أخبار عاجلة

أخبار قطر : قطر للطاقة تعلن إنشاء مجمع عالمي لإنتاج سماد اليوريا يجعل من قطر أكبر مصدر في العالم

أخبار قطر : قطر للطاقة تعلن إنشاء مجمع عالمي لإنتاج سماد اليوريا يجعل من قطر أكبر مصدر في العالم
أخبار قطر : قطر للطاقة تعلن إنشاء مجمع عالمي لإنتاج سماد اليوريا يجعل من قطر أكبر مصدر في العالم

الأحد 1 سبتمبر 2024 05:51 مساءً

نافذة على العالم - اقتصاد محلي

172

01 سبتمبر 2024 , 03:22م
alsharq

الدوحة - قنا

أعلنت قطر للطاقة اليوم عن خطتها لإنشاء مجمع عالمي المقاييس سيضاعف طاقة دولة قطر الإنتاجية من سماد اليوريا لتصل إلى 12.4 مليون طن سنويا، ويلعب دورا محوريا في تعزيز الإنتاج والأمن الغذائي العالمي.

وأوضحت قطر للطاقة في بيان لها، أن المشروع العملاق الجديد يتضمن إنشاء ثلاثة خطوط جديدة لإنتاج الأمونيا ستشكل اللقيم لأربعة خطوط ضخمة عالمية المقاييس لإنتاج سماد اليوريا في مدينة مسيعيد الصناعية.

وأشارت إلى أن المنشآت الجديدة، التي سيتم إنشاؤها، ستضاعف الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من اليوريا من حوالي 6 ملايين طن سنويا في الوقت الحالي إلى 12.4 مليون طن سنويا، فيما سيبدأ الإنتاج من أول خطوط مجمع اليوريا الجديد قبل نهاية العقد الحالي.




وقال سعادة المهندس سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، خلال مؤتمر صحفي عقد للإعلان عن المشروع: "نقوم بتصنيع الأمونيا واليوريا في قطر منذ أكثر من خمسين عاما، واليوم نعمل على توسيع خبراتنا وتعزيز مكانتنا من خلال هذا المشروع العملاق غير المسبوق، والذي سيمكن دولة قطر من أن تصبح أكبر مصدر لليوريا في العالم، وسيكون عاملا حاسما لدعم الأمن الغذائي لمئات الملايين من البشر حول العالم، يوما بعد يوم".

وأضاف سعادته: "أن تطوير هذا المشروع في مدينة مسيعيد الصناعية سيضمن الاستفادة المثلى من البنية التحتية المتطورة المتوفرة حاليا للصناعات البتروكيماوية والأسمدة بما في ذلك مرفأ التصدير الذي يعتبر أحد أكبر مرافئ تصدير الأسمدة والكيماويات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ولتغدو مسيعيد عاصمة إنتاج اليوريا في العالم".

وأردف قائلا: "يشكل إعلان اليوم استمرارا لجهودنا وتجسيدا لالتزامنا بتزويد العالم بمنتجات الطاقة التي يحتاجها سكانه لتحقيق النمو الاقتصادي المستمر وبدعم أمن الطاقة والأمن الغذائي لشعوب العالم مع تحقيق التوازن بين الاحتياجات المتزايدة للبشرية وبين الإدارة السليمة للموارد الطبيعية لدولتنا الحبيبة قطر."

وأعرب سعادة وزير الدولة لشؤون الطاقة عن تقديمه موفور الشكر والعرفان لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، على قيادته الحكيمة ودعمه المستمر لقطاع الطاقة بالدولة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : قطر للطاقة تعلن إنشاء مجمع عالمي لإنتاج سماد اليوريا يجعل من قطر أكبر مصدر في العالم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : بنك إنجلترا يبقي على معدل الفائدة عند 5% دون تغيير
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية تحذر من رياح قوية وأمواج عالية في البحر الليلة