أخبار عاجلة

محليات قطر : سقط القناع عن القناع.. 10 دول بالأمم المتحدة ترفض وقف العدوان على غزة

محليات قطر : سقط القناع عن القناع.. 10 دول بالأمم المتحدة ترفض وقف العدوان على غزة
محليات قطر : سقط القناع عن القناع.. 10 دول بالأمم المتحدة ترفض وقف العدوان على غزة

الأربعاء 13 ديسمبر 2023 01:14 مساءً

محليات

306

13 ديسمبر 2023 , 01:32م
alsharq

الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قراراً يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة

الدوحة - موقع الشرق

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأربعاء، قراراً، لوقف إطلاق النار في غزة لوضع حد لأكبر كارثة إنسانية يتعرض لها حوالي 2.3 مليون فلسطيني في القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي، فيما كان لـ10 دول رأي آخر برفض القرار والانحياز للاحتلال الإسرائيلي، لتعيد إلى الذاكرة الصورة التي رسمها الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش في قصيدته "سقط القناع"، حين قال "سقط القناعُ عن القناعِ عن القناعِ.. سقط القناعُ .... لا قلاعُ لا الماءُ عندكَ، لا الدواء ولا السماء ولا الدماءُ ولا الشراعُ".

قدمت المجموعة العربية المكونة من 21 دولة القرار بعنوان "حماية المدنيين والتمسك بالالتزامات القانونية والإنسانية"، وفيه تعرب الدول الأعضاء عن القلق بشأن "الحالة الإنسانية الكارثية في قطاع غزة ومعاناة السكان المدنيين". كما يشدد القرار على وجوب حماية المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين وفق القانون الدولي الإنساني، بحسب موقع الحرة.

ووافقت 153 دولة من بين أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة البالغ عددهم 193، على القرار، وإن كان ليس ملزماً، ورفضته 10 دول، فيما امتنعت 23 دولة عن التصويت.

أبرز مواقف الدول




جاء توجه المجموعة العربية نحو الجمعية العامة، بعد الفشل في التوصل لوقف إطلاق نار في مجلس الأمن الدولي، بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو).

جاءت الولايات المتحدة على رأس الدول الرافضة للقرار، ومعها إسرائيل والنمسا والتشيك وغواتيمالا وليبيريا وباراغواي وبابوا غينيا الجديدة وميكرونيزيا وناورو.

تغيير المواقف

وبحسب موقع الحرة، شهد التصويت الأخير اختلافاً كبيراً عن سابقه الخاص بهدنة إنسانية في غزة وإسرائيل في 26 أكتوبر الماضي، حيث كان عدد الدول المصوتة بالجمعية العامة لصالحه 126 ورفضته 14 دولة وامتنعت 45 عن التصويت.

وتحولت مواقف عدة دول خلال تصويت الأربعاء، سواء من الرفض إلى الامتناع عن التصويت، أو من الامتناع إلى الموافقة. على سبيل المثال، هناك دول حليفة للولايات المتحدة مثل كوريا الجنوبية وأستراليا وكندا ونيوزلندا صوتت لصالح القرار الأخير، بعدما امتنعت عن التصويت في القرار السابق، أما دول مثل المملكة المتحدة وألمانيا وأوكرانيا وإيطاليا فقد ظلت على موقفها بالامتناع عن التصويت.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : سقط القناع عن القناع.. 10 دول بالأمم المتحدة ترفض وقف العدوان على غزة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية