أخبار عاجلة

محليات قطر : جامعة قطر تختتم برنامجاً لإعادة تعريف التعليم الصيدلاني

محليات قطر : جامعة قطر تختتم برنامجاً لإعادة تعريف التعليم الصيدلاني
محليات قطر : جامعة قطر تختتم برنامجاً لإعادة تعريف التعليم الصيدلاني

الخميس 22 فبراير 2024 11:34 مساءً

محليات

0

23 فبراير 2024 , 12:33ص
alsharq

الدوحة - الشرق

في إطار التزامها المستمر بإعادة تعريف التعليم الصيدلاني؛ اختتمت كلية الصيدلة في جامعة قطر دورتها الرابعة عشرة من برنامج الخبرات العملية المنظمة في الصيدلة (SPEP) بنجاح. يؤكد هذا الإنجاز من جديد على تفاني الكلية في تزويد الطلاب بالخبرة العالمية، وتعزيز التميز والابتكار في تعليم الصيدلة.

تضمن البرنامج الذي عُقد على مدار 24 أسبوعًا (960 ساعة) من الخبرة المنظمة في ممارسة الصيدلة خلال 6 دورات متتالية. تم تنظيمه كسلسلة متواصلة تقدمية لدعم النمو في قدرات الطالب لتقديم رعاية تتمحور حول المريض باعتباره ممارسًا كفؤًا ومستقلًا. تضمن برنامج الخبرات العملية المنظمة في الصيدلة الإلحاق بالمجتمع والمستشفى والعيادة وإعداد ممارسة الصيدلة الاختيارية على مدار عامين.

يعد برنامج الخبرات العملية المنظمة في الصيدلة جزءًا لا يتجزأ من مهمة كلية الصيدلة لإعداد الطلاب لمشهد الرعاية الصحية المترابط ويمثل قفزة كبيرة إلى الأمام في تشكيل الصيادلة ذوي الوعي الثقافي. وتعكس هذه المبادرة، التي تم تسهيلها من خلال الشراكات مع الصيدليات المرموقة في جميع أنحاء العالم، التزام الكلية بتعزيز النتائج الصحية على نطاق عالمي.

وفي تصريح له، قال الدكتور زياد نصر، الأستاذ المساعد ومنسق برنامج الخبرات العملية المنظمة في الصيدلة: «يسعدنا أن نعلن عن إنجاز مهم في برنامج الصيدلة الجامعي لدينا.

أكمل طلابنا في السنة المهنية النهائية بنجاح سبع دورات تدريبية في مجال الصيدلة المجتمعية في المملكة المتحدة وأسكتلندا ونيوزيلندا خلال فصل الخريف من عام 2023. ويعد هذا الإنجاز بمثابة شهادة على التزامنا بتوسيع وجهات نظر الطلاب وتعزيز مهاراتهم وتعزيز ثقافة التبادل، والمساهمة في نهاية المطاف في تطورهم الشخصي والمهني».




وكجزء من هذه الدورة، حظيت ليلى المنسي وحفصة شهزاد بفرصة فريدة لزيارة صيدلية مينت في جلاسكو، أسكتلندا، وقالوا: «لقد كان التدريب العملي في مجال الصيدلة في المجتمع الدولي تجربة رائعة حقًا. مما لا شك فيه أنها لم تكن أقل من تجربة تحويلية ورائعة تركت بصمة دائمة في رحلاتنا الشخصية والمهنية. لقد أتاحت لنا فرصة فريدة للانغماس في ممارسات الرعاية الصحية المتميزة في سياق ثقافي مختلف وساعدتنا على اكتساب ثروة من المعرفة والمهارات الجديدة».

ثقافة العمل

وقالت إيمان أبو ماضي ومنيرة الهاجري، اللتان أكملتا البرنامج أيضًا في أسكتلندا: «حرص فريق صيدلية مينت على أن نتعلم شيئًا جديدًا كل يوم، لا يشمل جوانب ممارسة الصيدلة فحسب، بل يشمل أيضًا رؤى حول ثقافة العمل والتفاعلات مع المرضى. ونتيجة لذلك، عدنا بطموحات جديدة وأهداف مستقبلية والتزام متزايد بمجال الصيدلة، بعد أن لاحظنا كيف يمكن الاستفادة من إمكاناتنا الكاملة كصيادلة مستقبليين بشكل فعال».

بالإضافة إلى ذلك، أتيحت لكوثر بركات الفرصة لإكمال تدريبها في ليستر، المملكة المتحدة، مع مجموعة BMP للرعاية الصحية، وتقول حول هذه التجربة: «لقد ساعدني تدريبي في صيدلية Brother وصيدلية مركز Bekgrave الصحي على التعامل مع الثقافات وأنظمة الرعاية الصحية المتنوعة. لقد أثرى وجهة نظري، مع التركيز على أهمية القدرة على التكيف والتعاطف في مجال الصيدلة».

تعزيز استشارات المرضى

وحول رحلتهما إلى نيوزيلندا، أشارت الطالبتان سارة القطان وسلمى سعيد، أنه خلال فترة تدريبهم الدولي في مجال الصيدلة في صيدلية نوكس في نيوزيلندا، كانوا منغمسين في نظام رعاية صحية يركز على الرعاية التي تركز على المريض واستقلالية الصيادلة. أدى استخدام النظام الوطني لتحديد الهوية الصحية إلى تعزيز استشارات المرضى وسلامتهم.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : جامعة قطر تختتم برنامجاً لإعادة تعريف التعليم الصيدلاني

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : سمو الأمير يلتقي رئيس وزراء كندا
التالى أخبار قطر : د.حافظ علي لـ "الشرق": «صدى البراءة المفقودة» دعوة للتضامن العالمي مع أطفال غزة