في إعلاء شأن الوطن ونشر أسباب الخير.. نسأل الله عزّ وجّل أن يرحم الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.. ويسكنه فسيح جناته"

 

وفي سياق متصل أعلن صباح اليوم الأربعاء، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وفاة أخيه الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ووزير المالية الإماراتي.

 

وكتب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدة على تويتر:  "إنا لله وإنا إليه راجعون.. رحمك الله يا أخي وسندي ورفيق دربي.. وأحسن مثواك.. وضعت رحالك عند رب كريم رحيم عظيم".


tags موضوعات ذات صلة
 

السيرة الذاتية للراحل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم وزير المالية الإماراتي

دبي تعلن الحداد 10 أيام لرحيل الشيخ حمدان بن راشد

روسيا تسجل 8861 إصابة جديدة بكورونا خلال الساعات الـ24 الماضية


كلمات مفتاحية ذات صلة
ودّع الوطن

رمزاً من رموزه

فارساً ترجّل بعد رحلة عطاء

حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

حمدان بن راشد آل مكتوم

أخي وسندي ورفيق دربي

 ولي عهد دبي


الأربعاء 24 مارس 2021 11:50 صباحاً

 سجلت أسعار  المشغولات الذهبية، في الأسواق المصرية، استقرارها مع بداية تعاملات، اليوم الأربعاء، 24 مارس 2021، ليسجل سعر الذهب عيار 21، وهو الأكثر انتشارًا في الأسواق المصرية، 766 جنيهًا.

اقرأ أيضًا

 تباين أسعار العملات العربية أمام الجنيه بالبنوك اليوم 23 مارس

 

 فيما بلغ سعر الذهب عيار 18 نحو 656 جنيهًا، وسجل سعر الذهب عيار 24 نحو 875 جنيهًا،

فيما وصل سعر الجنيه الذهب سجل نحو6128 جنيهًا.

 

 يذكر أن أسعار الذهب في مصر تتغير بشكل مستمر في تعاملات اليوم، وذلك مع تغير سعر أونصة الذهب العالمي، وهي تشهد حاليًا تغيرات كبيرة في سعر التداول الفوري، وتتحرك في متوسطات 1725 إلى 1730

دولارًا.

 

الذهب فقد جزءًا كبيرًا من سعره آخر 24 ساعة، مع انتعاشة في الدولار الأمريكي وارتفاعه لمستويات هي الأعلى من أسبوعين، وهذا أثر على التداول للمعدن الأصفر عالميًا، لأن ارتفاع الدولار يؤثر على تكلفة حيازة الذهب ومن ثم تأثر أسعاره بصورة مستمرة.

 

tags ذات صلة:

خبراء يكشفون الأهمية الاقتصادية والاجتماعية وراء إحياء الذهب الأبيض من جديد

الأسواق المصرية تنتعش بسبب هدايا عيد الأم

أسعار الذهب تتراجع خلال التعاملات المسائية... والجرام يفقد 4 جنيهات

 


 تراجعت أسعار العملات الأجنبية والآسيوية، يشكل جماعى مقابل الجنيه المصري، في بعض البنوك العاملة في الأسواق المصرية، مع بداية تعاملات اليوم الأربعاء 24 مارس 2021، وذلك وفقًا لآخر تحديثات البنك المركزي المصري.

 

اقرأ أيضًا:

تباين أسعار العملات العربية أمام الجنيه بالبنوك اليوم 23 مارس

 

 سجل سعر الدولار الأمريكي، مقابل الجنيه نحو 15.70 للشراء و15.80 جنيه للبيع، فيما تراجع سعر صرف اليورو الأوروبي مقابل الجنيه في البنك المركزي المصري بنحو قرش واحد ليسجل

18.67 جنيه للشراء، و18.79 جنيه للبيع، فيما انخفض سعر صرف الجنيه الإسترليني بنحو 7 قروش ليسجل 21.66 جنيه للشراء، و21.81 جنيه للبيع، وبلغ سعر الفرنك السويسري 16.89 جنيه للشراء، و17.00 جنيه للبيع.

 

 وسجل الدولار الكندي 12.50 جنيه للشراء، و12.61 جنيه للبيع، والكرون الدانمركي 2.50 جنيه للشراء، و2.52 جنيه للبيع، والكرون السويدى 1.83 جنيه للشراء، و1.84 جنيه

للبيع.

 

أسعار العملات الآسيوية:

 سجل سعر صرف 100 ين ياباني أمام الجنيه المصرى 14.46 جنيه للشراء، و14.56 جنيه للبيع، واليوان الصينى 2.41 جنيه للشراء، 2.42 جنيه للبيع.

 

 وشهدت أسعار العملات الأجنبية حالة من التباين على مدار تعاملات الفترة الماضية، ما بين الارتفاع والانخفاض، وذلك وفقًا لآلية العرض والطلب التي تتبعها البنوك العاملة في السوق المحلية، منذ تحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية تحريرًا كاملًا.

tagsذات صلة:

بعد تصدرها للتريند.. ماذا تعني كلمة فوركس؟

أسعار العملات الأجنبية اليوم الإثنين 8 مارس 2021

أسعار العملات اليوم الأربعاء 10 - 3 - 2021

 

 

 


 ارتفعت أسعار العملات العربية مقابل الجنيه المصري، بشكل جماعي في بعض البنوك العاملة في الأسواق المحلية، مع بداية تعاملات اليوم الأربعاء 24 مارس 2021، ووفقًا لأحدث أسعار البنك المركزي المصري.

 

اقرأ أيضًا..

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه بالبنوك اليوم 24 مارس

 

 ارتفع سعر صرف الدينار الكويتي، مقابل الجنيه بنحو 8 قروش في البنك المركزي المصري ليسجل نحو 51.92 جنيه للشراء، و52.38 جنيه للبيع، فيما

صعد سعر صرف الريال السعودي بنحو واحد قرش ليسجل 4.18 جنيه للشراء، و4.21 جنيه للبيع، وسجل سعر الدرهم الإماراتي سعر 4.27 جنيه للشراء، و4.30 جنيه للبيع.

 

 وبلغ سعر دينــار البحــرين 41.48 جنيه للشراء، 41.81 جنيه للبيع، فيما سجل الريـال العمــاني سعر 40.62 جنيه للشراء، و41.05

جنيه للبيع، كما بلغ سعر صرف الدينـار الأردنـي مقابل الجنيه المصري 22.03 جنيه للشراء، 22.26 جنيه للبيع.

 

 كانت أسعار العملات العربية، شهدت حالة من التباين بين الارتفاع والانخفاض خلال تعاملات الفترة الماضية، وفقًا لآلية العرض والطلب التي تتبعها البنوك في تحديد أسعار العملات الأجنبية والعربية أمام الجنيه المصري منذ تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر 2016.

 

tags: موضوعات ذات صلة:

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه بالبنوك اليوم 24 مارس

تعيين أحمد منصور أمينًا عامًا للهيئة القومية للبريد

 


 حسمت مصلحة الضرائب العقارية موقفها النهائي من مد فترة تقديم الإقرارات التي تنتهي في ٣١ مارس الجاري.  

 طالب أنور فوزي، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، المواطنين بسرعة تقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بوحداتهم العقارية، قبل انتهاء المدة المقررة نهاية الشهر، وقال إنه يمكن للمواطنين التقدم بالإقرارات في أي مأمورية من مأموريات الضرائب العقارية من دون التقيد بالمأمورية الكائن بها الوحدة، كما يمكن تقديم الإقرار عبر منصة «مصر الرقمية» بالإنترنت: «https://digital.gov.eg» التي تتيح تقديم إقرارات الضرائب العقارية عن الوحدات السكنية إلكترونيًا للمواطنين بصورة مُبسطة. 

 أكد رئيس المصلحة أن المأموريات التابعة تقدم كل العون والمساعدة للمواطنين في هذا الشأن، علمًا بأنه تقرر مد العمل بالمصلحة والمناطق والمأموريات التابعة لها حتى السادسة مساءً طوال أيام الأسبوع بما فيها يوما الجمعة والسبت حتى نهاية مارس الجاري، وذلك تيسيرًا على المواطنين. 

 شدد رئيس مصلحة الضرائب العقارية، أنه لن يتم مد موعد تقديم الإقرارات الضريبية

بعد هذا الميعاد، مضيفًا أن موعد تقديم الإقرارات الضريبية كان بدأ في الأول من يوليو الماضي وكان مقررًا له الانتهاء بنهاية ديسمبر 2020، إلا أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرر مد موعد تقديم الإقرارات الضريبية لمدة «ثلاثة أشهر» تنتهي بنهاية مارس الجاري؛ لإعطاء فرصة للمخاطبين بتقديم إقراراتهم الضريبية على ما يمتلكونه أو ينتفعون به من وحدات عقارية، ويأتي ذلك في إطار التيسير عليهم في ظل الإجراءات الاحترازية، لتداعيات فيروس «كورونا». 

 وأضاف فوزي، أن السكن الخاص الذي تقل قيمته السوقية عن ٢ مليون جنيه، معفى من الضريبة العقارية، بحيث يتقدم صاحبه بطلب إعفاء على «نموذج ٦» مرفق به «بيان الثروة العقارية على نموذج ٦ مكرر» يتضمن بيانًا بكل

الوحدات التي يمتلكها أو ينتفع بها على مستوى الجمهورية، موضحًا أنه إذا بلغت القيمة السوقية للوحدة العقارية «السكن الخاص» ٢ مليون جنيه، تكون الضريبة العقارية المستحقة عنها ١٢٠ جنيهًا فقط سنويًا، وإذا بلغت مليونين ونصف المليون جنيه تكون الضريبة ٧٥٠ جنيهًا، وإذا بلغت ٣ ملايين جنيه تكون الضريبة ١٣٨٠جنيهًا. 

 وأشار إلى أن السكن الخاص الذى يقل صافي قيمته الإيجارية السنوية عن ٢٤ ألف جنيه معفى من الضريبة العقارية أيضًا، بحيث يتقدم صاحبه بطلب إعفاء على «نموذج ٦» مرفق به «بيان الثروة العقارية على نموذج ٦مكرر» يتضمن بيانًا بكل

الوحدات التي يمتلكها أو ينتفع بها على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أنه يتم رفع الضريبة العقارية في حالة تهدم العقار كليًا أو جزئيًا بما يحول دون الانتفاع بالعقار كله أو جزء منه، وإذا أصبحت الأرض المستقلة عن العقارات المبنية غير مستغلة، بحيث يتقدم المكلف بطلب لجهة ربط وتحصيل الضريبة، على أن تفحص لجان الحصر والتقدير هذا الطلب وتقرر رفع الضريبة من عدمه.  

 وأوضح أنه يتم سداد الضريبة العقارية سنويًا على قسطين متساويين الأول من أول يناير حتى نهاية يونيو، والقسط الثاني من أول يوليو حتى نهاية ديسمبر من كل عام.


 أصدر البنك المركزي المصري، بالتنسيق مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إرشادات للبنوك بشأن تطبيق الإجراءات المبسطة لفتح الحسابات يتمكن بموجبها المواطن البسيط من فتح الحسابات الجارية أو الإدخارية في البنوك بسهولة ويسر.

  قال البنك المركزي إن المنشآت متناهية الصغر وأصحاب الحرف والمهن الحرة يمكنهم فتح الحسابات باستخدام مستند تحقيق الشخصية الخاص بصاحب المنشأة أو بعض الشركاء تحت مسمى نشاط اقتصادي في حالة عدم توافر مقر ثابت أو مستندات رسمية، وذلك حال رغبتهم في فتح الحسابات باسم النشاط أو الورش المملوكة لهم.

 وأوضح البنك المركزي المصري أن هذا يأتي في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بتعزيز الشمول المالي واهتمام الدولة المصرية

بفئات المجتمع كافة، خصوصًا البسطاء وأصحاب الحرف والمهن الحرة لتلبية احتياجاتهم المختلفة من الخدمات المالية والمصرفية مثل (الأقراض، الادخار، دفع وتحويل الأموال...إلخ)، واستمرارًا للتوجه نحو تحفيز المواطنين لفتح حسابات مصرفية وبهدف منح مزيد من المرونة في التعامل مع العملاء.

 وأوضح المركزي أن هذه المبادرة خطوة غير مسبوقة لحل المشاكل التي تواجه المواطنين، خصوصًا البسطاء منهم، لدى التعامل مع البنوك، حيث شملت الإرشادات أنه في حالة اختلاف البيانات الموجودة في مستند تحقيق الشخصية مثل الوظيفة أو العنوان عن البيانات التي يقدمها المواطن في نموذج فتح

الحساب يتم الاكتفاء بتقديم كارنيه أو رخصة مزاولة مهنة أو بطاقة ضريبية أو مستند من الهيئة العامة للتأمينات أو مكتب العمل لإثبات الوظيفة، كما يمكن تقديم فاتورة مياه أو كهرباء أو غاز أو عقد إيجار لاثبات العنوان، وفي حالة المنشآت متناهية الصغر يتم فتح الحسابات إذا لم يتوافر للمنشأة سجل تجاري أو رخصة ممارسة النشاط، ويمكن الاكتفاء بعقد ملكية، حتى ولو كان عقدًا ابتدائيًا، أو عقد إيجار.

 واهتمت هذه الإرشادات بالفئات التي لا تُقبل على التعامل مع القطاع المصرفي من العمال البسطاء وأصحاب الحرف والمهن الحرة، وتم معالجة التحديات التي كانت تواجههم أثناء فتح الحسابات كافة عن طريق إتاحة استخدام أساليب واقعية وبسيطة قابلة للتطبيق مثل التأكد من صحة بياناتهم من خلال المتعاملين معهم أو عن طريق صفحات التواصل الاجتماعي إذا توافر ذلك وغيرها من الطرق المتاحة.

 


في إطار الدور الذي يَقوم به البنك المركزي المصري لدعم الأسواق ومنها بورصة الأوراق المالية، وسعياً مُنه لتنشيط أحجام التعاملات بالبورصة، تم عقد لقاء بين البنك المركزي المصري وهيئة الرقابة المالية وتم الاتفاق على إنشاء صندوق لتمويل شركات الوساطة المالية بما يعمل على زيادة حجم السيولة بالبورصة المصرية ودخول مستثمرين جدد بالإضافة

إلى زيادة الملاءة والقدرة المالية للمستثمرين الحاليين.

 

أقرأ ايضاً: تبسيط إجراءات فتح الحسابات المصرفية لجميع المواطنين

 وقال د. محمد عمران، إن البنك المركزي المصري يَعمل دائماً على دَعم الأسواق واستدامتها وأن هناك إهتماماً متزايداً بدور سوق الأوراق المالية في دعم خطط التنمية الاقتصادية بالدولة

المصرية.

 

 ويأتي هذا التوجه من إيمان البنك المركزي المصري بضرورة تهيئة المناخ الاستثماري وتنشيط بورصة الأوراق المالية من خلال العمل على منح تمويل لشركات الوساطة المالية من خلال هذا الصندوق. وأشاد رئيس الهيئة بالمبادرات المستمرة التي يقوم بها البنك المركزي المصري لدعم الأسواق وكذلك بالتنسيق والتعاون المستمر بين الجانبين.

 

tags ذات صلة:

البنك المركزي المصري

 المناخ الاستثماري

بورصة الأوراق المالية

خطط التنمية الاقتصادية بالدولة

المصرية

سوق الأوراق المالية

أحجام التعاملات بالبورصة

هيئة الرقابة المالية

شركات الوساطة المالية

 


ينظم الاتحاد العام للغرف التجارية، منتدى الأعمال "المصرى - الكرواتي"  يوم الأربعاء 28 مارس المقبل، وذلك لبحث سبل تنمية العلاقات التجارية و الاستثمارية المشتركة وذلك بحضور وزراء خارجية البلدين .

اقرأ أيضًا:

انعقاد الملتقى الاقتصادي المصري الكرواتي 31 مارس

 

وصرح بذلك رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إبراهيم محمود العربى، إن منتدى الأعمال المشترك سيتم تنظيمه بعد توقف استمر منذ عام 2010 ومن المتوقع أن ينال زخما سياسيا و اقتصاديا حيث يعقد علي هامش زيارة جوردان رادمان وزير الخارجية والشؤون الأوروبية الكرواتي والوفد الاقتصادي المرافق له و بحضور سامح شكرى وزير الخارجية بهدف تنمية العلاقات الاقتصادية والربط بين الشركات من الجانبين فى مختلف القطاعات. 


 وأوضح "العربي" أنه من المقرر أن يشارك  بنك الاعمار والتنمية الكرواتى في المنتدى هذا العام لتقديم الدعم التمويلي لتنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة بالإضافة

إلى وفد من رجال الأعمال المتخصصين في قطاعات التعدين والبترول والطاقة الجديدة والمتجددة والبنية التحتية وبناء السفن وخطوط انتاج الصناعات الكيميائية والغذائية والدوائية. 


وأضاف رئيس الاتحاد، أن تنظيم المنتدى يأتي في إطار خطة اتحاد الغرف التجارية  لدعم الاقتصاد وتنمية الصادرات السلعية والخدمية وجذب الاستثمارات المباشرة للسوق المصرية مشيرا إلى كافة الأعمال التنسيقية لبدء المنتدى قد تمت بالتعاون  مع الدكتور بدر عبد العاطى مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية و توميسلاف بوشنياك السفير الكرواتي بالقاهرة واللذان شاركا فى اللقاءات التحضيرية للمنتدى .


وأوضح العربى أن الهدف من تلك الفعاليات هو تنمية التبادل التجارى من خلال تنويع المزيج السلعي واستغلال اتفاقية التجارة الحرة مع الاتحاد الاوروبى

، و جذب الاستثمارات الكرواتية خاصة فى التصنيع من أجل التصدير إلى أفريقيا والدول العربية والبنية التحتية والغاز والبترول والتعدين .


ومن جانبه قال الدكتور علاء عز ، أمين عام الاتحاد بأن المنتدى المزمع انعقاده الأسبوع المقبل يعد الجولة الثانية للقاءات الاقتصادية المشتركة بين الجانبين بعد انعقاد جولته الأولي فى عام 2010  بحضور دولة يادرانكا كوسور رئيس وزراء كرواتيا ، ومن المقرر أن يركز منتدي الأعمال على التعاون والاستثمار المشترك فى قطاعات التجارة والصناعة والبنية والبترول والغاز، والتصنيع المشترك بغرض اعادة التصدير لمناطق التجارة الحرة التى تتجاوز 3,1 مليار مستهلك فى افريقيا والوطن العربى والاتحاد الاوروبي وامريكا الجنوبية.


وأشار عز الى ان المنتدى بعد كلمات وزراء الخارجية ورؤساء الاتحادات سيعرض فرص التعاون المشتركة ويليه لقاءات ثنائية بين الشركات الكرواتية ونظيراتها المصرية بهدف خلق تحالفات تجارية واستثمارية.

tags:موضوعات ذات صلة:

انعقاد الملتقى الاقتصادي المصري الكرواتي 31 مارس

العربي: يعلن تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الأسواق على مدار الـ24 ساعة

العربي : الأم المصرية تتحمل الكثير وتعيش في الظروف المختلفة لتربية أجيال

 

 

 

 


 اعتمد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، مواعيد صرف مرتبات العاملين بالدولة عن شهري أبريل ومايو ٢٠٢١، وقد تم تقسيم الوزارات والهيئات والجهات التابعة لها لتصل مواعيد الصرف إلى خمسة أيام، بحيث تبدأ إتاحة مستحقات العاملين بكل منها في ماكينات الصراف الآلي وفق المواعيد المعلنة بالمنظومة المالية الإلكترونية اعتبارًا من ٢٦ أبريل، و٢٣ مايو ٢٠٢١.

 وأهاب بالجهات الإدارية إخطار العاملين بها بموعد بداية الصرف، بما يُسهم فى تخفيف التزاحم على ماكينات الصراف الآلي بقدر الإمكان، على النحو الذى يتسق مع الجهود التى تبذلها الدولة للحد من التجمعات،

واتخاذ كل الإجراءات الاحترازية الممكنة وتعزيز سبل مكافحة فيروس كورونا المستجد، والمساعدة في التيسير على المواطنين وتخفيف الأعباء عن كاهلهم.

 وقال طارق بسيوني رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية، إنه تم وضع مواعيد صرف محددة لمرتبات شهري أبريل ومايو ٢٠٢١، لكل وزارة أو هيئة والجهات التابعة لها، بمراعاة عدد العاملين بها والمديريات التابعة لها بالمحافظات.

 وتقرر بدء صرف مرتبات شهر أبريل للعاملين في ٣٣ وزارة وهيئة يوم ٢٦ أبريل، ثم بدء صرف مرتبات ٢٠

وزارة وهيئة يوم ٢٧ أبريل، ثم بدء صرف مرتبات ١٣ وزارة وهيئة يوم ٢٨ أبريل، وجميع الوزارات والجهات الأخرى يوم ٢٩ أبريل.

 وأضاف، أنه تقرر بدء صرف مرتبات شهر مايو للعاملين في ٣٣ وزارة وهيئة يوم ٢٣ مايو، ثم بدء صرف مرتبات ٢٠

وزارة وهيئة يوم ٢٤ مايو، ثم بدء صرف مرتبات ١٣ وزارة وهيئة يوم ٢٥ مايو وجميع الوزارات والجهات الأخرى يومي ٢٦ و٢٧ مايو.

 وأهاب، بالعاملين بالجهات الإدارية عدم التزاحم على ماكينات الصراف الآلي، خصوصًا أن المرتبات ستكون متاحة فى أى وقت اعتبارًا من تاريخ بدء الصرف المحدد لكل وزارة أو هيئة، ومن ثم لا ينبغي التزاحم على تلك الماكينات ومراعاة الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.


 استردت مؤشرات البورصة في مستهل جلسة تعاملات اليوم الأربعاء، جزءًا من نزيف خسائرها التي تكبدتها طوال الجلسات الماضية.

 

اقرأ أيضاً: الرقابة المالية تتفق مع البنك المركزي بإنشاء صندوق لتوفير السيولة بالبورصة

 

 حيث ربحت القيمة السوقية للأسهم 12.6مليار جنيه، ووصلت إلى مستوى 646.252 مليار جنيه، بعد اتفاق الرقابة المالية مع البنك المركزي بإنشاء صندوق لتوفير السيولة بالبورصة.

 

 وصعد مؤشر إيجي إكس 30 الذي يقيس أداء أنشط ثلاثين

شركة بنسبة 2% ليصل إلى مستوى 10688 نقطة.

 وارتفع مؤشر إيجي إكس 70 الذي يقيس أداء الأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 3%، كما صعد مؤشر إيجي إكس 100، الأوسع نطاقاً، الذي يضم الشركات المكونة لمؤشري إيجي إكس 30، وإيجي إكس 70 بنسبة3%.


تم اليوم الأربعاء، تنفيذ عملية بقيمة إجمالية حوالي  ٥.٨ مليون  دولار أمريكي على أسهم بنك الشركه العربيه المصرفيه الدولية و المقيده بالبورصه المصريه .

وتأتي الصفقة من خلال إعاده هيكله رأسمال البنك، حيث قام المساهم الرئيسي المصرف العربي الدولي بزياده حصته المباشره الي اكثر من ٥٠ ٪؜، و ذلك بعد

الحصول علي موافقه البنك المركزي المصري .

نفذت شركة برايم لتداول الأوراق المالية الصفقه بطرفيها البائع و المشتري و ذلك بعد الحصول علي الموافقات اللازمه من الهيئه العامه للرقابه الماليه و البورصه .

 



المصدر : أخبار الحوادث : العثور على جثة سائق من مياه ترعة بالشرقية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى