أخبار عاجلة

هل عقار أوزمبيك يساعد في الحد من تطور أمراض الكبد المرتبطة بالسكري؟

هل عقار أوزمبيك يساعد في الحد من تطور أمراض الكبد المرتبطة بالسكري؟
هل عقار أوزمبيك يساعد في الحد من تطور أمراض الكبد المرتبطة بالسكري؟

الخميس 19 سبتمبر 2024 08:48 صباحاً

نافذة على العالم - يمكن أن يتطور مرض الكبد الدهني المرتبط بمرض السكري والسمنة بسهولة، إلى تليف الكبد، ولكن تشير الأبحاث الجديدة إلى أن أدوية GLP-1 مثل Ozempic يمكن أن تساعد في إيقاف ذلك.

في دراسة جديدة استمرت عقودًا من الزمن، كان المحاربون القدامى المصابون بمرض السكري وما يعرف بمرض الكبد الدهني المرتبط بالخلل الأيضي (MASLD) أقل عرضة بنسبة 14% للإصابة بتليف الكبد إذا تناولوا GLP-1، مقارنةً بأدوية السكري الأخرى.

ويبدو أن أحد أدوية GLP-1، وهو سيماجلوتيد (Ozempic/Wegovy)، فعال بشكل خاص في هذا الصدد، وفقًا لفريق بقيادة الدكتورة فاسيها كانوال، أستاذة أمراض الجهاز الهضمي في كلية بايلور الطبية في هيوستن.

وبشكل عام، فإن استخدام أدوية GLP-1 "كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بتليف الكبد والوفاة"، وفقًا لتقرير فريق كانوال الذي نشر في مجلة JAMA Internal Medicine.

وأشاروا إلى أنه يجب تناول الدواء في وقت مبكر من مسار MASLD؛ حيث لم تساعد GLP-1s الأشخاص الذين تطور لديهم MASLD بالفعل إلى تليف الكبد.

نسبة الدهون بالكبد السليم

يحتوي الكبد السليم على نسبة دهون لا تزيد عن 5% أو أقل من حيث الوزن، ولكن في المتوسط ​​السنوي المتوسط ​​للكبد يمكن أن ترتفع الدهون إلى مستويات غير صحية تعرض الأشخاص لخطر الإصابة بتليف الكبد أو سرطان الكبد أو حتى الحاجة إلى زراعة الكبد.

تعتبر السمنة والسكري من عوامل الخطر الرئيسية المسببة لمرض الكبد الدهني.

وفي الدراسة الجديدة، نظر فريق هيوستن إلى بيانات من أكثر من 32 ألف شخص مصابين بمرض السكري واضطرابات الغدد الصماء المرتبطة به والذين تلقوا الرعاية في مستشفيات شؤون المحاربين القدامى.




بلغ متوسط ​​أعمار المشاركين نحو 67 عامًا، تلقى نصفهم عقار GLP-1 مثل semaglutide (Ozempic) أو liraglutide (Saxenda) أو dulaglutide (Trulicity) كعلاج لمرض السكري، بينما كان النصف الآخر يتمتع بصحة مماثلة ولكنه تلقى فئة أخرى من أدوية السكري، تسمى DPP-4s، بدلًا من ذلك.

تم تتبع النتائج من عام 2006 حتى نهاية عام 2022.

وبحسب الباحثين، فإن استخدام GLP-1 قلل من احتمالات إصابة المرضى بتليف الكبد بنسبة 14% مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون DPP-4. كما انخفضت احتمالات الوفاة خلال فترة الدراسة بنسبة 11% بين مستخدمي GLP-1.

تظهر هذه التأثيرات الصحية عادةً في غضون 18 إلى 24 شهرًا من استخدام GLP-1.

وقالت مجموعة كانوال: "لم يُلاحظ الارتباط الوقائي لدى المرضى الذين يعانون من تليف الكبد الحالي، مما يؤكد أهمية العلاج في وقت مبكر من مسار مرض [MASLD]".

كيف تعمل GLP-1s على الكبد؟

ووفقا للباحثين، فإن هذه الأدوية "تخفض وزن الجسم، ونسبة السكر في الدم، والالتهابات - وهي الإجراءات التي يمكن أن تقلل من خطر تطور مرض MASLD".

وفي الواقع، أظهرت التجارب السابقة أن أدوية GLP-1 يمكنها حتى علاج مرض الكبد الدهني بالكامل، وفقًا لفريق كانوال.

وفي أسوأ الأحوال، قد يؤدي مرض الكبد الدهني وتليف الكبد إلى الإصابة بسرطان الكبد. ومع ذلك، يقول الباحثون إن أعداد حالات سرطان الكبد في الدراسة لم تكن كبيرة بما يكفي لتحديد ما إذا كانت GLP-1s قادرة على خفض مخاطر الإصابة بسرطان الكبد أيضًا.

قد تقدم أدوية GLP-1 الأحدث التي يجري تطويرها فوائد أكبر ضد MASLD.


المصدر : هل عقار أوزمبيك يساعد في الحد من تطور أمراض الكبد المرتبطة بالسكري؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق علاج شمع الأذن الأسود.. طرق متعددة تبعًا للحالة
التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية