أخبار عاجلة

أخبار قطر : صاحب السمو يتبرع بـ 100 مليون ريال لـ "واجب فلسطين"

أخبار قطر : صاحب السمو يتبرع بـ 100 مليون ريال لـ "واجب فلسطين"
أخبار قطر : صاحب السمو يتبرع بـ 100 مليون ريال لـ "واجب فلسطين"

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

56

19 ديسمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

عمرو عبدالرحمن

أعلنت حملة «واجب فلسطين» عن تبرع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بمبلغ 100 مليون ريال لصالح الحملة مساء أمس الإثنين. وبلغت المحصلة النهائية للحملة 200.048.750 ريالا. واستمرت الحملة التي أطلقتها هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، لمساعدة المتضررين من العدوان على قطاع غزة، بالشراكة مع جمعية الهلال الأحمر القطري وقطر الخيرية، وبالتعاون مع المؤسسة القطرية  للإعلام «تلفزيون قطر»، 7 ساعات متواصلة من الساعة الخامسة مساءً وحتى الساعة 12 بعد منتصف الليل.

وأشاد مسؤولون بالمؤسسات الخيرية، وإعلاميون، ودعاة، بالتبرع السخي لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بمبلغ 100 مليون ريال لصالح حملة «واجب فلسطين»، وكذلك مشاركة أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين في الحملة لجمع التبرعات للشعب الفلسطيني في غزة، مؤكدين أن تخصيص اليوم الوطني لهذه الحملة ما هو إلا تأكيد بالتزام قطر القوي بدعم الشعوب المحتاجة وتحفيز روح التضامن الإنساني.

جابر الحرمي: قطر دائماً أول الداعمين للقضية الفلسطينية

قال السيد جابر سالم الحرمي، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة دار الشرق الإعلامية، ورئيس تحرير جريدة الشرق، إن اختيار هذا اليوم (اليوم الوطني) لإطلاق حملة «واجب فلسطين» يحمل رسائل عديدة تجاه قضية فلسطين بالنسبة لأمتنا، وأوليات القيادة الرشيدة، التي انتصرت إلى قضية فلسطين في يومها الوطني، لأنها القضية الأكبر».

وأضاف: « الانتصار إلى واجب فلسطين تأكيد على أننا جميعنا في خندق واحد، لأن العدوان يستهدف أمتنا جميعاً، لذلك التصدي لهذا العدوان والمشروع مهم جداً للشعوب العربية والإسلامية».

وأكد أن سمو الأمير هو القدوة لنا جميعاً بتبرعه السخي، والحملة بحد ذاتها دليل على أن قطر قيادة وشعباً دائماً أول الداعمين للقضية الفلسطينية، فقطر عودتنا على مواقف مشرفة على جميع المستويات، ونحن اليوم نفخر أننا من هذه الدولة التي نالت إعجاب العالم أجمع، لمواقفها النبيلة والإنسانية تجاه الشعوب المظلومة والمستضعفة.

محمد الغامدي: تجهيز 20 طائرة جديدة بالمساعدات

قال محمد الغامدي مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع الحوكمة والتطوير المؤسسي بقطر الخيرية، إنه في اليوم الوطني لدولة قطر تحولت الفرحة والبهجة إلى وقفة تضامن مع الشعب الفلسطيني، وهذه ليست الواقعة الأولى لدولة قطر حكومة وشعباً أن تدعم إخواننا المستضعفين في احتفالات اليوم الوطني، فقد سبق وأن تم إطلاق حملة «حلب لبيه» في اليوم الوطني أيضاً.

وأضاف الغامدي: «قضية فلسطين هي قضية واجب علينا، فهناك أكثر من 2 مليون شخص تحت الحصار، ومازلنا نتعلم من أهل فلسطين، فما نقدمه من تبرعات إنما هو تعبير منا أن إخواننا يحتاجون من يقف معهم، وأن ألمهم هو ألمنا.. فهذه الحملة ليست فقط للتبرع، ولكن لنربي أطفالنا على أن قضية فلسطين هي جزء لا يتجزأ من هويتنا، ونسأل الله أن ينهي هذه الأزمة».

وأعلن الغامدي أن قطر الخيرية جهّزت 20 طائرة بمساعدات قيمتها 20 مليون ريال، جاهزة لإرسالها إلى قطاع غزة متى أتيحت الفرصة، لافتاً إلى أن الاحتياج في القطاع يتعاظم كل يوم، لأننا نتكلم عن تدمير كامل للبنية التحتية والمستشفيات، والمدارس، ومراكز الإيواء، وخزانات المياه والمخابز، ونحن أمام مشكلة معقدة، وبالتالي ما يقدم من مساعدات ليس إلا جزءا يسيرا من الاحتياجات الحقيقية لأهل القطاع.

علي الأنصاري: القطريون لا يحتفلون وإخوانهم يبكون

أكد السيد علي الأنصاري المتحدث باسم هيئة تنظيم الأعمال الخيرية، أن الهيئة اطلعت منذ اليوم الأول للعدوان لإطلاق حملة لجمع التبرعات، والدولة لم تتأخر في تسهيل الإجراءات الإدارية لهذه الحملة. مؤكداً أن الدور القطري في فلسطين قديم، ودولة قطر من الدول التي دعمت أهلنا في القطاع منذ بوادر الأزمة، لأننا نرى أن الفلسطيني قطري والقطري فلسطيني.

وأضاف: «الهيئة لم تبذل جهدا كبيرا في دعوة المؤسسات للمساهمة في الحملة، بل وجدتهم هم من يبادرون للمشاركة في الحملة»، لافتاً إلى أن احتفالنا بوقوفنا مع إخواننا في موقف الحق هو أهم من أي رفاهية أخرى، وليس للقطريين عادة أن يبتسموا وإخوانهم يبكون، ونحن اليوم نقف لنساهم بما نستطيع ونجهد. كما أشار إلى أن الاحتياجات متغيرة في القطاع كل ساعة، فمع كل موجة عدوان هناك احتياج جديد، والاحتياجات الطبية عالية جداً، لأننا أمام مئات الآلاف من المشردين، والنازحين، والمصابين، والتحدي الأكبر الآن أنه مهما توفر الاحتياج يجب أن يصل إلى مستحقيه. مؤكداً أن قطر لا تألو جهداً لإدخال أكبر عدد من المساعدات.

فيصل العمادي: 900 طلب لأطباء راغبين بالتطوع لعلاج المصابين




قال فيصل محمد العمادي- الأمين العام بالوكالة للهلال الأحمر القطري، إنه من المهم أولاً أن يوجه الشكر إلى الجهات الرئيسية التي تدعم عمل الهلال الأحمر ومنها: وزارة الخارجية، والقوات الجوية الأميرية، ووزارة الصحة، ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، واللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، والهلال الأحمر المصري، والهلال الأحمر الفلسطيني، السفارة القطرية بالقاهرة، وغيرها من الجهات.

وأضاف أن عمل الهلال الأحمر مقسم إلى 4 مراحل، الأولى مرحلة تقييمية عبر جمع البيانات الأولية لتحديد الاحتياجات، وعدد الإصابات، لتحديد المستهلكات الطبية، والثانية الشراء من السوق المحلي وتزويد المستشفيات بالأدوية والمستهلكات الطبية، والمرحلة الثالثة إدخال المساعدات من قطر إلى غزة، والمرحلة الرابعة الشراء من السوق المصري وإرسال المساعدات إلى غزة لتكون العملية أسرع.

وأوضح أن الهلال الأحمر أطلق منصة لاستقبال طلبات التطوع من الأطباء لإرسالهم حينما تتاح الفرصة إلى قطاع غزة أو المستشفيات الميدانية، مشيراً إلى أن المنصة استقبلت 900 طلب من أطباء داخل الدولة وخارجها، ليقدم الهلال الأحمر القطري جميع أشكال الخدمات.

د. عايض القحطاني: موقف قطر قيادة وشعباً سيسجله التاريخ

قال الدكتور عايض القحطاني ممثل صندوق الشيخ ثاني بن عبدالله آل ثاني الإنساني، إن أهالي غزة ضربوا أروع الأمثلة وبينوا مجد هذه الأمة، ولهم فضل ومقام يسجله التاريخ، لذلك من واجبنا أن نقف معهم اليوم، داعياً أن يبارك لسمو الأمير في الدنيا والآخرة، كما رفع من مقام قطر، بموقفه المشرف بتخصيص اليوم الوطني للدولة لإطلاق حملة لجمع التبرعات لأهلنا في غزة، وتبرع سموه بمبلغ 100 مليون ريال لصالح الحملة، مؤكداً أن هذا الموقف لن ينساه المستضعفون.

وأضاف: «فلسطين قضية كل قطري ومسلم وعربي، فنحن فلسطينيون بالدم والمبدأ وقضيتنا واحدة، والشهيد الذي يرتقي في غزة هو أخونا، والأم التي تركت أيتاماً تركتهم وهي مطمئنة أن هنالك من إخوانها المسلمين من سوف ينصرهم ويحميهم».

وشدد على ضرورة المشاركة في حملة التبرعات، فواجبنا في فلسطين لا يزال قاصراً طالما أن الفلسطيني لا يجد المتطلبات الأساسية للمعيشة.

د. سلطان الهاشمي: جهاد المال مُقدم على جهاد النفس

أكد الدكتور سلطان الهاشمي أستاذ الفقه في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، أن قضية فلسطين هي أعدل قضية على وجه الأرض، فالظالم معروف والمظلوم معروف، والمعتدي معروف، والمعتدى عليه معروف، واليوم واجب على كل مسلم أن يساعد إخوانه في غزة، مشيراً إلى أن القرآن عندما يتحدث على الجهاد يقدم الجهاد بالمال على الجهاد بالنفس. وقال د. الهاشمي إن الزكاة يمكن أن نقدمها لمساعدة ونصرة أهلنا في غزة، ومن لم يستطع أن يجاهد بالمال فيمكنه أن يجاهد بالكلمة.

وتقدم أستاذ الفقه بجامعة قطر بالشكر إلى سمو الأمير، قائلاً: «الكلمات تعجز عن وصف سمو الأمير، الذي تحمل عبء هذه القضية، ويضرب أروع الأمثلة في البذل والعطاء، ونسأل الله تعالى أن يجزيه خيراً».

د. موافي عزب: مناصرة إخواننا في غزة فرض عين

قال الداعية الإسلامي الدكتور موافي عزب، إن أبطال المقاومة في غزة قاموا بأعمال أيقظت لدى أمة الإسلام ضميرها، وجددت إيمانها، لذا فمن واجب المسلمين الذين عافاهم الله مما يتعرض له أهل غزة، أن يقفوا معهم بكل ما هو متاح، وهو دعم من باب فرض العين، وكلنا مطالبون أن نلعب دوراً فاعلاً كل حسب طاقاته وقدراته، فرب درهم سبق ألف درهم.

وأضاف: «نناشد المسلمين في كل بقاع الدنيا مناصرة إخوانهم، فإن سقطت الراية فكلنا آثمون، فالنفقة في الجهاد في سبيل الله أعظم أشكال الجهاد».

وأشاد د. عزب بمشاركة الأطفال في جملة «واجب فلسطين» والتبرع حسب مقدرتهم، لافتاً إلى أن مشاركة الأطفال في الحملة تؤكد على أن هنالك منظومة أسرية وتعليمية تغرس لدى الأطفال معاني الإنسانية، وتعلمهم أهمية التمسك بقضايا الأمة الإسلامية، وهو مؤشر بأن الأمة لازالت بخير».

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : صاحب السمو يتبرع بـ 100 مليون ريال لـ "واجب فلسطين"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : ديوان المحاسبة يشارك في لقاء تدريبي بالرياض
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية