أخبار عاجلة

على ماذا تدل رائحة البول القوية؟.. متلازمة رائحة السمك أخطرها

على ماذا تدل رائحة البول القوية؟.. متلازمة رائحة السمك أخطرها
على ماذا تدل رائحة البول القوية؟.. متلازمة رائحة السمك أخطرها

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 11:39 مساءً

نافذة على العالم - على ماذا تدل رائحة البول القوية؟.. لايعد لون البول فقط هو المؤشر على الإصابة ببعض الأمراض، ولكن رائحة البول كذلك تعد من الأمور المهمة التي تنذر باحتمالية الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، فهيا نتعرف فيما يلي على ماذا تدل رائحة البول القوية؟. 

على ماذا تدل رائحة البول القوية؟

وبشأن إجابة سؤال على ماذا تدل رائحة البول القوية؟، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" هناك عدة أمراض يمكن اكتشافها من خلال رائحة البول القوية والتي عادة ما تكون على النحو التالي:

مرض السكري

عند إفراز الكليتين المزيد من السكر، فقد تصبح رائحة البول أشبه بالفاكهة أو تكون رائحة سكرية، فعند ظهور هذه الرائحة مع الرغبة المستمرة والمتكررة في التبول، فقد ينذر ذلك بالإصابة بداء السكري، ما يستلزم زيارة الطبيب المختص وعمل الفحوصات اللازمة لتجنب مضاعفات إهمال مرض السكري.

بكتيريا المسالك البولية

أما في حال ملاحظة وجود رائحة كريهة بالبول أو رائحة أمونيا قوية، فهذا يشير لاحتمالية الإصابة بعدوى بكتيرية بالمسالك البولية، لاسيما عند الشعور بحرقان أثناء التبول، وربما يكون لون البول غير نقيًا فضلًا عن احتمالية ظهور دم في البول.

جدير بالذكر أن تلك الحالة المرضية تستوجب زيارة الطبيب المختص وتناول العلاجات التي تخلصك من  هذه البكتيريا.

الجفاف

وفي بعض الأحيان يلاحظ أن رائحة البول قوية ولونه داكنًا، وهذا في أغلب الحالات ينتيح عن قلة شرب الماء، ما يشير لإصابة الجسم بالجفاف وضرورة الإكثار من شرب المياه حتى يصبح الجسم رطبًا.




ويشار إلى أنه في حال المداومة على شرب الماء بشكل يومي وبكميات كافية، ستختفي هذه الرائحة القوية ويزول لون البول الداكن.

 اختلاط مواد الأمعاء بالمثانة

كما تتضمن أسباب رائحة البول القوية أو الغريبة الإصابة بالناسور بمنطقة ما بين الأمعاء والمثانة، ما يتسبب في اختلاط محتويات الأمعاء بما تحتويه المثانة، ومن ثم تصبح رائحة البول كريهة؛ بسبب احتوائها على فضلات الطعام.

وقد يظهر بعض البراز في البول الذي دخل إلى المثانة عن طريق ناسور الأمعاء، مما يؤكد الإصابة بتلك المشكلة.

سيدة تعاني من رائحة البول القوية

 متلازمة رائحة السمك

فيما يصاب  بعض الأشخاص من مشكلة صحية تعرف بـ"متلازمة رائحة السمك"، والتي تتسبب في خروج  رائحة كريهة من مختلف أنحاء الجسم ، وخاصة رائحة العرق والبول، ما يحرج الشخص.

جدير بالذكر أن رائحة متلازمة رائحة السمك لا تزول حتى في حال الاهتمام بالنظافة وكثرة الاستحمام.

ويشار إلى أن متلازمة رائحة السمك تكون عبارة عن اضطراب وراثي بأحد الجينات، ما يجعل هذا الجين يفقد القدرة على إنتاج الإنزيم المسؤول عن تفكيك مركب ثلاثي ميثيل الأمين وتحويله إلى مادة بدون رائحة.

 تناول بعض الأطعمة

كما تتضمن أسباب رائحة البول القوية تناول بعض الأطعمة كالبصل، وأيضًا الثوم وكذلك التوابل التي يتم إضافتها للطعام، ما يؤثر على رائحة البول ويتسبب في إفراز حمض الهليون المعروف برائحته القوية والكريهة.


المصدر : على ماذا تدل رائحة البول القوية؟.. متلازمة رائحة السمك أخطرها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أعراض فطريات الأذن.. إفرازات كريهة الرائحة أبرزها
التالى من هم الأشخاص المعرضون للإصابة بتسمم الدم؟.. فئات متعددة اعرفها