أخبار عاجلة

محليات قطر : سفير جنوب إفريقيا لدى الدولة: زيارة الرئيس رامافوزا إلى قطر تعزز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين

محليات قطر : سفير جنوب إفريقيا لدى الدولة: زيارة الرئيس رامافوزا إلى قطر تعزز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين
محليات قطر : سفير جنوب إفريقيا لدى الدولة: زيارة الرئيس رامافوزا إلى قطر تعزز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 11:43 مساءً

محليات

34

15 نوفمبر 2023 , 12:29ص
alsharq

سفير جنوب إفريقيا لدى الدولة

الدوحة - قنا

 أكد سعادة السيد غلام حسين اسمال سفير جمهورية جنوب إفريقيا لدى الدولة، أهمية الزيارة التي يقوم بها فخامة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا إلى البلاد في تعزيز العلاقات وأواصر الصداقة والتعاون بين دولة قطر وجنوب إفريقيا.

وقال سعادة السفير، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن الزيارة من شأنها إتاحة المزيد من فرص التشاور والتباحث بين البلدين في سبل تطوير وتوثيق علاقات البلدين والارتقاء بها في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها من مجالات التعاون، مشيرا إلى أن البلدين سحتفلان العام المقبل، بالذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وأضاف أن دولة قطر وجنوب إفريقيا تجمعهما العديد من القواسم المشتركة، كما تتمتعان بإمكانيات هائلة للتنمية ولديهما شراكات ثنائية قطاعية وإقليمية، فضلا عن مساهماتهما في المنظمات العالمية المتعددة الأطراف، بالإضافة إلى دورهما المعترف به كوسطاء في حل النزاعات الدولية والإقليمية وقدراتهما الدبلوماسية المتميزة خارج حدودهما الجغرافية.

وحول تطورات الأوضاع في قطاع غزة، أكد سعادة السفير على موقف البلدين الداعي إلى ضرورة إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية التي طال أمدها.




ورأى أنه رغم العلاقات الدبلوماسية المتميزة للبلدين، الا أن العلاقات الاقتصادية لم تصل بعد إلى المستوى المطلوب وتحتاج إلى الوصول بها إلى آفاق أرحب، مشيرا إلى أن قطر تعد خامس أكبر شريك تجاري لجنوب إفريقيا في الشرق الأوسط، مع احتمال نمو التجارة الثنائية في هذا الصدد. وقال في هذا الصدد إن صادرات جنوب إفريقيا إلى قطر ارتفعت في عام 2022 بنسبة 25.6 بالمئة، لتصل إلى 95.5 مليون دولار أمريكي، وهو ما يشكل تحسنا كبيرا مقارنة بـ 76.1 مليون دولار أمريكي في العام 2021.

وأضاف أن واردات جنوب إفريقيا من قطر ارتفعت في المقابل بنسبة 64.54 بالمئة، لتصل إلى 441.4 مليون دولار أمريكي في العام 2022 مقارنة بـ 268.3 مليون دولار أمريكي عام 2021، وأرجع ذلك في المقام الأول إلى زيادة واردات الزيوت المعدنية. وأعرب عن أمل بلاده في تنويع سلة صادراتها إلى قطر من خلال تصدير المزيد من السلع ذات القيمة المضافة.

وأشار إلى أن جنوب إفريقيا لديها استثمارات كبيرة في قطر، وخاصة في قطاع البتروكيماويات، ما ساهم بشكل كبير في نمو اقتصاد البلدين، معتبرا أن شركة /ساسول/ الرائدة في مجال الطاقة والكيماويات المتكاملة، إحدى أهم استثمارات جنوب إفريقيا في الشرق الأوسط، ولها حصة في شركة /أوريكس جي تي إل/، فيما يعد مصنع /أوريكس جي تي إل/ الذي يتم تشغيله بالشراكة مع قطر للطاقة، أول مصنع لتحويل الغاز إلى سوائل على نطاق تجاري في العالم.

وأوضح أن شركة /ساسول/ تستخدم تقنية تحويل الغاز إلى سوائل متقدمة لتحويل الغاز الطبيعي إلى وقود سائل ومنتجات كيميائية عالية الجودة، مؤكدا أن التعاون من هذا النوع سيسهم في التنمية المستدامة في جنوب أفريقيا وقطر معا.

ونوه سعادة السيد غلام حسين اسمال سفير جمهورية جنوب إفريقيا لدى الدولة، في ختام تصريحاته لـ/قنا/، بتنظيم دولة قطر لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 لتصبح أول دولة عربية تستضيف هذا الحدث العالمي، مشيرا إلى أن بلاده استضافت البطولة عام 2010 وكانت هي الأخرى أول دولة أفريقية تستضيف البطولة، حيث نجح البلدان في استضافة وتنظيم البطولتين وأثبتا قدرتهما على مواجهة التحديات وترك إرث كبير لدول العالم.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : سفير جنوب إفريقيا لدى الدولة: زيارة الرئيس رامافوزا إلى قطر تعزز علاقات التعاون والصداقة بين البلدين

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : موجة الانفجارات الجديدة في لبنان تشمل الهواتف وأجهزة البصمة وأجهزة الطاقة الشمسية وبطاريات الليثيوم
التالى محليات قطر : الكويت تمنع بيع السيارات بجميع أنواعها نقداً.. ما السبب؟