أخبار عاجلة
رياضة : النصر يبدأ مرحلة بيولي أمام الاتفاق -

أخبار قطر : دراسة أمريكية: هكذا انتصرت حماس على إسرائيل في 3 أبعاد

أخبار قطر : دراسة أمريكية: هكذا انتصرت حماس على إسرائيل في 3 أبعاد
أخبار قطر : دراسة أمريكية: هكذا انتصرت حماس على إسرائيل في 3 أبعاد

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 06:43 مساءً

عربي ودولي

98

19 ديسمبر 2023 , 07:21م
alsharq

يحيى السنوار ونتنياهو

الدوحة - موقع الشرق

اعتبر باحثان أمريكيان أن حركة حماس حققت "نجاحاً تكتيكياً مذهلاً" خلال هجومها على قوات الاحتلال الإسرائيلي في 7 أكتوبر الماضي، وكسبت المزيد من النقاط سواء في صراعها ضد إسرائيل أو على الساحة الفلسطينية الداخلية أو دولياً.

ورغم زيادة الجيش الإسرائيلي قبضته على غزة بشكل مطرد واستشهاد أكثر من 19 ألف فلسطيني جراء العدوان المتواصل منذ 7 أكتوبر الماضي، إلا أن هناك انتصارات حققتها المقاومة الفلسطينية يجب أخذها في الاعتبار، بحسب الباحثان دانييل بايمان أستاذ في كلية الخدمة الخارجية بجامعة جورج تاون، وديلاني داف طالب ماجستيرالدراسات الأمنية بالجامعة نفسها.

ويرى الباحثان، بحسب موقع الجزيرة نت، أنه من المفيد التفكير في ما أنجزته حماس وما فشلت فيه من خلال دراسة 3 أبعاد مختلفة: صراعها ضد إسرائيل والساحة الفلسطينية الداخلية وموقفها على الساحة الدولية.

1- نجاحات ضد إسرائيل

تسبب هجوم حركة حماس يوم 7 أكتوبر الماضي في إيلام إسرائيل وتحطيم إحساسها بالأمن، وكلاهما هدفان من أهداف الحركة، وفضح الهجوم اعتقاد حكومة بنيامين نتنياهو الراسخ بأن الحركة تفتقر إلى النية والقدرات اللازمة لشن هجوم واسع النطاق على إسرائيل.

وسوف يترك هجوم 7 أكتوبر ندوباً نفسية عميقة لدى الإسرائيليين ويجبر تل أبيب على إعادة تقييم نهجها في التعامل مع الأمن للمضي قدماً، يقول بايمان وداف.

وأضافا: نجحت الحركة في إعادة القضية الفلسطينية إلى واجهة الأخبار العالمية، والحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة -رغم التكاليف الباهظة التي يتكبدها المدنيون في غزة- تبقي الملف الفلسطيني في صدارة العناوين.




2- نجاحات داخل المجتمع الفلسطيني

استعادت حماس مؤهلات المقاومة بين الشعب الفلسطيني، وأدت هجماتها الفعالة إلى زيادة الدعم للمقاومة بشكل عام واستعادة مؤهلاتها بشكل خاص.

وتشير استطلاعات الرأي المحدودة للفلسطينيين في غزة والضفة الغربية وكذلك التقارير السردية إلى دعم قوي لهجوم 7 أكتوبر الماضي، وأن الرد الإسرائيلي في كل من غزة والضفة الغربية أثار غضب العديد من الفلسطينيين غير المناصرين لحماس.

وتبادل الأسرى الفلسطينيين بالمحتجزين الإسرائيليين الذين اعتقلتهم حماس يوم الهجوم هو انتصار واضح للحركة.

3- نجاحات دولية

يرى الباحثان أن القضية الفلسطينية أصبحت الآن في الواجهة والمركز بعد أن كانت في آخر أولويات العالم، ورد إسرائيل على هجوم حماس يعزز الروايات التي تصور إسرائيل كقوة احتلال تقمع الفلسطينيين بوحشية، واستمرار الصراع والأزمة الإنسانية اللاحقة في غزة يقوض صورة إسرائيل في المنطقة.

وفي ما وراء الشرق الأوسط، أظهرت الحرب دعماً ملحوظاً للقضية الفلسطينية، حيث عمت المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين أنحاء أوروبا.

وتابع الباحثان أنه يمكن لحماس حتى إعلان بعض الانتصارات في الولايات المتحدة، وعلى الرغم من أن معظم الجمهوريين والرئيس الأمريكي جو بايدن أيدوا إسرائيل فإن الحزب الديمقراطي منقسم، حيث ينتقد الديمقراطيون الأصغر سناً إسرائيل بشكل خاص.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : دراسة أمريكية: هكذا انتصرت حماس على إسرائيل في 3 أبعاد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : الغرافة على أعتاب ربع نهائي عربية اليد
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية