أخبار عاجلة

ما هي الأعراض قبل انقطاع الدورة؟.. علامات متعددة تعرفي عليها

ما هي الأعراض قبل انقطاع الدورة؟.. علامات متعددة تعرفي عليها
ما هي الأعراض قبل انقطاع الدورة؟.. علامات متعددة تعرفي عليها

الجمعة 13 سبتمبر 2024 05:39 مساءً

نافذة على العالم - ما هي الأعراض قبل انقطاع الدورة؟.. تعد مرحلة انقطاع الطمث أو الدورة الشهرية من المراحل شديدة الحساسية لدى النساء، وخاصة في البداية، وهناك بعض الأعراض التي تدل قرب انقطاع الطمث أو االحيض، ما يهيىء المرأة نفسيًا للاستعداد لهذه المرحلة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي الأعراض قبل انقطاع الدورة؟.

ما هي الأعراض قبل انقطاع الدورة؟

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال ما هي الأعراض قبل انقطاع الدورة؟ توضح الدكتورة مها السعيد، أخصائي أمراض النساء والتوليد، أن مرحلة ما قبل انقطاع الحيض هي المرحلة التي يفرز خلالها الجسم  كمية أقل من الهرمونات المتحكمة في لدورة الشهرية، أو ما يعرف بالحيض، منوهة إلى أن هذة الهرمونات هي الإستروجين وأيضًا البروجيسترون.

وتشير الدكتورة مها السعيد، إلى أن المرأة تدخل مرحلة انقطاع الطمث أو ما يعرف بسن اليأس عقب انقطاع الدورة الشهرية لمدة 12 شهرًا متتالية، موضحة أنه من أبرز الأعراض قبل انقطاع الدورة الشهرية ما يلي:

تغييرات في الدورة الشهرية

قد تصبح الدور خفيفة أو غزيرة، طويلة أو قصيرة، كما قد تحتلف مواعيدها، ففي حال كانت الفترة ما بين الدورة الأخيرة والحالية أكثر من 60 يومًا، فهذا يعد مؤشر على بداية الدخول في مرحلة انقطاع الطمث.

دورة غزيرة

وفي حال أصبحت الدورة الشهرية غزيرة على غير المعتاد، فقد يرجع سبب ذلك أن جدار الرحم يكون أسمك، وهذا ينتج عن نقص مستوى هرمون البروجسترون، مع احتمالية ظهور بعض الأورام الحميدة على جدار الرحم.

هبات الحرارة الساخنة

كما تعد هبات الحرارة الساخنة والتعرق، والتي قد تستمر لمدة  تتراوح ما بين 5-10 دقائق ضمن الأعراض المبكرة للدخول بمرحلة انقطاع الطمث.  




جدير بالذكر أن شدة الهبات الساخنة تختلف من إمرأة لأخرى، إذ أن بعض النساء يشعرن بارتفاع الحرارة فقط، فيما تعاني أخريات من العرق الغزير، لاسيما أئناء الليل.

سيدة تعاني من الهبات الساخنة

جفاف المهبل

كنا يعد جفاف المهبل من أكثر أعراض الشائعة للدخول في مرحلة انقطاع الطمث؛ إذ يصبح جدار المهبل أقل في السمك وأكثر جفافًا، ويصاحب ذلك الشعور بحكة وتورم بالمهبل، بجانب المعاناة من ألم أثناء العلاقة الزوجية.

مشاكل بالنوم

وعادة ما تضر جميع الأعراض السابق ذكرها والتي تصاحب مرحلة ما قبل انقطاع الطمث بجودة النوم،؛ فالتغييرات الهرمونية والتعرق الليلي وهبات الحرارة الساخنة تحيل دون حصول المرأة على النوم الجيد.

وتنبه أخصائي أمراض النساء والتوليد إلى أنه في حال كانت مشكلات النوم حادة، إلى ضرورة استشارة الطبيب المختص لمساعدة المرأة في التغلب على هذة المشكلة التي قد تضر بصحتهات.

تغييرات مزاجية

كما يحدث خلال هذه المرحلة تغيير في مستويات الهرمونات بجسم المرأة، ما يؤثر سلبيًا على حالتها  النفسية والمزاجية.

ويشار إلى أن النساء اللاتي يعانين من أعراض شديدة ما قبل الحيض، هن الأكثر عرضة لحدوث التغييرات المزاجية فيما بعد.


المصدر : ما هي الأعراض قبل انقطاع الدورة؟.. علامات متعددة تعرفي عليها

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات.. احذري الإصابة بتكيسات المبيض
التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية