أخبار عاجلة

أخبار قطر : تزايد إصابات الأطفال بالالتهابات الفيروسية

أخبار قطر : تزايد إصابات الأطفال بالالتهابات الفيروسية
أخبار قطر : تزايد إصابات الأطفال بالالتهابات الفيروسية

الخميس 16 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

84

16 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

هديل صابر

أكد عدد من أطباء في القطاع الخاص من زيادة في عدد حالات الإصابة بالالتهابات الفيروسية، بنسبة تراوحت بين 50%-70% بالنسبة للأطفال، وبين 10%-15% بين البالغين وخاصة المصابين بأمراض مزمنة، عازين السبب للتهاون في بروتوكولات الحد من العدوى، إلى جانب تقلب الطقس الذي يسهم في زيادة الإصابة بالالتهابات الفيروسية في هذا التوقيت من كل عام.

وحذر الأطباء في تصريحات لـ«الشرق» من التهاون في التوجه للطبيب لتشخيص الحالة ووصف الأدوية، خاصة لحالات الأطفال وكبار السن ومرضى الأمراض المزمنة، مشيرين إلى أن إهمال الأعراض لهذه الفئات نتائجه وخيمة، فالإصابة بالانفلونزا الموسمية وإهمالها يؤدي إلى تفاقم الأعراض للحد الذي يضطر الطبيب أن يقرر على المريض تلقي العلاج في المستشفى، كما على الأسر عدم إعطاء أطفالهم مضادات حيوية كانت لديهم سابقا عند إصابتهم بأعراض كارتفاع الحرارة أو السعال إلا في حال أقر الطبيب المعالج ضرورة صرف مضاد حيوي، إذ إن أغلب الالتهابات فيروسية ولا يتطلب علاجها مضادات حيوية.

ودعا الأطباء إلى أهمية الحصول على اللقاحات الخاصة بالانفلونزا الموسمية، واللقاح المعزز المضاد لفيروس كورونا، ولقاح الأمراض الرئوية لاسيما عند كبار السن ومرضى الأمراض المزمنة لحمايتهم من خطر الأعراض المصاحبة عند الإصابة بالمرض.

لقاح الأنفلونزا الموسمية ضروري

نصح د. حكمت الحميدي-استشاري طب أطفال- أولياء الأمور بإعطاء أطفالهم اللقاحات الخاصة بالانفلونزا الموسيمة لاسيما مع تفشي الفيروسات الالتهابية بأنواعها، إذ لم يعد الأمر مقتصراً على فيروس الانفلونزا الموسمية بل هناك حالات لـ(H1N1)، وأيضاً حالات لكوفيد-19 المتحور الجديد، لذا من المهم التأكيد على أهمية الحصول على اللقاح المضاد للانفلونزا الموسمية على اعتباره متاح من عمر 6 أشهر فما فوق، بهدف تخفيف اعراض الإصابة. وأكد أن التفشي الواسع لأعراض الانفلونزا يأتي نتيجة تقلب الطقس، فضلا عن تخلي الكثير من الأسر من عن بروتوكولات خفض انتقال العدوى التي أقرنها الجميع بفيروس كورونا-19، وقال إن في اليوم الواحد أقوم بالكشف على 40 حالة منها 95% حالات للإصابة بفيروس.

أسباب خفض المناعة




دعا الدكتور رشاد لاشين-طبيب أطفال ومراهقين-، إلى أهمية اتباع بروتوكولات خفض العدوى، لافتا إلى أن التهاون فيها يسهم في زيادة ملحوظة بعدد اصابات الأطفال بالالتهابات الفيروسية التي قد تنتقل إلى كبار السن ومرضى الأمراض المزمنة وبالتالي تشكل خطر على صحتهم.

وأضاف: «إن تفشي أعراض الانفلونزا الموسمية له من المتعرف عليه في هذا التوقيت من السنة، لذا يفضل أن يحصل الأشخاص على لقاح الانفلونزا الموسمية بهدف التقليل من حدة الأعراض المصاحبة، فالانفلونزا الموسمية في حال إهمال علاجها خاصة لبعض الفئات قد تؤدي بهم إلى الوفاة، كما على أولياء الأمور أن يهتموا بالغذاء المقدم لأطفالهم على أن يكون معد منزلياً وغني بالفتيتامينات والمعادن، كما يجب على الأسرة تجنيب أبنائها وخاصة الأطفال والمراهقين الخلافات الأسرية التي قد تؤثر على جهازهم المناعي وبالتالي يصبحوا أكثر عرضة للإصابات والأمراض مع التشديد على ممارسة الرياضة، وتجنب الأماكن المزدحمة».

زيادة الإصابة بالالتهابات الفيروسية

أكد الدكتور أحمد سعيد طبيب عام أن العيادات لديهم باتت تشهد زيادة واضحة في عدد الأطفال والبالغين من ذوي الأمراض المزمنة وكبار السن المصابين بأعراض الانفلونزا الموسمية بنسبة ما بين 50%-70%، سيما مع تقلب الطقس الذي عادة ما يصطحب معه الكثير من الفيروسات والعدوى، ويضا إليه الطعام الذي لم يعد صحيا الأمر الذي يخفض من مناعة الأطفال، كما أن مع فيروس كورونا والأخذ بالاحتياطات لخفض العدوى فهذا الأمر أسهم في خفض مناعة الأشخاص وبالتالي زيادة في عدد الإصابات.

حثَّ د. محمد عشَّا-استشاري أمراض باطنة-، الفئات المعرضة لخطر الإصابة بالالتهابات الفيروسية كمرضى الأمراض المزمنة كمرضى السكري، مرضى الضغط، مرضى الكلى ومرضى متلازمة انسداد القصبات الهوائية والربو ومرضى القلب، وكبار السن من الحصول على اللقاحات المعنية بخفض حدة الإصابات بالأمراض الفيروسية كلقاح الانفلونزا الموسمية، واللقاح المعزز المضاد لفيروس كورونا كوفيد-19، ولقاح المكوريات الرئوية، إذ إن اللقاحات أثبتت فعاليتها في خفض حدة الأعراض عند هذه الفئات التي يخشى عليها من تطور المضاعفات عند الإصابة وبالتالي الدخول إلى المستشفى لتلقي العلاج. ولفت إلى أن عدد الحالات في عيادته زاد مابين 10%-15% وأغلبها لحالات إلتهابات فيروسية لمرضى الأمراض المزمنة.

وحذر د. كيرلس نوَّار-صيدلاني-، الأهالي من إعطاء أطفالهم مضادات حيوية عند إصاباتهم بأعراض الالتهابات الفيروسية، سيما وأن الالتهابات الفيروسية لا تعالج بالمضادات حيوية، الأمر الذي يؤثر على مناعتهم فيما بعد، لذا من المهم عند إصابة الطفل بأعراض السعال وارتفاع درجة الحرارة وسيلان الأنف التوجه إلى الطبيب المختص بهدف تشخيص حالة الطفل من خلال مسحة للتأكد من نوع الالتهاب فيما إذا كان فيروسيا أو بكتيرياً، وبالتالي وصف الأدوية المناسبة والتي أيضا تتناسب مع حالة الطفل الخاصة، لذا على الأسر ألا تتهاون في هذا الأمر حقيقة لأنه يؤثر على الطفل وعلى استجابته مع المضادات الحيوية في حال تطلب علاجه ذلك.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : تزايد إصابات الأطفال بالالتهابات الفيروسية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : أورباكون القابضة UCC توقع عقدًا لتوريد أكبر طابعات الجيل الثالث ثلاثية الأبعاد في العالم
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية