أخبار عاجلة

فوائد الحمص والفئة الممنوعة من تناوله.. نصائح ضرورية

فوائد الحمص والفئة الممنوعة من تناوله.. نصائح ضرورية
فوائد الحمص والفئة الممنوعة من تناوله.. نصائح ضرورية

الأحد 11 أغسطس 2024 08:39 مساءً

نافذة على العالم - نقدم عبر موقع «صحة 24»، فوائد الحمص للصحة والفئة الممنوعة من تناوله، فهو غني بالفيتامينات والمعادن ونسبته من السعرات الحرارية منخفضة، حسب قول الدكتور دميتري كوليكوف.

فوائد الحمص المذهلة للصحة

وعن فوائد الحمص للصحة، قال رئيس قسم تكنولوجيا منتجات التركيب العضوي بجامعة التكنولوجيا الحيوية، إنه غني بالبروتينات والدهون والألياف التي تعزز الشعور بالشبع، بجانب أن نسبته من السعرات الحرارية ليست مرتفعة.

  • نسبة الألياف في الحمض 8%
  • نسبة الكربوهيدرات في الحمص 30%
  • نسبة البروتين في الحمص تصل لـ 30%

كما أن الحمص يعتبر مصدرا جيدا للحديد والكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والسيليكون والفوسفور والكوبالت.

والحمص يحتوي على العديد من الفيتامينات، ومنها: (A وB1 وB2 وB3 وC وB6 وPP)، وإذا تم مقارنته بالبقوليات؛ فهو في السعرات الحرارية نسبته أقل منها ويمكن إدراجه ضمن النظام الغذائي الجيد.

ومن فوائد الحمص الإضافية، وفقا لما أكده رئيس قسم تكنولوجيا التركيب العضوي، أنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية الأساسية، ومنها (الميثيونين Methionine والتربتوفان tryptophan ).




والحمص يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعزز صحة الجسم، وتقوي أنسجته وتحسن الجلد وتعمل على مرونته.

كما أن تناول الحمص بشكل منتظم، يعمل على الحماية من متلازمة القولون العصبي والحماية من سرطان القولون وتشنجات المعدة.

تناول الحمص

الفئات الممنوعة من تناول الحمص

وعن الفئات الممنوعة من تناول الحمص يضيف كوليكوف، أنه لا يُنصح  بتناول الحمص لمصابي المعدة ومن يعاني من انتفاخات وغازات البطن، نظرا لأنه يسبب ألما في المعدة.

وفي حالة كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي والكبد والتهاب البنكرياس، فلا يُنصح بتناول الحمص لأنه يؤدي لمشكلة في البطن والتعرض للألم والالتهابات.

ونصح بتجنب تناول الحمص لمرضى النقرس والالتهابات في المثانة، وهذا لأنه يشكل تقرحات، حيث يجب مراجعة الطبيب في حالة تناول الحمص والتعرض لمخاطر صحية.

ومن ضمن الأمراض التي لا ينصح مصابوها بتناول الحمص هو التهاب الوريد التجلطي، حيث يجب معرفة رأي الطبيب حول الأطعمة المناسبة لمنع التعرض للمخاطر الصحية، حسب قول رئيس قسم تكنولوجيا التركيب العضوي.


المصدر : فوائد الحمص والفئة الممنوعة من تناوله.. نصائح ضرورية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مسار جديد قد يؤدي إلى علاج محتمل لأمراض الكبد الأيضية