أخبار عاجلة

لتقليل خطر إصابة طفلك بالتوحد.. دراسة تنصح بتناول الأسماك خلال الحمل

لتقليل خطر إصابة طفلك بالتوحد.. دراسة تنصح بتناول الأسماك خلال الحمل
لتقليل خطر إصابة طفلك بالتوحد.. دراسة تنصح بتناول الأسماك خلال الحمل

الخميس 5 سبتمبر 2024 05:39 مساءً

نافذة على العالم - وفقًا لدراسة جديدة، ارتبط تناول أي كمية من الأسماك أثناء الحمل بانخفاض احتمالات تشخيص اضطراب طيف التوحد (ASD) بنحو 20%، وخاصة عند الإناث، وانخفاض طفيف في السمات المرتبطة بالتوحد في النسل.

ومع ذلك، لم يجد الباحثون نفس الارتباط مع المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية.

كشف تحليل حديث لبيانات مجموعة ECHO أن حوالي 25% من المشاركات الحوامل أفاد بعدم تناول الأسماك مطلقًا أو استهلاكها أقل من مرة واحدة في الشهر أثناء الحمل، وأفاد عدد أقل من المشاركات بتناول مكملات زيت السمك أوميجا 3.

أراد باحثو مجموعة ECHO معرفة ما إذا كان انخفاض استهلاك الأسماك واستخدام مكملات أوميجا 3 أثناء الحمل قد يكون مرتبطًا بحدوث تشخيص التوحد أو السمات المرتبطة بالتوحد التي يبلغ عنها الآباء.

قالت إميلي أوكين، دكتوراه في الطب، ماجستير في الصحة العامة، من كلية الطب بجامعة هارفارد، إن دراستنا تساهم في مجموعة متنامية من الأدلة التي توضح الدور الذي يمكن أن يلعبه النظام الغذائي قبل الولادة في النتائج المرتبطة بالتوحد في النسل.

وذكرت الدكتورة أوكين إن النتائج أكدت الحاجة إلى رسائل صحية عامة أفضل حول إرشادات استهلاك الأسماك للنساء الحوامل، مع الأخذ في الاعتبار انخفاض تناول الأسماك في الولايات المتحدة والتشخيصات المتزايدة للتوحد.

تفاصيل الدراسة؟

خلال الدراسة، قام الباحثون بتحليل البيانات من حوالي 4000 مشارك، وفحصوا العلاقات بين تناول الأسماك واستخدام المكملات الغذائية والنتائج العصبية التنموية المتعلقة بالتوحد.




تم قياس استهلاك الأسماك واستخدام مكملات أوميغا 3 مع المعلومات الغذائية التي أبلغ عنها المشاركون. 

تم تصنيف استهلاك المشاركين للأسماك على أنه أقل من مرة واحدة في الشهر، وأكثر من مرة في الشهر ولكن أقل من أسبوعي، وأسبوعي، ووجبتين أو أكثر في الأسبوع. 

أفاد حوالي 20% من المشاركين البالغين بعدم تناول الأسماك، وأفاد معظمهم بعدم استخدام مكملات أوميجا 3 أو زيت السمك.

ثم نظر الباحثون في العلاقة بين تناول الأسماك من قبل الأم واستخدام مكملات زيت السمك أوميجا 3 أثناء الحمل وحدوث التوحد الذي تم تشخيصه من قبل الطبيب والسمات المرتبطة بالتوحد التي أبلغ عنها الآباء. 

تم قياس هذه السمات باستخدام مقياس الاستجابة الاجتماعية (SRS)، وهو استبيان واسع الاستخدام يكمله الآباء أو مقدمو الرعاية.

تشير الدرجات الأعلى في مقياس الاستجابة الاجتماعية إلى وجود المزيد من السلوكيات المرتبطة بالتوحد.

كان تناول الأسماك أثناء الحمل مرتبطًا بانخفاض احتمالية تشخيص النسل بالتوحد وانخفاض طفيف في إجمالي درجات مقياس الاستجابة الاجتماعية مقارنة بعدم تناول الأسماك.

وكانت هذه النتائج متسقة عبر جميع مستويات استهلاك الأسماك، من "أي" كمية أو "أقل من مرة واحدة في الأسبوع" إلى "أكثر من مرتين في الأسبوع.


المصدر : لتقليل خطر إصابة طفلك بالتوحد.. دراسة تنصح بتناول الأسماك خلال الحمل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل تعانين من ألم الدورة الشهرية؟.. هذه الفواكه مفيدة لكِ
التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية