أخبار عاجلة

الكشف عن فوائد العلاج الإشعاعي على المدى الطويل للمصابين بسرطان الثدي

الكشف عن فوائد العلاج الإشعاعي على المدى الطويل للمصابين بسرطان الثدي
الكشف عن فوائد العلاج الإشعاعي على المدى الطويل للمصابين بسرطان الثدي

السبت 10 أغسطس 2024 06:40 صباحاً

نافذة على العالم - تشير دراسة طويلة الأمد إلى أن توفير العلاج الإشعاعي بعد الجراحة يمكن أن يمنع عودة سرطان الثدي في نفس المكان لمدة تصل إلى 10 سنوات.

يكون هذا التأثير الوقائي محدودًا بعد عقد من الزمن، عندما يكون خطر تكرار الإصابة بالسرطان مشابهًا لذلك لدى أولئك الذين لم يتلقوا العلاج الإشعاعي، وفق ما أفاد به موقع ميديكال إكسبريس.

فوائد العلاج الإشعاعي

يقول الخبراء إن النتائج توفر صورة أكثر اكتمالا عن الفوائد طويلة المدى للعلاج الإشعاعي بعد جراحة سرطان الثدي.

تظل الجراحة التي يتبعها العلاج الإشعاعي هي الرعاية القياسية للنساء المصابات بسرطان الثدي في مرحلة مبكرة.

يستهدف العلاج الإشعاعي جرعات عالية من الإشعاع على الثدي لتدمير أي خلايا سرطانية متبقية بعد إزالة الورم.

نظرت تجربة الحفاظ على الثدي الاسكتلندية، التي قادتها جامعة إدنبرة، في حالة 585 امرأة تلقين علاجًا لسرطان الثدي في مرحلة مبكرة في اسكتلندا، نصفهن تلقين العلاج الإشعاعي والنصف الآخر لم يتلقينه.

كان متوسط ​​فترة المتابعة للمرضى 18 عامًا، مع متابعة بعض الحالات لأكثر من ثلاثة عقود.

وبعد 10 سنوات، شهد 16% ممن تلقوا العلاج الإشعاعي عودة السرطان في نفس الموقع، مقارنة بـ 36% ممن لم يتلقوا العلاج.

وعلى الرغم من انخفاض معدلات تكرار الإصابة بالسرطان، إلا أن معدلات البقاء على قيد الحياة لم تتحسن مع العلاج الإشعاعي.




كان متوسط ​​معدلات البقاء على قيد الحياة بعد 30 عامًا متشابهًا بالنسبة لأولئك الذين تلقوا العلاج الإشعاعي بعد العملية الجراحية وأولئك الذين لم يتلقوا العلاج الإشعاعي بعد العملية الجراحية، 19.2 عامًا و18.7 عامًا على التوالي.

كان هناك عدد أقل من الوفيات الناجمة عن سرطان الثدي بين أولئك الذين تلقوا العلاج الإشعاعي من أولئك الذين لم يتلقوا العلاج - 37٪ مقابل 46٪.

على النقيض من ذلك، كان هناك عدد أكبر من الوفيات بسبب سرطانات أخرى في المجموعة التي تلقت العلاج الإشعاعي - 20% مقابل 11%.

يقول الخبراء إن فهم التأثير طويل المدى للعلاج الإشعاعي أصبح ذا أهمية متزايدة، حيث إن التحسينات في اكتشاف وعلاج سرطان الثدي في مرحلة مبكرة تعني أن المرضى يعيشون حياة أطول.

ونُشرت الدراسة في مجلة The Lancet Oncology.

وضم الفريق البحثي خبراء من معهد آشر ومعهد علم الوراثة والسرطان في جامعة إدنبرة، وهيئة الصحة العامة في اسكتلندا، ومستشفى جامعة الملكة إليزابيث في غلاسكو، والمستشفى الغربي العام في إدنبرة.

وقالت الدكتورة ليندا ويليامز، من معهد آشر بجامعة إدنبره والمؤلفة الرئيسية: "تمثل هذه الدراسة التي استمرت 30 عامًا أطول متابعة للعلاج الإشعاعي بعد العملية الجراحية في علاج سرطان الثدي في مرحلة مبكرة، والدراسات طويلة المدى مثل هذه، والتي تتجاوز 10 سنوات من المتابعة، تعتبر ضرورية لتقييم مخاطر وفوائد العلاجات بشكل كامل".

وقال البروفيسور إيان كونكلر، من معهد علم الوراثة والسرطان بجامعة إدنبرة: "تشير الأدلة لدينا إلى أن العلاج الإشعاعي يحمي من عودة السرطان في نفس الثدي لمدة تصل إلى 10 سنوات، وهو يدعم استمرار استخدام العلاج الإشعاعي بعد جراحة الحفاظ على الثدي للنساء".

معظم المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي المبكر، مثل العلاجات المضادة للسرطان الأخرى، يفقد العلاج الإشعاعي آثاره المفيدة على المدى الطويل.


المصدر : الكشف عن فوائد العلاج الإشعاعي على المدى الطويل للمصابين بسرطان الثدي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حل لغز عمره 50 عامًا.. باحثون يكتشفون نظاما جديدا لفصائل الدم
التالى أعراض ضغط الدم المنخفض عند الحامل.. زغللة العين وتشوس الرؤية أبرزها