أخبار عاجلة

محليات قطر : تكريم 93 متفوقاً فى برنامج "طموح"

محليات قطر : تكريم 93 متفوقاً فى برنامج "طموح"
محليات قطر : تكريم 93 متفوقاً فى برنامج "طموح"

الأحد 5 نوفمبر 2023 07:22 صباحاً

محليات

8

05 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

غنوة العلواني

تحت رعاية وبحضور سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي كرمت إدارة البعثات بالوزارة المتفوقين في برنامج طموح للعام الأكاديمي 2023 /‏‏ 2024 في مقر الوزارة.. ويأتي هذا التكريم تقديرا واعترافا لجهودهم الكبيرة التي بذلوها خلال سنوات الدراسة في البرنامج وأيضا تشجيعا لهم لالتحاقهم بسلك التدريس..  وأكد الدكتور خالد عبد الله العلي مساعد وكيل الوزارة لشؤون التعليم العالي بوزارة التربية أن برنامج طموح يستهدف في الأساس فئة الطلاب الذين سيصبحون مدرسين في المستقبل وقد تم إطلاقه لتشجيع الطلاب على الالتحاق بكلية التربية ومن ثم رفد المجتمع بمعلمين قطريين.

وأضاف أن إدارة البعثات تقوم بتولي أمور هؤلاء الطلبة منذ البداية وحتى التخرج ومن ثم التعيين بالوزارة لافتا إلى أن الوزارة تحرص على التواصل مع الطلبة باستمرار سواء قبل الدراسة والالتحاق بالجامعة أو خلال الدراسة كما هو الحال حاليا وكذلك بعد التخرج لدفع عجلة التقدم في دولة قطر.

وأوضح أنه قد تم تكريم 93 طالبا وطالبة من المتفوقين فى برنامج طموح، وقال لازلنا نواجه بعض المشاكل فى المعلمين الذكور ونسعى لتوفير حوافز تشجيعية لهم لجذبهم إلى مهنة التدريس، موضحا أنه بالنسبة للمعلمات القطريات فإن هناك إقبالا واضحا وزيادة بالأعداد فى الكثير من التخصصات ونحاول توسيع هذه التخصصات خاصة العلمية منها.

إعداد كوادر مؤهلة

ومن جهته قال الدكتور حارب الجابري مدير إدارة البعثات بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي إن برنامج طموح يستهدف طلبة كلية التربية فى جامعة قطر بهدف إعداد كادر معلمين ومعلمات للتعليم في دولة قطر في جميع المراحل والتخصصات، لافتا إلى أن ما يقرب ما بين 300-400 طالب وطالبة ينضمون للبرنامج سنويا فى حين يتخرج ما بين 200-250 طالبا وطالبة سنويا.

وأضاف أن جميع من يلتحق بالبرنامج بشكل جديد يخضعون لبرنامج تثقيفي حول البرنامج وأهدافه وامتيازاته، موضحا أنه يتم تنظيم حفل سنوي لتكريم المتفوقين فى البرنامج.

وتابع إنه خلال يونيو الماضي تم تخريج حوالى 250 طالبا وطالبة من البرنامج والذين التحقوا ببرنامج تدريبي بالوزارة ومن ثم تعيينهم في شواغر وظيفية فى مدارس الدولة.

وأكد أن الدولة تحتاج إلى جميع الكوادر من الشباب البنين للالتحاق ببرنامج طموح والالتحاق بالوظائف التعليمية موضحا أن الفترة المقبلة سوف تشهد توفير امتيازات خاصة للشباب لاستقطابهم فى مجال التعليم، حيث سيتم في بداية العام المقبل الإعلان عن حزمة من الامتيازات لاستقطابهم نحو وظيفة التعليم...

وفي كلمتها تقدمت نوف حمد أبوقبا، ممثلة الخريجين، بالشكر لكل من ساهم في تحقيقهم للتفوق، مؤكدة أهمية السعي والتقدم في تحصيل العلم، وعدم التوقف والاكتفاء بهذا النجاح، والعمل على خدمة الوطن ورد الجميل له.




 ومن جانب آخر أكد عدد من المكرمين الملتحقين ببرنامج طموح أن البرنامج يساهم في استقطاب الطلبة إلى مهنة التدريس وخاصة أن هناك حاجة إلى وجود عدد من المدرسين القطريين، وعبروا عن فخرهم بتفوقهم، مؤكدين فخرهم بالمساهمة في خدمة وطنهم في مجال التدريس وبناء جيل المستقبل، نظرا للمكانة المرموقة التي تحظى بها مهنة التدريس في المجتمع. وأضافوا خلال حديثهم مع»الشرق»، أنهم جاهزون للانخراط في مجال التدريس باعتباره من المهن الإنسانية الراقية. وقال الطالب عمر بركة تخصص رياضيات أن برنامج طموح قدم له دعما كبيرا ومحفزات للانخراط في سلك التدريس وأكد أن هناك حاجة ماسة لتواجد الطلبة البنين في كافة التخصصات..

ومن جانبه قال الطالب محمد محمد تخصص تربية إسلامية انه فخور بالانجاز الأكاديمي الذي حققة من خلال برنامج طموح وقال إن البرنامج يقدم محفزات كبيرة للطلبة في إطار الدعم المادي الذي يقدمه وأكد أن المدارس بحاجة للطلبة البنين في كافة التخصصات..

 تشجيع الطلبة

 أما الطالب طارق شميم تخصص تربية إسلامية أكد أن الحوافز التي يقدمها برنامج طموح تساهم في تشجيع الطلبة على الانخراط ببرامج كلية التربية ومن ثم الانتقال إلى مجال التدريس لافتا إلى أن المدارس بحاجة إلى جهود المدرسين الذكور ولفت إلى أن برنامج طموح كان له دور كبير في ضخ عدد كبير من المدرسين إلى سوق العمل..

 ومن جهته قال الطالب يزن عياش تخصص تربية بدنية انه التحق ببرنامج طموح وحصل على مميزات كبيرة ودعم كبير شجعه على الالتحاق بسلك التدريس وأشار انه جاهز للانخراط في هذا المجال الهام الذي يحمل رسالة إنسانية..

الطالب أسامة حافظ تخصص تربية إسلامية قال انه خلال الفترة الماضية كان هناك عزوف من قبل الطلبة البنين على الالتحاق برامج كلية التربية وسلك التدريس بشكل خاص نظرا لصعوبة المهنة وللتحديات التي تواجه المدرس ولكن مع إطلاق برنامج طموح أصبح هناك إقبال من قبل الطلبة البنين على البرامج التي تقدمها الكلية..

النهوض بالتعليم

ومن جانب آخر أكد الطالب خليفة الشمري تخصص تربية بدنية انه اختار هذا التخصص نظرا لحبه للتخصص وأشار إلى أن برنامج طموح قدم له ميزات كبيرة وساهم في زيادة إقبال الطلبة البنين على مجال التدريس وقال إن المدارس في قطر بحاجة إلى جهود أبنائها للنهوض في المجال التعليمي..

 الطالب احمد علي احد الطلبة المكرمين الحاصلين على تقدير ممتاز في برنامج طموح قال انه فخور بالانجاز الذي حققه وعلى أتم الاستعداد للانخراط في سلك التدريس وأشار إلى أن هذا المجال صعب للغاية ويحتاج إلى خريجين لهم مواصفات خاصة ويتمتعون بتأهيل عال حتى يستطيعوا التعامل مع الطلبة موضحا أن برنامج طموح يقدم مميزات مادية ومحفزات كبيرة للطلبة..

شاهين النعيمي قال إن برنامج طموح ساهم في تقديم مخفزات كبيرة للطلبة وأدى إلى زيادة التحاق الطلبة البنين بسلك التدريس وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع جامعة قطر تطلق مبادرات تشجيعية وتحفيزية للطلبة تساعد من انخراطهم في هذا المجال.

مساحة إعلانية


المصدر : محليات قطر : تكريم 93 متفوقاً فى برنامج "طموح"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محليات قطر : ناصر بن خالد وأولاده للسيارات تكرّم البطل الأولمبي معتز برشم للاحتفال بإنجازاته المميزة
التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية