أخبار عاجلة

أخبار قطر : وزارة الثقافة تستضيف ملتقى السرد الخليجي الخامس نهاية سبتمبر الجاري

أخبار قطر : وزارة الثقافة تستضيف ملتقى السرد الخليجي الخامس نهاية سبتمبر الجاري
أخبار قطر : وزارة الثقافة تستضيف ملتقى السرد الخليجي الخامس نهاية سبتمبر الجاري

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 05:49 مساءً

نافذة على العالم - ثقافة وفنون

20

17 سبتمبر 2024 , 05:33م
alsharq

شعار وزارة الثقافة

الدوحة - قنا

تستضيف وزارة الثقافة ملتقى السرد الخليجي الخامس يوم 29 سبتمبر الجاري بمشاركة أدباء ونقاد من قطر والدول الأعضاء بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، إلى جانب أدباء من الأردن والمغرب ضيوف الملتقى.

ويقام الملتقى على مدار يومين بالتعاون مع قطاع الشؤون الثقافية والإعلامية بالأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث يأتي انعقاده تنفيذا لمنطلقات الاستراتيجية الثقافية الخليجية التي تضمنت العديد من الفعاليات الخليجية المشتركة.




ويهدف ملتقى السرد الخليجي إلى تعزيز التواصل الثقافي وتأصيل فن السرد في الثقافة العربية في دول المجلس، وتأكيد أهمية اللغة العربية الفصحى وتعزيز التوجه للتعبير بها من خلال فن السرد باعتباره أحد الفنون الرئيسية في الثقافة العربية.

إلى جانب تعميق الشعور بمكانة ودور فن السرد في الثقافة الوطنية، ودعم المواهب الجديدة في فن السرد في كل دولة من دول المجلس، والعمل على إبراز المتميز منها وخلق جو تنافسي فيما بينها، فضلا عن التعرف على ظواهر واتجاهات حركة فن السرد.

ويتضمن الملتقى طرح 14 ورقة عمل في مختلف المضامين الأدبية والنقدية إلى جانب ندوة فكرية، ومن أبرز الأوراق البحثة التي ستتم مناقشتها "الخطاب السردي الراهن في عمان"، و"حضور القرية في السردية الخليجية "، و"السرد في الحكاية الشعبية الخليجية"، و"الرمزية ودورها في تعميق فهم السرد الموجه للطفل" والتي تقدمها الكاتبة القطرية شيخة الزيارة، و"سردية العتق في الرواية.. رواية ثمن الملح نموذجا" للكاتبة القطرية الدكتورة نورة فرج، و"السردية الخليجية في السوشيال ميديا"، و"السرد في الرواية الخليجية بين الانغلاق على الذات والتطلع إلى النظريات السردية الكبرى"، إلى جانب استعراض عدد من التجارب الإبداعية من الدول المشاركة.

جدير بالذكر أن ملتقى السرد الخليجي الأول انطلق في الدوحة عام 2012 بهدف تعزيز التواصل الثقافي وتأصيل فن السرد في الثقافة العربية في دول مجلس التعاون الخليجي.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : وزارة الثقافة تستضيف ملتقى السرد الخليجي الخامس نهاية سبتمبر الجاري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : شراكة بين أريد وأوراكل لتسريع التحول الرقمي
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية