أخبار عاجلة

أخبار قطر : الخط العربي في المكتبة الوطنية خلال نوفمبر

أخبار قطر : الخط العربي في المكتبة الوطنية خلال نوفمبر
أخبار قطر : الخط العربي في المكتبة الوطنية خلال نوفمبر

الأحد 12 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

ثقافة وفنون

22

12 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

من داخل المكتبة الوطنية

الدوحة - الشرق




أعلنت مكتبة قطر الوطنية عن فعالياتها في شهر نوفمبر الجاري، وتستهدف فئات واسعة من المجتمع لا سيما الأمهات والآباء وأولياء الأمور وذوي الأطفال المصابين بالتوحد والمهتمين بالتاريخ المصري القديم، فضلاً عن محبي الخط العربي ولاعبي الشطرنج.

ودعت الجمهور إلى متابعة محاضرة نظرية حول الخط العربي في عصر الذكاء الاصطناعي في 15 نوفمبر للتعرف على الأهمية الثقافية للخط العربي، واستخدامات الذكاء الاصطناعي في فنون الخط العربي. كما دعت الفنانين وممارسي الخط العربي للمشاركة في ورشة عملية في 22 نوفمبر حول إنشاء لوحات فنية مبتكرة من الخط العربي باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي. وتنظم المكتبة في 15 نوفمبر الندوة الأولى من سلسلة «إعادة اكتشاف مصر القديمة»، التي تتناول بالنقاش المتعمق الأثر الذي تركه نشر كتاب «وصف مصر» في نشوء علم المصريات، وهو من أضخم كتب ذلك العصر، وشهادة حية توثق ما سجله أكثر من 150 عالمًا ومهندسًا وباحثًا صاحبوا الحملة الفرنسية على مصر لكل ما شاهدوه من مناظر طبيعية ونباتات وتنوع حيوي وكنوز مصر القديمة والآثار الفرعونية والإسلامية.

وفي 16 نوفمبر، ضمن سلسلة جلسات «أنا وطفلي»، تستضيف المكتبة محاضرة بعنوان «السنة الأولى من حياة الرضع في نظام مونتيسوري». وستقام في اليوم نفسه جلسة أخرى بعنوان «استراتيجيات لتهدئة نوبات الغضب والانهيار لدى الطفل المصاب بالتوحد». فيما تستأنف المكتبة في 26 نوفمبر فعالياتها الموجهة للآباء والأمهات بجلسات نادي الكتاب التربوي التي تتضمن مجموعة من الجلسات النقاشية حول موضوعات وقضايا مهمة وحديثة في مجال تربية الأطفال وتنشئتهم. وتقام جلسة هذا الشهر بعنوان «نادي الكتاب التربوي: كيف تناقش الموضوعات الحساسة مع الأطفال». وفي 29 نوفمبر يلتقي روّاد المكتبة السيدة لطيفة علي، المؤلفة وعضو الملتقى القطري للمؤلفين، للتحدث عن كتابها «نور حياتي». وتختتم المكتبة فعاليات الشهر بالمشاركة في اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة عبر تنظيم فعالية تحتفي بالأعمال الفنية التي أبدعها فنانون من ذوي الإعاقة.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : الخط العربي في المكتبة الوطنية خلال نوفمبر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية