ثقافة : مجمع اللغة العربية يصدر فتوى لغوية بشأن جمع كلمة "حُسام"

ثقافة : مجمع اللغة العربية يصدر فتوى لغوية بشأن جمع كلمة "حُسام"
ثقافة : مجمع اللغة العربية يصدر فتوى لغوية بشأن جمع كلمة "حُسام"

الأحد 22 يناير 2023 04:10 مساءً

أثار سؤال في امتحان مادة اللغة العربية للصف الأول الثانوي بشأن جمع كلمة "حُسام" النقاش والجدال؛ مما جعل أحد متابعي صفحة مجمع اللغة العربية على الفيس بوك (Adil Shehab)  يوجِّه السؤال إلى مجمع اللغة العربية.

 

وقد أجاب أ.د. أحمد عبدالعظيم (عضو المجمع) عن السؤال على النحو التالي:

 

-كلمة "حُسام" إن كان المراد بها علمًا، مفردًا، مذكرًا، عاقلًا، مستوفيًا بقية ما يُشترَط فيما يُجمَع جمع مذكر سالمًا، فالقياس أن تُجمع، فنقول: حُسامُونَ (رفعًا)، وحُسامِينَ (نصبًا وجرًّا). -وإن كان المراد بها "الصفة الغالبة" للسيف، فإنها لا تُجمع جمع مذكر سالمًا؛ لفقدها شرط "العقل"، وإنما تُجمع جمع تكسير على وزن "فِعْلان"، فنقول في حُسام (صفة غالبة للسيف): "حِسْمان" على وزن فِعْلان، (كما نقول في جمع غُراب: غِرْبان، وفي جمع عُقاب: عِقْبان) على وزن "فِعْلان" الذي يكثر مجيء "فُعال" عليه.

 




-ويأتي حُسام (صفة غالبة للسيف) جمع تكسير على وزن "أَفْعِلة"، فنقول: أَحْسِمَة (كما نقول في جمع شُعاع: أَشِعَّة، وفي جمع غُراب: أَغْرِبة).

 

-ويأتي حُسام (صفة غالبة للسيف) على وزن "فُعْل" فنقول: "حُسْمٌ"(كما نقول في جمع "غُبار": غُبْرٌ).

 

وكان جمع اسم حسام في امتحان اللغة العربية أثار لطلاب الصف الأول في المدرسة الثانوية جدلا كبيرا في مصر بين أولياء الأمور الذين اعتبروا السؤال مستحيلا، وأعرب أولياء الأمور عن عدم رضاهم عن صعوبة الامتحان ، مؤكدين أن وزير التربية والتعليم رضا حجازي أكد أن الأسئلة يجب أن تكون سهلة وواضحة ومتاحة للطلاب ومباشرة.



المصدر : ثقافة : مجمع اللغة العربية يصدر فتوى لغوية بشأن جمع كلمة "حُسام"

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ثقافة وفن : نانسي عجرم "تدعم غزة" في أحدث حفلاتها