أخبار عاجلة

بينها مرق العظام والخضروات الورقية.. أطعمة تعزز إنتاج الكولاجين بالجسم

بينها مرق العظام والخضروات الورقية.. أطعمة تعزز إنتاج الكولاجين بالجسم
بينها مرق العظام والخضروات الورقية.. أطعمة تعزز إنتاج الكولاجين بالجسم

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 07:39 مساءً

نافذة على العالم - أطعمة تعزز إنتاج الكولاجين بالجسم.. يُعد الكولاجين أحد البروتينات الرئيسية التي تسهم في الحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر، كما يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على مرونة الجلد وشبابه. 

أطعمة تعزز إنتاج الكولاجين بالجسم 

وحسب موقع "ويب طب" فالكولاجين هو أكثر البروتينات وفرة في الجسم، ويشكل حوالي 30% من إجمالي البروتين فيه، ويُعد البنية الرئيسية لجلد الجسم وعضلاته وعظامه وأوتاره وأربطته، وغيرها من الأنسجة الرابطة،  كما يوجد أيضًا في الأعضاء والأوعية الدموية وبطانة الأمعاء.

وتتكون البروتينات من الأحماض الأمينية، والتي تلعب دورًا هامًا في بناء الكولاجين، والأحماض الأمينية التي تشكل الكولاجين، هي البرولين، والجلايسين، والهايدروكسي برولين وهناك عدد من الاطعمة تعزز إنتاج الكولاجين بالجسم منها:

العظام واللحوم

حيث يعتبر مرق العظام من مصادر البروتينات الجيدة التي تسهم في تكوين الكولاجين، إلى جانب مصادر أخرى مثل الدواجن واللحوم الحمراء، ويمكن تحضير مرق العظام عن طريق غلي عظام البقر في الماء على سبيل المثال؛ ما يساهم في إخراج مادة الكولاجين من العظام إلى المرق، ويتم هضمها في الجسم إلى الأحماض الأمينية التي تساعد في بناء الأنسجة.

الكولاجين هو أكثر البروتينات وفرة في الجسم

منتجات الصويا

وتحتوي منتجات فول الصويا مثل حليب الصويا وجبن الصويا على الجينيستين، الذي يساهم في إنتاج الكولاجين في الجسم، ويمكن أن يساعد أيضًا في تثبيط الإنزيمات التي تسبب علامات تقدم العمر في الجلد، ما يجعلها بديلًا جيدًا لمنتجات اللحوم.




الخضروات الورقية

وتعد الخضروات الورقية، مثل، السبانخ والكرنب، مصادر هامة للعناصر التي تساعد في إنتاج الكولاجين، حيث تحتوي تلك الخضراوات على مضادات الأكسدة مثل اللوتين، الذي قد يحسن من رطوبة ومرونة الجلد، كما تعد مصدرًا غنيًا بفيتامين C الذي يعزز إنتاج الكولاجين.

لحم الديك الرومي

حيث يحتوي على الكارنوزين، الذي يعمل على إبطاء عملية تقدم العمر في الجلد.

لحم الدجاج 

حيث تحتوي على كميات من الكولاجين، ما يجعلها مصدرًا غنيًا بالكولاجين الغذائي. 

الأسماك

حيث تحتوي الأسماك والمحار على العظام والأربطة التي تحتوي على كولاجين. يمكن أن يكون الكولاجين البحري سهل الامتصاص، وتحتوي الأسماك أيضًا على المعادن المهمة لبناء الكولاجين.

بياض البيض

ويحتوي بياض البيض على كمية كبيرة من البرولين، الذي يساهم في إنتاج الكولاجين. 

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للبشرة، بما في ذلك المنغنيز الذي يدعم إنتاج الكولاجين. يمكن أن تكون الشوكولاتة الداكنة جزءًا من نظام العناية بالبشرة.


المصدر : بينها مرق العظام والخضروات الورقية.. أطعمة تعزز إنتاج الكولاجين بالجسم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق متى تبدأ فوائد صحة القلب بعد الإقلاع عن التدخين؟
التالى تحدث بسبب الجلوس لفترات طويلة.. تعرف على متلازمة المؤخرة الميتة