أخبار عاجلة

أخبار قطر : انخفاض وفيات حوادث المرور في قطر

أخبار قطر : انخفاض وفيات حوادث المرور في قطر
أخبار قطر : انخفاض وفيات حوادث المرور في قطر

الجمعة 8 مارس 2024 07:14 صباحاً

محليات

80

95.4 % إصابات بسيطة و0.1 % وفيات 2023 ..
08 مارس 2024 , 07:00ص
alsharq

❖ نشوى فكري

كشف اللواء عبد العزيز بن جاسم آل ثاني، مدير عام المرور، أن المؤشرات الإحصائية للعام الماضي، أظهرت تحسنا وانخفاضا في بيانات الوفيات والإصابات البليغة الناجمة عن حوادث المرور، مقارنة مع العام 2022.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته وزارة الداخلية ممثلة في الإدارة العامة للمرور، أمس بالمقر الرئيسي للإدارة، للإعلان عن البيانات والمؤشرات المرورية في الدولة خلال العام 2023م، مقارنة بالعام 2022م، بحضور عدد من مديري وضباط الإدارات التابعة للإدارة العامة للمرور، وعدد من ممثلي الجهات المعنية في الدولة.

وأكد أن هذا الانخفاض يعود إلى الجهود الكبيرة المبذولة والعمل الدؤوب لتحسين مستويات الأمن والسلامة على الطرق، والذي شاركت فيه كافة الجهات المعنية بالشأن المروري في الدولة، عبر تنفيذ وبناء شبكة طرق آمنة ومتطورة ومستوفية لأعلى معايير السلامة، علاوة على تكثيف عمل وتواجد الدوريات المرورية. موضحا أن الإدارة العامة للمرور لن تدخر جهدا في سبيل تحقيق مزيد من التقدم، والمحافظة على النتائج التي تحققت، من خلال دراسة التحديات المرورية الراهنة، وإيجاد وتنفيذ الحلول المناسبة لها، للوصول إلى أفضل النتائج الممكنة التي تعزز مكانة دولة قطر وريادتها في مجال السلامة المرورية، على مستوى المنطقة وكافة دول العالم، وفي الختام أعرب عن شكره لكافة وسائل الإعلام المحلية، كونها شريكا رئيسيا في تعزيز السلامة على الطرق.

كما سلط المؤتمر الضوء على الاحصائيات الخاصة بالحوادث المرورية وتصنيفها حسب درجة الخطورة، وأسباب الحوادث وطبيعتها. بالإضافة الى تصنيف مرتكبي الحوادث حسب الجنس والخبرة والفئة العمرية، كما استعرض أعداد الوفيات والإصابات البليغة والبسيطة الناجمة عن الحوادث المرورية، وتصنيفاتها، ومقارنتها مع السنوات السابقة، ومع المعدلات العالمية.




    تحليل الحوادث المرورية

واستعرض الملازم أول عبد الهادي حمد المريزيق ضابط الدراسات والمعلومات المرورية بإدارة التوعية المرورية، المعلومات الإحصائية الخاصة بالوضع المروري وتحليل الحوادث المرورية المسجلة خلال العام 2023، وتحليل مرتكبي الحوادث الكبرى خلال نفس العام، إلى جانب تحليل الإصابات الناجمة عن الحوادث المرورية، وتحليل المخالفات المرورية المسجلة بالدولة في نفس السنة، مع استعراض أسباب انخفاض الحوادث المرورية.

كما قام بعرض تصنيف الحوادث المرورية حسب طبيعة وحجم الاضرار الناجمة عنها خلال عام 2023، حيث أشار التحليل إلى انخفاض الحوادث المرورية المسجلة بالدولة في عام 2023م بمقدار (9.571) حادثاً، وبمعدل بلغ (5%) مقارنة مع العام 2022م، وبلغت نسبة الحوادث البسيطة (95.4%) من إجمالي الحوادث المرورية للعام 2023. كما انخفضت أعداد حوادث الإصابات البليغة بنسبة (17.2%) مقارنة بالعام 2022، بينما انخفضت حوادث الوفيات بمقدار (42) حادث وفاة، وبنسبة انخفاض بلغت (22%) عن العام 2022م.

بعد ذلك تم استعراض تصنيف الحوادث المرورية حسب طبيعة الحادث. أما بالنسبة لتصنيف مرتكبي الحوادث المرورية حسب الجنس، فقد مثلت نسبة الذكور (90.6%)، بينما مثلت نسبة الإناث (9.4%) خلال العام الماضي. ثم أشار إلى أن نسبة (42.9%) من مرتكبي الحوادث المرورية الكبرى خلال العام 2023، حديثو العهد بالسواقة، حيث مضى حصولهم على رخصة القيادة أقل من عام. وإن أكثر مسببات حوادث الوفاة (الإهمال والرعونة) وذلك بنسبة (49.7%)، يليها (الانحراف عن المسار) بنسبة (16.8%)، ثم (عدم ترك مسافة كافية) بنسبة (12.1%). وتناول تصنيف الإصابات الناجمة عن الحوادث المرورية حسب نوع الإصابة وأشار إلى أن وفيات الحوادث المرورية لعام 2023 شكلت نسبة (1.5%) من إجمالي إصابات الحوادث عام 2023، وانخفاض أعداد الإصابات البليغة الناجمة عن الحوادث المرورية بنسبة (19.8%) مقارنة بالعام 2022، في حين بلغ عدد الوفيات خلال عام 2023 (168) حالة وفاة مقابل (222) في العام 2022؛ وبذلك تكون الوفيات قد انخفضت بنسبة (24.3%).

وبالنسبة لتصنيف وفيات الحوادث المرورية حسب فئة العمر، فإن غالبية الأشخاص المتوفين بالحوادث المرورية خلال العام 2023 تتراوح أعمارهم ما بين (10 إلى 39 سنة) وذلك بنسبة (66.7%).وكان معدل وفيات الحوادث المرورية لكل 100 ألف نسمة هو (5.3) حالة وفاة.وأشار التقرير إلى أن أسباب انخفاض الحوادث يعود إلى عدة عوامل منها: وضع ضوابط واشتراطات جديدة للدراجات النارية الخاصة بتوصيل الطلبات، وكذلك استخدام السكوتر الكهربائي، إلى جانب تفعيل نظام الرادارات الموحد لرصد مخالفات (عدم ربط حزام الأمان، والانشغال بالهاتف أثناء القيادة) والذي بدأ العمل به اعتبارا من تاريخ 03/09/2023، بالإضافة إلى تكثيف انتشار الدوريات المرورية والتركيز على المناطق الأكثر تسجيلا للحوادث المرورية. وتوفير وسائل المواصلات البديلة مثل المترو والحافلات العامة، وإنشاء عدد (98) من الجسور والانفاق الخاصة بعبور المشاة، والحملات التوعوية وبرامج الشراكة المجتمعية التي تم تنفيذها للجهات المستهدفة.ولخص الملازم أول عبد الهادي حمد المريزيق النتائج التي أدت إلى ذلك في عدة نقاط أبرزها: انخفاض شدة خطورة الحوادث المرورية بنسبة (12.6%) عن العام 2022، وشكلت وفيات الحوادث المرورية نسبة (1.5%) من إجمالي الإصابات، وانخفاض أعداد المواطنين القطريين المتوفين نتيجة للحوادث المرورية بمعدل (52.7%) عن العام 2022، وبلوغ معدلات وفيات الحوادث المرورية لكل (100) ألف نسمة نسبة (5.3) وبنسبة انخفاض بلغت (24.3%)، ويعتبر هذا المعدل أقل من المعدل العالمي البالغ (15) وفاة لكل (100) ألف نسمة.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : انخفاض وفيات حوادث المرور في قطر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : وزير الثقافة يكرم عدداً من الموظفين المتميزين
التالى أخبار قطر : 3 مواجهات قوية تدشن دوري اليد