ما هي مراقبة المعدات؟ وما هو نظام مراقبة المعدات وما فوائدها؟

ما هي مراقبة المعدات؟ وما هو نظام مراقبة المعدات وما فوائدها؟
ما هي مراقبة المعدات؟ وما هو نظام مراقبة المعدات وما فوائدها؟

تساعد مراقبة الأجهزة عن بُعد المؤسسات على تحقيق أقصى استفادة من كل جهاز. تشمل المزايا توفير الوقت وزيادة وقت تشغيل المعدات والعمليات المبسطة. تخلص من عمليات المسح اليدوي من خلال إعداد التنبيهات ولوحات المعلومات للبقاء على اطلاع بالمشكلات. تعرف على المزيد حول فوائد المراقبة المعدات وكيفية استخدامها.

 ما هي مراقبة المعدات؟

مراقبة المعدات بشكل فعال هو نظام يستخدم لمراقبة وتتبع المعدات التجارية أو الصناعية. تسمى أحيانًا مراقبة المعدات عن بُعد أو مراقبة الماكينة. يتكون التحكم في الجهاز عادة من عدة أجزاء:

  • جهاز / جهاز استشعار عن بعد. توفر تقنية الاتصال عن بُعد الخاصة بالأجهزة تتبعًا في الوقت الفعلي لجهاز GPS، وتشخيص البيانات والمشغل، وبيانات استخدام الجهاز، والمزيد.
  • الاتصال . يجب ارسال البيانات التي تم جمعها من الجهاز إلى السحابة أو الخادم المحلي للعرض. تشمل طرق الاتصال الشائعة الاتصال الخلوي والأقمار الصناعية وشبكة Wi-Fi والبلوتوث.
  •  معالجة البيانات. التحليلات هي ما يحول جمع البيانات الأولية إلى رؤى. يساعد المستخدمين النهائيين على فهم اتجاهات الاستخدام، ورؤية الأنماط، وتحديد المشاكل المحتملة.

عندما يتم الجمع بين كل هذه المكونات، فإنها تنشئ شبكة من الأجهزة التي تشارك نقاط البيانات مع الأجهزة والأنظمة الأخرى عبر الإنترنت. تُعرف هذه الشبكة أيضًا باسم إنترنت الأشياء (IoT). أو بتعبير أدق، عندما يكون للتكنولوجيا تطبيقات صناعية، فإنها تسمى إنترنت الأشياء الصناعي (IIoT).

عندما يمكن تتبع بيانات مستشعر الجهاز ومراقبتها، فإنها تفتح طرقًا جديدة لزيادة الكفاءة، مما يساعد على توفير الوقت والمال. على سبيل المثال، إذا كنت تراقب الآلات والمعدات بانتظام، فهناك فرصة أقل للفشل المفاجئ. ستعرف مسبقًا ما إذا كان الجهاز لا يعمل على النحو الأمثل من خلال وجود التشخيصات أو الرموز الأخطاء، مما يتيح لك اتخاذ الإجراءات التصحيحية بشكل أسرع.

أو لنفترض أنك مدير معدات ثقيلة في شركة إنشاءات وتجد أن فواتير الوقود أعلى من المعتاد لمدة شهر. يمكنك عرض تقارير استخدام الوقود والخمول لجميع الأجهزة لتحديد أجهزة معينة وسبب استهلاك الوقود المرتفع (الخمول المفرط أو التنقل بين المواقع؟). من هناك، ستكون قادرًا على تحديد ماذا إذا كانت نفقات لمرة واحدة، أو إذا كانت فواتير الوقود المرتفعة هي الوضع الطبيعي الجديد.

ما هو نظام مراقبة المعدات وما فوائدها؟

المعدات تبلى في نهاية المطاف. الغرض من مراقبة الحالة هو قياس معلمات معينة للمعدات لاكتشاف المشكلات المحتملة مبكرًا، مثل درجة الحرارة أو اهتزاز الماكينة. ببساطة، تعالج مراقبة الحالة جانبًا معينًا (أو حالة) من الجهاز كجزء من نظام مراقبة معدات أوسع.




تتيح لك أنظمة مراقبة الحالة جدولة الصيانة الوقائية والاستباقية، والقضاء على الأعطال المفاجئة للمعدات والإصلاحات المكلفة. مراقبة الحالة مفيدة للأسباب التالية:

يوفر الوقت

بدون تقنية مراقبة المعدات، يجب على مديري الموقع أو الأرضية فحص المعدات يدويًا. تحل مراقبة الحالة محل هذه المهام التي تستغرق وقتًا طويلاً من خلال مراقبة الاهتزاز ودرجة حرارة وطاقة المعدات ذات المهام الحرجة في الوقت الفعلي.

يقلل من وقت التوقف عن العمل

يتيح لك برنامج المراقبة إنشاء لوحات معلومات قابلة للتخصيص وتنبيهات تمنحك أحدث أداء في الوقت الفعلي في لمح البصر عند حدوث أخطاء. لكن أكبر ميزة لمراقبة الحالة هي القدرة على بناء الصيانة التنبؤية. في هذه العملية، تستخدم الشركات بيانات الاستشعار في الوقت الفعلي والتحليلات للتنبؤ بالوقت تعطل المعدات. يمكنهم بعد ذلك منع الفشل من خلال جدولة الصيانة الدورية والتصحيحية.

نشر مرن

أجهزة الاستشعار اليوم قوية ولكنها صغيرة بما يكفي ليتم تثبيتها في أي مكان تقريبًا. يمكن للشركات نشر أجهزة استشعار لاسلكية لمراقبة وتحسين تشغيل المعدات الحيوية مثل المحركات والضواغط والمضخات والمراوح. يمكن نشر المستشعرات بسرعة، مما يسمح لك بمراقبة اهتزاز الماكينة وظروف درجة حرارة السطح في دقائق.

أنواع الأصول التي يتم مراقبتها باستخدام جهاز مراقبة

من المؤكد أن مصطلح المعدات يمكن أن يكون مصطلحًا شاملاً يشمل العديد من الأشياء المختلفة، من رافعات قطف الكرز إلى التدريبات اليدوية إلى خزانات الوقود العملاقة. بغض النظر عن شكلها أو وظيفتها، يمكن تتبع جميع الأجهزة ومراقبتها باستخدام تقنية المعلومات. نحن بالتفصيل أنواع معدات المراقبة بالتصنيف:

  •  المعدات غير الآلية. منع السرقة وتبسيط إدارة المخزون. تُستخدم هذه الأنواع من الأجهزة مع أجهزة تعقب قوية تعمل بالبطارية لمعدات موقع عملك
  • محطة توليد الكهرباء. قبل استئجار أو شراء معدات جديدة، تتبع الاستخدام وتأكد من استخدام المعدات بشكل فعال.
  •  معدات ثقيلة. تقع معظم معدات البناء في هذه الفئة. احتفظ بالمعدات الثقيلة بعيدًا عن المتجر وحل مشكلات الوصول عن بُعد بسرعة.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى التكنولوجيا والعولمة: كيف تشكل التكنولوجيا العلاقات الدولية