أخبار عاجلة

أخطاء شائعة باللغة العربية علينا تجنبها

أخطاء شائعة باللغة العربية علينا تجنبها
أخطاء شائعة باللغة العربية علينا تجنبها

إن الأخطاء اللغوية في اللغة العربية شائعة جداً و من الطبيعي جداً أن تكون أنت في حياتك اليومية تستخدم مفردات خاطئة و لكنك لا تعلم في الأخطاء التي سنطرحها في هذا المقال شائعة جداً.

سبب هذه الأخطاء من الممكن أن يكون تدني المستوى التعليمي لدى الطلاب في المدارس ولكن ليس في جميع الدول العربية بالإضافة إلى أن التلفاز وغيره من الوسائل الإعلامية لها وقع و أثر في زيادة تلك الأخطاء اللغوية من خلال استخدامها و وصولها إلى عدد كبير من الناس و تداولها على أنها صحيحة، وتعتبر غلبة اللغة العامية على الفصحى من أهم الأسباب التي أدت إلى زيادة تلك الأخطاء وشيوعها بين الناس.

من أشيع و أشهر الأخطاء التي عليك التعرف عليها و تجنبها فهي قد تنقذك في العديد من المواقف في حال اضطررت لقيامك بخطاب من دون تحضير فستكون بعيد عن الوقوع في تلك الأخطاء من أمثلتها عندما نقول "هذه مسألة هامة" فهذه العبارة تعتبر خاطئة ومن الصواب القول " هذه مسألة مهمة"، مثال آخر عندما نقول " لن أكذب قط" فمن الصواب القول " لم أكذب أبداً " أما بالنسبة للجملة " مررت بمشاكل كثيرة " فهي تعتبر غير صائبة ومن الصحيح القول " مررت بمشكلات كثيرة ".
يقع البعض بأخطاء كتابة همزات الوصل والقطع والهمزات المتوسطة للكلمة كما في حالة كلمة "لؤلؤ".

هناك أخطاء أيضا من ناحية التذكير و التأنيث فكثير منا قد قرأ هذه الجملة " أيها الطالبة " و الصحيح حتماً هو " أيتها الطالبة " فكلمة الطالبة مؤنثة.

و أخيراً الخطأ الأشيع هو " أجاب على السؤال " فلا شك أن الكثير سيعتقد أنها جملة صحيحة، إلا أنها خاطئة تماما فالصواب هو " أجاب عن السؤال "، بالإضافة إلى كلمة " بدون " مثلما نقول " ذهبت بدون المفتاح " فالصواب هو " دون " أي نقول " ذهبت دون المفتاح " فهي الجملة الصحيحة على الرغم من أن الجملة الخاطئة أشيع بكثير و أكثر استخداماً.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مقتطف من رواية الروح البيضاء