أخبار عاجلة

أخبار قطر : الشرق ترصد كواليس استوديوهات الجزيرة

أخبار قطر : الشرق ترصد كواليس استوديوهات الجزيرة
أخبار قطر : الشرق ترصد كواليس استوديوهات الجزيرة

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 07:14 صباحاً

محليات

104

الشبكة تتصدى لعملية قرصنة لمواقعها ومنصاتها
01 نوفمبر 2023 , 07:00ص
alsharq

قام بالجولة : جابر الحرمي - حسن حاموش - طه عبدالرحمن - تصـوير: محمد فرج - أحمد بركات

** شبكة الجزيرة موطن الحقيقة وصوت الناس مهما كان الثمن

** أمام نصب شجرة شهداء الجزيرة نكتشف الثمن الذي دفع لأجل الخبر الصادق

 ** الشبكة مازالت تحتفظ باستديوهات علبة الكبريت لتبقى شاهدة على العصر

** أحدث التقنيات في استديوهات الأخبار لنقل الصورة من قلب الحدث

** "الشرق" ترصد صناعة الإعلام المحترف في غرف الأخبار

** إيمان العامري مدير معهد الجزيرة للإعلام تستذكر التجربة وتسرد المسيرة..

الجزيرة أول منبر إعلامي يحمل صوت الشعوب العربية

** منذ اللحظة الأولى كانت الجزيرة مختلفة من حيث الأدوات والمعالجات والقيّم

** الجزيرة أول فضائية تستند إلى معايير الصحافة الحرة في الوطن العربي

 

** 24 ألف متدرب قطري تلقوا دورات في معهد الجزيرة

** أكثر من 73 ألف متدرب يمثلون جنسيات مختلفة شاركوا في دوراتنا

**  الجزيرة ظلّت وفية للشارع العربي منذ لحظة الانطلاق

** الذكرى العشرون للمعهد.. انطلاقة جديدة نحو المزيد من النجاح والريادة

** معهد الجزيرة للإعلام يسعى لتنظيم مبادرات لتطوير المشهد الصحفي

** استحداث دورات وبرامج تنمّي مهارات الصحفيين وتمكنهم من استخدام التقنيات الحديثة

** دوراتنا الجديدة لا تأتي على حساب العناية بركائز العمل الإعلامي

** أكثر من 6 آلاف دورة تدريبية منذ انطلاق المعهد قبل 20 عاماً حتى يومنا

التجول في شبكة الجزيرة يعني التجول في موطن الحقيقة الخالصة. الحقيقة المجردة عن أي أجندات أو مصالح. ويكفي أن تبدأ جولتك من النصب التذكاري لشجرة شهداء الجزيرة لتعرف الثمن الباهظ الذي دفعته الشبكة لتفي بالتزامها تجاه جمهورها بنقل الحقيقة والخبر الصادق مهما كان الثمن.

وعندما تقف أمام شجرة الشهداء ينتابك مزيج من مشاعر الرهبة والفخر والتقدير لتلك الكوكبة من الزملاء الذين ضحوا بحياتهم لأجل توثيق لحظة حقيقة بالصوت والصورة والكلمة الصادقة.. وكأن هذا النصب التذكاري لشهداء الجزيرة يختصر الحكاية. حكاية أول قناة إخبارية مستقلة في الوطن العربي. التي صنعت تحولا جذريا في مسيرة الإعلام العربي لتصبح منارة يهتدي بها كل الطامحين الى التميز بصناعة الإعلام.

 على بعد أمتار من نصب الشهداء ندخل إلى علبة الكبريت وهو المبنى الصغير الذي انطلقت منه الجزيرة حيث احتفظت الشبكة بملامح المكان ليبقى حاضرا لكل من يرغب باستعادة ذكرى الانطلاقة. استديوهات القناة الإخبارية التي انطلقت يوم الجمعة الأول من نوفمبر عام 96 بصوت الإعلامي جمال ريان تحولت إلى قناة الجزيرة مباشر وهي أول قناة في العالم العربي تبث الأخبار لحظة وقوعها على مدار 24 ساعة.

في الجزيرة مباشر فرق عمل تعمل كخلية نحل لتنقل للمشاهد  صوراً حية لما يحدث إقليمياً ودولياً. وتقدم لجمهورها آخر المستجدات السياسية والاجتماعية والاقتصادية عبر كاميراتها التي تجوب أقاصي الأرض لتبث الندوات السياسية والمؤتمرات الصحفية والنقاشات والاجتماعات.

ومن الجزيرة مباشر انتقلنا بممر اشبه ما يكون بممر عبر الزمن حيث تشاهد على امتداد الممر لوحات معلقة على الجدار تؤرخ مراحل تطور الجزيرة عاما بعد عام. حتى تصل الى عالم الحاضر والمستقبل حيث استديوهات الجزيرة الإخبارية المزودة بأحدث تقنيات الإضاءة وكاميرات التصوير المبرمجة بالذكاء الاصطناعي والقادرة على التفاعل والتحرك مع المذيع بدون الحاجة الى فريق تصوير.

وخلال جولتنا في استديوهات الجزيرة الإخبارية كنا ننتقل من ابهار الى ابهار حيث التكنولجيا الحديثة تستخدم لتنقل الوقائع والاحداث بمستوى عالي الجودة تجعل المشاهد يرى وكأنه في قلب الحدث.

 في كواليس الجزيرة الإخبارية تكتشف الجنود المجهولين في صناعة الخبر حيث غرف الاخبار تعج بالمحررين والمبدعين فيما أطقم الفنيين والمخرجين والمنتجين في عمل دائم سعيا لتقديم الاجود والأفضل. وانطلاقاً من هذا المقر تنقل الجزيرة أحداث العالم كله، خصوصا في العالم العربي الذي يعبر عن وجدان وتاريخ وثقافة الشعوب العربية.

 الجزيرة الإنجليزية تحمل أوجه شبه مع الجزيرة الإخبارية لكنها تعمل بنمط غربي يحاكي الرأي العام الأمريكي حيث يصل بثها الى لأكثر من 350 مليون بيت في أكثر من 150 بلدا في مختلف أنحاء العالم. ونقدم لمشاهدينا محتوى إخباريا موثوقا وتغطية متواصلة للأخبار من أي مكان في العالم.

اما الجزيرة الوثائقية التي تعتبر اول قناة وثائقية عربية فهي حكاية أخرى حيث الذاكرة التي تحفظ وتوثق اهم الاحداث التاريخية والقضايا العربية والإنسانية نروي في قناة الجزيرة الوثائقية القصص التي تستحق أن تحكى، نصور واقع الناس، ونشكل وعي الملايين، ونلهم المشاهدين في العالم العربي..

 في معهد الجزيرة للإعلام نكتشف التحول الكبير من نقل الخبر مدرسة صحفية متطورة تبني أجيالا من الاعلامين القادرين على خوض التجربة واحتراف العمل الإعلامي في كل اشكاله وانواعه وذلك عبر تمكين المتدربين من الحصول على المهارات اللازمة لتحسين أدائهم في مختلف القطاعات المرتبطة بصناعة الإعلام.

ولذلك أصبح المعهد وجهة لكل طلبة الاعلام ولكل الراغبين باحتراف مهنة المتاعب وربما استطاع المعهد ان يتفوق على معاهد وكليات الاعلام في الوطن العربي بتخريج كوادر إعلامية عالية الكفاءة ومنذ انطلاقته عام 2004، نظم المعهد مئات الدورات التدريبية.

وللوقوف على طبيعة المعهد، وهو يتأهب لذكراه العشرين. قمنا بجولة في قاعات المعهد واستديوهاته الداعمة للدورات التدريبية التي يقيمها، والتقينا السيدة إيمان العامري، مديرة معهد الجزيرة للإعلام، التي قدمت لنا شرحا وافيا عن طبيعة العمل في اقسام المعهد وتحدثت عن مسيرة المعهد وانجازته الرائدة وخططه المستقبلية، والدورات الهادفة، لدعم واثراء المشهد الصحفي محلياً وإقليمياً وعربياً، حيث تطرق اللقاء إلى طبيعة ونوعية الدورات، والمبادرات التي يقدمها علاوة على أعداد المشاركين فيها، والمستفيدين منها من القطريين وموظفي شبكة الجزيرة الإعلامية.

ولم يغفل اللقاء، وهو يواكب الذكرى السابعة والعشرين لانطلاقة الجزيرة، التوقف عند أسباب تميز الجزيرة على مدى السنوات الماضية، والسر وراء هذا التميز، الذي ظلت تحتفظ به في قلب الشارع العربي، علاوة على التعرف على المأمول من الجزيرة، خلال السنوات المقبلة، خاصة وهى على أعتاب العشرية الثالثة، بجانب محاور أخرى، طرحت نفسها على اللقاء التالي:

20231101_1698809492-143.jpg?1698809493

 تميز الجزيرة

 ما رؤيتكم لما حققته الجزيرة من نجاحات، طوال الـ 27 عاماً الماضية؟

 منذ اللحظة الأولى كانت الجزيرة مختلفة من حيث الأدوات والمعالجات والقيّم.. ولا غرابة في ذلك، فهي أول فضائية تستند إلى معايير الصحافة الحرة في الوطن العربي، وأول منبر إعلامي ينتمي إلى هذه البيئة ويتحدث لغتها، ويحمل صوتها إلى كل بقعة من بقاع العالم.

ومع تراكم التجارب، وتعدد المشارب.. ظلّت الجزيرة وفية للشارع العربي، فاستأثرت باهتمامه وعنايته، وظلّ الشارع العربي وفيًا للجزيرة، لما وجده فيها من انحياز إلى قضاياه وقصصه، فكان ذلك دافعًا لها في تحقيق المزيد من النجاحات والاستثمار في ثقة المتابعين، لأنها هي أثمن ما تملك، خصوصا في أوقات الأزمات والحروب التي تمر بها المنقطة، لأنه في هذه الأوقات تحديدا، يعود الجميع إلى شاشة الجزيرة، ثقة فيما تقدمه من أخبار وما توثّقه من تجاوزات وانتهاكات تسعى أطراف عديدة حول العالم إلى طمسها.. لكن عدسة الجزيرة ترفض ذلك.

ريادة الجزيرة

 وبرأيكِ، ما هو المأمول من الجزيرة، وهى على أعتاب العشرية الثالثة؟

 والجزيرة على أعتاب عشرية جديدة، لا يسعني إلا أن أبارك لكل العاملين في هذا الصرح العظيم ما أنجزوه حتى الآن.. وأتمنى لهم مزيدا من النجاح والتألق والريادة على كافة الصعد والمستويات.

وفيما يتعلق بالمأمول من الجزيرة في هذه المرحلة، فيمكن إيجازه في جملتين: المحافظة على الإرث الذي راكمته الجزيرة عبر نحو 3 عقود والذي يمثل بصمة لن تتكرر على مستوى الإعلام العالمي، بالإضافة إلى الاستثمار في الذكاء الاصطناعي في غرف الأخبار وغيرها من وسائل الإعلام ومتابعة كل جديد على صعيد الأدوات والتقنيات والمعالجات الإعلامية.

عطاء متميز

في ظل الاستعداد لاحتفال المعهد بذكرى تأسيسه، خلال شهر فبراير المقبل، ما هى المشاريع الإعلامية، التي ستدفعون بها، مواكبة لهذه المناسبة؟

حلول الذكرى العشرين لتأسيس معهد الجزيرة للإعلام، مناسبة لاستحضار أهم الإنجازات التي حققها المعهد خلال عشرين عامًا من العطاء المتميز، وفرصة لتقييم الأداء، وتوثيق التجربة، وتطوير الممارسات التدريبية. هذه الذكرى العزيزة مناسبة كذلك لشكر المديرين السابقين، وكل الذين عملوا في معهد الجزيرة منذ تأسيسه، على ما أنجزوه من عمل قيّم وما تركوه من إرث مهم. ونحن بدورنا نجدد التأكيد على حرصنا على إضافة لبنات جديدة إلى هذه الصرح التدريبي المهم محليًا وإقليميًا، وسنعمل على أن تكون هذه الذكرى انطلاقة جديدة نحو تحقيق المزيد من النجاح والريادة.

20231101_1698809516-746.jpg?1698809517

تطوير المهارات

هل ثمة متابعات من جانب المعهد، لما يتم ظهوره من مواهب إعلامية، أثناء خوضها دورات المعهد المختلفة؟




 منذ أول يوم في الدورات والبرامج التدريبية التي نقدمها، يبدأ المدربون في متابعة تطور مستويات المشاركين، ومراقبة مدى استعدادهم الذهني والمعرفي لتلقي المعلومات وتطبيق الجوانب العملية التي هي الركن الأساسي في العملية التدريبية.

هذه المتابعة جزء من عملية التقييم التي تستمر على مدى أيام الدورة، وتنتهي بكتابة تقرير مفصل عن كل متدرب بنهاية البرنامج التدريبي. وهي كفيلة باكتشاف المواهب ورعايتها وتمكينها من أدوات العمل الإعلامي المحترف.

نوعية الدورات

 ما هي نوعية الدورات الأكثر إقبالاً من جانب المتدربين؟

 تختلف اهتمامات المتدربين باختلاف تخصصاتهم وتنوع المؤسسات والمجالات التي يعملون فيها. فعلى سبيل المثال، يهتم العاملون في الصحف والمواقع الإخبارية ووكالات الأنباء ببرامج التدريب ذات الصلة بالتحرير الصحفي، والكتابة للوسائط المتعددة، وتحسين الظهور في محركات البحث.

والعاملون في الإذاعة وإنتاج برامج البودكاست يركزون على الكتابة السمعية البصرية ومهارات الأداء الصوتي وما يتصل بها من مواضيع مثل: تركيز الصوت والدوبلاج. فيما يهتم العاملون بالصحافة التلفزيونية بالتقديم التلفزيوني بشقيه الحواري والإخباري، إضافة إلى الكتابة للصورة ولغة الجسد الإعلامية...

أما العاملون في مجال الصحافة الرقمية ومنصات التواصل الاجتماعي فيأتي على رأس اهتماماتهم، صناعة القصص الرقمية، وإنتاج المحتوى للمنصات المختلفة، بالإضافة إلى ما يتعلق بحقوق النشر والملكية الفكرية في عالم التواصل الاجتماعي.

وعلى صعيد المؤسسات غير الإعلامية، ينصب الاهتمام بالأساس على البرامج المتعلقة بالعلاقات العامة، والظهور الإعلامي، ومهارات التعامل مع وسائل الإعلام.

20231101_1698809583-514.jpg?1698809584

مواكبة الجديد

 في هذا السياق، هل تعتزمون تكثيف دورات هذه النوعية، خلال الفترة المقبلة؟

 يعمل معهد الجزيرة للإعلام على توفير التدريب المناسب والفعّال لكل العاملين في المؤسسات الصحفية، والمجالات ذات الصلة بالعلاقات العامة والتواصل مع الجمهور. كما يهتم ويحرص على مواكبة كل جديد يتعلق بالمهنة وأدواتها وتقنياتها، من خلال استحداث دورات وبرامج تنمّي مهارات الصحفيين، وتمكنهم من متطلبات استخدام التقنيات الحديثة، لضمان عدم التخلف عن ركب التطور الذي هو الثابت الوحيد في هذه المهنة.

لكنّ حرص المعهد على تقديم دورات جديدة، لا يأتي على حساب العناية بركائز العمل الإعلامي، ولا يؤثر على مستوى الاهتمام بأخلاقيات المهنة، ولا يغيّب دورات وبرامج اعتاد المعهد منذ تأسيسه على تضمينها في برنامجه السنوي، لما لها أهمية كبيرة، مثل الكتابة الصحفية بأنواعها ومتطلباتها المختلفة، والصحافة الاستقصائية، والإنتاج الوثائقي، وإعداد البرامج الثقافية، والإخبارية، والرياضية، والاقتصادية...

الدورات بالأرقام

 هل هناك حصر بعدد الدورات التي قام المعهد بانجازها، منذ بواكير نشأته؟ وهل يحظى المتدربون في المعهد، برعاية منه لتوفير فرص عمل لهم في نوافذ الجزيرة المختلفة؟

 قام معهد الجزيرة للإعلام منذ تأسيسه في فبراير من عام 2004 إلى يومنا هذا بتنظيم أكثر من 6 آلاف دورة تدريبية، شارك فيها ما يزيد على 73 ألف متدرب من جنسيات مختلفة، من بينهم 24 ألف متدرب قطري وأكثر من 20 ألف متدرب من موظفي شبكة الجزيرة الإعلامية.

وفيما يتعلق بتوفير فرص العمل للمتدربين داخل مؤسسة الجزيرة أو غيرها من المؤسسات، فلا أعتقد أنه منطقي مقارنة بعدد المتدربين الذي يربو على سبعين ألفا، وفي واقع الأمر فإن توظيف المتدربين ليس من اختصاص الجهات التدريبية، لأن دورها يقتصر على تنظيم البرامج والدورات التدريبية وفق معايير الجودة المعتمدة دوليًا، والعمل على تقليص الفجوة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل، أما خلق فرص التوظيف وتقليل نسب البطالة، فهذه مسؤولية الحكومات والدول.

معايير الدورات

 ما المعايير التي يتم على ضوئها تحديد نوعية الدورات التي يقدمها المعهد للمتدربين؟

استحداث برنامج تدريبي لا يتم من خلال قرار ارتجالي، أو بناء على رغبة شخص ما، وإنما يخضع لمعايير ومتطلبات صارمة، تتعلق بالقيمة العلمية، وجودة المحتوى وأصالته، وكفاءة المدرب، وخبرته المتراكمة، وتمكنه من وسائل التدريب.

وبشكل عام فإن المعهد يقوم دوريًا بدراسة التوجهات الجديدة في عالم التدريب على المستوى العالمي، ولا يقتصر على نموذج واحد أو اثنين، وإنما يدرس أهم معاهد ومراكز التدريب العالمية، ويستعين بالخبراء الأكاديميين، وما تقدمه كليات الصحافة في دول متقدمة. وبناء على الخلاصات والنتائج التي يتوصل إليها بعد هذه الدراسة المعمقة والمستفيضة، يبدأ في مرحلة بناء مناهجه التدريبية الخاصة التي تستند إلى خبرة الجزيرة وتجربتها الثرية.

20231101_1698809609-905.jpg?1698809610

انفتاح عالمي

ما مدى انفتاح المعهد على الجهات والمؤسسات المعنية بالتدريب عالميًا، بما ينعكس على جودة الأداء، وتميز المخرجات؟

صحيح أن معهد الجزيرة للإعلام ينطلق فيما يقدمه من برامج تدريبية من خبرة الجزيرة وتجربتها المتراكمة التي شهد لها العالم أجمع بالتميز والفرادة. ولكنّ المعهد ليس منغلقا على نفسه، بل هو منفتح على كل المدارس الإعلامية، ويستفيد من أهم وأنجح الممارسات الصحفية. وقد انعكس هذا الانفتاح على مستوى الشراكات والتعاون التي تربطه بجهات ومؤسسات تدريبية عالمية، حيث يرتبط بشراكة مثمرة مع مؤسسة تومسون البريطانية تمتد جذورها إلى قرابة عشرين سنة. ولديه اتفاقيات تعاون وتبادل خبرات وتجارب مع معهد الفيلم في اشتوتجارت الألمانية، وهناك اتفاقيات واستفادة مشتركة تربطه بمؤسسات تدريبية في فرنسا والولايات المتحدة، إلى غير ذلك من اتفاقيات التعاون التي تعبر عن مدى انفتاح المعهد على التجارب والخبرات التدريبية الرائدة على الصعيد العالمي.

"منتدى الصحافة"

في ظل مخرجات منتدى كليات الصحافة في العالم العربي، الذي نظمه معهد الجزيرة للإعلام، بالتعاون مع جامعة قطر و"اليونسكو"، ما الدور الذي سيقوم به المعهد لتفعيل إحدى توصيات المنتدى باحتضان المعهد لمنصة رقمية، تدعم حوارات الأكاديمييم والمهنيين؟

بعد أشهر من التحضير والمتابعة والعمل المتواصل، أقيم منتدى كليات الصحافة في العالم العربي بمدينة الدوحة، وعلى مدى ثلاثة أيام من النقاش البنّاء والمثمر، خرج المنتدى بعدّة توصيات هامة، من بينها كما تفضلتم عمل المعهد على إطلاق منصة رقمية، تجمع الأساتذة الجامعيين بالصحافيين العاملين في الميدان، للمتابعة والتنسيق والعمل المشترك، لخدمة مهنة الصحافة ومواجهة التحديات التي تعترضها.

وهذه التوصية كغيرها من التوصيات سيتم إرسالها إلى كافة المشاركين في المنتدى لإنضاج فكرتها واعتمادها في شكلها النهائي. وحين يتم ذلك سيبدأ معهد الجزيرة للإعلام في العمل على بناء المنصة بحول الله، لضمان استمرارية التواصل بين المشاركين في المنتدى، ومتابعة العمل على تنفيذ بقية التوصيات.

تفاعل إعلامي

 هل ستكون هناك مبادرات مماثلة، بالشكل الذي يدعم الصحفيين، ويثري مسيرة الإعلام العربي؟

 معهد الجزيرة للإعلام ملتزم بتطوير مهنة الصحافة في العالم العربي، والارتقاء بمستوى أداء العاملين فيها، والاستثمار في تطوير مهاراتهم وتنمية مواهبهم وملكاتهم الإبداعية، ولن يألوَ جهدًا في تنظيم أي مبادرة تدفع باتجاه تحقيق هذا الهدف، ومنها بطبيعة الحال إقامة مثل هذه المنتديات التي تساعد في خلق نقاش مثمر بين كافة الفاعلين في المشهد الصحفي في الوطن العربي.

وفي هذا الإطار نظم المعهد حتى الآن عددا من المؤتمرات والمنتديات الإعلامية، كان آخرها منتدى كليات الصحافة. وقد سبقه هذا العام منتدى الصحافة والمناخ، ومؤتمر الذكاء الاصطناعي في الإعلام الذي لقي عناية واهتماما بالغا على المستوى العربي والإقليمي والدولي، وفاز بجائزة "ستيفي" العالمية.

وأطلق المعهد كذلك منتدى الصحافة الرياضية، بالتزامن مع تنظيم دولة قطر لبطولة كأس العالم 2022، وقبل ذلك نظم منتدى أخلاقيات الصحافة في العصر الرقمي، ومنتدى الصحافة العلمية، إلى غير ذلك من الفعاليات التي تصب في إطار النهوض بالممارسات المهنية ومواكبة التطور المتسارع لتقنيات الاتصال.

20231101_1698809686-349.jpg?1698809687

 تحسين البيئة الإعلامية

خلال الجولة، قمنا بزيارة قاعات التدريب، واستوديوهات المعهد، وتحدثت السيدة إيمان العامري، عن الورش والدورات التدريبية وبرامج الدبلوم، حيث تصمم هذه الدورات السنوية وتطور وفقاً لاحيتاجات المجتمع المدني وموظفي شبكة الجزيرة الإعلامية، في الوقت الذي يقوم فيه المعهد بدراسة وتحليل الاحتياجات عند طلب الاستشارات، ثم يقدم استشاراته وفقاً لأفضل الممارسات والتوجهات المعتمدة في المجال.وعرجت مديرة المعهد، على أحد أهدافه، والمتمثلة في تحسين البيئة الإعلامية من خلال دراسة وتطوير المحتوى والهيكلة والتقنيات المستخدمة، حيث يزود شبكة الجزيرة بأحدث التطورات التي يشهدها مجال الإعلام العالمي، وفي الوقت نفسه يعزز الخبرات والمهارات التي تنتجها قناوت الشبكة منصاتها الرقمية، وينقلها إلى الساحة الإعلامية الواسعة.

وتناولت دور المعهد في تنظيم المحاضرات والندوات والمؤتمرات التي تسهم في ابتكار وتدارس أحدث التوجهات والتطورات التي يشهدها المجتمع الإعلامي، علاوة على دعم المعهد للمبادرات الخاصة، والتي تعنى بتعزيز تطوير الإعلام داخل دولة قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، علاوة على تقديمه لخدمات إنتاجية من أفلام وثائقية وأفلام ترويجية وإعلانات وغيرها للجهات الخارجية، بجانب إصداراته المطبوعة والإلكترونية.كما تناولت السيدة إيمان العامري، بواكير نشأة المعهد في عام 2004، عندما أعلنت شبكة الجزيرة الإعلامية عن إطلاق مركز الجزيرة الإعلامي للتدريب والتطوير، وهو المركز الذي تحول لاحقاً إلى معهد الجزيرة للإعلام، مستهدفاً نقل كفاءات وخبرات شبكة الجزيرة وتحويلها إلى معرفة تقدم عبر برامج تدريبية تفاعلية واستشارات تساعد على تحقيق التغييروالتطوير، مع اتساع دائرة المستهدفين بخدمات المعهد وبرامجه التدريبية لتشمل العاملين في الصحافة وطلاب كليات الإعلام في الوطن العربي خاصة، ودول العالم كافة، ليعمل المعهد على لعب دور استراتيجي في تشكيل القطاع الإعلامي حول العالم.

 

20231101_1698809665-374.jpg?1698809665

مبادرات المعهد

تناولت السيدة إيمان العامري خلال جولة  في مقر معهد الجزيرة للإعلام، المبادرات التي يقدمها المعهد، ومنها مبادرة سفراء الجزيرة، وهى مبادرة تطوعية، أطلقها عام 2012، لتدريب الإعلاميين الشباب داخل الوطن العربي وخارجه، بالإضافة إلى مبادرة "تعلم العربية"، والتي يقدمها المعهد من خلال موقع "تعلم العربية"، بجانب "الإعلام من أجل التنمية"، وهى مبادرة تعتمد على تنفيذ مشاريع غير ربحية لتطوير المشهد الإعلامي، وتشمل الأفراد والمؤسسات والمجتمع المدني والقطاع الحكومي، بجانب مبادرة "التعليم الإلكتروني"، حيث يوفر المعهد التدريب الإعلامي والتعليم عن بعد عبر منصة التعليم الإلكتروني، بجانب مبادرة "زمالة الجزيرة"، والتي تهدف إلى تشجيع البحث الأكاديمي وإتاحة الفرصة للعاملين في الحقل الإعلامي من ذوي الخبرة الأكاديمية للبحث في المواضيع والتجارب العملية ودراستها بعمق، علاوة على إصداره لمجلة "الصحافة"، والتي تعمل على إثراء المحتوى الإعلامي العربي.

وتضمنت الجولة التعريف بإدارات المعهد المختلفة، وهى إدارة التخطيط والمشاريع، وإدارة التدريب، وإدارة المبادرات الإعلامية، والتي تعمل على تحقيق أهداف المعهد، وإيصال رسالته.

وفي هذا السياق، تقوم رؤية المعهد على أن يكون رائداً في مجال التدريب والتطوير الإعلامي، فيما يعتمد في تقديم رسالته على الإسهام في بناء القدرات الإعلامية للأفراد والمؤسسات من خلال حلول مبتكرة وفريق مبدع، وذلك انطلاقاً من قيم المعهد، والتي تعتمد على التميز والتشاركية والمساءلة، والمهنية والشفافية.

 

 

20231101_1698809548-882.jpg?1698809550

أخبار ذات صلة

مساحة إعلانية


المصدر : أخبار قطر : الشرق ترصد كواليس استوديوهات الجزيرة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محليات قطر : الأرصاد الجوية: طقس حار نهارا وأعلى درجة حرارة 39 مئوية