أخبار عاجلة
رياضة : النصر يبدأ مرحلة بيولي أمام الاتفاق -

أخبار قطر : قطر تثمن جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نقل التكنولوجيا والمعرفة النووية إلى البلدان النامية

أخبار قطر : قطر تثمن جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نقل التكنولوجيا والمعرفة النووية إلى البلدان النامية
أخبار قطر : قطر تثمن جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نقل التكنولوجيا والمعرفة النووية إلى البلدان النامية

الثلاثاء 10 سبتمبر 2024 11:50 مساءً

نافذة على العالم - محليات

66

11 سبتمبر 2024 , 12:04ص
alsharq

فيينا - قنا

أعربت دولة قطر عن تثمينها للجهود التي تبذلها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في دعم استفادة الدول النامية من التطبيقات النووية في مجالات العلوم والتكنولوجيا النووية، وتعزيز نقل التكنولوجيا والمعرفة النووية، بهدف تعزيز قدرات هذه الدول في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة والتكنولوجيا النووية.

جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقاه سعادة الدكتور أحمد بن حسن الحمادي، الأمين العام لوزارة الخارجية، محافظ دولة قطر لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أمام دورة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المعقودة في فيينا حالياً، بشأن تعزيز أنشطة الوكالة المتعلقـة بالعلوم والتكنولوجيا النووية وتطبيقاتها.

وأشار الدكتور الحمادي على وجه الخصوص إلى جهود الوكالة في مجال التقنيات والتطبيقات النووية غير الكهربائية، بهدف تعزيز البنى الأساسية للدول والنهوض بالعلوم والتكنولوجيا في مجالات أساسية، منها تحسين الصحة والرفاه وحماية البيئة والزراعة والصناعة والأمن الغذائي واستدامة الموارد المائية.

وقال سعادته إن التقنيات النووية غير الكهربائية أصبحت اليوم مطلوبة بإلحاح من أجل تلبية احتياجات التنمية المستدامة للدول الأعضاء، وتجاوز العقبات التي عرقلت في السنين الماضية التنفيذ الشامل والمعزز لأهداف خطة التنمية المستدامة 2030.




وتناول الدكتور الحمادي، في البيان، مساعي دولة قطر الرامية إلى التوسع في استخدام التقنيات والتطبيقات النووية غير الكهربائية للطاقة النووية، وخاصة في قطاعات الصحة والبيئة وتحلية المياه والأمن الغذائي.

وأشار في هذا الصدد إلى اهتمام دولة قطر الخاص بمبادرة الوكالة الدولية /أشعة الأمل/، التي تهدف إلى دعم جهود الدول الأعضاء لزيادة الحصول على خدمات الطب النووي والطب الإشعاعي وتحسين خدمات تشخيص وعلاج الأمراض السرطانية، وخاصة في البلدان النامية والبلدان الأقل نموا.

ولفت سعادته إلى أن مؤسسة حمد الطبية وقعت مع الوكالة مذكرة الترتيبات العملية لتكون المؤسسة المذكورة مركزاً مرجعياً لدعم مبادرة /أشعة الأمل/ وتدريب الكوادر الطبية والفنية للدول النامية على علاج مرضى السرطان.

وأوضح أن قيام الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمهامها التي كلفها بها المجتمع الدولي على أكمل وجه، يستدعي توفير التمويل المناسب والمستدام لها، وخاصة أنشطة الوكالة المتعلقـة بالعلوم والتكنولوجيا النووية وتطبيقاتها.

ودعا سعادة الأمين العام لوزارة الخارجية، محافظ دولة قطر لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في ختام بيان دولة قطر، الدول والمؤسسات الدولية إلى تقديم الدعم اللازم للوكالة الدولية للطاقة الذرية، مؤكداً أن دولة قطر من جانبها سوف تواصل تقديم الدعم للوكالة في الفترة المقبلة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : قطر تثمن جهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية في نقل التكنولوجيا والمعرفة النووية إلى البلدان النامية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : أمن دخان تنفذ تمرين حريق وهمي
التالى أخبار قطر : قطر تبحث التعاون في الطيران مع عمان والكويت