أخبار عاجلة

نتائج واعدة لتطعيم الأطفال ضد فيروس نقص المناعة البشرية

نتائج واعدة لتطعيم الأطفال ضد فيروس نقص المناعة البشرية
نتائج واعدة لتطعيم الأطفال ضد فيروس نقص المناعة البشرية

الأربعاء 4 سبتمبر 2024 08:51 صباحاً

نافذة على العالم - تشير الأبحاث إلى أن التطعيم ضد فيروس نقص المناعة البشرية في مرحلة الطفولة قد يوفر الحماية في يوم من الأيام قبل أن يزداد خطر الإصابة بهذه العدوى القاتلة بشكل كبير في مرحلة المراهقة.

6 لقاحات

أظهرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة Science Immunology، أن سلسلة من ستة لقاحات تحتوي على بروتين معدّل من سطح جزيئات فيروس نقص المناعة البشرية حفزت الخطوات الأولية للاستجابة المناعية القوية لدى الرئيسيات غير البشرية الصغيرة.

وبحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، قال الباحثون إن هذه الاستجابة التي يصعب تحقيقها تمثل خطوة مهمة نحو توفير الحماية الكاملة مدى الحياة ضد الفيروس.

وتقول الدكتورة سالي بيرمار، المؤلفة الرئيسية للدراسة وأستاذة طب الأطفال نانسي سي بادوانو ورئيسة قسم طب الأطفال في كلية طب وايل كورنيل، إن تحصين الأطفال الصغار، بدلًا من البالغين، أمر منطقي لأن عوامل الخطر للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية ترتفع بشكل حاد عندما يصبح المراهقون نشطين جنسيا.

وتشير الأدلة أيضًا إلى أن أجهزة المناعة لدى الرضع والأطفال تستجيب بشكل عام للفيروس بشكل أكثر فعالية من أجهزة المناعة لدى البالغين.

وقال بيرمار: "إن أحد التطورات التي حققناها هو إثبات إمكانية تقديم لقاح فيروس نقص المناعة البشرية وفقًا لجدول زمني مماثل للقاحات الروتينية التي تُعطى بالفعل للرضع والأطفال".

فيروس نقص المناعة البشرية

يصيب فيروس نقص المناعة البشرية بشكل رئيسي الخلايا المناعية التي تسمى الخلايا التائية CD4، مما يجعل الأفراد عرضة للأمراض الانتهازية.

بدون علاج مدى الحياة، فإن العدوى تكون قاتلة.

في عام 2022، أصيب ما يقدر بنحو 140 ألف مراهق تتراوح أعمارهم بين 10 و19 عامًا بالفيروس في جميع أنحاء العالم - وهي المجموعة التي تمثل نسبة كبيرة من الإصابات الجديدة.

تحفيز الجهاز المناعي

يسعى الباحثون في مجال اللقاحات إلى إيجاد السبل لتحفيز الجهاز المناعي على إنتاج "أجسام مضادة محايدة على نطاق واسع" ضد الفيروس قبل أن يتعرض له الشخص.

وتهاجم هذه الأجسام المضادة جزءًا أساسيًا من فيروس نقص المناعة البشرية ـ البروتين الموجود على سطحه والذي يرتبط بخلايا CD4 T.




ومن خلال القيام بذلك، تمنع الأجسام المضادة المحايدة على نطاق واسع العديد من سلالات فيروس نقص المناعة البشرية من دخول الخلية وإصابتها.

وفي هذه الدراسة، بدأ الباحثون بلقاح تجريبي تم تطويره مسبقًا من بروتينات سبايك الموجودة على غلاف جزيئات فيروس نقص المناعة البشرية.

سعى مؤلفو الدراسة جون مور، أستاذ علم الأحياء الدقيقة والمناعة، وروجير ساندرز، أستاذ مشارك مساعد في البحث في علم الأحياء الدقيقة والمناعة في طب وايل كورنيل وأستاذ في جامعة أمستردام الطبية، إلى تحسين هذا اللقاح عن طريق تغيير البروتين الفيروسي.

لقد صمموا هذه التغييرات لتحفيز مجموعة محددة من الخلايا البائية المنتجة للأجسام المضادة التي تحمي الخلايا التائية CD4.

وقد قام الباحثون بإعطاء اللقاح المعدل لخمسة من صغار الرئيسيات في ثلاث جرعات أولية، بدأت بعد أقل من أسبوع من الولادة، ثم تلتها ثلاث جرعات من اللقاح المطابقة لبروتين غلاف فيروس نقص المناعة البشرية الأصلي، مع إعطاء الجرعة الأخيرة عندما بلغت الحيوانات 78 أسبوعًا من العمر، وهو ما يعادل تقريبًا 4 أو 5 سنوات بالنسبة للإنسان.

وكعينة تحكم، تلقت خمسة حيوانات جميع الجرعات الست من لقاح بروتين الغلاف الأصلي.

وقال نيلسون: "بينما أدى التعرض للبروتين المعدل إلى بدء الاستجابة المناعية في الاتجاه الصحيح، كانت الحقن المعززة التي تحتوي على النسخة الأصلية من البروتين الفيروسي ضرورية للوصول إلى الإمكانات الكاملة".

وقد طورت ثلاثة من الحيوانات الخمسة التي تلقت النسخة المعدلة من اللقاح التمهيدي أجسامًا مضادة بدا أنها مقدمة للاستجابة المحايدة الواسعة النطاق المطلوبة.

وأشارت الاختبارات إلى أن هذه الأجسام المضادة هاجمت الموقع الذي يستخدمه الفيروس لغزو خلايا CD4 T.

ومع ذلك، لم تكن هذه الأجسام المضادة فعالة بالكامل ضد نفس مجموعة سلالات فيروس نقص المناعة البشرية مثل الأجسام المضادة الناضجة المحايدة على نطاق واسع، كما أظهر أحد الحيوانات الثلاثة علامات على تطوير الاستجابة الناضجة المحايدة على نطاق واسع.

وقالت نيلسون إن الخطوة التالية تتمثل في معرفة كيفية استنباط استجابة تحييدية شاملة وموثوقة.

وأضافت: "ما زلنا بحاجة إلى تحديد التركيبة الصحيحة من البروتينات الفيروسية لنستمر في هذا المسار، بدءًا من المراحل الأولى من الحياة عندما يتم إعطاء اللقاحات متعددة الجرعات بشكل شائع".


المصدر : نتائج واعدة لتطعيم الأطفال ضد فيروس نقص المناعة البشرية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أعراض متلازمة ثنية الركبة.. ألم شدد وتورم وتيبس
التالى فوائد الليمون.. خفض مستويات الكوليسترول وتعزيز المناعة أبرزها