أخبار عاجلة

لدراسة الألم المزمن.. تطوير نموذج مبتكر لانقطاع النفس أثناء النوم

لدراسة الألم المزمن.. تطوير نموذج مبتكر لانقطاع النفس أثناء النوم
لدراسة الألم المزمن.. تطوير نموذج مبتكر لانقطاع النفس أثناء النوم

الاثنين 2 سبتمبر 2024 10:40 صباحاً

نافذة على العالم - أنشأ علماء في كلية طب الأسنان بمركز علوم الصحة بجامعة تكساس في سان أنطونيو أول نموذج من نوعه لمرض انقطاع التنفس أثناء النوم لدراسة الألم المزمن.

تشرح دراسة نُشرت في مجلة Science Signaling الآلية وراء الألم المستمر المرتبط بانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم.

انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم

وحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، يتأثر أكثر من 100 مليون شخص حول العالم بانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم.

تتسبب هذه الحالة الصحية في توقف الشخص عن التنفس عدة مرات أثناء نومه.

يمكن أن يؤدي انخفاض وقت النوم وجودة النوم إلى العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك الألم المزمن، والذي يتم تشخيصه بمعدل أعلى بكثير لدى الأشخاص المصابين بـانقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم مقارنة بأولئك الذين لديهم أنماط نوم طبيعية.

الدكتور ناثانيال جيسكي هو الباحث الرئيسي في هذه الدراسة ومدير الأبحاث لقسم جراحة الفم والوجه والفكين في كلية طب الأسنان بجامعة تكساس للصحة في سان أنطونيو.

وقال جيسكي: "نحن ننظر إلى اللدونة العصبية غير التكيفية في مستقبلات الألم الأولية هذه التي تمثل الألم المستمر، والتي تعمل كجسر بين الألم الحاد والمزمن".

يتحكم الجهاز العصبي المحيطي في الرسائل الصادرة من الأعصاب التي تمر عبر الذراعين والساقين والجلد ويرسل هذه الرسائل إلى الجهاز العصبي المركزي. المستقبلات الحسية للألم في هذا النظام هي خلايا عصبية متخصصة في اكتشاف المحفزات التي تسبب الألم.




قال الدكتور بيتر م. لومر، عميد كلية طب الأسنان بجامعة تكساس للصحة في سان أنطونيو: "تمثل هذه الدراسة تقدمًا كبيرًا في فهمنا للعلاقة بين انقطاع النفس أثناء النوم والألم المزمن، إن التعمق في دور نقص الأكسجين في تحسس الألم سيمهد الطريق لأساليب علاجية مبتكرة يمكن أن تعزز نتائج المرضى".

لمحاكاة تأثيرات انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم في نموذج الفأر، أنشأ الباحثون بيئة نقص الأكسجين المتقطع المزمن. بعد 14 يومًا، لاحظ الفريق زيادة في السيتوكينات، وهي جزيئات يطلقها الجهاز المناعي لإخبار الخلايا الأخرى بإنتاج حالة التهابية.

في حالة نقص الأكسجين المزمن، تسبب هذه السيتوكينات المنبعثة حساسية في مستقبلات الألم التي تنتج حساسية طويلة الأمد للألم.

ونظرًا للانتشار الواسع لمرض انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم، فإن هذه الدراسة لها آثار بعيدة المدى على علاجه وعلاج الألم المستمر المصاحب له.

وقال جيسكي إن معظم الأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم يظلون دون علاج، والعديد من الأشخاص الذين تم تشخيصهم ووصف جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر لهم لا يلتزمون باستخدامه بشكل منتظم.

قال كين هارجريفز، مدير مركز أبحاث علاج الألم والإدمان وأستاذ في قسم طب الأسنان في كلية طب الأسنان بالجامعة: "لا يزال لغز الألم دون حل وقد أدى إلى العديد من الأحداث غير المرغوب فيها بما في ذلك تسريع انتشار وباء اضطراب تعاطي المواد الأفيونية".

وأضاف: "تقدم نتائج الدكتور جيسكي وفريقه البحثي نهجًا جديدًا ومفيدًا لحل هذا اللغز للمرضى الذين يعانون من انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم".

تشير النتائج في هذه الدراسة إلى أن العلاج الذي يصحح نقص الأكسجين المزمن أو يستهدف الخلايا البلعمية الطرفية قد يصحح الألم المستمر لدى بعض مرضى انقطاع النفس الانسدادي أثناء النوم. ومن خلال تحديد الآليات وراء الألم المرتبط بهذه الحالة، يمكن للأبحاث المستقبلية استكشاف هذه العلاجات المستهدفة وغيرها.


المصدر : لدراسة الألم المزمن.. تطوير نموذج مبتكر لانقطاع النفس أثناء النوم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تحدث بسبب الجلوس لفترات طويلة.. تعرف على متلازمة المؤخرة الميتة
التالى كيف تؤثر متلازمة تكيس المبايض على صحة القلب؟.. تعرف على المخاطر ونصائح الوقاية