أخبار عاجلة

أخبار قطر : بالأرقام.. المقاومة الفلسطينية تدخل إسرائيل في "نفق 2024" بخسائر اقتصادية مرعبة

أخبار قطر : بالأرقام.. المقاومة الفلسطينية تدخل إسرائيل في "نفق 2024" بخسائر اقتصادية مرعبة
أخبار قطر : بالأرقام.. المقاومة الفلسطينية تدخل إسرائيل في "نفق 2024" بخسائر اقتصادية مرعبة

الأحد 17 ديسمبر 2023 06:44 مساءً

عربي ودولي

4

17 ديسمبر 2023 , 07:36م
alsharq

إسرائيل تدخل نفق عام 2024 بخسائر اقتصادية كبيرة

الدوحة - موقع الشرق

تشير المؤشرات والأرقام الاقتصادية إلى أن المقاومة الفلسطينية ستدخل إسرائيل عام 2024 بخسائر اقتصادية غير مسبوقة لدولة الاحتلال مع توقعات بارتفاع الدين وزيادة تكاليف التأمين على ديون إسرائيل وانخفاض الاستثمارات الأجنبية.

ومع استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ72 وفشل الاحتلال، حتى كتابة هذه السطور، في حسم المعركة ضد المقاومة الفلسطينية، يواصل اقتصاد إسرائيل مؤشر الهبوط بسرعة كبيرة دون توقف، في وقت خفّض بنك إسرائيل المركزي توقعاته للنمو للعام المقبل 2024، مشيراً إلى "مستوى عال" من عدم اليقين بشأن مدة ونطاق الحرب، فضلاً عن عدم وجود قرارات حكومية مناسبة لتمويل التداعيات الاقتصادية الناجمة عنها.

ورصد موقع الجزيرة نت في تقرير له اليوم الأحد أبرز مؤشرات وأرقام تراجع الاقتصاد الإسرائيلي خلال الشهرين الماضيين وقادم شهور العام المقبل 2024.

وتوقّع البنك المركزي الإسرائيلي أن ينمو الاقتصاد بنسبة 2% في 2024، وهذا أقل من توقعاته السابقة بنمو يصل إلى 2.8% في العام القادم.

ووخفّضت وزارة المالية الإسرائيلية ووكالات التصنيف الائتماني العالمية توقعاتهما بشأن النمو في الأسابيع الأخيرة، حيث تشير التقديرات إلى أن هذه الحرب ستكلف الاقتصاد الإسرائيلي أكثر من 53 مليار دولار، حسب ما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" مؤخرا.

وتشير توقعات البنك إلى أن تكاليف الميزانية الخاصة للحرب (النفقات بالإضافة إلى خسارة الدخل) ستصل إلى 10% من الناتج المحلي الإجمالي في العام القادم 2024، بينما من المنتظر أن ترتفع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 66% في نهاية 2024، حسب ما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" في تقرير لها مؤخراً.

ارتفاع تكلفة الاقتراض

اقترضت إسرائيل حتى الآن أكثر من 8 مليارات دولار منذ بداية الحرب مع غزة، مما أدى إلى تضخم العجز في الميزانية إلى 6 مليارات دولار، وشمل ذلك 5.1 مليار دولار جمعتها إسرائيل عبر 3 إصدارات لسندات جديدة، و6 زيادات للسندات الحالية المقوّمة بالدولار واليورو، كما جمعت إسرائيل أكثر من مليار دولار من مؤسسات أميركية اشترت السندات الإسرائيلية.




وباتت إسرائيل تدفع فائدة تتراوح ما بين 6.25% و 6.5% على السندات المستحقة خلال 4 و8 سنوات على التوالي، وهذا أعلى بكثير من عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية، التي تراوحت بين 4.5% و4.7% عند إصدار السندات، وهو ما يضيف أعباء إضافية على الخزينة الإسرائيلية المنهكة.

وتعدّ "سندات إسرائيل" جزءا من شركة "تطوير الوساطة لإسرائيل"، ويقع مقرها في مدينة نيويورك الأميركية، وقد أسسها في 1951 رئيس الوزراء السابق ديفيد بن غوريون.

وانخفضت الأصول الإسرائيلية، بما في ذلك العملة المحلية والسندات الدولارية، بشكل كبير منذ بدء الحرب، وسط خشية المتعاملين من أن تمتد الحرب إلى دول أخرى في المنطقة، وأن تؤثر في اقتصاد إسرائيل، في وقت يتوقع "جيه بي مورغان تشيس آند" أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي للاحتلال بنسبة 11% على أساس سنوي.

ديون إسرائيل

ارتفعت تكاليف التأمين على ديون إسرائيل ضد التخلف عن السداد بشكل صاروخي، حيث تضاعفت من أقل من 60 نقطة في أوائل شهر أكتوبر/تشرين الأول، إلى 120 نقطة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضيين، حسب ما ذكرت صحيفة فايننشال تايمز.

وتنقل صحيفة فايننشال تايمز عن خبراء قولهم "لا تزال الأسواق تضع فوائد عالية للغاية على ديون إسرائيل الدولية، وتشعر الأسواق بالقلق بشأن كيفية تأثير الحرب في نمو إسرائيل ومستويات الدين العام، والتصنيفات السيادية اللاحقة مع استمرار الحرب ودخولها شهرها الثالث من غير أفق واضح لنهايتها".

ونادرا ما واجهت إسرائيل صعوبات في العثور على مشترين لديونها في الماضي، ولكن الحال اختلف بعد عدوانها على غزة مع تدهور الآفاق الاقتصادية التي تواجهها، وقال بنك "جيه بي مورغان" مؤخرا، إنه يتوقع أن تسجل إسرائيل عجزا في الميزانية بنسبة 4.5% العام المقبل 2024، وارتفاعا من توقعات سابقة بلغت 2.9%.

وأضاف البنك أن ذلك قد يرفع نسبة الدين الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 63% بحلول نهاية العام المقبل، مقارنة مع 57.4% قبل الحرب.

انخفاض الاستثمارات الأجنبية

تلقي الحرب بين إسرائيل وحركة حماس بظلالها على مستقبل تدفق الاستثمارات الأجنبية نحو إسرائيل، وشهد هذا النوع من الاستثمارات انخفاضاً كبيراً في الربع الأول من 2023 إلى نحو 2.6 مليار دولار، حسب تقرير وزارة المالية، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 60% مقارنة بالمعدلات الربع السنوية في 2020 و2022.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : بالأرقام.. المقاومة الفلسطينية تدخل إسرائيل في "نفق 2024" بخسائر اقتصادية مرعبة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : يوم مفتوح لبرامج الدراسات العليا بمعهد الدوحة
التالى محليات قطر : بدء التسجيل لموسم الحج الأحد وفرز الطلبات خلال نوفمبر