أخبار عاجلة

أمل جديد لمعالجة مقاومة مضادات الميكروبات│ تفاصيل

أمل جديد لمعالجة مقاومة مضادات الميكروبات│ تفاصيل
أمل جديد لمعالجة مقاومة مضادات الميكروبات│ تفاصيل

الأربعاء 18 سبتمبر 2024 05:48 مساءً

نافذة على العالم - يقول العلماء إن الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، وهي علاجات تم تطويرها عن طريق استنساخ خلية تنتج أجسامًا مضادة، يمكن أن تساعد في توفير إجابة لمشكلة مقاومة مضادات الميكروبات المتنامية.

نجح فريق من الباحثين في جامعة كامبريدج في تطوير عقار أجسام مضادة وحيدة النسيلة، باستخدام تقنية تتضمن الفئران المعدلة وراثيا، والتي قد تساعد في منع الإصابة بـAcinetobacter baumannii، وهي بكتيريا مرتبطة بالعدوى المكتسبة من المستشفيات، وهي شائعة بشكل خاص في آسيا.

يمكن أن تسبب بكتيريا A. baumannii أمراض الجهاز التنفسي المهددة للحياة وتسمم الدم لدى الأفراد المعرضين للخطر، وخاصة الأطفال حديثي الولادة الذين لم تتطور أنظمتهم المناعية بشكل كامل، وعادة ما تنتشر من خلال الأسطح الملوثة والمعدات الطبية ومن خلال الاتصال بالآخرين، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

مقاومة المضادات الحيوية

في السنوات الأخيرة، أصبحت العدوى بسلالات من هذه البكتيريا المقاومة لجميع المضادات الحيوية المتاحة تقريبا أمرا شائعا.

وقال البروفيسور ستيفن بيكر من معهد كامبريدج لعلم المناعة العلاجي والأمراض المعدية في جامعة كامبريدج: "إن البكتيريا البومانية جيدة في الالتصاق بالمعدات الطبية، وإذا كان الأشخاص ضعفاء أو ليس لديهم جهاز مناعة متطور بشكل خاص، فقد يستسلمون لهذه العدوى ويصابون بالتهاب رئوي عدواني يتطلب التهوية - وفي كثير من الحالات، يمكن للمرضى اكتساب العدوى من التهوية نفسها".

وأضاف: "إن البكتيريا مقاومة بشكل طبيعي للعديد من مضادات الميكروبات، ولكن مع وجودها الآن في المستشفيات، فقد اكتسبت مقاومة لكل شيء تقريبًا يمكننا استخدامه، وفي بعض المستشفيات في آسيا، حيث تنتشر العدوى على نطاق واسع، لا يوجد مضاد حيوي واحد قادر على مكافحتها، وقد أصبح علاجها مستحيلًا".

في دراسة نشرت في مجلة Nature Communications، أنتج الفريق أجسامًا مضادة وحيدة النسيلة باستخدام فئران معدلة وراثيًا - فئران تم تعديلها وراثيًا للحصول على جهاز مناعي يشبه الجهاز المناعي للإنسان، وتنتج أجسامًا مضادة بشرية بدلًا من أجسام مضادة للفئران، واستمروا في إظهار أن هذه الأجسام المضادة وحيدة النسيلة كانت قادرة على منع الإصابة بـ A. baumannii المشتقة من العينات السريرية.

تشكل الأجسام المضادة وحيدة النسيلة مجالًا متناميًا في الطب، وتستخدم عادةً لعلاج حالات بما في ذلك السرطان (على سبيل المثال، عقار هرسيبتين لعلاج بعض سرطانات الثدي) وأمراض المناعة الذاتية (على سبيل المثال، عقار هوميرا لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، والصدفية، ومرض كرون، والتهاب القولون التقرحي).




عادة، يتم تطوير الأجسام المضادة وحيدة النسيلة من أجسام مضادة لمرضى تعافوا من عدوى، أو يتم تصميمها للتعرف على مستضد معين واستهدافه. على سبيل المثال، تم استكشاف الأجسام المضادة وحيدة النسيلة التي تستهدف "بروتين سبايك" لفيروس كورونا المستجد كطريقة لعلاج مرض كوفيد-19.

ولكن في النهج الذي اتبعه فريق كامبريدج، تعرض الفئران المعدلة وراثيًا للغشاء الخارجي لبكتيريا A. baumannii، مما أدى إلى تحفيز استجابة مناعية، ثم عزل الباحثون ما يقرب من 300 جسم مضاد مختلف واختبروا أيها كان الأكثر فعالية في التعرف على البكتيريا الحية، وحددوا الجسم المضاد الأحادي النسيلة mAb1416 باعتباره الأفضل.

وقال البروفيسور بيكر: "باستخدام هذه الطريقة، لا نصيب الفئران بالبكتيريا الحية، بل نقوم بدلًا من ذلك بتحصينها باستخدام عناصر مختلفة متعددة ونترك الجهاز المناعي للفأر يعمل على تحديد العناصر التي يجب تطوير الأجسام المضادة ضدها، ولأن هذه الفئران لديها أنظمة مناعية (بشرية)، فلن نحتاج بعد ذلك إلى إعادة هندسة الأجسام المضادة للعمل في البشر".

عالج الفريق الفئران بـ mAb1416، وبعد 24 ساعة عرضوها لبكتيريا A. baumannii المعزولة من طفل مصاب بتسمم الدم في وحدة العناية المركزة. ووجدوا أن الفئران التي عولجت بالدواء شهدت انخفاضًا كبيرًا في الحمل البكتيري في رئتيها بعد 24 ساعة أخرى، مقارنة بالفئران التي لم تتلق العلاج.

كانت جميع العينات المعزولة المستخدمة لإنتاج الأجسام المضادة وحيدة النسيلة واختبارها من مرضى في مدينة هو تشي منه في فيتنام، ولكن العينة المعزولة المستخدمة لاختبار mAb1416 تم أخذها من مريض بعد عشر سنوات من العينات الأخرى. وهذا مهم لأنه يوضح أن mAb1416 كان يحمي من بكتيريا A. baumannii التي ربما تطورت بمرور الوقت.

وقال البروفيسور بيكر: "باستخدام هذه التقنية، يمكنك أخذ أي مستضد بكتيري أو مزيج من المستضدات، بدلًا من انتظار شخص تعافى من عدوى معينة - والذي تفترض أنه طور استجابة مناسبة للأجسام المضادة - وإعطائه للفئران واستخراج الأجسام المضادة التي تعتقد أنها الأكثر أهمية".

الآن هناك حاجة إلى مزيد من العمل لفهم الآلية التي يحمي بها mAb1416 من العدوى، حيث قد يسمح هذا للفريق بتطوير علاج أكثر فعالية، بعد ذلك، سيتعين اختبار أي دواء جديد محتمل في تجارب السلامة على الحيوانات قبل تجربته على المرضى.

وأضاف البروفيسور بيكر: "نحن نعلم أن الأجسام المضادة وحيدة النسيلة آمنة وفعالة، والتكنولوجيا موجودة لإنتاجها - ما فعلناه هو تحديد كيفية ضرب البكتيريا بها، وبصرف النظر عن الفعالية من حيث التكلفة، لا يوجد سبب يمنع أن يصبح هذا دواءً في غضون بضع سنوات، ونظرًا للحالة الطارئة التي يفرضها مقاومة مضادات الميكروبات، فقد يصبح هذا سلاحًا جديدًا قويًا لمحاربتها".


المصدر : أمل جديد لمعالجة مقاومة مضادات الميكروبات│ تفاصيل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أعراض فطريات الأذن.. إفرازات كريهة الرائحة أبرزها
التالى من هم الأشخاص المعرضون للإصابة بتسمم الدم؟.. فئات متعددة اعرفها