أخبار عاجلة

محليات قطر : وزارة الصحة العامة تنفذ تمرينا فنيا لتحسين جودة بيانات السلامة المرورية في قطر

محليات قطر : وزارة الصحة العامة تنفذ تمرينا فنيا لتحسين جودة بيانات السلامة المرورية في قطر
محليات قطر : وزارة الصحة العامة تنفذ تمرينا فنيا لتحسين جودة بيانات السلامة المرورية في قطر

الاثنين 27 نوفمبر 2023 04:10 مساءً

محليات

40

27 نوفمبر 2023 , 04:50م
alsharq

شعار وزارة الصحة الجديد

الدوحة - قنا

تعمل وزارة الصحة العامة بالتعاون مع الجهات المعنية في دولة قطر ومنظمة الصحة العالمية على تحسين جودة بيانات السلامة المرورية في الدولة.

ونفذت الوزارة في هذا الإطار تمرينا فنيا حول تحسين جودة سلامة البيانات المرورية في قطر بمشاركة وفد من المقر الرئيسي بمنظمة الصحة العالمية في جنيف والمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بالمنظمة الذي زار الدوحة مؤخرا.

جاءت زيارة الوفد في إطار تعزيز التعاون بين دولة قطر ومنظمة الصحة العالمية، وتم خلال الزيارة عمل جولات ميدانية لوفد منظمة الصحة العالمية لكل الجهات المسؤولة عن تجميع وتدقيق البيانات الخاصة بالوفيات في المؤسسات المختلفة وهي مؤسسة حمد الطبية (قسم الإسعاف وإدارة الطب الشرعي وسجل الإصابات الوطني)، والإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية.

كما عقد الوفد العديد من الاجتماعات مع الشركاء في اللجنة الوطنية للسلامة المرورية وممثلي وزارات الداخلية والمواصلات، والتربية والتعليم والتعليم العالي، والبلدية، والإدارة العامة للمرور ومؤسسة حمد الطبية، وهيئة الأشغال العامة وجامعة قطر وقطر للطاقة.

هدفت الاجتماعات إلى إجراء رسم خرائط للعمليات الإجرائية لمصادر بيانات الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق مع مختلف أصحاب المصلحة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للسلامة المرورية، ووضع الأسس لخطة وطنية طويلة الأجل لتحسين الإبلاغ عن الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق بهدف رفع جودة الإبلاغ بما في ذلك تسجيل الوفيات، وحركة المرور ومصادر البيانات الأخرى اعتمادا على نتائج عملية رسم الخرائط ولضمان الربط المناسب لجميع بيانات السلامة على الطرق من مصادر مختلفة لأصحاب المصلحة.

كما نظمت وزارة الصحة العامة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والشركاء ورشة عمل حول تحسين جودة بيانات السلامة المرورية، وذلك بمشاركة ممثلي وزارات الداخلية، والمواصلات، والتربية والتعليم والتعليم العالي، والبلدية، وهيئة الأشغال العامة، والإدارة العامة للمرور، وجامعة قطر وقطر للطاقة.




وقال الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة برامج الوقاية من الأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة في الكلمة الافتتاحية لورشة العمل، إن الهدف الرئيسي من عقدها يتمثل في مواصلة العمل على تحسين الإبلاغ عن الوفيات الناجمة عن حوادث الطرق في دولة قطر، بالتزامن مع البدء في تنفيذ تمرين فني بدعم من المكتب الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية والمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بالمنظمة.

وأكد أن ورشة العمل عكست الالتزام القوي من جميع أصحاب المصلحة للمضي قدما في تحسين جودة البيانات الخاصة بالسلامة المرورية التي يتم جمعها كأداة دعم لتنفيذ الاستراتيجيات الوطنية ورؤية قطر 2030، مشيدا بما تحقق من إنجازات وطنية كبيرة في هذا المجال، مع ضرورة مواصلة العمل المشترك من أجل جعل الطرق والشوارع أكثر أمانا لجميع المستخدمين، وخاصة المعرضين منهم للخطر مثل المشاة وراكبي الدراجات الهوائية والدراجات النارية، مشددا على أهمية التحكم في السرعة، واستخدام أحزمة الأمان ومثبتات الأطفال، وحسن التعامل مع مخاطر القيادة المشتتة، وكذلك مخاطر القيادة تحت تأثير استخدام الهواتف النقالة.

وأشار الرائد مبارك القحطاني ممثل الإدارة العامة للمرور في كلمته خلال الورشة إلى أن الإدارة تبذل مساعيها فيما يتعلق بتحسين جودة بيانات السلامة المرورية واستعرض إنجازات إدارة المرور في هذا السياق، مؤكدا التزام الإدارة بالتعاون التام مع كافة الجهات الشريكة في هذا المجال.

وقدم الدكتور قاسم أعيش عضو فريق الإحصائيات العالمية للوفيات بمنظمة الصحة العالمية، محاضرة عن أساليب تحسين الوفيات الناجمة عن حوادث المرور (رسم الخرائط، وتحديد مجالات التحسين، وربط البيانات)، كما قدمت الدكتورة إيمان علي، والسيدة دوريس ما فات من منظمة الصحة العالمية عرضا عن حالة نظام تسجيل أسباب الوفيات وجودة بيانات أسباب الوفاة في دولة قطر.

كما قدم عدد من منسوبي الإدارة العامة للمرور عرضا حول المشروع الوطني لتحسين جودة البيانات المرورية في دولة قطر. ثم تم تنفيذ تمرين عملي عن آلية الإبلاغ ومصادر البيانات حسب القطاعات المختلفة بمشاركة ممثلي كافة الجهات المعنية نتج عنه تطوير خريطة عملية الأعمال الخاصة بقطر في مجال تجميع وتدقيق بيانات السلامة المرورية الوطنية.

وقد تم عقد نقاش جماعي بقيادة ممثل عن اللجنة الوطنية للسلامة المرورية حول الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية ومجالات التعاون مع منظمة الصحة العالمية، كما تم استعراض نتائج تمرين الربط بين البيانات، فيما عرضت الدكتورة رانيا سعد عضو فريق الإصابات بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية نتائج دولة قطر في التقرير العالمي الخامس عن حالة السلامة على الطرق لعام 2023 ، والذي يهدف إلى وصف حالة السلامة على الطرق وتقييم التغيرات على مدى الأعوام الماضية، فقد حققت دولة قطر وفقا للتقرير تقدما ملحوظا في كل الجوانب، وخاصة في نظام المعلومات والبنية التحتية للدولة، حيث تجاوزت نسبة النتائج المتماشية مع الممارسات الجيدة الـ 90 بالمئة.

وفي ختام الورشة تم وضع الإطار العام لخطة طويلة الأجل لإدخال تحسينات محددة على نظم التسجيل المدني والإحصاءات الحيوية القائمة وغيرها من مصادر البيانات.

 

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : وزارة الصحة العامة تنفذ تمرينا فنيا لتحسين جودة بيانات السلامة المرورية في قطر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر :  رئيس الوزراء الصومالي يجتمع مع سفير دولة قطر
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية