أخبار عاجلة

أخبار قطر : وزير الدولة لشؤون الطاقة: اليوم الوطني فرصة استثنائية للاحتفاء بمنجزات الوطن 

أخبار قطر : وزير الدولة لشؤون الطاقة: اليوم الوطني فرصة استثنائية للاحتفاء بمنجزات الوطن 
أخبار قطر : وزير الدولة لشؤون الطاقة: اليوم الوطني فرصة استثنائية للاحتفاء بمنجزات الوطن 

الاثنين 18 ديسمبر 2023 11:21 مساءً

محليات

50

18 ديسمبر 2023 , 11:04م
alsharq

سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة

الدوحة - قنا

أكد سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، أن اليوم الوطني لدولة قطر يحمل رمزية عميقة، تمثل في تلاحم مختلف فئات الشعب مع قيادته في صورة تجسد قيم الوحدة والعزة والفخر بتاريخنا العريق ورؤيتنا المستقبلية الواعدة.

وقال سعادته في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: "تشكل هذه المناسبة العزيزة على قلب كل مواطن ومقيم على أرض قطر الطيبة، فرصة استثنائية للاحتفاء بمنجزات الوطن وللتعبير عن الوفاء والامتنان لقيادتنا الحكيمة".

وتابع "هي مناسبة هامة تجسد الإرادة القوية للشعب القطري في مواجهة التحديات وبناء المستقبل، من خلال مجتمع آمن ومستقر تحكمه مبادئ العدل والمساواة وسيادة القانون، ودولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة وعلى تأمين استمرار العيش الكريم لشعبها جيلا بعد جيل، كما رسمتها رؤية قطر الوطنية 2030 التي أطلقها ويرعاها سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى (حفظه الله)".

وقال سعادته "بينما تعمل هذه الرؤية على غرس روح الانتماء والمواطنة، يأتي اليوم الوطني بمثابة بوتقة وطنية تنصهر فيها وتلتحم روح الفخر والتضحية التي يتشارك فيها كل قطري وقطرية، وروح الانتماء لأرض الآباء والأجداد التي عززها المؤسس المغفور له الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني (طيب الله ثراه) الذي وحد أهل البلاد وعمل على تعميق ارتباطهم بالأرض وعلى تلاحمهم وتآلفهم".

وتابع "أننا إذ نعتز بهذه المناسبة الغالية، نجدد العهد والوفاء لقطرنا الحبيبة نحو مستقبل أفضل ومزيد من المجد والرفعة في ظل القيادة الرشيدة لسمو أمير البلاد المفدى".

ولفت سعادته إلى أن الإنسان لا يزال محور الاهتمام ومركز الجهود عبر تاريخ دولة قطر. فبدءا من جهود المغفور له بإذن الله المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني في توحيد القبائل وإعطاء أهل قطر شعورا بالعزة والمنعة، والقدرة على الدفاع عن أنفسهم وعن أرضهم، ومرورا بجميع حكام البلاد الذي تعاقبوا عبر 145 عاما من النمو الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، استمر الإنسان القطري بكونه العامل الأهم في التخطيط والعمل.

وقال إنه استكمالا لهذا الإرث العظيم، عمل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، منذ اليوم الأول لتوليه مقاليد الحكم من صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، على تعزيز منجزات الدولة ومكتسبات المواطن القطري، استمرارا للمسيرة التي بدأها سموه منذ أن كان وليا للعهد، عندما وضع أسس تعزيز البناء وأطلق خارطة طريق تهدف إلى تحويل قطر بحلول عام 2030 إلى دولة متقدمة قادرة على تحقيق التنمية المستدامة وضمان استمرار العيش الكريم لشعبها. وقدم سموه إطارا عاما لتطوير استراتيجيات وطنية شاملة، وخططا لتنفيذها، مشددا من خلال الرؤية على الموازنة بين الإنجازات التي تحقق النمو الاقتصادي وموارد البلاد البشرية والطبيعية.

وأشار سعادته إلى أن سموه قد أكد في كلمته الأولى للشعب القطري، مستهلا توليه مقاليد الحكم، أن مصلحة قطر بإنسانها ومجتمعها واقتصادها وسياستها وهويتها الثقافية، هي على رأس سلم أولوياته، مشددا سموه على هوية قطر الخليجية وانتمائها لمحيطها العربي والعالم الإسلامي وللإنسانية والمجتمع الدولي. لذلك، عملت توجيهات سموه ومتابعاته اليومية لمختلف القضايا والتطورات وتوجيهاته الرشيدة على تضافر الجهود لتحقيق كل ما يضمن عناصر العز والكرامة والرفاه، وعوامل النجاح، والتطور، والتقدم.

وبين سعادته استمرار رحلة النهضة في ظل قيادة سموه، حيث شملت مختلف مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والرياضية وجعلت من قطر نموذجا يحتذى به. وكان لا بد للإنجازات القطرية أن تتزين باستضافة أهم حدث على الأجندة الرياضية العالمية: كأس العالم FIFA قطر 2022، والتي اعتبرها جميع المحللين والمراقبين النسخة الأكثر نجاحا وتميزا من بين سابقاتها.

على صعيد آخر، أكد سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، على استمرار قطر للطاقة بقيادة النمو المستمر لصناعة النفط والغاز في دولة قطر وعززت من مكانتها كأكبر مزود للغاز الطبيعي المسال في العالم. كما وسعت نطاق عملياتها إلى العديد من بلدان العالم من خلال عقود المشاركة في حقوق التنقيب والاستكشاف، بالإضافة إلى تنفيذ مشاريع عالمية في قطاع البتروكيماويات.




كما عززت من موقعها التنافسي بإجراءات استراتيجية هدفت إلى تخفيض التكلفة، وتعظيم الإيرادات، وتحسين الإجراءات المتبعة في تسيير الأعمال، وضمان سلامة وموثوقية وكفاءة العمليات، وتحقيق وفورات في التكاليف من خلال اعتماد ممارسات فعالة.

وقال إن العام 2023 شكل علامة فارقة مهمة في جهود توسعة حقل الشمال الهادفة إلى رفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا حاليا إلى 126 مليون طن سنويا، حيث تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى بوضع حجر الأساس لمشروع التوسعة في مدينة راس لفان الصناعية خلال شهر أكتوبر الماضي. ويشتمل المشروع على ستة خطوط إنتاج عملاقة تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل منها ثمانية ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال، أربعة منها في مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، واثنان في مشروع توسعة حقل الشمال الجنوبي.

وأوضح سعادته أن هذه التوسعة الكبيرة ستساهم بإضافة 48 مليون طن سنويا إلى إمدادات الغاز الطبيعي المسال العالمية، مما يعد أكبر مشروع منفرد في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال. وبالإضافة إلى الغاز الطبيعي، سينتج المشروع ستة آلاف وخمسمائة طن يوميا من غاز الإيثان يتم استخدامها كمادة أولية في الصناعات البتروكيماوية المحلية.

كما سينتج المشروع ما يقارب مائتي ألف برميل يوميا من غاز البترول المسال (البروبان والبيوتان)، وحوالي 450 ألف برميل يوميا من المكثفات، إلى جانب كميات كبيرة من غاز الهيليوم والكبريت النقي. وقد وقعت قطر للطاقة خلال العام الماضي اتفاقيات بيع وشراء طويلة الأمد مع عدد من شركائها في مشروع توسعة حقل الشمال لتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى زبائنها حول العالم.

وبخصوص قطاع البتروكيماويات، فأشار إلى أن قطر للطاقة تمكنت من حصولها وشريكتها شيفرون فيليبس للكيماويات على تمويل بقيمة 4.4 مليار دولار لمشروع راس لفان للبتروكيماويات، وهو مجمع متكامل لإنتاج الأوليفينات والبولي إيثيلين في مدينة راس لفان الصناعية. وتتكون حزمة تمويل الديون الممتازة من تسهيلات تجارية وإسلامية، وتسهيلات من وكالات ائتمان الصادرات.

وكانت قطر للطاقة قد أعلنت في وقت سابق من العام، قرار الاستثمار النهائي في المشروع، وهو الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط وواحد من أكبر المشاريع في العالم. كما احتفلت كل من قطر للطاقة وشريكتها شيفرون فيليبس للكيماويات في شهر مارس 2023، بوضع حجر الأساس لمشروع غولدن ترايانغل للبوليمرات في مقاطعة أورانج بولاية تكساس الأمريكية، الذي يعتبر ثاني أكبر استثمار لقطر للطاقة في الولايات المتحدة بعد مشروع غولدن باس للغاز الطبيعي المسال.

ولفت وزير الدولة لشؤون الطاقة إلى توسيع قطر للطاقة من رقعة تواجدها الدولي في قطاع التنقيب والاستكشاف في عدد من الدول مثل لبنان ومصر وموريتانيا وناميبيا والبرازيل وكندا وسورينام وتملكت حصة تبلغ 25 بالمئة في مشروع نمو الغاز المتكامل، وهو مشروع يهدف إلى تطوير موارد الغاز الطبيعي في العراق. كما وقعت اتفاقيات بيع وشراء متنوعة وطويلة الأمد لتوريد الغاز الطبيعي المسال والمكثفات والنافثا وغيرها من المنتجات.

وذكر سعادته باستمرار قطر للطاقة بتنفيذ برنامجها التاريخي لبناء أسطول ناقلات الغاز الطبيعي المسال، حيث احتفلت قطر للطاقة في شهر يونيو الماضي ببدء أعمال البناء في أولى سفن الجيل الجديد المستأجرة لنقل الغاز الطبيعي المسال، والتي سيتم بناؤها في حوض لبناء السفن في جمهورية كوريا. كما وقعت قطر للطاقة في شهر سبتمبر الماضي اتفاقية لبناء 17 ناقلة حديثة للغاز الطبيعي المسال سيتم تصنيعها في كوريا في صفقة تمثل بداية المرحلة الثانية من برنامج بناء أسطول بحري لناقلات الغاز الطبيعي المسال الذي سيدعم الزيادة الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من مشروعي توسعة حقل الشمال وغولدن باس، بالإضافة إلى متطلبات تحديث أسطول قطر للطاقة على المدى الطويل.

وإلى جانب ستين ناقلة تعاقدت عليها قطر للطاقة في المرحلة الأولى من البرنامج، والتي سيتم بناؤها في الأحواض الكورية والصينية، سترفع هذه الاتفاقية إجمالي عدد سفن الغاز الطبيعي المسال الجديدة التي سيتم تسليمها إلى قطر للطاقة وشركاتها التابعة إلى 77 ناقلة، مع المزيد من الناقلات في المستقبل.

وأوضح أن قطر للطاقة كانت قد أكملت بنجاح ضم أعمال التسويق والأنشطة المتعلقة بها التي كانت تديرها شركة قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال، ليشكل منعطفا استراتيجيا في رحلة نموها ويؤكد التزامنا بالتميز وتعزيز سمعة دولة قطر العالمية لدى عملائها من مستهلكي الغاز الطبيعي المسال وإلى خلق واجهة موحدة للعملاء حول العالم.

وقد تم تعزيز هذا القرار بتغيير اسم شركة قطر غاز لتصبح "قطر للطاقة للغاز الطبيعي المسال" بما يشكل انعكاسا لرؤية مستقبلية جديدة في صناعة الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر. وقد جاء هذا التحول كجزء من الاعتراف الدولي المتزايد بدور قطر في تلبية احتياجات العالم المتنامية من الطاقة، وخاصة الغاز الطبيعي أنظف أنواع الوقود الأحفوري. كما أنه يعكس التزام قطر للطاقة المستمر بالغاز الطبيعي المسال كمصدر حيوي للطاقة لعقود قادمة وداعم قوي للتحول إلى طاقة منخفضة الكربون.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : وزير الدولة لشؤون الطاقة: اليوم الوطني فرصة استثنائية للاحتفاء بمنجزات الوطن 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : سمو الأمير يهنئ رئيس السلفادور
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية