أخبار عاجلة

محليات قطر : «الصحة» تستعد لإطلاق الإستراتيجية الوطنية الثالثة قريباً

محليات قطر : «الصحة» تستعد لإطلاق الإستراتيجية الوطنية الثالثة قريباً
محليات قطر : «الصحة» تستعد لإطلاق الإستراتيجية الوطنية الثالثة قريباً

الأحد 1 سبتمبر 2024 08:00 صباحاً

نافذة على العالم - مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

32

01 سبتمبر 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ الدوحة - الشرق




ساهمت الإنجازات المهمة للإستراتيجية الوطنية الثانية للصحة 2018- 2022 في دعم مسيرة التطوير والتحسين المستدام للرعاية الصحية في دولة قطر، الهادفة إلى تحسين صحة المجتمع القطري. وفي هذا السياق قالت السيدة هدى الكثيري - مدير إدارة التخطيط الإستراتيجي والأداء والابتكار في وزارة الصحة العامة: «حققت الإستراتيجية أكثر من 90 في المائة من مخرجاتها ضمن 54 مشروعًا تم خلالها التركيز على الوقاية والعافية وتحسين الحصول على الرعاية وتقديم الخدمات بطريقة أكثر تكاملاً، وتم تحقيق هذه المنجزات على الرغم من أن فترة تنفيذ الإستراتيجية شهدت مواجهة التحدي الصحي الأبرز عالميا والمتمثل في جائحة (كوفيد 19) حيث نجحت دولة قطر في التصدي الناجح للجائحة وحافظت على أحد أدنى معدلات الوفيات الناجمة عن الجائحة عالميا، كما تم خلال فترة تنفيذ الإستراتيجية التركيز على ضمان الاستضافة الناجحة لكأس العالم فيفا قطر 2022 والتي اعتبرت البطولة الأكثر صحة بفضل الجهود الكبيرة من جميع الشركاء». 

وأضافت هدى الكثيري قائلة «إنَّ إنجازات الإستراتيجية تستند إلى الإنجازات المهمة التي حققتها الإستراتيجية الوطنية الأولى للصحة 2011 -2016 والتي ساهمت في تعزيز الحوكمة وتحسين وضع السياسات، وإدخال إصلاحات أساسية في قطاع الرعاية الصحية في الدولة». أعطت وزارة الصحة العامة من خلال الإستراتيجية الوطنية للصحة 2018- 2022 الأولوية لتحسين وتطوير الخدمات لسبع فئات سكانية تعد الأكثر حاجة للرعاية، وحققت إنجازات مهمة في هذا المجال من أبرزها: خفض نسبة انتشار تسوس الأسنان بين الأطفال بنسبة 5 في المائة، وزيادة نسبة الرضاعة الطبيعية الحصرية للرضع للشهور الستة الأولى من العمر بنسبة 10 في المائة.

كما زادت نسبة المرضى الذين يتلقون خدمات الصحة النفسية في أماكن الرعاية الأولية والمجتمعية بنحو 17 في المائة، كما انخفضت نسبة الحضور إلى أقسام الطوارئ بسبب السقوط للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا فأكثر من 2.4 في المائة عام 2018 إلى 1.9 في المائة عام 2021. كما حققت الإستراتيجية زيادة بنسبة 25 في المائة في عدد الجهات التي لديها إمكانية الوصول إلى برامج الصحة المهنية والعافية في أماكن العمل، يضاف لذلك تحسين خدمات القبالة للنساء، وتحسين الخدمات الهادفة إلى تمكين المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة متعددة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : «الصحة» تستعد لإطلاق الإستراتيجية الوطنية الثالثة قريباً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر :  سفير دولة قطر لدى الاتحاد الأوروبي يشارك في ورشة عمل بشأن التعافي الفلسطيني
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية