أخبار عاجلة

أخبار قطر : ختام دورة مبادئ الحركة الأولمبية في المنظومة الأولمبية

أخبار قطر : ختام دورة مبادئ الحركة الأولمبية في المنظومة الأولمبية
أخبار قطر : ختام دورة مبادئ الحركة الأولمبية في المنظومة الأولمبية

الجمعة 6 سبتمبر 2024 06:53 صباحاً

نافذة على العالم - رياضة

16

06 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ الدوحة - الشرق

بالتعاون مع التضامن الأولمبي في اللجنة الأولمبية الدولية اختتمت الأكاديمية دورة مبادئ الحركة الاولمبية في المنظومة الرياضية "الإدارة 1"، والتي تقيمها الأكاديمية ضمن سلسلة برامج الإدارة الرياضية المعتمدة من اللجنة الأولمبية الدولية بصورة دورية على مدار العام.

تعتبر هذه الدورة هي المرحلة التأهيلية الأولى لبرنامج دبلوم إدارة المؤسسات الرياضية والاولمبية الذي تقيمه الاكاديمية في كل عام، والذي يشهد اقبالاً كبيراً من الدارسين المهتمين في العمل الإداري في المجال الرياضي سواء من داخل دولة قطر ومن خارجها، هذا البرنامج تخرج فيه العديد من القيادات الرياضية على مستوى المنطقة عموماً وفي مجلس التعاون الخليجي خصوصاً.

20240905_1725567440-455.jpg?1725567441

استمرت هذه الدورة على مدار خمسة أيام خلال الفترة من الأول وحتى الخامس من سبتمبر الجاري، بمشاركة عدد يقارب الثلاثين دارساً من داخل دولة قطر وخارجها، والذين ينتمون للعديد من التخصصات الرياضية، والإدارية والفنية والتخصصية.

قدم الدورة الأستاذ هشام العدواني نائب رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية، مدير برنامج دبلوم الإدارة الرياضية في اللجنة الأولمبية الدولية، والمحاضر الدولي في علم الادارة الرياضية المعتمد من اللجنة الاولمبية الدولية، والذي تقلد العديد من المناصب في مجال العمل الإداري في الرياضة العمانية.

في بداية البرنامج تحدث العدواني عن مفاهيم الادارة الرياضية والتي تعرف بأنها فن تنسيق عناصر العمل والمنتج الرياضي في الهيئات الرياضية وإخراجه بصور منظمة من أجل تحقيق هذه الهيئات وتوجيه كافة الجهود داخل الهيئة الرياضية لتحقيق أهدافها، حيث ان الاهداف ايضاً مطلوب تحديدها في الادارة الرياضية، ولكن هنالك عناصر اخرى هامة تمثل ركائز اي عمل اداري رياضي ناجح.

كما تحدث بعدها عن تأسيس الحركة الأولمبية والألعاب الأولمبية الحديثة (التاريخ الاولمبي)، حيث بدأ تنظيم الألعاب الأولمبية القديمة في مدينة أولمبيا باليونان في القرن الثامن قبل الميلاد حتى القرن الخامس الميلادي، ثم انطلق تنظيم الألعاب الأولمبية الصيفية الحديثة التي هي في شكلها الحالي عام 1896 بمبادرة من الفرنسي بيير دي كوبرتان رئيس اللجنة الاولمبية الدولية ومؤسس الحركة الاولمبية الحديثة، حيث شارك في تلك الدورة 241 لاعبا من 14 دولة تنافسوا في تسع ألعاب و43 مسابقة.




وشهدت الألعاب توقفا في فترة الحرب العالمية الأولى وكذلك خلال الحرب العالمية الثانية، لتشهد بعد ذلك تطورا خلال القرن العشرين تجسد في إنشاء الألعاب الأولمبية الشتوية لرياضات الجليد والثلوج، والألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة، والألعاب الأولمبية للرياضيين الشباب.

وأثرت التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجيا العالمية على مسار الألعاب الأولمبية التي كانت خاصة بالرياضيين الهواة لتصبح مفتوحة أمام المحترفين، مما أدى إلى تزايد اهتمام وسائل الإعلام بها وتوسع تسويقها من خلال تزايد رعاية الشركات الكبيرة لها.

ثم انتقل بالحديث عن الرموز الأولمبية والميثاق الأولمبي والقيم الأولمبية، حيث يعتبر الميثاق الأولمبي دستور عمل الحركة الأولمبية وتنظيم الدورات الأولمبية، وهو الجامع للأحكام والقوانين التي تقرها اللجنة الأولمبية الدولية، وفي حالة وجود نزاع أو خلاف حول تفسير أو تطبيق هذه القرارات يتم الفصل فيها عن طريق المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية.

وفي بعض الحالات يتم الفصل فيها عن طريق التحكيم أمام هيئة التحكيم الرياضي CAS التي أٌنشئت عام 1993م وتتشكل المحكمة من عشرين قاضياً وتعتبر هيئة عليا مستقلة عن اللجنة الأولمبية الدولية.

أما في اليوم الرابع كان محور المحاضرة عن المهارات الادارية وخطوات تطوير الكوادر الادارية والرياضية، والتي تنعكس ايجاباً على الإنجازات التي تحققها الاتحادات الرياضية سواء على صعيد الرياضة الاحترافية أو على الرياضة المجتمعية ونشر الرياضة في أوساط المجتمع.

وفي اليوم الاخير كانت المحاضرة تتحدث عن التخطيط وادارة الموارد في المؤسسات الرياضية، كما تم إجراء اختبار للدارسين عما تم دراسته في أيام الدورة الخمسة.

 

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : ختام دورة مبادئ الحركة الأولمبية في المنظومة الأولمبية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : وزارة التربية والتعليم تعقد لقاء تعريفيا للطلبة المبتعثين لجامعات المملكة المتحدة وإيرلندا وأوروبا
التالى محليات قطر : وزارة العمل توضح أبرز مزايا قانون رقم (12) لسنة 2024 بشأن توطين الوظائف في القطاع الخاص