أخبار عاجلة

محليات قطر : محسنة توصي بثلث أموالها لصالح «وقف الوقوف»

محليات قطر : محسنة توصي بثلث أموالها لصالح «وقف الوقوف»
محليات قطر : محسنة توصي بثلث أموالها لصالح «وقف الوقوف»

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

120

14 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

أوصت فاعلة خير بثلث تركتها من أموال منقولة وثابتة سواء عقارات وأسهم وأرصدة لصالح مشروع وقفية «وقف الوقوف»، صرح بذلك السيد محمد يعقوب العلي مساعد المدير العام للإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

مضيفاً أن هذا التوجه الكريم من المحسنة الكريمة يأتي إدراكاً منها لأهمية الوقفية الجديدة وأثرها على المدى البعيد، وكونها تؤصل لمرحلة جديدة في العمل الوقفي وما يمكن أن تساهم به في إنشاء وقفية جديدة كل عام لخدمة مختلف شؤون ومجالات الحياة المعاصرة.

وأوضح أن وقفية «وقف الوقوف» اتخذت هذا المسمى النابع من طبيعة نشاطها، أي أنها وقف ينتج غيره من الوقفيات سواء تلك الموجودة أو أخرى جديدة تنشأ لاحقاً حسب الحاجات المجتمعية، وسيتم توجيه الريع كاملاً في نهاية العام إلى مجال من المجالات التي تلح الحاجة إليها، فبناء على شرط الواقف سيؤصل الريع لأصل استثماري، ليصرف ريعه مستقبلاً بحسب المجال الذي وقف عليه.

وتندرج وقفية «وقف الوقوف» من ضمن مشاريع المصرف الوقفي للبر والتقوى والذي من خلاله نشهد سعة مجالات الخير والإحسان في الدين الإسلامي، واتساع مجالات الخير التي يشترطها الواقفون، والمرتبطة بتنوع حاجات الإنسان، ولذا راعت الإدارة العامة للأوقاف وجود مصرف وقفي مستقل يستوعب أوجه البر والتقوى المتنوعة، ويدعم المصارف الوقفية الأخرى، وهي: المصرف الوقفي لخدمة القرآن والسنة، والمصرف الوقفي لخدمة المساجد، والمصرف الوقفي للتنمية العلمية والثقافية، والمصرف الوقفي لرعاية الأسرة والطفولة، والمصرف الوقفي للرعاية الصحية.

وأردف مساعد المدير العام بأن الإدارة العامة للأوقاف تشكر المحسنة الكريمة وتبشرها بقوله سبحانه: (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم)، وقوله عز وجل: (من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً فيضاعفه له أضعافاً كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون).

ونوه بأن العمل الوقفي يعد من أجل صور الشراكة المجتمعية، والتي يثقل بها العبد ميزانه في حياته وبعد مماته، كما قال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة: إلا من صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له).




داعياً أهل الخير الراغبين في أن يكون لهم وقف ريعه على أحد المصارف الوقفية، ويكون لهم صدقة جارية وأجراً محتسباً إلى يوم القيامة أن يبادروا بالوقف عبر طرق الوقف المختلفة:

- الوقف أون لاين باستخدام البطاقة البنكية من خلال موقع الإدارة العامة للأوقاف:

 awqaf.gov.qa/atm

- خدمة عطاء عبر الجوال على الرابط:

 awqaf.gov.qa/sms

- التحصيل السريع على الرقم: 55199996 و 55199990.

- الخط الساخن: 66011160.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : محسنة توصي بثلث أموالها لصالح «وقف الوقوف»

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية