أخبار عاجلة

أخبار قطر : نزهة العيون .. معرض فني بكتارا يحتفي بالخط العربي

أخبار قطر : نزهة العيون .. معرض فني بكتارا يحتفي بالخط العربي
أخبار قطر : نزهة العيون .. معرض فني بكتارا يحتفي بالخط العربي

الاثنين 4 ديسمبر 2023 06:43 مساءً

ثقافة وفنون

86

04 ديسمبر 2023 , 06:13م
alsharq

الدوحة - قنا

افتتح الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، اليوم، معرض فني تحت عنوان /نزهة العيون/ لمجموعة من الخطاطات والمزخرفات في المبنى 18 قاعة 2، ويتواصل إلى 19 من الشهر الجاري.

يحتفي المعرض من خلال 46 لوحة فنية متنوعة بالخط العربي، وإبراز قيمة الفنون الإسلامية بوصفها فنا قائما بذاته، ويعكس ثراء الثقافة العربي والإسلامية، فضلا عن تعزيز مكانة اللغة العربية والاهتمام بالحرف العربي ولغة القرآن الكريم، واحتفاء بيوم اللغة العربية الذي يصادف منتصف ديسمبر من كل عام.

وتبرز الأعمال الفنية جماليات الخط العربي من خلال أنواع من الخطوط مثل: النسخ، الثلث، الديواني، الديوان، الجلي، النستعليق، الرقعة والخط الكوفي، وخطوط أخرى حرة، بالإضافة إلى لوحات تحتوي على الزخارف النباتية والهندسية وفن المنمنمات باستخدام الأدوات والطرق التقليدية واليدوية الأصيلة لهذا الفن العريق، وتعزيز الانتماء له.

وأكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام كتارا، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، حرص المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا على إيلاء الخط العربي الأهمية التي يستحقها نظرا لما له من أبعاد ثقافية وفنية وحضارية، مشيرا إلى أن هذا الاهتمام يتجلى من خلال العديد من الفعاليات والأنشطة التي ينظمها الحي الثقافي، وأبرزها ملتقى كتارا للخط العربي، بالإضافة إلى المعارض والورش وغيرها.

وأشاد الدكتور السليطي بما يقدمه هذا المعرض من لوحات جميلة تبرز جمالية الخط العربي بمختلف أنواعه، وتؤكد المستوى العالي للخطاطات المشاركات، منوها في الوقت نفسه بأن المعرض يعكس ثراء الثقافة العربية الإسلامية.

وأشادت المشاركات في المعرض، في تصريحات لـ /قنا/، باهتمام كتارا بالخط العربي والفنون الإسلامية.

وأوضحن أن المعرض يهدف إلى التعريف بالخطاطات والمزخرفات في قطر، وعرض إبداعاتهن الفنية بطريقة كلاسيكية وحديثة، إلى جانب نشر ثقافة استخدام الخط العربي والزخارف الإسلامية.

وبينت الفنانات المشاركات أن المعرض من شأنه أن يساهم في فتح آفاق جديدة في التعامل مع الفنون الإسلامية وترسيخ هويتنا وجذورنا المرتبطة بالحرف العربي، بما يعكس التمسك بالموروث الحضاري الأصيل في زمن التقدم التكنولوجي السريع، واستخدام الوسائط الإلكترونية.

وفي هذا الصدد، وصفت آمنة بلتاجي، مدربة خط وزخرفة إسلامية، هذا المعرض بـ /الرائع/، حيث بذلت المشاركات جهدا كبيرا، وقدمن أمثلة رائعة للفن الإسلامي.




وأشارت إلى أن المعرض يقدم مجموعة متنوعة حقيقية من الفن الإسلامي القائم على الأساليب التقليدية للهندسة وزخرفة المخطوطات.

من جهتها، تشارك الفنانة العراقية نور فيصل بثلاثة أعمال فنية، قاسمها المشترك هو النخلة البابلية سواء في بغداد أمام نصب الشهداء، أو سامراء مع الملوية، فضلا عن حضورها مع الزخرفة الإسلامية.

وأشادت نور فيصل، في تصريحها لـ /قنا/، بالدعم الذي تقدمه كتارا للفنانات باحتضانها هذا المعرض الذي أبرز الخط العربي وفن الزخرفة الإسلامية.

من جانبها، أوضحت الخطاطة والكاتبة القطرية بشائر البدر، في تصريح مماثل لـ /قنا/، أنها تشارك بثلاثة أعمال فنية الأول ضمنته كلمة "حب"، والثاني "نورك بداخلك"، أما الثالث فله ارتباط بحب مكة المكرمة.

وأشارت إلى أنها تستغل الرقمية في أعمالها الفنية، منوهة في الوقت نفسه بأنها تعتبر الخط العربي مساحة تعبير صادقة، تعبر عن مكنون ومشاعر الإنسان بكل حرية دون قيود.

وبدورها، أشارت الفنانة القطرية نعيمة الهيل، في تصريحها لـ /قنا/، أنها تشارك بخمسة أعمال فنية، عبارة عن تذهيب وخط عربي وزخارف إزنيقية.

وأوضحت أن الزخارف الإزنيقية تستخدم في البلاط الإزنيقي وتستخدم في تزيين المساجد والقصور العثمانية.

كما بينت أنها صممت عباءة نسائية بالزخارف العثمانية باستخدام التذهيب، وهي قريبة في تصميمها من البشت.

جدير بالذكر أن المشاركات في /نزهة العيون/ هن: موزة الكواري، نعيمة الهيل، إيمان السعد، وضحة العذبة، أمينة المهندي، بشائر البدر، فايزة محمد، نور فيصل، أسيل كوجان، بشرى عمران، هيلين الهادي، خولة إسماعيل فاطمة الشرشني.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : نزهة العيون .. معرض فني بكتارا يحتفي بالخط العربي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية