أخبار عاجلة

أخبار قطر :  قطر تشارك في المؤتمر الإنساني الدولي من أجل المدنيين في غزة

أخبار قطر :  قطر تشارك في المؤتمر الإنساني الدولي من أجل المدنيين في غزة
أخبار قطر :  قطر تشارك في المؤتمر الإنساني الدولي من أجل المدنيين في غزة

الخميس 9 نوفمبر 2023 11:13 مساءً

محليات

54

09 نوفمبر 2023 , 11:12م
alsharq

شعار وزارة الخارجية

باريس- قنا

شاركت دولة قطر في "المؤتمر الإنساني الدولي من أجل المدنيين في غزة"، الذي انطلقت فعالياته اليوم في العاصمة الفرنسية باريس، برئاسة فخامة الرئيس إيمانويل ماكرون رئيس الجمهورية الفرنسية، ومشاركة عدد كبير من ممثلي الدول والمنظمات الدولية وغير الحكومية.

ترأس سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، الوفد القطري المشارك في فعاليات المؤتمر.

تناول المؤتمر الوضع الإنساني الحرج الذي يواجهه المدنيون الفلسطينيون في قطاع غزة، وشكل مناسبة لحشد جهود الجهات الفاعلة الأساسية لتلبية الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة، لا سيما الدول والجهات المانحة والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية الناشطة في القطاع.

وقال سعادة السفير، في كلمة دولة قطر، إن تعرض الشعب الفلسطيني في قطاع غزة لعقوبات جماعية يستدعي منا وقفة جادة لوقف هذا العدوان والتحذير من عواقبه الوخيمة على السلم والأمن الدولي والإقليمي.




وجدد التأكيد أن دولة قطر تدعو دائما إلى تحقيق السلام، وإلى احترام قرارات الشرعية الدولية والتمسك بها، مذكرا بموقفها الثابت ضد التعرض للمدنيين الأبرياء من أي طرف، وأيا كانت جنسيتهم.

وأضاف سعادته: لقد تعدت الغارات الإسرائيلية حدود رد الفعل، وقد ترقى هذه الأفعال إلى انتهاكات للقانون الدولي الإنساني، وبالأخص اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949 الخاصة بحماية المدنيين أوقات الحرب، بالإضافة إلى انتهاكها للقانون الدولي لحقوق الإنسان ولاتفاقية منع ومعاقبة جريمة الإبادة الجماعية، ويجب توقف هذه الجرائم فورا ومحاسبة مرتكبيها وتعويض ضحاياها".

وتابع سعادته: إن دولة قطر تؤكد مرة أخرى على ضرورة وقوف المجتمع الدولي ضد الخرق الفاضح للقوانين الدولية الذي تقوم به إسرائيل وإمعانها في القتل المتعمد للمدنيين، في وقت يتم فيه تجاهل احتلالها للأراضي الفلسطينية ومواصلة حصارها وتجويعها المدنيين الفلسطينيين العزل، من خلال قطع الاحتياجات الأساسية من الماء ومنع الدواء والغذاء على شعب بأسره.

وقال سعادته: "في الوقت الذي تثمن فيه دولة قطر موقف الحكومة الفرنسية في الجمعية العامة للأمم المتحدة الداعم لوقف فوري لإطلاق النار في غزة، فإنا ندعو من جانبنا إلى وقف فوري لهذه الحرب التي تجاوزت كل الحدود، وحقن الدماء وتجنيب المدنيين تبعات المواجهات العسكرية، والحيلولة دون اتساع دائرة الصراع"، لافتا إلى أن تحقيق السلام الدائم كفيل بضمان الأمن والاستقرار للشعبين، وحصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المشروعة التي أقرتها الهيئات الدولية، بما فيها إقامة دولته الـمستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد سعادته مواصلة دولة قطر جهودها الحثيثة لإطلاق سراح جميع الرهائن المدنيين وإعادتهم لعوائلهم، وأن ينعم الأشقاء في غزة بالأمن والأمان، وأن يتم حماية المدنيين من آلة الحرب التي تبطش بهم منذ أكثر من شهر، مشيرا إلى أن قطر تواصل من جانب آخر التنسيق مع الشركاء الإقليميين والدوليين، بمن فيهم الجمهورية الفرنسية، لإيجاد حل فوري لهذه الأزمة، بما في ذلك تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة.

وشدد سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، على أهمية فتح المعابر والممرات الإنسانية الآمنة بشكل مستدام لإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين والمنكوبين دون أي عوائق أو شروط، وعلى ضرورة تدفقها بشكل كاف ودون انقطاع للأشقاء الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة، بما في ذلك تزويد المؤسسات الصحية بالوقود، وتوفير الغذاء والدواء وسواها من متطلبات الحياة الأساسية التي حرم منها المدنيون في غزة منذ أكثر من شهر.

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر :  قطر تشارك في المؤتمر الإنساني الدولي من أجل المدنيين في غزة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أخبار قطر : البلدي يناقش متطلبات أهالي بلدية الدوحة
التالى أخبار قطر : 4 علماء ينضمون لبرنامج الزمالة بـ «نورثويسترن - قطر»