أخبار عاجلة

مضاعفات التهاب اللوزتين.. بينها الإصابة بأمراض الكلى وحدوث مشاكل بالقلب

مضاعفات التهاب اللوزتين.. بينها الإصابة بأمراض الكلى وحدوث مشاكل بالقلب
مضاعفات التهاب اللوزتين.. بينها الإصابة بأمراض الكلى وحدوث مشاكل بالقلب

الخميس 19 سبتمبر 2024 05:40 مساءً

نافذة على العالم - كشف الدكتور أنطون ريزايف أخصائي أمراض الأذن والأنف والحنجرة، عن مضاعفات التهاب اللوزتين، وخاصة بين الأطفال والمراهقين، مطالبا بمراجعة الطبيب لمنع تفاقم المضاعفات وخطورتها.

سبب التهاب اللوزتين

وعن سبب التهاب اللوزتين ذكر أنه تراكم البكتيريا في اللوزتين، وخاصة بكتيريا المكورات العقدية Streptococcal Infections والرخصيات (Mollicutes) والمتدثرة، أي الكلاميديا Chlamydia)، وهي محفزة للالتهابات.

مضاعفات التهاب اللوزتين

وأشار طبيب الأذن، إلى أنه عند عدم علاج الالتهاب تحدث للمريض مضاعفات، ويصاب بأمراض القلب والأوعية الدموية، فالتهاب اللوزتين يسبب ضعفا للحاجز الوقائي للغشاء المخاطي للوزتين، وتنتشر البكتيريا في أجزاء الجسم المختلفة، وتحدث للمريض مضاعفات.

مضاعفات التهاب اللوزتين الأخرى

  • الإصابة بأمراض الروماتيزم
  • مشاكل في القلب والأوعية الدموية
  • التهاب عضلة القلب ومشاكل في ضربات القلب
  • قصور الأوعية الدموية
  • الإصابة بأمراض الكلى
  • مشاكل في الجهاز البولي التناسلي
التهاب اللوزتين

مضاعفات التهاب اللوزتين الخطيرة

وتابع: من ضمن مضاعفات التهاب اللوزتين، التهاب عضلة القلب، حيث يتعرض المريض للألم الشديد في القلب وتتأثر المفاصل مع الشعور بضيق في التنفس، وسرعة في ضربات القلب وانخفاض في مستويات ضغط الدم.




وقال: الفئة التي تعاني من مشاكل القلب نتيجة مضاعفات التهاب اللوزتين، وعدم علاجها بطريقة صحيحة، هم الأطفال ومن هم في عمر من 20 لـ 30 عاما.

وتابع: عند عدم علاج الالتهاب تتطور حالة المصاب ويتعرض للخفقان الشديد أي حوالي 100 ضربة في الدقيقة، أو من المحتمل حدوث انخفاض ضربات القلب لأقل من 60 ضربة في الدقيقة.

ما يحدث عند الإصابة باضطرابات القلب 

ويشعر المريض بالتعب الشديد والضعف، فاضطرابات القلب تسبب نقص في إمدادات الاكسجين للدماغ مما يصاحبها إغماء لفترة طويلة مع تطور قصور القلب والأوعية الدموية، وعدم حصول الجسم على ما يكفي من الاكسجين والمواد الغذائية اللازمة، بحسب الطبيب.

كيفية تجنب مضاعفات التهاب اللوزتين

ولتجنب التهاب اللوزتين والتعرض للمضاعفات، ذكر أنه: يجب مراجعة الطبيب وغسل اللوزتين وإجراء تحليل ASLO للدم للكشف عن نسبة ارتفاع مستوى بكتيريا المكورات العنقودية، مع الكشف عن تطور التهاب اللوزتينن وعند التعرض لتكرار الالتهاب يجري الطبيب للمريض عملية جراحية لاستئصال اللوزتين، والتخلص من الالتهابات والألم.


المصدر : مضاعفات التهاب اللوزتين.. بينها الإصابة بأمراض الكلى وحدوث مشاكل بالقلب

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حل لغز عمره 50 عامًا.. باحثون يكتشفون نظاما جديدا لفصائل الدم
التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية