أخبار عاجلة

أخبار قطر : مدير حماية الصحة يحذر من المضادات الميكروبية بدون وصفة طبية

أخبار قطر : مدير حماية الصحة يحذر من المضادات الميكروبية بدون وصفة طبية
أخبار قطر : مدير حماية الصحة يحذر من المضادات الميكروبية بدون وصفة طبية

الخميس 23 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

20

23 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

تنظم مؤسسة الرعاية الصحية الأولية حملات للتوعية بمضار المضادات الميكروبية في شهر نوفمبر من كل سنة وذلك بهدف زيادة الوعي بظاهرة مقاومة المضادات الميكروبية التي من ضمنها المضارات الحيوية والفيروسية والطفيلية وغيرها على الصعيدين المحلي والعالمي.

ويهدف الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات إلى زيادة الوعي بمقاومة المضادات الميكروبية في العالم والتشجيع على اتباع أفضل الممارسات فيما بين صفوف عامة الجمهور والعاملين الصحيين وراسمي السياسات تجنبا لظهور المزيد من حالات مقاومة المضادات الميكروبية تلك وانتشارها.

وقد أقرت جمعية الصحة العالمية في مايو 2015 خطة عمل عالمية لعلاج المشكلة الآخذة في التعاظم لمقاومة المضادات الحيوية وغيرها من الأدوية المضادة للميكروبات، من أهدافها رفع مستوى الوعي والفهم بشأن مقاومة مضادات الميكروبات من خلال التواصل والتثقيف والتدريب على نحو فعال.




وأكدَّ د. خالد العوض - مدير حماية الصحة بإدارة الصحة الوقائية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية - أن المضادات الميكروبية هي أدوية يتم استخدامها بهدف قتل أو تثبيط نمو أنواع مختلفة من الميكروبات مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات التي تتسبب للإنسان بأنواع متعددة من الالتهابات مثل التهاب الجهاز التنفسي العلوي والسفلي والتهاب الدم والتهاب اللوزتَين والتهاب المسالك البولية والالتهابات الإثنية (الفطرية) وغيرها.

وتشارك مؤسسة الرعاية الصحية الأولية العالم احتفاله بالأسبوع الأسبوع العالمي للتوعية حول مضادات الميكروبات في الفترة من 18 إلى 24 نوفمبر 2023، تحت شعار «انشروا الوعي، أوقفوا مقاومة مضادات الميكروبات» وستكون هناك فعاليات متعددة لمقدمي الرعاية الصحية في المراكز الصحية ومن ضمن هده الفعاليات كل مركز يقوم بتجهيز المكان المخصص للترويج لهذه الحملة من قبل مقدمي الرعاية الصحية.

وحول المقصود من التشجيع الحكيم في استخدام مضادات الميكروبات، أوضح الدكتور خالد العوض قائلا « إن ذلك يحدث من خلال ذكر أهم الأمراض والحالات التي لا تتطلب العلاج بالمضادات الميكروبية وخصوصا المضادات الحيوية التي يقع الكثير من الناس فيها مثل أمراض العدوى الفيروسية منها نزلات البرد أو الانفلونزا. وعلى الأفراد عدم استعمال المضادات الحيوية إلا بعد أن يصفها أخصائي صحي معتمد.»

وحول الفعاليات التي سوف تظمها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية قال الدكتور العوض ان المؤسسة ستنضم إلى بقية العالم في هذه الحملة في الفترة من 18 إلى 24 نوفمبر 2023، حيث أعد فريق الوقاية من العدوى وادارة الدواء في قسم التشغيل التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية بعض الأنشطة لمشاركتها مع الموظفين والمرضى في المراكز الصحية التابعة للمؤسسة.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : مدير حماية الصحة يحذر من المضادات الميكروبية بدون وصفة طبية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : حضور قطري لافت في «المسرح الخليجي» بالرياض
التالى أخبار قطر : الضفة الغربية.. مشهد ملتهب ومخاوف من غزة ثانية