أخبار عاجلة

أخبار قطر : مناقشة أهداف التنمية المستدامة وتطبيقاتها في مجال الإعاقة

أخبار قطر : مناقشة أهداف التنمية المستدامة وتطبيقاتها في مجال الإعاقة
أخبار قطر : مناقشة أهداف التنمية المستدامة وتطبيقاتها في مجال الإعاقة

السبت 11 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

34

11 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

الدوحة - الشرق

نظم المركز القطري الثقافي للمكفوفين ورشة عمل بعنوان «أهداف التنمية المستدامة وتطبيقاتها في مجال الإعاقة» قدمها خبير المسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة. أ.د. علي آل إبراهيم. تأتي الورشة تزامنا مع أسبوع قطر للاستدامة، وتناولت عدة محاور منها: مفهوم التنمية المستدامة وأهدافها، وتطورها التاريخي، وعلاقة التنمية المستدامة بالإعاقة وأدوات توظيف أهدافها لصالح تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة.




وبين أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت في 25 سبتمبر 2015 خطة التنمية المستدامة لعام 2030. وتغطي أهداف الخطة السبعة عشر ومقاصدها البالغ عددها 169 مواضيع منها الفقر والجوع والتعليم والصحة وتغيّر المناخ والطاقة النظيفة والاستهلاك والإنتاج المسؤولان، وتقتضي تطلعات شاملة والتزامات قادرة على التغيير لتسهيل الاندماج في المجتمعات وتمكين الجميع من تحقيق إمكاناتهم البشرية بكرامة، ويأتي الإعلان على ذكر الأشخاص ذوي الإعاقة ثلاث مرات، ويشار إليهم صراحة في سبعة من مقاصد أهداف التنمية المستدامة، حيث أكد أهمية إدماج قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة كجزء لا يتجزأ من إستراتيجيات التنمية المستدامة.

التنمية المستدامة

وأشار خلال الورشة إلى أهداف التنمية المستدامة ومقاصدها والمؤشرات التي تشير مباشرة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة، مع بيان الروابط بين مكونات اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وخطة عام 2023، وبين أن من أهداف التنمية المستدامة القضاء على الفقر والجوع، الصحة الجيدة، والتعليم الجيد، والمساواة بين الجنسين، والمياه والطاقة النظيفة وبأسعار معقولة، وجود مدن ومجتمعات محلية مستدامة، والعمل اللائق، والسلام والعدل.

كما ذكر أمثلة على الترابط بين اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وأهداف التنمية المستدامة، وألقى الضوء على المبادرات العالمية في مجال دعم الأشخاص ذوي الإعاقة عبر تحقيق أهداف التنمية المستدامة مثل إمكانية الوصول، والتعليم، والرعاية الصحية، والعمل والتشغيل، ومستوى المعيشة، والمشاركة في الحياة السياسية والعامة، وجمع البيانات والرصد.

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : مناقشة أهداف التنمية المستدامة وتطبيقاتها في مجال الإعاقة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : وايل كورنيل تنظم محاضرة متخصصة حول سرطان البروستاتا
التالى محليات قطر : الأمير يؤكد الرغبة المشتركة لقطر وكندا في مواصلة تعزيز شراكاتهما الثنائية