أخبار عاجلة

أخبار قطر : غداً انطلاق جائزة قطر الكبرى للموتو.جي. بي .. أنظار العالم تتوجه نحو حلبة لوسيل الدولية

أخبار قطر : غداً انطلاق جائزة قطر الكبرى للموتو.جي. بي .. أنظار العالم تتوجه نحو حلبة لوسيل الدولية
أخبار قطر : غداً انطلاق جائزة قطر الكبرى للموتو.جي. بي .. أنظار العالم تتوجه نحو حلبة لوسيل الدولية

الخميس 16 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

رياضة

36

16 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

محمد علي المهندي

اكتمل عقد توافد الفرق المشاركة في الجولة قبل الأخيرة إلى قطر، وغداً الجمعة سيدوي هدير محركات الدراجات النارية إيذاناً ببدء منافسات جائزة قطر الكبرى - الخطوط الجوية القطرية 2023 وهي الجولة قبل الختامية لبطولة العالم للموتوجي بي 2023، والتي تقام منافساتها على حلبة لوسيل الدولية ليلاً تحت الأضواء الكاشفة، ومن المتوقع أن يحسم لقب بطولة العالم للدراجات النارية للموتو جي بي، وأيضاً ربما تشهد جولة قطر ولادة بطل جديد قياساً على مستويات نجوم اللعبة المشاركين في بطولة العالم.

ولم ينجح كل من الدراج الإيطالي فرانشيسكو باجنايا من فريق دوكاتي لونوف، متصدر الترتيب في بطولة العالم لـ"موتوجي بي" 2023، وملاحقه الأول الدراج الإسباني خورخي مارتن من فريق دوكاتي بريماك، في تحقيق استفادة كبيرة من سباق ماليزيا، الذي أقيم يوم الأحد الماضي على حلبة سيبانج بماليزيا، حيث ظل الفارق بينهما على حاله تقريبا.

وحصد باجنايا المركز الثالث في هذه المرحلة رغم انطلاقه من المركز الأول، ولكن المكسب الوحيد الذي حققه في جولة ماليزيا هو تقدمه في نهاية السباق على الإسباني مارتن الذي حل في المركز الرابع، وبالتالي، فإن الإيطالي يقود الترتيب بفارق 14 نقطة عن الإسباني 412 نقطة مقابل 398 نقطة، وذلك قبل جولتين من نهاية بطولة العالم، ذلك أن مارتن افتك نقطتين يوم السبت الماضي بعد تقدمه في سباق السرعة "سبرينت" على باجنايا.

وستكون المرحلة القادمة التي ستقام منافساتها على حلبة لوسيل في الدوحة حاسمة للقب البطولة، ذلك أن الدراج الإيطالي باجنايا يمكنه حسم اللقب خلال هذه المرحلة، بعد أن توج في الموسم الماضي بلقبه الأول، وبالتالي سيحاول الدراج الإسباني خورخي مارتن قلب الطاولة مجدداً.

صراع اللقب أشعل جولة ماليزيا في منافسات موتو جي بي

وخطف الإيطالي إينيا باستيانيني، سائق فريق دوكاتي، الأضواء بعد أن توج بهذه المرحلة، ليحقق الفوز الخامس في مسيرته، والأول منذ أكثر عام، بعد أن تعرض إلى حوادث أبعدته عن المنافسة، ولكنه أظهر خلال هذه المرحلة جهوزية عالية، حيث سيطر على السباق منذ المنعرج الثاني ليحصد المركز الأول متقدما على الإسباني أليكس ماركيز، لذا تتجه أنظار العالم ووسائل الإعلام المختلفة صوب حلبة لوسيل الدولية لأنها سباقاتها ستحسم المنافسة على اللقب.

ماركيز إلى غريزيني

سينتقل الدراج الإسباني مارك ماركيز، بطل العالم ست مرات في سباقات الدراجات النارية (موتو جي بي)، إلى فريق غريزيني الرديف لدوكاتي في موسم 2024، حسب ما كشف فريقه الجديد، بعد أيام من إعلان رحيله عن هوندا حيث أحرز ألقابه العالمية الستة.

وقال غريزيني في بيان على موقع بطولة العالم للدراجات النارية "يسرّ عائلة غريزيني الإعلان عن قدوم مارك ماركيز لموسم 2024".

وأضاف: "بدءاً من الموسم المقبل، سيكون حامل لواء فريق غريزيني في بطولة موتو جي بي إلى جانب شقيقه أليكس".

وربطت شراكة دامت 11 عاماً بين ماركيز (30 عاماً) وهوندا، أحرز خلالها بطولة العالم في أعوام 2013، 2014، 2016، 2017، 2018 و2019، قبل انفصالهما قبل عام من انتهاء العقد بينهما.

وانضم ماركيز إلى هوندا بعد أن توج بطلا لفئة موتو2 عام 2012، وعلى مدى 11 موسماً، حقق الفوز في 59 سباقاً وصعد إلى منصة التتويج 101 مرة وانطلق من المركز الأول في 64 سباقاً بيد أنه غاب عن 30 سباقاً في المواسم الأربعة الأخيرة إثر تعرّضه لسلسلة من الإصابات والكسور في يده، وحقق آخر فوز له على حلبة إيميليا رومانيا الإيطالية في أكتوبر عام 2021.

وقال ماركيز في بيان غريزيني: "أنا متحمّس لهذا التحدّي الجديد، لم يكن قراراً سهلاً لأنه تغيير كبير في جميع المقاييس ".

وأضاف "لكن في بعض الأحيان، من المهم أن تخرج في هذه الحياة من منطقة الراحة الخاصة بك وتضع نفسك على المسار الصحيح لاستمرار النمو".

وأشار ماركيز إلى وجوب تكييف أسلوب قيادته مع فريقه الجديد، بعد سنوات طويلة مع فريق هوندا "لن يكون الأمر سهلاً، لكني واثق من أن فريق غريزيني بأكمله سيساعدني كثيراً. أتوق للتعرف إلى الفريق وبدء العمل".

ويحتل فريق هوندا المركز الحادي عشر الأخير في ترتيب الصانعين، الذي يتصدره بريما براماك ريسينغ، فيما يحتل غريزني المركز السابع.

ولدى السائقين، يحتل ماركيز المركز الخامس عشر مع 64 نقطة فقط، بعيداً جداً عن المتصدر الإيطالي فرانتشيسكو باجنايا دراج دوكاتي (412) نقطة.

beIN SPORTS تبث السباق

أعلنت beIN SPORTS، الشبكة الرائدة المختصة في بث المنافسات الرياضية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن بث مجريات سباق جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى 2023 للدراجات النارية (MotoGP) خلال عطلة نهاية الأسبوع. وتنطلق الجولة ما قبل الأخيرة من السباق

 المشوق بين 17 و19 نوفمبر الجاري في حلبة لوسيل الدولية

 للسباقات.وقد أحرز حامل اللقب فرانشيسكو بانيا، الذي يسعى

 للحصول على لقبه العالمي الثاني، تقدماً في صدارة بطولة العالم

 للسائقين محققاً 14 نقطة في نهاية الأسبوع الماضي على الرغم من تراجعه عن المركز الأول ليحتل المركز الثالث خلف زميله إينيا باستيانيني في فريق دوكاتي لينوفو وأليكس ماركيز في فريق جريسيني ريسنغ في سيبانغ. وبلغ المتنافس على بطولة العالم خورخي مارتن المركز الرابع بفارق كبير مع ثلاث نقاط أقل من بانيا ليتراجع أكثر في الترتيب قبل جولتين فقط. ومع قرب اختتام موسم عام 2023، ستحرص beIN على توفير تغطية شاملة للسباق.




ترتيب الدراجين المتصدرين للبطولة

1- الدراج الإيطالي فرانسيسكو باجنايا - 412 نقطة.

2- الدراج الإسباني خورخي مارتن - 398 نقطة.

3- الدراج الإيطالي ماركو بيزيتشي 323 نقطة.

ترتيب الفرق

1- فريق بريما براماك - (598 ) نقطة.

2- فريق دوكاتي لونوف - (498) نقطة.

3- في آر 46 - ( 494 ).

المصنعون

1- فريق دوكاتي - (626) نقطة.

2- فريق كي.تي. إم ( KTM ) - ( 334 ) نقطة.

3- فريق إبريليا - (292 )

جولة الختام الأخيرة

ستقام الجولة الختامية (22) في مدينة فالنسيا الإسبانية على حلبة فالنسيا المشهورة (جائزة فالنسيا الكبرى) وذلك خلال الفترة من (24- 26) نوفمبر.

 كأس المواهب الآسيوية للدراجات النارية

ستنطلق منافسات الجولة السادسة والأخيرة على حلبة لوسيل وذلك بالتزامن مع بطولة العالم للموتو جي بي، وتتكون من سباقين رئيسيين، ويشارك فيها الموهبة الدراج القطري حمد السحوتي الذي يحتل المركز الثامن في البطولة برصيد (65) نقطة، وسيبذل الدراج القطري جهوداً كبيرة من أجل أن يضع له بصمة قطرية على حلبة لوسيل خاصة بعد التجديدات والتعديلات الأخيرة، خاصة أن حمد السحوتي سبق وأن فاز على حلبة لوسيل.

ويتصدر كأس المواهب الآسيوية الدراج الإندونيسي فيدا برامات برصيد (206) نقاط، ويحتل المركز الثاني الدراج الياباني آمون أوداكا برصيد (137) نقطة، وجاء في المركز الثالث الدراج التايلاندي جاكريبات بوتيسان برصيد (132) نقطة، وستكون المنافسة قوية ومثيرة على مسار الحلبة بعد التطوير الأخير.

فعاليات مثيرة في معسكر العطية للراليات

نظَّمت شركة "دورنا سبورتس" وحلبة لوسيل الدولية فعاليات مثيرة قبل انطلاق سباق جائزة قطر الكبرى للخطوط الجوية القطرية للموتو جي بي™ 2023، حيث شاركتا في عقد فعاليات في الصحراء أقيمت في معسكر ناصر العطية للراليات بالقرب من الكثبان الرملية الجميلة في قطر قبيل انطلاق منافسات السباق. وجمع هذا الحدث المثير بعضًا من أهم الأسماء في عالم سباقات الجائزة الكبرى للموتو جي بي™، مثل بيدرو أكوستا وألكسيس إسبارجارو وخورخي مارتين، بالإضافة إلى أسطورة الراليات القطري ناصر بن صالح العطية.

وباستخدام مجموعة من الأعلام والخنادق، صُممت نسخة مصغرة من الحلبة، وهو ما وفر تجربة بصرية فريدة وخلابة في الكثبان الرملية. وشارك ناصر العطية، السائق الأسطوري في عالم سباقات الراليات، في سباق مثير لسيارات الباغي إلى جانب دراجي سباق الجائزة الكبرى للموتو جي بيTM. وتم تشكيل الفرق، وتسابقوا حول النسخة المصغرة من حلبة لوسيل الدولية التي أُنشئت وسط الكثبان الصحراوية لمحاكاة سباق الجائزة الكبرى القادم. وبالإضافة إلى سباق الباغي، أضاف "التحدي العربي" المثير لمسة ثقافية إلى الفعاليات. وعُرضت أسماء دراجي سباق الجائزة الكبرى للموتو جي بيTM مكتوبة باللغة العربية على سبورة بيضاء صغيرة، وحصلوا على 30 ثانية لدراسة النص المكتوب، ومن ثَّم تعيَّن عليهم إعادة كتابة أسمائهم باللغة العربية على السبورة البيضاء عبر استدعائها من الذاكرة. ولم يختبر هذا التحدي ذاكرتهم فحسب، بل احتفى كذلك بالثقافة والتراث الغني لدولة قطر.

20231116_1700082417-768.jpg?1700082417

 

 

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : غداً انطلاق جائزة قطر الكبرى للموتو.جي. بي .. أنظار العالم تتوجه نحو حلبة لوسيل الدولية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : أورباكون القابضة UCC توقع عقدًا لتوريد أكبر طابعات الجيل الثالث ثلاثية الأبعاد في العالم
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية