أخبار عاجلة

محليات قطر : لأول مرة بالشرق الأوسط.. حمد الطبية تجري عملية جراحية باستخدام تقنية الواقع المعزز والملاحة الإلكترونية

محليات قطر : لأول مرة بالشرق الأوسط.. حمد الطبية تجري عملية جراحية باستخدام تقنية الواقع المعزز والملاحة الإلكترونية
محليات قطر : لأول مرة بالشرق الأوسط.. حمد الطبية تجري عملية جراحية باستخدام تقنية الواقع المعزز والملاحة الإلكترونية

الأحد 5 نوفمبر 2023 06:53 مساءً

محليات

276

05 نوفمبر 2023 , 05:31م
alsharq

الدوحة – موقع الشرق

 نجح فريق قسم جراحة الأعصاب بمستشفى حمد العام التابع لمؤسسة حمد الطبية في إجراء عملية جراحية دقيقة لإزالة ورم سرطاني بالعمود الفقري لمريض بالعقد السادس من العمر، باستخدام تقنية حديثة يتم استخدامها لأول مرة بدولة قطر والشرق الأوسط تعرف ب"تقنية الواقع المعزز والملاحة الإلكترونية" باستخدام جهاز نكست ار سباين  .

وأكد الدكتور سراج الدين بالخير، رئيس قسم جراحة الأعصاب بمؤسسة حمد الطبية وقائد الفريق الطبي الذي قام بإجراء العملية الجراحية، أن تقنية دمج الواقع المعزز مع الملاحة الإلكترونية الحديثة تتيح للجراح توجيه الأدوات الجراحية بدقة عالية نحو المواقع المستهدفة داخل العمود الفقري. حيث تساعد في تقليل تداخل الأدوات بالأنسجة العصبية المحيطة، وبالتالي تقليل الآثار الجانبية للعملية الجراحية.

وتعتمد تلك التقنية على دمج الأشعة المقطعية للعمود الفقري للمريض مع جسم المريض نفسه من خلال نظارات إلكترونية يضعها الجراح أثناء إجراء العملية الجراحية، وتتصل هذه النظارات بجهاز الحاسب الآلي عن طريق البلوتوث داخل غرفة العمليات، مما يتيح الرؤية بصورة أوضح عند وضع دعامات في عظام العمود الفقري، وبالتالي يمكن إجراء العملية الجراحية بصورة أكثر سرعة وأكثر دقة عن ذي قبل.




وأضاف الدكتور سراج الدين قائلاً: " المريض الذي خضع لإجراء العملية الجراحية البالغ من العمر ستين عاماً كان يعاني منذ عام من ورم بالعمود الفقري يسبب ضغطاً على النخاع الشوكي أدى إلى إصابته بشلل أفقده القدرة على المشي بشكل تام، وتم تحويله من قسم الأورام ولكن بعد إجراء العملية الجراحية التي استغرقت 6 ساعات تمت إزالة الورم واستعاد المريض قدرته على المشي مجدداً في اليوم الثالث من إجراء العملية، وهو الآن يخضع لفترة العلاج الطبيعي ما بعد العملية العودة لعمله وممارسة حياته الطبيعية فور خروجه من المستشفى، ثم يبدأ رحلة العلاج الطبيعي التي قد تصل لأسبوعين لاستعادة قدرته على المشي بشكل كامل".

وُيرجع د. سراج الدين الزيادة الكبيرة في عدد الجراحات ونوعيتها إلى زيادة مستوى ثقة المرضى من المواطنين والمقيمين في جودة الجراحات والخدمات العلاجية التي يتلقونها في مؤسسة حمد الطبية مما يجنبهم مشقة السفر للخارج طلباً للعلاج حيث يمكنهم تلقي أفضل العلاجات في دولة قطر على أيدي أكفأ الفرق الطبية. 

20231105_1699194753-20851.jpg?1699194753

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : لأول مرة بالشرق الأوسط.. حمد الطبية تجري عملية جراحية باستخدام تقنية الواقع المعزز والملاحة الإلكترونية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية