أخبار عاجلة

متلازمة الرجل الأحمر.. ما علاقتها بالفانكومايسين؟

متلازمة الرجل الأحمر.. ما علاقتها بالفانكومايسين؟
متلازمة الرجل الأحمر.. ما علاقتها بالفانكومايسين؟

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 06:49 صباحاً

نافذة على العالم - قد يحتاج الإنسان عند مرضه لتناول الأدوية من أجل الشفاء إلا أنه في بعض الحالات تكون تلك الأدوية سببًا في المرض، وهي الحالة التي تعرف بمتلازمة الرجل الأحمر.

متلازمة الرجل الأحمر

وحسب موقع "مايو كلينك" فهذه المتلازمة تشمل عدد من الأعراض، تظهر على جسم المصاب بها، كرد فعل على تسرب عقار الفانكومايسين، حيث يعد هذا العقار أحد أنواع المضادات الحيوية، يستخدم عند الإصابة بحالات الإنتان الشديدة، وكذلك الأمراض الالتهابية المختلفة، ويعد أكثر استخدامًا بالنسبة للمصابين بالإنتانات المعوية.

ويمكن أن تتسبب تلك المتلازمة في بعض الأحيان في هبوط حاد في الضغط الشرياني، وعلى الرغم من وجود شبه كبير بين أعراض التحسس المعروفة وأعراض متلازمة الرجل الأحمر، فإنها لا تصنف على أنها إحدى حالات الحساسية.

أسباب متلازمة الرجل الأحمر

وعن أسباب متلازمة الرجل الأحمر، فيعد السبب الأساسي للإصابة بمتلازمة الرجل الأحمر هو تناول جرعة معينة من عقار الفانكومايسين، والذي يتسبب في تحرر أحد أنواع الهيستامينات بكميات كبيرة في الدم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى أن تظهر أعراض المتلازمة حيث تزداد الحالة سوءًا بالنسبة لهؤلاء الذين يعانون أمراضًا أخرى، كالسرطان وبخاصة في الرئة، أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسب أو حالات الإنتان.

كما توجد مضادات حيوية أخرى من الممكن أن تتسبب في هذه الحالة، كالريفامبيسين والسيبروفلوكساسين والتايكوبلانين.

وتصبح الأعراض أشد عندما يتناول المريض أكثر من نوع من هذه الأدوية، أو لو كان يتناول أدوية أخرى، مثل المرخيات العضلية أو المسكنات المركزية مع الفانكومايسين، حيث تزيد من تحفيز الخلايا المناعية.

وتؤدي المتلازمة إلى انخفاض مستوى الصفائح الدموية في الدم أو تغيير عدد خلايا الدم البيضاء، وفي الغالب فإن هذه الحالة ترتبط بنقل هذا العقار أو المضادات الحيوية الأخرى التي تشابهه.

يعد السبب الأساسي للإصابة بمتلازمة الرجل الأحمر هو تناول جرعة معينة من عقار الفانكومايسين

فئات أكثر عرضة لمتلازمة الرجل الأحمر

ويصاب بمتلازمة الرجل الأحمر بصورة أكبر من هم دون عمر الأربعين، وبصورة رئيسية الأطفال، ومن المرجح أن من عانى منها بسبب الاستجابة لهذا العقار سيكون معرضًا لها إذا عولج به مرة أخرى.




أعراض متلازمة الرجل الأحمر

وتبدأ أعراض متلازمة الرجل الأحمر غالبا بطفح جلدي، ويحدث مع بداية العلاج بالفانكومايسين، وذلك خلال 10 إلى 25 دقيقة، وينتشر في الجزء العلوي من الجذع، وكذلك على العنق والوجه، ويبدو الجلد وكأنه مشوش ويصبح حاكًا ومحروقًا.

ويمكن أن تتطور الأعراض لحمى وقشعريرة، وربما عاني المريض صداعًا أو دوارًا، وفي بعض الأحيان يمكن أن ينتفخ الوجه والعينان والشفتان.

وتتطور أعراض المتلازمة في فترة بين أسبوع إلى 10 أيام، ومن الممكن أن يتكاثف الجلد ويبدأ في التقشير، ويكون على هيئة أوراق كبيرة أو رقائق صغيرة، ويكون بشكل واضح على راحتي اليد وباطن القدمين.

وتسبب المتلازمة في تساقط الشعر، وذلك إذا أصابت فروة الرأس، وفي بعض الحالات الأخرى يمكن أن تتآكل أظافر المصاب وتسقط.

وتشمل الأعراض كذلك معاناة المصاب من الغـثيان والقيء، والقشعريرة، وفي بعض الأحيان الاغماء.

ويضاف إلى الأعراض وجود تشنجات عضلية، وانخفاض ضغط الدم بصورة غير عادية، مع التعـب والألم بصفة عامة، كما تتضخم الغدد الليمفاوية، ويزيد معدل ضربات القلب.

هل تسبب متلازمة الرجل الأحمر الوفاة؟

ورغم أن متلازمة الرجل الأحمر لا تمثل تهديدًا لحياة المصاب بها، فإن المشاكل التي ربما سببتها للقلب يمكن أن تصل في بعض الحالات إلى الإصابة بالسكتة القلبية.


المصدر : متلازمة الرجل الأحمر.. ما علاقتها بالفانكومايسين؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ما فوائد السرة وعلاقتها بالأعصاب البصرية والأمعاء والجهاز العصبي المركزي؟
التالى كيف يحول بروتين p53 المتحور البروتينات الأخرى إلى محركات للسرطان؟