أخبار عاجلة

أخبار قطر : لأول مرة عربيا.. دولة خليجية تعلن تشغيل محطات نووية بالكامل

أخبار قطر : لأول مرة عربيا.. دولة خليجية تعلن تشغيل محطات نووية بالكامل
أخبار قطر : لأول مرة عربيا.. دولة خليجية تعلن تشغيل محطات نووية بالكامل

الخميس 5 سبتمبر 2024 07:51 مساءً

نافذة على العالم - عربي ودولي

552

05 سبتمبر 2024 , 07:36م
alsharq

الدوحة – موقع الشرق

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، اليوم الخميس، عن التشغيل التجاري للمحطة الرابعة ضمن محطات "براكة" للطاقة النووية، وبذلك تكون المرة الأولى التي تعمل فيها المحطات الأربع بشكل كامل كإنجاز تاريخي من نوعه في المنطقة العربية.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام"، يعد مشروع محطات براكة أحد أنجح مشاريع الطاقة النووية الجديدة في السنوات الثلاثين الماضية.

بدوره شدد الرئيس الإماراتي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على عزم بلاده في المضي قدماً في رحلتها نحو تحقيق هدف الحياد المناخي.

وقال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في حسابه على منصة "إكس": "مع بدء العمليات التشغيلية في المحطة الرابعة من محطات براكة للطاقة النووية، تخطو دولة الإمارات خطوة مهمة أخرى في رحلتها نحو تحقيق هدف الحياد المناخي، وسنواصل إعطاء الأولوية لأمن الطاقة واستدامتها لما فيه خير الإمارات وشعبها حاضراً ومستقبلاً".

وتنتج محطات براكة الأربع الآن "40 تيراواط" في الساعة من الكهرباء سنوياً، وما يصل إلى 25% من احتياجات الإمارات من الكهرباء من دون انبعاثات كربونية، وهو ما يكفي احتياجات 16 مليون سيارة كهربائية.




ومن ثم أصبحت المحطات أكبر مساهماً في خفض البصمة الكربونية في الدولة والمنطقة، حيث تحد محطات براكة من 22.4 مليون طن من الانبعاثات الكربونية كل عام، وهو ما يعادل إزالة 4.6 ملايين سيارة من الطرق سنوياً.

كما توفر محطات "براكة" عوائد اقتصادية كبيرة ومتعددة، حيث انخفض استهلاك الغاز الطبيعي لإنتاج الطاقة في أبوظبي إلى أدنى مستوى له منذ 13 عاماً، على الرغم من الطلب المتزايد، بسبب المساهمة الكبيرة لمحطات براكة في مزيج الطاقة1 في أبوظبي.

وتقوم المحطات بدور رئيسي في مساعدة الشركات الإماراتية على خفض بصمتها الكربونية، ولا سيما أن 85% من الكهرباء في برنامج شهادات الطاقة النظيفة التابعة لشركة الإمارات للمياه والكهرباء تُنتجها محطات براكة.

كما شارك في تطوير المحطات حتى الآن أكثر من 2000 من الكفاءات الإماراتية، إضافة لمنح عقود للشركات المحلية تجاوزت قيمتها 22.5 مليار درهم (6.7 مليارات دولار)، مما ساهم في تعزيز القيمة المحلية المضافة.

ويأتي اكتمال التشغيل التجاري لمحطات براكة الأربع وسط تنامي الإدراك العالمي للدور المحوري للطاقة النووية في خفض البصمة الكربونية لأنظمة الطاقة وتحقيق الحياد المناخي، ولا سيما أن وكالة الطاقة الدولية ترجح ارتفاع الطلب العالمي على الكهرباء بمعدل أسرع على مدى السنوات الثلاث المقبلة، وبما يصل إلى 3.4% سنوياً حتى عام 2026.

ويعزز هذا الإعلان من مكانة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية ودولة الإمارات، فيما يخص الجهود الرامية إلى مضاعفة الطاقة النووية ثلاث مرات.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : لأول مرة عربيا.. دولة خليجية تعلن تشغيل محطات نووية بالكامل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : قطر تدين اغتيال الاحتلال الإسرائيلي مواطنة أمريكية تركية جنوبي نابلس
التالى أخبار قطر : رئيس غرفة قطر: استثمارات رائدة للشركات الفنلندية في قطر